نبيل الفضل

نبيل الفضل
نبيل الفضل.jpg
وُلـِدنبيل نوري الفضل
1949
الكويت
توفي22 ديسمبر 2015 (66 عام)
الكويت
المهنةكاتب وسياسي
الديانةمسلم


نبيل نوري الفضل (1949 - 22 ديسمبر 2015طيار مدني متقاعد من الخطوط الجوية الكويتية وكاتب صحفي سابق في جريدة الوطن وعضو سابق في مجلس الأمة الكويتي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

كتاباته

له العديد والكثير من الكتب والأصدارات الدينية آخرها كتاب "دين محمد والديانات السماوية" والكتب الفلسفية كتبها أثناء حياته قبل أن يتوجه إلى العمل السياسي والتي ادت الى ان تتسم كتاباته اللاحقة أن تكون سياسية وبأسلوب النقد الشرس (غير الساخر) وغالبا ما ينتقد أعضاء مجلس الأمة الكويتي، مثل أحمد السعدون ومسلم البراك وفيصل المسلم. كما يتميز أسلوبه الفريد باستخدام الألفاظ القاسية، وأحيانا الشتائم. ويبرر ذلك بأنه لا يمكن مواجهة ذوي اللسان البذيء إلا بلسان بذيء، وإن ترفعنا عنهم فإنهم سيتمردون.


علمانيته

بداية حياته درس الفقه والشريعة الإسلامية وتعمق فيها وألف العديد من الكتب فيهما ومن ثم درس وحفظ الإنجيل والتوراة وتعمق فيهما ودرس الأديان حتى أخذ عنه أنه أصبح علماني وعرف عنه نقده للتيارات والشخصيات الإسلامية. فقد انتقد - مثلا - الشيخ نبيل العوضي في مقال كتبه الأول بعنوان اللحية الملعونة بعد أن قام الأخير بانتقاد علمانيي (أو ليبراليي) الكويت في مقال ووصف الكثير منهم بانعدام الرجولة والغيرة والأخلاق الحميدة. ويعرف الفضل نفسه أنه علماني، ويرى أن الكويت دولة علمانية، وقامت على أسسها. ومن مواقفه العلمانية دعوته إلى تعديل قانون الجنسية الكويتية الذي يرفض إعطاء الجنسية الكويتية لغير المسلم. يُعتبر حسب الشريعة الاسلامية فاسقاً اي أنه دعا لاباحةما حرمه الإسلام ، ومن أمثلة ذلك دعوته لاباحة شرب الخمور في دولة الكويت (فيديو اللقاء التلفزيوني مشهور) حيث انها من الدولة القليلة في العالم التي تمنع بيع الخمور وتعتبر السُكر جريمة يعاقب عليها القانون ، لكن الشريعة الاسلامية لا تقرن الفسق بالكفر اي ان الفاسق ليس بالضرورة كافر.

عضوية البرلمان

بعد أن تم حل مجلس الأمة الكويتي 2009، شارك نبيل الفضل في انتخابات مجلس الأمة الكويتي الأول 2012 ومجلس مجلس الأمة الثاني 2012. خاض غمار الانتخابات في الدائرة الثالثة، وفاز في المركز الثامن من أصل عشرة فائزين بعد أن صوت له 8,675 ناخب. وارتكز في حملته الانتخابية بشكل أساسي على مقاله اليومي (وبعض المقابلات التلفزيونية والندوات القليلة). واستمر الفضل في كتابته الصحفية في فترة عضويته للبرلمان. وقد خاض صراعات صحفية وإعلامية مع كتلة الأغلبية البرلمانية المعارضة التي أفرزتها نتائج مجلس الأمة الكويتي 2012 الأول مجلس الأمة الكويتي الثاني 2012. لكن المحكمة الدستورية، وفي شهر يونيو - بعد مرور أربعة أشهر على بدء المجلس الأول وستة أشهر للثاني - أعلنت بطلان هذان المجلسان لمخالفات شابت إجراءات حل المجلس الذي يسبقه.

وفاته

توفي صباح يوم الثلاثاء 22 ديسمبر 2015 الموافق 11 ربيع الأول 1437 هـ، وذلك أثناء انعقاد جلسة لمجلس الأمة، حيث سقط مغشياً عليه بعد ان تعرض لسكتة قلبية وقد حاول المسعفين إنقاذه إلا أن محاولاتهم باءت بالفشل، الأمر الذي أدى إلى إيقاف الجلسة وإخلاء القاعة من الجمهور ووسائل الإعلام. وتم وضع علم الكويت في موضع جلوس النائب الراحل [1][2]

المصادر

  1. ^ "وقال النائب أحمد لاري شارحا آخر لحظات عاشها النائب نبيل الفضل أن مقعده كان خلف مقعد النائب نبيل الفضل مباشرة وقت سير أعمال الجلسة مضيفا أن وزير الإعلام أشار له إشارة تفيد بالانتباه للنائب نبيل الفضل الجالس أمامه فانتبه إليه فوجده مسندا رأسه على خلفية المقعد ويصدر صوتاً يشبه" شخير " الشخص النائم. وأوضح لاري أن الحالة التي كان عليها الفضل استدعت تعليق الجلسة إذ قام الأعضاء بإنزال الفضل من على كرسيه وحاول وزير الصحة وطبيب المجلس وياستخدام جهاز الصاعق والاسعافات الأولية مساعدته إلى أن تم نقله إلى المستشفى الأميري ومن ثم أعلن من هناك أنه فارق الحياة." النائب نبيل الفضل.. في ذمة الله، الوطن.
  2. ^ وفاة النائب الكويتي نبيل الفضل أثناء انعقاد جلسة مجلس الأمة، جريدة الرياض.