ماحص

Mahis

ماحص
Town
Late winter in Mahis, 2005
Late winter in Mahis, 2005
Mahis is located in الأردن
Mahis
Mahis
Location in Jordan
الإحداثيات: 31°59′N 35°46′E / 31.983°N 35.767°E / 31.983; 35.767
موقع الجريدة223/155
Country الأردن
GovernorateBalqa Governorate
DistrictMahis and Fuheis
SubdistrictMahis and Fuheis
المنسوب
2٬600 ft (800 m)
التعداد
 (2015)[1]
 • الإجمالي17٬754
منطقة التوقيتUTC+2 (UTC+2)
 • الصيف (التوقيت الصيفي)UTC+3 (UTC+3)

ماحص بلدة أردنية تبعد عن غرب العاصمة عمان -دابوق تحديدا- 8 كيلومترات فقط. إداريا تقع ماحص في محافظة البلقاء وهي ضمن لواء مستقل (لواء ماحص والفحيص) يحدها غربا وادي شعيب . تطل ماحص شمال غرب على مدينة السلط وتحدها شمالا بلدة الفحيص وشرقا حدود بلدية عمان ويطل عليها من الشرق ضريح الملكة علياء ويحدها منطقة بدر الجديدة(منطقة الزيود او ام الأسود) من الجنوب الشرقي. يبلغ عدد سكانها 14,000 نسمة. ماحص تقع على تلة مرتفعة 800 مترا [2].عن سطح البحر وهو موقع مميز مطل على أراضي فلسطين وجبال البلقاء و البحر الميت و في وقت الغروب في يوم صاف يمكنك مشاهدة أسوار مدينة القدس بالعين المجردة منها. تشتهر ماحص ببساتينها ويكثر فيها شجر التين والرمان والزيتون ،وتكثر الأشجار الحرجية في ماحص مثل البلوط والسنديان والخروب ،كما يتخلل بساتينها الكثير من أشجار الحور ، وتمتاز بعيون الماء العذبة التي يجاوز عددها ال 270 في حدود منطقة ماحص.ولعل أهم هذه الينابيع نبع عين ماحص التي لا ينقطع مائها صيف شتاء وهي كالسيل المتدفق تروي بساتين ماحص.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ماحص على مر العصور

ملف:321yyt.jpg
صوره مأخوذه من منطقة الميدة في ماحص بأتجاه بلدة ماحص
صوره مأخوذه من ماحص بأتجاه الضفة الغربية
ملف:Mahis2.jpg
ماحص عام 1972

أصل التسمية قيل إن ماحص كانت مركزا على نبع ماحص " لتمحيص " البضائع القادمة من فلسطين ومصر إلى عمّان، عن طريق أريحا – وادي شعيب في زمن الرومان 150-350مكانت ماحص نقطه حدوديه بين فيلادلفيا و بيرا اليهودية زمن الرومان وكانت مدينه حدوديه و بين حدود أراضي جدارا و فيلادلفيا في زمن البيزنطيين [3].في حدود منطقة ماحص توجد العديد من الكهوف المنحوتة التي يعود تاريخها إلى حاوالي 4 ألاف عام كما وجد في ماحص فاخريات تعود لألاف السنين كان مصير معظمها الكسر والضياع نتجة عدم علم الناس في الزمن البعيد بأهميتها . مسجد ماحص القديم يعود تاريخه لزمن عمر بن الخطاب (13 هـ/632 م) وأغلب الظن أنه شيد في عهده. وأيضا وجد حديثا في مقبرة ماحص منحوتات كتابية تعود لعهد الدولة الأموية.


الأهمية الدينية

ملف:AlKIDER Mahis.JPG
مقام الخضر في ماحص

في ماحص يقع مقام للخضر عليه السلام [4] ، والمكان عبارة عن غرفه فوقها قبة خضراء صغيرة وعليها راية خضراء [5]. وهناك أيضا أشجار «الخضر الأخضر» منها شجرة الخضر في فناء مقام سيدنا الخضر في ماحص عمرها حوالي 500 سنة وهي شجرة مكرمة[6]. مما يجدر ذكره أن مقام النبي الخضر يقع في المنطقة المسمية «الميدان». يقع وادي شعيب على بعد 5 كم غرب ماحص وفي وادي شعيب ضريح نبي الله شعيب حيث دفن، حسب القران الكريم والتوراة فقد بعث شعيب لقوم مدين ومنطقة الميدان والميدة في ماحص مطلات على وادي شعيب.

اقتصاد ماحص

  • أشتهرت ماحص في بداية القرن العشرين بانتاج القمح والشعير والدخان .كما أنتجت التين والرمان والعنب و الزيتون ،بالأضافه للمزروعات الفصلية كالفاصوليا والخيار وغيرها .في الوقت الحالي قلت الأنشطه الزراعيه في ماحص ولكنها لا تزال تنتج التين والزيتون بكميات تجارية .وفي ماحص يتم أنتاج مادة الكاولين[7] وبعض أراضيها يستخرج منها الأسمنت الذي ينتج في مدينة الفحيص المجاورة[8][9] .في الوقت الراهن تمتاز ماحص بكثرة الأكادميين فيها من جميع التخصصات كثير منهم في القطاع العام ومنهم من تبوء أعلى المناصب من وزراء ورؤساء جامعات و سفراءوحتى القطاع الخاص هناك عدد لا يستهان به من الاطباء وأصحاب الأعمال التجارية الذين حققوا نجاحا على مستوى المملكة.أيضا عدد كبير من أبناء البلدة في القطاع العسكري بجميع أطيافه وفي مختلف الرتب العسكرية. الجزء الجنوبي من أراضي ماحص (منطقة الميدة)يمتاز بجباله المطلة وكثرة أشجاره الحرجيه وطبيعته الخلابه النقيه ،عدا عن قرب ماحص لمدينة عمان ،أصبحت مكان أستقطاب لكبار المسؤليين والتجار في الأردن والدول العربية الشقيقه مما أسهم في تطوير المنطقه وأزدياد الطلب على أراضي ماحص.

سكان ماحص

ملف:Abbadi tree.jpg
رسم يبين أن الجبرة فخذ من عباد Shryock 1997

أول من سكن ماحص العليوات والشياب و الجالودي و الشبلي- وهم جميعا من عباد(العبادي) - . يسمى اهل ماحص بالجبرة وعندما تذكر كلمة جبرة فهي تضم عبابيد ماحص من شبلي وشياب والجوالده وعليوات وأحلافهم ممن سكنوا ماحص وناسبوهم وجاوروهم من العائلات مثل دار سلطي و المزرعاوي وغيرهم حتى أن الجبرة بجميع أطيافها سواء من عباد أو حلافائهم صاروا وحدة واحدة ويحسبون جميعا فخذ من عباد يدعى الجبرة.كما هو موضح في الرسم . اليوم يسكن ماحص الجبرة بأغبية ملحوظة وفي السنوات الأخيرة أصبحت مكان استقطاب للكثير ممن هو ليس منها لقربها من عمان العاصمة. وينتمي إلى ماحص الدكتورمعروف البخيت [10]. رئيس الوزراء الأردني وهو من الشياب.

ماحص في الشعر

كان عرار مغرما بماحص وبساتينها وجمال طبيعتها الجبلية وهوائها النقي وقد تذكرها في مواضع عده من قصائده حتى باتت من أكثر البلدات الأردنية ذكرا في شعره ان لم تكن أكثرها على الأطلاق.

قال فيها عرار في مطلع قصيدتة واصفا جمال اطلالتها:

قسماً بماحص والفحيص وبرد الحمر اني إلى تلك الربوع وحسنها المتوفر

وقال فيها أيضا[11]:

قسماً بماحص و الفحيص والطفيلة والثنية وبمن شقيت بهن وهي بأهلها مثلي شقية

وقال عرار في موضع أخر من أحدى قصائده وهو في سجنه في العقبة[12]:

قسماً بماحص و الفحيص والطفيلة والثنية ودم ابـن شـهوان الزكي و مصرع النفس الأبية

وقال فيها أيضا متذكرا سلمى [13]:

سلمى بماحص قد تألق موهنـاً برق و بل ثرى الفحيص هتون
فاذن ورب الراقصات إلى منى لا بد من ان يـورق الدحنـون

و قال فيها أيضا [14]:

كم خلت بغداد إذ جئنا مضـاربهم شرقي ماحص عني قيد اشـبار
أمتار لهواً بريئاً من مقاصفـهـا مع النواسـي في ديوان بشـار

مراجع

  1. ^ "The General Census - 2015" (PDF). Department of Population Statistics.
  2. ^ Indexmundi.com
  3. ^ بحث (باسمة حمارنة)
  4. ^ المدرسة الأمريكية للدراسات الشرقية
  5. ^ Islamictourism.com مقاله بالأنجليزية د. مصطفى زين الدين
  6. ^ Environment.gov.jo
  7. ^ Jordan Natural Recourses Authority
  8. ^ Jordandevnet.org
  9. ^ Comercio.es تقرير باللغة الأسبانية
  10. ^ Daralhayat.com مقالة في جريدة دار الحياة
  11. ^ Tawjihe.net ديوان عشيات واد اليابس من قصيدة العبودية الكبرى
  12. ^ Tawjihe.net ديوان عشيات واد اليابس من قصيدة تذكارات
  13. ^ Tawjihe.net ديوان عشيات واد اليابس من قصيدة لهثات وأنفاس
  14. ^ Tawjihe.net ديوان عشيات واد اليابس من قصيدة منية المتمني

روابط خارجية

58°31' شمالا 35°46' شرقا