بدر الداهوم

بدر الداهوم
بدر الدواهم.jpg
وُلـِدبدر زايد حمد الداهوم العازمي
(1975-03-16)مارس 16, 1975
القوميةكويتي
التعليمدكتوراة في الفقه وأصوله
مبعث الشهرةنائب في مجلس الأمة الكويتي

الدكتور بدر زايد حمد الداهوم العازمي (16 مارس 1975 - )؛ نائب في مجلس الأمة الكويتي.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السيرة الذاتية

بدر الداهوم في مجلس الأمة الكويتي.

شارك في انتخابات مجلس الأمة الكويتي (فبراير 2012) وحصل على 15027 صوتا محققا المركز الثالث في الدائرة الخامسة ، ثم قاطع الانتخابات وعاد وترشح في انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2020 عن الدائرة الخامسة وحصل علي المركز الثاني ب 8371 صوت وفاز ، وهو حاصل علي الدكتوراه والماجستير في الفقه وأصوله - معلم تربية إسلامية - عضو مجلس الأمة (فبراير 2012 المبطل) - رئيس مجلس إدارة جمعية جابر العلي التعاونية.


مؤهلاته العلمية

  • خريج جامعة الكويت كلية الشريعة والدراسات الإسلامية
  • حاصل على الماجستير في الفقه وأصوله من الجامعة الأردنية
  • حاصل على درجة الدكتوراة من جامعة القاهرة كلية دار العلوم قسم الفقه وأصوله
  • رئيس مجلس إدارة جمعية جابر العلي التعاونية وأمين الصندوق ورئيس اللجنة الإدارية والمالية
  • معلم تربية إسلامية قبل أن يصبح عضو في البرلمان الكويتي

إبطال عضويته

في 14 مارس 2021، أبطلت المحكمة الدستورية في الكويت، عضوية النائب بدر الداهوم، على خلفية اتهامه بالإساءة للذات الأميرية. وجاء الحكم بعد تقديم طعون على عضوية النائب من قِبل مواطنين كويتيين، حيث قضت المحكمة الدستورية ببطلان إعلان فوز النائب بدر الداهوم في انتخابات مجلس الأمة التي أجريت يوم 5 ديسمبر 2020 في الدائرة الخامسة. وقالت المحكمة في حيثيات الحكم إن الثابت من الأوراق أن المطعون ضده (بدر الداهوم) قد تمت إدانته في تاريخ 8 يونيو 2014 بحكم بات من محكمة التمييز في جريمة المساس بالذات الأميرية، والطعن علناً في حقوق الأمير وسلطته.[2]

واشتمل حكم المحكمة على عدم صحة عضوية الداهوم في مجلس الأمة، مع ما يترتب على ذلك من آثار، أخصها إعادة الانتخاب مجدداً في الدائرة الخامسة لشغل المقعد الانتخابي الذي حصل عليه. وأرجعت هيئة المحكمة التي عقدت برئاسة المستشار محمد بن ناجي حكمها إلى أن المادة الثالثة من القانون رقم 27 لسنة 2016 (قانون حرمان المسيء) قد نصت على العمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية، وقد نشر هذا القانون في صحيفة «الكويت اليوم» بالعدد (1294) الصادر في 29 يونيو 2016.

وتابعت المحكمة: «إن هذه الإدانة في حد ذاتها تستتبع لزوماً تجريده (الداهوم) من ممارسة حق الانتخاب بقوة القانون، ومن حق الترشيح تبعاً لذلك من تاريخ نفاذ القانون المشار إليه في 29 يونيو 2016، الذي صدر قبل انتهاء مدة وقف تنفيذ العقوبة المقيدة للحرية في حقه بالجريمة سالفة البيان».


المصادر

  1. ^ بدر الداهوم Archived 24 January 2020[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  2. ^ "الكويت: المحكمة تبطل عضوية نائب لإساءته لـ«الذات الأميرية»". جريدة الشرق الأوسط. 2021-03-15. Retrieved 2021-03-15.