محافظة الطفيلة

(تم التحويل من الطفيلة (محافظة))
محافظة الطفيلة
Governorate
Tafilah in Jordan.svg
موقع محافظة الطفيلة في الأردن.
Nickname: أرض أدوم
البلد Flag of الأردن الأردن
المدن بصيرا, الحسا
العاصمة الطفيلة
المساحة 2,209 kم2 (853 ميل2)
التعداد 89٬400 (2012)
الكثافة 40.5/كم2 (105/ميل2)
Timezone GMT +2
 - summer (DST) +3
Area code +(962)3
ممر ضانا الشهير في محافظة الطفيلة.
مملكة أدوم في اقصى اتساعها، بصيرا في محافظة الطفيلة كانت عاصمة أدوم.

محافظة الطفيلة، هي إحدى محافظات الأردن، وتقع على بعد 180 كم تقريباً جنوب غرب العاصمة الأردنية عمان.

تحدها محافظة الكرك من الشمال، محافظة معان من الشرق والجنوب، محافظة العقبة من الجنوب، وإسرائيل من الغرب. تشكل المحافظة 2.5% من إجمالي مساحة الأردن. وتنقسم إلى ثلاثة ألوية. وصل عدد سكانها في 2005 إلى 82.000 نسمة (أي 1.6% من إجمالي سكان الأردن في 2005) يعيشون في 32 بلدة وقرية عبر المحافظة (مما يجعلها أقل المحافظات اكتظاظاً بالسكان في الأردن).

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

أطلال بصيرا، عاصمة أدوم في بصيرا.


الديموغرافيا

يقدر عدد سكان محافظة الطفيلة بحوالي 81.000 نسمة في عام 2008. يظهر التعداد الوطني الأردني لعام 2004 أن عدد سكان محافظة الطفيلة بلغ 75.267 نسمة يعيشون في مدينة الطفيلة و31 بلدة وقرية أخرى، منهم 73.767 مواطنون أردنيون (98%). نسبة الذكور إلى الإناث كانت 51 إلى 49.[1]

التقسيمات الادارية

نواحي الطفيلة

حسب المادة 11 من نظام التقسيمات الادارية عن وزارة الداخلية الأردنية تنقسم محافظة الطفيلة إلى ثلاث ألوية كالتالي:[2]

اللواء المناطق السكان (2004)[1] المركز الاداري
1 لواء قصبة الطفيلة يشمل مدينة الطفيلة و19 بلدة وقرية أخرى 46,892 الطفيلة
2 لواء بصيرا يشمل 9 بلدة وقرية 19,343 بصيرا
3 لواء الحسا يشمل ثلاث بلدات وقرى 9,032 الحسا

الاقتصاد

تعتمد محافظة الطفيلة بشكل رئيسي على الزراعة والسياح القادمين من مناطق أخرى في البلاد لزيارة المحميات الطبيعية وينابيع المياه الحارة بها. في 2008 وصل إجمالي مساحة مزارع الفاكهة والزيتون بالمحافظة إلى 42.210 كمkm2 منهم أكثر من 31 كم2 مزارع زيتون. بلدة الراشدية تقع على أعلى ارتفاع في المحافظة حيث تقعد على ارتفاع 1500 م فوق سظح البحر وتصل نسب هطول الأمطار بها سنوياً 240 مم.

المواقع السياحية والأثرية

  • يوجد في محافظة الطفيلة العديد من الاماكن التاريخية و الاثرية والدينية:
  1. قلعة بصيرا: و تعود إلى العهد الادومي .
  2. قلعة الطفيلة : وتعود إلى العهد العثماني .
  3. مقام الصحابي الجليل الحارث بن عمير الازدي.
  4. مقام فروة بن عمرو الجذامي رضي الله عنه.
  5. ضريح الصحابي كعب بن عمير الغفاري رضي الله عنه: يقع هذا الضريح في منطقة ذات اطلاح في الجنوب الغربي من محافظة الطفيلة على الطريق الممتد بين العقبة ومعان.
  6. ضريح الصحابي جابر الانصاري رضي الله عنه: يقع الضريح في مدينة الطفيلة بالقرب من مقبرة البلدية الموجودة في منطقة البقيع حيث سمي الحي الذي يرقد فيه جابر بحي الأنصار نسبة له اذ ان الأكثرية تعتقد بأن سبب تسمية الجوابرة بهذا الاسم نسبة إلى جابر الانصاري ايضا.
  7. حمامات عفرا المعدنية.
  8. حمامات البربيطة.
  9. محمية ضانا الطبيعية.
  10. قلعة الحسا.
  11. قلعة السلع.
  12. خربة الذريح: تقع شمال الطفيلة وهي عبارة عن بقايا منازل وهياكل ، وتعد من المعابد النبطية
  13. خربة التنور:تعد من اقدم المواقع الاثرية في محافظة الطفيلة ، وتم اكتشاف تماثيل عدة فيها مثل : أ-تمثال النصر ب-تمثال تايكي ج-تمثال النسر د-تمثال اللات.
  14. قاعات ومساكن ونقوش تعود للادوميين في بصيرا.
  15. جدران واعمدة رومانية جنوب محافظة الطفيلة في غرندل.
  16. موقع فيدان الاثري: يلتقي مع نهاية وادي ضانا استخدم في العصر الحجري والعصر البرونزي والنبطي والروماني والبيزنطي كمنجم للنحاس فيه بقايا لكنائس بيزنطية.
  17. بقايا خرائب قلعة أُقيمت على تل مرتفع يعود تاريخها إلى العصور الوسطى ، ولأهميتها القديمة نسبت إليها البلاد المجاورة ودُعيت ببلاد الشوبك. وهي اليوم اسم لناحية تعرف باسم "ناحية الشوبك" قصبتها بلدة "نِجِل" الواقعة على مسافة أربعة كيلومترات ونصف الكيلومتر من القلعة.
  18. المسلة البابلية.
  19. كنيسة نصرانية: تقع إلى الجنوب من منطقة بصيرا على بعد لا يتجاوز 6كم في منطقة غرندل. هذا الموقع سادته حضارات عريقة مثل الادوميين والرومان والبيزنطيين وكذلك الحضارة الاسلامية وقد تم العثور في هذه الكنيسة على ارضيات فسيفسائية ملونة باشكال مختلفة.
  20. قصر الدير:يقع من الشمال الغربي من بلدة عين البيضاء على بعد (4) كيلو متر وهو عبارة عن بناء مستطيل الشكل ابعاده (13× 8) م2 ويقع على قلعة عالية منها نشاهد موقع اثار السلع والطفيلة. كما يوجد في المحافظة القصور التالية: اللعبان، كاترينا، التوانه، القديس، رمسيس.
  21. قصر الطلاح:ويقع القصر في الجنوب الشرقي من الطفيلة، على حافة وادي العَرَبَة. أخذ اسمه من الوادي الذي يقع عليه.

التعليم

الجامعي

يوجد بمحافظة الطفيلة جامعة واحدة وهي جامعة الطفيلة التقنية[3] وقد خرجت افواج من الخريجين الافاضل

وتقوم هذه الجامعة الحديثة العهد بتدريس التخصصات التالية : الهندسة بكافة تفرعاتها العلوم بكافة أنواعها العلوم الإدارية والمحاسبة الفنون بأنواعها واشكالها تكنولوجيا مجتمعية وغيرها من التخصصات التربوية

المدارس

وبالمحافظة مدارس كثيرة (للبنين، للبنات) كمدرسة الطفيله الثانوية للبنين " المدرسة الام "ومدرسة ابن تيمية الاساسية للبنين، ومدرسة بلاط الشهداء الاساسية، ومدرسة الثانوية للبنات، مدرسة عمار بن ياسر ،ومدرسة عرفة الاساسية. مدرسة الملك عبد الله للتميز. مدرسة عيمه الثانوية للبنين.

عشائر الطفيلة

عشيرة الجوابرة

مجموعة من العشائر تسكن في مدينة الطفيلة . واصل التسمية((الجوابرة)) جائت من رجل اسمه جابر سكن الطفيلة وهو جابر بن محمد بن جابر بن عبداللة بن حرام الخزرجى الانصارى وكان مشايعا لال البيت و مناصرا لمحمد بن على بن العباس .كانت جدام حاضنة للدعوة زمن نسل جابر و اتباعة تكونت فرقة دينية سياسية تناصر ال البيت الجوابرة واعقاب جابرو بعض ال البيت و جدام انصهروا ودابوا بهذا الحلف العشائري لدرجة صار من الصعب تثبيتهم. وينقسم عشائر الجوابرة إلى:

أ – عشيرة الكلالدة

من اقدم سكان الطفيلة ، و اصلهم من جذام القحطانية و دخلت فيها مجموعة من العشائر المتحالفة من اصول عدنانية و قحطانية ونخوتهم (عيال كايد) . وتتفرع الكلالدة إلى الحمائل التالية :

1- المحيسن و الهويشل (اصلهم من بني كعب من عامر بن صعصعة من هوازن من قيس عيلان) و يوجد قول بأنهم من الحميان من المقابلة من الصلته من شمر ولهم اقارب في معان.

2 – البدور (اصلهم من الجماش من الاشاجعة من المحلف من الجلاس من ضنا مسلم من عنزه) و جاءوا من نجد و لهم اقارب في مأدبا.

3 – العواجين (اصلهم من ضنا صقر من الجعافرة من ولد سليمان من ضنا عبيد من ضنا بشر من عنزه) و جاءوا من الحجاز (تهامة) و لهم اقارب في معان.

4 – الخمايسة (اصلهم من فخذ عبده من شمر من طيء) و يوجد قول بأنهم من بني عطيه من جذام.

5 – القواسمة (يقال بأنهم من القثمه من عيال منصور من البرقا من عتيبة من هوازن من قيس عيلان) و قد يكونون من الخزام من بلي القضاعية.

6 – الهزمات (اصلهم من قبيلة بلي القضاعية).

7 – الزحيمات (يقال بأنهم من الزبيد من مذحج القحطانية).

8 - السميرات (اصلهم من الموسى من قبيلة جهينة القضاعية).

9 – المصاروة (اصلهم من قبيلة جهينة القضاعية في مصر).

10 – القطيمات (الغالب انهم من جذام القحطانية).

11 - القراقين (الغالب انهم من جذام القحطانية).

12 - الخلفات او (الشروع) (الغالب انهم من جذام القحطانية) و قد يكونون من شمر من طيء القحطانية.

13 - العدينات (الغالب انهم من جذام القحطانية).

ب – عشيرة الحميدات

يعودون بنسبهم إلى جذام ونخوتهم (صبيان الجوابرة) وخرج منهم فرع استوطن في شمال الاردن في جبل عجلون في قرية حواره وشطنا يقال لهم فيها" الشطناوية". وانضم إلى الحميدات الفرق التالية: 1 – العوران و أبناء عمومتهم عشيره الفحامنه(الفحماوي)من قريه ام الزينات : يعودون بنسبهم إلى عشيرة الحاوي من الشرارات من بني كلب وحمولة "ابو جابر" من عشيرة الزيود من بني حسن بمنطقة عجلون فرع منهم.

2 – الحوامدة: يعودون بنسبهم إلى جذام، ولقد خرج منهم فرع استوطن في شمال الاردن في الرمثا يقال لهم {الذيابات}.

3 – الكريكي او الكريري : ينتسبون إلى شمر ويقال ايضا انهم اقدم عائلة في الطفيلة.

4 – المهيرات: فرع من قبيلة العباد في منطقة البلقاء والمهيرات يعودون بنسبهم إلى بني تميم من العدنانية عن طريق رميزان التميمي صاحب المآثر المعروفة.

5 – الرواجفة: اصلهم من قرية راجفه التي تقع بين الشوبك والبترا ويعودون بنسبهم إلى بني هلال.

6 – عيال هليلة: من قبيلة عنزة.

7 – الجرادين،

8 – الجرابعة،

9 – الحناقطة،

10 - الزغاليل (اصلهم من مدينة الخليل)،

11 - الزريقات،

12 – العطيوي.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ج – عشيرة البحارات

خرج جدهم مع اخويه دلقمون وتهتمون من مصر إلى الحجاز ومنها هاجروا صوب الشمال. نزل بحر في الطفيلة واصبح اعقابه يقال لهم البحارات . وذهب دلقمون إلى اربد ويقال لابنائه الدلاقمه، اما تهتمون توفي اثناء الترحال . ولقد انضم إلى البحارات الفرق التالية:

1 – العمايرة: اصلهم من قرية دورة قضاء الخليل . ولهم اقرباء في مدينة السلط من ارض البلقاء وقرية الكورة قضاء اربد في الشمال يحملون نفس الاسم.

2 – القوابعة: يزعمون انهم من الحجاز.

3 – القيسي: اصلهم من الخليل.

4 – المرافي: اصلهم من الحجاز.

5 – الهريشات: اصلهم من الحجاز.

6 – السواريس،

7 – الجفوت،

8 – السودان،

9 – الضباعين،

10 – العرضان،

11 – الشول(النشاش): اصلهم من الحجاز (العلا)، و هم ابناء عمومة البطوش في الكرك و الذيابات في الرمثا،

12 – الطرمان،

13 – العوادين.

د – عشيرة القطيفات

يقال انهم قدموا إلى الطفيلة من ام القطيف بجوار عيمة من اراضي قبيلة العجارمة بالبلقاء. وهم فرع من تلك القبيلة ، وهم فريقان : المريات والعجارمة. وانضم اليهم الفرق التالية: الخريسات، الفريحات، المعابرة.

هـ – عشيرة الهلالات

جائوا من الطوانه الواقعة بين الشوبك ووادي موسى ، وتضم تحت لوائها الفصائل التالية:

1 – الشبيلات: خرج منهم فرع إلى قرية دوقرة بعجلون ويعرفون فيها "بالشلول".

2 – الجبارية: وينقسمون إلى فريقات : الزغايبه والسبايله.

3 – السبول.

4 – السقرات: خرج منهم فرع إلى قرية الرمثا بعجلون ويعرفون فيها "بالسقرات " ايضا.

5 – الفراهيد،

6 – الحداريس،

7 – الصواوية،

8 – الحليسي،

9 – الصبيحات،

10 – القطيطات،

11 – المطارمة،

12 – المراحلة.

و – عشيرة العبيديين

فخذ من عشيرة العبيدات من ولد علي من عنزة . ولهم اقارب في قرية كفر سوم من اعمال اربد يقال لهم فيها العبيدات. والعبيدات عموما ينتسبون بالاصل إلى قبيلة" بني ابراهيم" من سلالة السبطين الطيبين الحسن والحسين ، وهم ابناء ابراهيم بن عبد الرحيم القناوي، وابراهم هو من نسل جعفر الصادق من ذرية الحسن بن علي ابي طالب.

ونخوة العبيديين هي مثل الحميدات "صبيان الجوابرة" وينقسمون إلى الفرق التالية:

1 – الزرقان،

2- السعايدة،

3 – الشحادات،

4 – عيال غانم،

5 – القرعان،

6 – القطاطشة،

7 – المحاسنة،

8 – الفراقرة،

9 – العميلات،

10 – التويجريين،

11- الوحوش.

12- الفلايلة، وانضم إلى هذه الحمولة الفصائل التالية:

- البدارنة: اصلهم من العلا بالحجاز، وهم اقرباء حمولة البدور بقرية صمد من اعمل عجلون، وعشيرة البدور من بني خالد.

- الداودية: جائو إلى الطفيلة من عزة الذي جائوا اليها بالاصل من الفيوم في مصر.

ر – عشيرة الوهيبات

يقال انهم بطن من الكواكبه من الروله من الجلاس من ضنا مسلم من عنزه وهم  من سكان الطفيلة القدماء وينقسمون إلى الفرق التالية:

الربايعة، الشرابدة، الشقارين، الرخامين، الزغاميم، الطرقان.

عشيرة السعوديين

من اعقاب رجل اسمه سعود بن منصور الاعمى بن عز الدين ابو حمراء .وينقسمون إلى سبع فرق:

- الرقوع

- الزيدانيين

- السفاسفة

- عيال سلمان

- المسيعديين

- العطاونة: وهم فرع من العطاونة في بئر السبع.

- المزايدة

_ ويتميزون بكثرة الكلام والالقاب

عشيرة الثوابيّة

يزعمون انهم من اعقاب جعفر الطيار ويؤيدون زعمهم هذا بنخوتهم (صبيان الجعافرة) ومنازلهم بقرية عيمة. خرج منهم فرع إلى البلقاء وانضموا إلى العدوان . وينقسم الثوابية إلى الفصائل التالية:

- الحراسيس

- الخوالده

- الربيحات

- السعود

- عيال عواد

- الرعود

عشيرة الحمايدة

احد افخاذ قبيلة بني حميدة، 'وتتالف من الفصائل التالية:

- الحساسنة

- السوالقة

- الشباطات

القطامين،العوابدة، المراحلة،القرارعة، الضروس، الفقرا، الحمران ،الهودي ،البداينة، العيايدة، العودات، الصقور والعمريين

عشيرة العطاعطة

_ويتميزون بالشهامة والرجولة واكرام الضيف وحسن الصحبة وهم؛

_احد افخاذ قبيلة بني خالد ، وتتالف من الفرق التالية:

- الخصبه

_النعانعة

- الخوالدة: وعشيرة الخوالدة التي مع قبيلة بني حسن فرع منهم.

- الخوالدة_هم احفاد خالد بن الوليد وهم أول من قطن قرية ضانا السياحية.

عشيرة الشوابكة

اصل هذه العشيرة من الشوبك وهي من اصول تعود الى الرسول صلى الله عليه وسلم، وتتالف من الفصائل التالية:

- الهلول: يعودون الى جد يدعى عبد الله غادر الشوبك واتجه الى العريش وتزوج من هناك امراة ذات نسب وخلف ولدين هما احمد ثم محمد الذي لقب الهلة ويتحدث عنه المسنون ايام الغزو واليه نسبت عائلةالهلول التي تنقسم الان الى ثلاث مجموعات هي : عيال ذياب ، عیال ارشید ، عیال احمد.

- الطواهي: ينتسبون الى رجل اسمه طه ومن ابناء عمومته عائلة الهلول خلف عبد الرحمن الذي توفي وترك من بعده خليل الذي كان صغيرا وعاش عند محمد الهلة زوج عمته ويقال ان خليل عندما شب ارتكب حادث قتل دم فغادر الى الكرك ثم الى مادبا وخلف في كليهما وتفرقت عائلة الطواهي في مناطق مثل مادبا(جرينة الشوابكة),عمان والطفيلة.

- السعايدة

- السكور

كما ان هنالك فصائل فرعية انضمت تحت لواء الجوابرة: عيال عواد، الخوالد، العمرو، مرار، اليطاوي، العربان، زامل، الخلايلة.

عشيرة الحجايا

ويسكن منهم فرع المناعيين الطفيلة ، و يعود اصلهم الضياغم من عبده من شمر من طيء.

وينقسمون إلى أربع عشائر وهم:

المسعوديين: ويتألفون من النواصرة، والعجاجرة، والرديسات، والبنيان، والمنايعة، والدغيمات، والحواملة، والجررة.

العقار: ويتألفون من الوهيدات، والصبيحات، والمشاهير.

الصواوية: ويتألفون من قوم الأشعل، والمناع، والعرجان، والكليبات، والقريفان، والعميرات وأبو جفين.

المراغية: ويتألفون من المراغية، والضغيم، والعباكلة، والفوالحة.

المصادر

Coordinates: 30°50′09″N 35°36′44″E / 30.83583°N 35.61222°E / 30.83583; 35.61222