مرج الحمام

مرج الحمام
District
MarjAlhamam.jpg
علم مرج الحمام
Flag
Amman district 27.png
الإحداثيات: 31°57′N 35°49′E / 31.950°N 35.817°E / 31.950; 35.817
البلد الأردن
المحافظةأمانة العاصمة الكبرى
الحكومة
 • عمدة المنطقةعاقل البلتاجي، محمد المناصير
المساحة
 • الإجمالي53 كم² (20 ميل²)
المنسوب
895−1٬070 m (2٬936−4٬265 ft)
منطقة التوقيتUTC+2 (UTC+2)
 • الصيف (التوقيت الصيفي)UTC+3 (UTC+3)
مفتاح الهاتف06

مرج الحمام، إحدى ضواحي مدينة عمان عاصمة الأردن. تقع في الجنوب الغربي من وسط عمان، وهي تقع بمحاذاة الطريق الدولي المؤدي إلى جنوب وغرب المملكة وهي الممر المؤدي إلى مطار الملكة علياء الدولي أحد أكبر المطارات الموجودة في الأردن. ويمر بها طريق السلام المؤدي إلى الأغوار وفلسطين. شهدت في السنوات الأخيرة تزايدًا ونموًا كبيرًا في السّكان بعد حرب 1967 وبعد حربي الخليج. قد انضمت حديثًا إلى أمانة عمان الكبرى، تتميز مرج الحمام بامتداد مساحتها الجغرافية حيث تمتد حدودهامن طريق المطار إلى الشونة.

مرج الحمام هي احدى مدن او شبه مدينة في الاردن تقع إلى الجنوب الغربي من عمان وهي مدينة متطورة ويوجد بها اسواق تجارية ومحلات ومطاعم ومنها نذهب إلى ناعور ثم إلى الغور الاردني وهي مدينة او شبه مدينة كبيرة جدا وسيستمتع الزائر بها ويوجد بها اماكن مرتفعة او تلال مرتفعة تطل مباشرة على البحر الميت والغور الاردني ويوجد في اخرها ايضا تلة تطل على بلدة ناعور، ومرج الحمام مدينة ذات مناخ معتدل صيفا وبارد شتاءا وهي مرتفعة عن سطح البحر تقريبا900 متر ويوجد لمرج الحمام من البيادر للذهاب اليها طريقان الطريق الاول وهو طريق شارع المطار الرئيسي وهو عامر بالمباني كثيرا ومضاء على طوله بأضواء صفراء وباتجاه مرج الحمام على الطريق يوجد مطاعم عدة منها مطعم ماكدونالدز ومخبز برادايس ومحطة محروقات هذا هو الطريق الاول اما الطريق الثاني فهو الطريق الخلفي من الصناعة إلى الجهات الخلفية من مرج الحمام وهو طريق مضاء ولكن ليس كالطريق الاول فهو ليس عامر بالمباني كثيرا وانما يوجد به بضعة مباني ومضاء بأضواء بيضاء واعمدة كهرباء صغيرة وهو جهتان جهة للسيارات القادمة من البيادر وجهة للسيارات القادمة من مرج الحمام وهو ضيق قليلا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخها

كانت مرج الحمام إلى ما قبل الستينات من القرن السابق عبارة عن أراض زراعية تمتلكها عائلات شركسية من ناعور ووادي السير وعائلات من عشيرة المناصير من قبيلة بني عبّاد التي تسكن في قرية أم عبهرة. وعائلات من عشيرة الرمامنه وقد استقطبت المنطقة مئات العائلات من عشائر مختلفة من خلال الاٍسكانات العديدة التي تمت إقامتها في المنطقة مثل إسكان التربية وإسكان عالية وإسكان الضباط ومن خلال عشرات المئات من العمارات والشقق السكنية الخاصة التي أقامتها شركات تجارية مختلفة. كما تدفقت إليها آلاف العائلات من فلسطين والعراق إثر حرب حزيران 1967 وإثر احتلال العراق للكويت وبعد الاحتلال الأمريكي للعراق.

وتعد الأغلبيه السكانيه في مرج الحمام من الفلسطينيين الذين قدموا إلى هذه القرية وعمروها حتى فاقت القرى المجاورة امثال ناعور وام عبهره من حيث الخدمات والنظافة وأصبحت من المناطق الحيوية في العاصمة عمان ومن أكثر الأماكن المرغوبه للعيش.

وتبلغ مساحة منطقة مرج الحمام نحو 58 كم² ويقطنها 55,000 نسمة، حيث انضمت إلى جانب كل من منطقتي ناعور وحسبان الجديدة وأم البساتين إلى حدود أمانة عمان منتصف نيسان الماضي.


مناخها

تتميز منطقة مرج الحمام بطقس ضبابي أثناء الشتاء بسبب الغيوم الملامسة لسطح الأرض واجواء مائلة للبرودة تلامس الصفر المئوي في بعض الاوقات من السنة لانها ترتفع عن سطح البحر ما يقارب ال 1000 متر. وفي الصيف فتتميز منطقة مرج الحمام بحرارتهاالمعتدلة. وقد سجلت اعلى درجة حرارة في منطقة مرج الحمام في شهر اب من عام 2014 والتي قاربت ال 40 مئوية .

أهم الاماكن في منطقة مرج الحمام

توجد الكثير من الاماكن المهمة في مرج الحمام. ومنها: دوار الدلة : ويعد دور الدلة مركزا لمنطقة مرج الحمام لكونه أشهر الاماكن فيها. كما تضم المنطقة ثلاث مدارس حكومية بين أساسية و ثانوية و هم مدرسة عائشة الثانوية للإناث و مدرسة مرج الحمام الثانوية للذكور و ثانوية صناعية للذكور كما تضم مدرسة فاطمة الزهراء للإناث التابعة للثقافة العسكرية إلى جانب العديد من المدارس الخاصة ؛ يوجد في منطقة مرج الحمام مركز صحي تابع لوزارة الصحة و مكتب للبريد الأردني و مكتب تابع لشركة المياه، كما تم إنشاء حديقة عامة تابعة لأمانة عمان الكبرى في المنطقة تضم مرافق للأطفال و مركز تكنولوجيا معلومات وإتصال مع المجتمع المحلي تقع بالقرب من مركز الإتصالات الأردنية.

وصلات خارجية

لمشاهدة منطقة مرج الحمام ادخل على هذا الموقع

مراجع