مادبا

Madab

مدينة مادبا
مدينة
20100924 madaba28.JPG
الختم الرسمي لـ Madab
Seal
Madab is located in الأردن
Madab
Madab
Location in Jordan
الإحداثيات: 31°43′N 35°48′E / 31.717°N 35.800°E / 31.717; 35.800
البلد الأردن
محافظةمحافظة مادبا
Municipality established1921
الحكومة
 • النوعبلدية
 • عمدةعارف رواجه
المساحة
 • مدينة39٫440 كم² (15٫228 ميل²)
 • العمران
100 كم² (40 ميل²)
التعداد
 (2004)
 • مدينة65٬000
 • العمرانية
83٬180
منطقة التوقيتUTC+2 (UTC+2)
 • الصيف (التوقيت الصيفي)UTC+3 (UTC+3)
مفتاح الهاتف+(962)5
الموقع الإلكترونيhttp://www.madabacity.gov.jo
محافظة مادبا

مادبا بالإنجليزية Madaba ، هي مدينة تقع مدينة جنوب العاصمة عمان على بعد 30 كيلومتر تقريبا و هي عاصمة محافظة مادبا, ترتفع تقريبا 774 متر عن سطح البحر ، يبلغ عدد سكانها حوالي 90 ألف نسمة ،و تتميز مدينة مادبا بالتربة الخصبة و على الرغم مما اكتشف فيها من الآثار إلا أن الكثير ما زال مدفوناً في جوفها. و يرجع تاريخ هذه المدينة إلى العصر الحديدي (1200-1160) قبل الميلاد و الذي يدل على أن تاريخ المدينة يعود إلى العصر الحديدي أنه تم اكتشاف قبر بالقرب من التل يعو تاريخه إلى ذلك العصر.

وكلمة ُمادبا كلمةٌ سريانية مركبة معناها "المكان الطيب" أو المياه الهادئة ، لأن في وسع المياه أن تستقر حول المدينة و لقد كان من نصيب مادبا أن يخلد اسمها و لا يتغير على مرّ الأزمان.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ

يرجع تاريخ هذه المدينة إلى العصر الحديدي (1200-1160) قبل الميلاد والذي يدل على أن تاريخ المدينة يعود إلى العصر الحديدي أنه تم اكتشاف قبر بالقرب من التل يعود تاريخه إلى ذلك العصر. وفي القرن الثاني عشر قبل الميلاد كانت مأدبا مدينة موآبية إلى أن استولى عليها الأموريون وأحرقوها. ثم حكم مأدبا في القرن التاسع قبل الميلاد ملك اسمه ميشع والذي جعل ذيبان عاصمة له فطرد الغزاة ورمم المدن.[2]

بلدة مادبا موغلة في القدم، لها تاريخ طويل، إذ ذكرت في التوراة حوالي عام 1300 ق. م وفي الإنجيل على أنها المدينة المؤابية (ميديا) وبعد ذلك أصبحت مأدبا بلدة العموريين بين ذبيان وحسبان وذكرت على المسلة الحجرية المؤابية التي أقامها الملك المؤابي ميشع سنه 850 ق. م سكن العمونيين هذه المدينة في حوالي 100 ق. م ثم استقر فيها الأنباط، ومكثوا فيها حقباً طويلة ثم احتلها الرومان الذين هبطوا فيها بلدة ريفية مثل جرش، وقد بلغت أوج ازدهارها في عهد الدولة البيزنطية، كما اكتشفت فيها بعض الآثار الأمويه.[3]

تسللت قبائل الأنباط البدوية تبحث عن مراع لماشيتها واستقرت في مأدبا وقامت ببناء وتعمير المدينة واحترفت التجارة وكونت مملكة وجعلت البتراء عاصمة لها. وعندما خضعت المنطقة لحكم قادة الإسكندر الأكبر كانت سوريا تنعم بالحضارة اليونانية وتأثرت البلاد المجاورة بتلك الحضارة وظهرت "المدن العشر".

وانتشرت الديانة المسيحية في مادبا في العصر البيزنطي الذي تلى العصر الروماني. فقط سنة 395 ميلادية أصبحت مادبا إحدى مدن المقاطعة الثالثة في عهد ثيودوسيس الفلسطينية وانتشرت المسيحية عندما اعتنقها أحد الزعماء العرب من قبائل الضجاعمة وتأصلت فيها أيام الغساسنة سنة 292 ميلادية.


الإكتشافات الأثرية في مدينة مادبا

Hippolytus Hall in the Archaeological Park of Madaba
Detail of the Hippolytus mosaic in the Archaeological Park of Madaba

يوجد في مدينة مادبا العديد من المواقع الأثرية والدينية التي يحرص السياح المسيحيون على زيارتها عند قدومهم للأردن باعتبارها من الآثار التي رافقت نشوء دعوة السيد المسيح عليه السلام منذ عشرين قرناٌ و من أبرز هذه الآثار، القصر المحترق، كنيسة الشهداء، كنيسة العذراء، قاعة هيبوليتس، و هي مواقع مزينة بالصور و اللوحات الفسيفسائية رائعة الدقة والجمال و قد اولتها الحكومة الأردنيةاهتماماٌ خاصاٌ، وأعادت ترميمها لما تمثله من عملية جذب للسياحة الدينية والتاريخية في الأردن حيث يتجه الآلاف من السياح سنوياٌ إلى مدينة مادبا للوقوف على آثار خالدة.

مدرسة الفسيفساء

يوجد في المدينة شوارع رومانية و بيزنطية وأنشأت فيها مؤخرا مدرسة فسيفسائية للتدريب على أعمال الصيانة لهذا الفن النادر.

لا تذكر مدينة مادبا، التي تقع على بعد 40 كيلومتر جنوبي عمان، الا و ذكرت معها و إلى جانب اسمها الفسيفساء، فهي مدينة أثرية تقول الدراسات التاريخية عنها أنها كانت مأهولة بالسكان منذ أكثر من 4500 سنة.

واللوحات الفسفسائية منتشرة بكثرة على جدران كنائسها و معابدها و بيوتها العتيقة فهي من الآثار التي تعتز بها المدينة وتفاخر بجمالها.

الصياغة

ويعني اسمها الصومعة أو محبس الرهبان أو الدير أو وكر الطائر وهو جبل مرتفع بات موقعاً منذ قديم الزمن للعبادة والتنسك وقد عثر فيه على ثلاث كنائس هامة والكثير من اللوحات الفسيفسائية التي تروي تاريخ المنطقة بدقة وجمال لا يعادله جمال.

وهو المكان الذي أطلع الله سبحانه وتعالى سيدنا موسى على أرض جلعاد حتى مدينة دان، حيث بإمكانك أن ترى مدينة أريحا في الضفة الغربية بالإضافة إلى قرية الرامة الواقعة في أسفل الجبل بين البحر الميت ومدينتي سدوم وغومورّاه.

المطل على مدينة مادبا، و أدى عليه مجموعة من الطقوس الدينية، بسبب ارتباط هذا الجبل بسيرة السيد المسيح عليه السلام، و تحول هذا الجبل إلى نقطة جذب سياحية هامة يستقطب يومياٌ مئات الزوار من الأردنيين و العرب و الأجانب، و أصبح واحداٌ من أبرز العلامات المميزة في مدينة مادبا.

الدير

كان صومعاً للرهبان ولم يعثر فيه إلا على كنيسة صغيرة وعلى طابونين لصنع الخبز وعلى صومعة للناسك المصري وعلى بئر ماء وكانت فيه مضيفة لاستقبال السياح وعثر على أقداح وكؤوس كثيرة التي تدل على كثرة زوار هذا المكان المقدس.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

بيتاني

لقد تم التعرف على تل الخرّار (تل مار الياس، تل القديس اليجاه) بآثاره التاريخية والدينية في عام 1966 على أنه يقع في المكان الذي تم فيه تعميد السيد المسيح من قبل حنا المعمدان، والاكتشاف التاريخي والديني المذهل ما يسمى بيتاني أبعد من الأردن، وكذلك تم اكتشاف دير بيزنطي وبعض الكنائس وبركة تعميد كبيرة وخزان مياه يعود إلى القرن الماضي، ومما يؤكد بأن ذلك الموقع كان مأهولا بالسكان خلال عهد السيد المسيح. وقد أصبح ذلك المكان موقعا مقدسا اعتبارا من 22 مارس عام 2000 خلال زيارة البابا بولس الثاني.

نبو

جبل نبو هو جبل يقع في الأردن، ويرتفع 680 مترا عن سطح البحر. يعتقد أن على الجبل وجدت مدينة نبو التي تبعد عن عمان 41 كيلومتراً وتبعد 10 كم إلى الغرب من مدينة مادبا. منطقة جبل نبو مطلة على البحر الميت ووادي الأردن،‏ وهو من أفضل الأماكن للمراقبة في العالم وفي الأيام الصافية يستطيع المرء من على قمته أن يرى بالعين المجردة البحر الميت وجبال البلقاء وكل فلسطين بما فيها قبة مسجد الصخرة والمسجد الأقصى وأبراج الكنائس في مدينة القدس وشواطئ البحر الأبيض المتوسط وجنوب لبنان وجبل الشيخ شمالا حتى جبال سيناء جنوبا. وهو الوجهة المفضلة لدى الحجاج اليهود القادمين من حول العالم لإيمانهم أن قمة الجبل تضم رفات النبي موسى عليه السلام.

شهدت هذه المدينة حضارة عظيمة وازدهاراً وتقع على الطريق المؤدية إلى السياغة يساراً وتبعد عن عمان واحد وأربعين كيلومتراً و نبا هو اله التجارة عند البابليين. وتذكر مسلة ملك مؤاب "ميشع" مدينة نبو والحروب التي دارت على ذلك الجبل . لكن هذه المدينة أهملت منذ ذلك التاريخ ولم تعد إليها الحياة إلا في القرن الرابع عندما وصلتها قبيلة بدوية مسيحية بنت فيها كنيسة وعادت المدينة وازدهرت في القرن السادس .

ومما لا شك فيه أن اللوحات الفسيفسائية التي عثر عليها في مادبا تصور لنا صور عن الحياة الاجتماعية في هذه المنطقة بأسلوب فني رفيع خالد على مدى العصور والأزمنة.

نبا هو إله التجارة عند البابليين. وتذكر مسلة ملك مؤاب "ميشع" مدينة نبو والحروب التي دارت على ذلك الجبل، ومنذ ذلك الوقت هجرت المدينة وفي القرن الرابع عندما وصلتها قبيلة بدوية مسيحية بنت فيها كنيسة وعادت المدينة وازدهرت في القرن السادس.

اسم المدينة مذكور في التوراة هكذا: «اصعد إلى جبل عباريم، هذا جبل نبو الذي في أرض موآب الذي قباله أريحا».

يعتقد المسيحيون أن نبي الله موسى وقف على جبل نبو مع قومه ورأى الأرض الموعودة التي لم يصلها وأنه توفي ودفن عليه السلام في جبل نبو. ‏على قمة الجبل شيدت كنيسة إيوانية الشكل أنشأها رهبان الفرنسيسكان بين القرنين الرابع والسادس بعد الميلاد وفيها لوحات من الفسيفساء. بالرغم من وجود اعتقاد أن قبر النبي موسى موجود فيها إلا أن أيا من علماء الآثار لم يتمكن من العثور عليه وبالتالي فلا يوجد أي تأكيد على موقعه أو وجوده.

المخيّط

إنه موقع صغير لبيوت المخيّط الذي تتضمن أرضها فسيفساء بيزنطية كانت قد بنيت إخلاصا للنبي لوط الذي كان قد أقام بها.

المتحف الأثري في مادبا

قررت دائرة الآثار العامة افتتاح متحف للآثار في مدينة مادبا، ولذلك بدأت باستملاك عدة بيوت متلاصقة، أرضياتها مفروشة بالفسيفساء، وشكلت تلك المنازل نواة المتحف الجديد. وقد افتتح الموقع بتاريخ 16/12/1978م.

توجد في ساحة المتحف الخارجية قطع فسيفساء مختلفة نقلت من حسبان وماعين والقسطل وجبل نبو، ويحتوي المتحف على مجموعة متنوعة من التيجان الكورثتية والايونية المنحوته بشكل دقيق، وعدد من الأعمدة والمذابح التي تعود إلى الفترة البيزنطية. كما تضم خزائن المتحف مجموعة من الآثار الهامة الفخارية والزجاجية والمعدنية التي تعود إلى العصور البرونزية والحديدية والفترات الهلنستية والرومانية والبيزنطية والإسلامية.

ومن أهم الآثار في المتحف مجموعة من الأواني الفخارية والبرونزية الإسلامية حيث تم العثور عليها في إحدى غرف قصر أم الوليد الأموي، وتم ترميمها وصيانتها في معهد الترميم في جنيف، كما ويحتوي المتحف على مجموعة من المسكوكات الفضية البطلميه التي عثر عليها في منطقة مربعة موسى، وكذلك مجموعة من الدنانير الذهبية الإسلامية التي تعود للفترة الأموية. هذا ومن الجدير بالذكر ان مادبا تعتبر من اشهر المواقع الأثرية التي تحتوي على إحدى اكبر المساحات المفروشة بالفسيفساء في العالم و من اشهر النماذج كنيسة الروم الارثودوكس التي تضم خريطة الأراضي المقدسة.

وتكثر مواقع الفيسفساء حول مدينة مادبا في كل من ماعين وحسبان وصياغة والمخيط وماسوح و مكاور و نتل و جميل وأهمها مدينة أم الرصاص التي كانت تعرف باسم ميفعة حيث توجد اربعة عشر كنيسة يعود معظمها إلى القرنين الخامس و السادس الميلادي ، وأهمها كنيسة القديس أسطقان التي شيدت خلال الفترة العباسية في القرن الثامن الميلادي.

مكاور

هو جبل يقع الى الجنوب الغربي من مادبا حوالي 32 كيلومترا بعيداً عنها ويرتفع 730 متراً عن سطح البحر و125ر1 متراً عن سطح البحر الميت. ويعود تاريخه لسنة 57 قبل الميلاد وقد حدث في قلعته مأساة قطع رأس يوحنا المعمدان.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حمامات معين

مركز زوار مادبا

حمامات ماعين التي تقع على مقربة من مدينة مادبا، قد أضافت لها بعداٌ سياحياٌ و اجتماعياٌ جديداٌ، خاصة و أن هذه الحمامات تستعمل للإستشفاء الطبي، ما جعل من مدينة مادبا، موقعاٌ مهماٌ للسياحة الدينية و العلاجية.

بني حميدة

الأسواق في وسط مدينة مادبا

ذيبان

تعتبر مدينة ذيبان التي تعتبر من أهم مدن مادبا من أقدم المدن الأردنية اذ انها كانت عاصمة الملك ميشع ملك مملكة المؤابين وقد تم اكتشاف مسلة الملك ميشع في منطقة أثرية في ذيبان تسمى الميركان، وهي موجوده حالياً في متحف اللوفر في باريس، وتعتبر مدينة ذيبان من المدن الزراعية الخصبة في الاردن لأحتواءها على سدين كبيرين سد الواله وسد الموجب ، وفي دراسة اجريت سابقاً تبين بأن نسبة المتعلمين وحملة الشهادات في هذا اللواء من أكثر الألوية في المملكة بالرغم عن بعده عن الجامعات والكليات فأقرب جامعة للواء ذيبان هي الجامعة الاردنية والتي تبعد 80 كيلو متر . ويشكل لواء ذيبان ما نسبته 70 بالمائة من محافظة مادبا العريقة مساحة وسكاناً ، ويمتاز أهالي اللواء بطيبة القلب والحكمة والكرم والشجاعة.

التطورات الجديدة

تضم محافظة مادبا عدد كبير من السكان حيث بلغ عدد سكانها حوالي 152900 في عام 1994.

العلاقات الدولية

مبنى بلدية مادبا

المدن الشقيقة

مادبا مدينة شقيقة مع:

معرض الصور

أنظر أيضا

وصلات خارجية

Coordinates: 31°43′N 35°48′E / 31.717°N 35.800°E / 31.717; 35.800

المصادر

  1. ^ Madaba Greater Municipality
  2. ^ "مادبا مدينه لها تاريخ محــافظة مــادبــا- مديــــة الفسيفساء** صور تستحق المشاهدة**". منتديات لكي.
  3. ^ "مادبا (محافظة)". ويكيبيديا.
  4. ^ "::Bethlehem Municipality::". www.bethlehem-city.org. Retrieved 2009-10-10.

قالب:Madaba Governorate