مسلم البراك

مسلم البراك
مسلم البراك.jpg
تفاصيل شخصية
وُلِد يناير 30 1956 (1956-01-30) (العمر 66 سنة)
القومية كويتي
الإقامة اليرموك، مدينة الكويت
الدين مسلم سني


مسلم محمد حمد ناصر البراك المطيري (ولد 30 يناير 1956 [1]) تعلم ودرس في منطقة صباح الناصر وتعلم تحت يد أمهر المعلمين في الكويت منهم المعلم سلطان عبداللطيف الفارس ، عضو سابق في مجلس الأمة الكويتي عن الدائرة الانتخابية الرابعة وعضو في كتلة العمل الشعبي، وهو ابن العضو السابق في مجلس الأمة الكويتي محمد حمد البراك، حطم الرقم القياسي في آخر إنتخابات شارك بها كمرشح عن الدائرة الرابعة وحصل على 31020 صوت في إنتخابات 2012 ويعتبر هذا الرقم تاريخي لم يحصده أي مرشح على مر تاريخ البرلمان الكويتي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المؤهلات العلمية والخبرات العملية

  • خريج جامعة الكويت قسم جغرافيا.
  • مراقب عام أغذية محافظة الفروانية في بلدية الكويت.
  • رئيس نقابة عمال لبلدية الكويت والإطفاء
  • عضو المجلس التنفيذي للاتحاد العام لعمال الكويت
  • مدير معهد الثقافة العمالية.
  • الأمين المساعد للاتحاد العربي لعمال البلديات للشئون العربية والعمالية
  • عضو في مجلس الأمة الكويتي في أعوام 1996 و1999 و2003 و2006 و2008 و2009 و2012.[2]
  • أحد أعضاء كتلة العمل الشعبي.
  • عضو لجنة مكافحة الفساد الكويتي في مجلس الامة اثناء فترة عضويته.


انتخابات مجلس الأمة

الانتخابات [3] الدائرة الانتخابية المركز عدد الأصوت النتيجة
انتخابات 1992 الدائرة السابعة عشر المركز الثالث 1,341 صوت خسر
انتخابات 1996 الدائرة السابعة عشر المركز الأول 1,556 صوت فاز
انتخابات 1999 الدائرة السابعة عشر المركز الأول 2,860 صوت فاز
انتخابات 2003 الدائرة السابعة عشر المركز الثاني 3,040 صوت فاز
انتخابات 2006 الدائرة السابعة عشر المركز الأول 8,095 صوت فاز
انتخابات 2008 الدائرة الرابعة المركز الأول 14,043 صوت فاز
انتخابات 2009 الدائرة الرابعة المركز الأول 18,779 صوت فاز
انتخابات 2012 الدائرة الرابعة المركز الأول 30,118 صوت فاز

المحاكمة

في يوم الإثنين 15 أبريل 2013، حكمت محكمة الدرجة الأولى بالسجن خمس سنوات مع الشغل والنفاذ على مسلم البراك بتهمة الإساءة لأمير الدولة، وذلك على خلفية ما قاله في ندوة "كفى عبثاً"، وفي نفس اليوم تجمع حشود من المعارضين والمتعاطفين مع قضية مسلم البراك أمام ديوان البراك في منطقة الأندلس، وسرت هذه الحشود في مسيرة شملت الآلاف نحو السجن المركزي، وفي 22 أبريل 2013 أمر قاضي محكمة الإستئناف بوقف نفاذ الحكم مؤقتا لحين الفصل بالإستئناف. وفي 22 فبراير 2015 قضت محكمة الاستئناف، بحبس مسلم البراك لمدة سنتين مع الشغل والنفاذ على خلفية خطاب سابق، وقالت المحكمة: إنه طعن علناً في مكان عام عن طريق القول في حقوق أمير البلاد وسلطته.[4]

في يوم الجمعة 21 أبريل 2017 أفرجت عنه السلطات الكويتية بعد قضائه عامين في السجن، واستقبله الآلاف من أنصاره بعد خروجه من السجن المركزي، رافعين صوره ومرددين هتافات التحية له.[5]


اقتحام مجلس الأمة الكويتي

في 16 نوفمبر 2011، قام 9 نواب من المعارضة وآخر سابق، و60 من أنصارهم، معظمهم من الشباب، باقتحام مقر مجلس الأمة، احتجاجاً على ما اعتبروه تردي الأوضاع السياسية، عقب تجمع لهم دعوا خلاله إلى إقالة رئيس مجلس الوزراء السابق ناصر محمد الأحمد الصباح، الذي اتهمته المعارضة بتبديد أموال عامة عبر سفارات الكويت في الخارج في القضية المعروفة شعبيا باسم “قضية التحويلات”، التي برأته فيها محكمة الوزراء في أبريل 2012، لانتفاء وقوع جريمة المساس بالمال العام.

في ديسمبر 2013، برأت محكمة الجنايات الكويتية، جميع المتهمين في القضية، إلا أن النيابة العامة استأنفت على الحكم. ووافقت اللجنة التشريعية البرلمانية بمجلس الأمة الكويتي في فبراير 2017، على رفع الحصانة عن الطبطبائي والحربش، لكونهما ضمن المتهمين.[6]

وفي 27 نوفمبر 2017، قضت محكمة الاستئناف الكويتية بحبس 68 ناشطاً كويتيا معارضاً، بينهم 8 نواب سابقين ونائبين حاليين، بمدد تتراوح بين سنة و5 سنوات، بتهمة اقتحام مبنى مجلس الأمة في 2011، فيما برأت متهمين اثنين. وأفادت مصادر قضائية أنه بإمكان المتهمين الطعن بالحكم أمام محكمة التمييز الكويتية، بعد البدء بتنفيذه.

وقضت المحكمة بحبس النائبين الحاليين وليد الطبطبائي، وجمعان الحربش بـ5 سنوات سجناً، والنواب السابقين مسلم البراك، وفيصل المسلم، ومبارك الوعلان، وخالد الطاحوس، وسالم النملان، وفهد الخنة، بالحبس 5 سنوات عن جريمة مقاومة رجال الأمن، ودخول عقار الغير بقصد ارتكاب جريمة.

كما تضمن الحكم حبس البراك، سنتين عن تهمة تحريض رجال الشرطة على التمرد، وسنتين عن تهمة الاعتداء على رجال الشرطة، ليصبح مجموع المدة المحكوم بها في هذه القضية 9 سنوات، لكن في حالة التنفيذ يطبق الحكم الأعلى فقط (5 سنوات).

وقضت المحكمة أيضاً بحبس النائبين الطبطبائي والحربش، والنواب السابقين: المسلم، والوعلان، والطاحوس، والنملان، والخنة بالحبس سنتين عن تهمة التعدي على رجال الأمن ليصبح مجموع سنوات السجن عليهم 7 سنوات.

العفو

في 17 نوفمبر 2021،وصل المعارض الكويتي مسلم البراك و4 كويتيين آخرين مدانين بقضية اقتحام مجلس الأمة الشهيرة إلى بلادهم، قادمين من تركيا، عقب أن شملهم العفو الأميري الصادر مؤخراً عن أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

وعاد هؤلاء المعارضون على متن الخطوط الجوية الكويتية، حيث تم توثيق رحلة عودتهم منذ توجههم إلى مطار إسطنبول، حيث كان في استقبالهم رئيس مكتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في قاعة التشريفات، حتى صعودهم الطائرة ووصولهم إلى أرض الكويت.

واستقبلت حشود كبيرة البراك والمعارضين الآخرين وبدأت استعدادات مؤيدوا ومناصروا البراك، والذين يطلقون عليه لقب ”ضمير الأمة“، منذ أيام للاحتفال بعودته سواء بنصبهم مظاهر الاحتفال في مناطق وساحات الكويت أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وتوافدت الحشود قبيل وصول البراك، أحد أبرز أعضاء حركة العمل الشعبي (حشد) المعارضة، إلى ديوانه في منطقة الأندلس في الفروانية، لانتظار وصوله.

وتعود أحداث ”واقعة مجلس الأمة“ إلى نوفمبر 2011، حيث اقتحم نشطاء ونواب المجلس عقب تظاهرة نظّمتها المعارضة ضد رئيس الوزراء السابق الشيخ ناصر المحمد الصباح.

وكانت محكمة التمييز أصدرت في 2018 أحكامها بحق النشطاء الذين شاركوا في اقتحام المجلس، والذين قارب عددهم 70 شخصا، وتفاوتت الأحكام بين السجن والبراءة والامتناع عن النطق بالحكم.

وكان معظم هؤلاء المعارضين سافروا إلى تركيا أو بلدان أخرى، لكن عددا منهم عادوا إلى الكويت ونفذوا ”شروطا“ شملت تسليم أنفسهم للسلطات وقضاء جزء من عقوبة السجن، وتقديم اعتذار مكتوب لأمير البلاد الراحل الشيخ صباح الأحمد الصباح. [7]



مرئيات

حضور حاشد في استقبال مسلم البراك.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ صحيفة الآن الإلكترونية
  2. ^ مسلم محمد حمد ناصر البراك قاعدة بيانات الكويت السياسة
  3. ^ مسلم البراك --Kuwait Politics Database
  4. ^ العربية نت الكويت.. حكم مخفف بالسجن عامين على مسلم البراك
  5. ^ . 
  6. ^ "تفاصيل الحكم على 68 بينهم نواب في قضية اقتحام مجلس الأمة الكويتي". إرم نيوز. 2017-11-27. Retrieved 2017-11-27.
  7. ^ "المعارض مسلم البراك يعود إلى الكويت (فيديو)". ارم. 2021-11-17. Retrieved 2021-11-17.