السلط

السلط

Al-Salt ، Saltus
City
مع عقارب الساعة من أعلى اليسار: أفق السلط، جامع السلط، كنيسة مارجرجس، الكنيسة اللاتينية، قلعة السلط، متحف السلط الأثري، طريق الحمام، ومسجد السلط الصغير.
مع عقارب الساعة من أعلى اليسار: أفق السلط، جامع السلط، كنيسة مارجرجس، الكنيسة اللاتينية، قلعة السلط، متحف السلط الأثري، طريق الحمام، ومسجد السلط الصغير.
الكنية: 
Saltus (Ancient Greek)
السلط is located in الأردن
السلط
السلط
الموقع في الأردن
الإحداثيات: 32°02′N 35°44′E / 32.033°N 35.733°E / 32.033; 35.733
موقع الجريدة218/160
البلد الأردن
المحافظةمحافظة البلقاء
Founded300 B.C.
البلدية1887
الحكومة
 • النوعبلدية
 • العمدةخالد خشمان
المساحة
 • City48 كم² (19 ميل²)
 • العمران
79 كم² (31 ميل²)
المنسوب
820 m (2٬690 ft)
التعداد
 (2011)
 • City88٬900
 • الكثافة1٬479/km2 (3٬830/sq mi)
منطقة التوقيتUTC+2 (UTC+2)
 • الصيف (التوقيت الصيفي)UTC+3 (UTC+3)
مفتاح الهاتف+(962)5
الموقع الإلكترونيsalt.gov.jo/ar

السلط هي رابع أكبر مدن المملكة الأردنية الهاشمية من حيث عدد السكان، يبلغ عدد سكانها قرابة 300 ألف نسمة (عام 2005). تبعد عن عمان عاصمة الأردن مسافة 30 كيلومتر. هي عاصمة محافظة البلقاء (وسميت بسالتوس نسبة إلى القائد اليوناني العظيم الذي فتحها زمن الاسكندر المقدوني).

اكبر العشائر الاردنية

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نشأة مدينة السلط

بلدية السلط تعد ،إلى جانب بلدية عجلون في شمال البلاد، إحدى أقدم بلديات الأردن. تتميز بطبيعتها الجبلية. من أشهر شوارعها شارع الحمام في وسط المدينة، ، شارع الميدان حيث كان به ميدان لطراد الخيل, شارع الدير وهو آخر امتداد شارع الخضر وسمي شارع الخضر نسبة إلى مقام الخضر عليةالسلام ومن أشهر الاحياء حي الجادور وذلك نسبتا إلى مقام النبي جاد الموجود فيه.ووادي شعيب عليه السلام نسبة

  • مقام النبي شعيب.

من أشهر شوارعها شارع الحمام في وسط المدينة، ، شارع الميدان حيث كان به ميدان لطراد الخيل, شارع الدير وهو آخر امتداد شارع الخضر وسمي شارع الخضر نسبة إلى مقام الخضر عليةالسلام ومن أشهر الاحياء حي الجادور وذلك نسبتا إلى مقام النبي جاد الموجود فيه. ووادي شعيب عليه السلام نسبة إلى النبي شعيب حيث مقامه فيه.أما مقام النبي يوشع يوجد في منطقه جبليه تسمى جبل زي.


التضاريس

مدينة السلط ذات تضاريس جبلية، ويوجد فيها كثير من الحارات او الاحياء. ويوجد فيها سلاسل جبلية جميلة

الآثار

تحتوي هذه المدينة على العديد من الاثار :

  • فيها اقدم متحف في الأردن ، ويمثل تاريخ السلط ويحتوي على عده اركان منها :
    • ركن الاثار القديمه والحلى والملابس والادوات المنزيلية القديمة وكذلك **العملة النقدية القديمة لعدة ازمنة وحضارات
    • المناطق الاثريه والتاريخيه كثيره منها مقام نبي الله يوشع بن نون
    • شلالات الرميمين وقلعة القلعة والخضر لجدعة وحي السلط القديم وسوق السكافية؛ كل هذه مبانٍ وآثار قديمة جدا وتحتوي كذلك على قصر أبو جابر الذي حاليا تقوم فرقة يابنية بترميمه حيث بناها العثمانيون عندما كانوا مقيمين في السلط. وتحتوي اراضي السلط على اشجار العنب والتين والرمان وغيرها.السلط عدة جبال او مرتفعات عدا عن وسط البلد ومن هذه الجبال:زي والخندق والعيزريه والسلالم والمنشيه والبقيع وزي والنفب وغيرها.

من أقدم المدارس في الأردن مدرسة السلط الثانوية وقد خرجت العديد من رجالات الأردن المهمين وتمتاز بموقع مميز في مدينة السلط في حي المنشية.

وادي شعيب

قائمة التراث العالمي

صورة من السلط.

في 27 يوليو 2021، قررت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) الموافقة على إدراج مدينة السلط "مدينة التسامح والضيافة الحضارية" على قائمة التراث العالمي.

وقال وزير السياحة والآثار الأردني، نايف الفايز، خلال مشاركته في اجتماعات لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، في دورتها الرابعة والأربعين المنعقدة في الصين افتراضيا، اليوم الثلاثاء: "إن مدينة السلط من بين الأولويات العليا للمملكة لأهميتها في إظهار خصائص التسامح والعيش المشترك والرعاية الاجتماعية بين سكانها". واضاف أن "التكافل الاجتماعي بين الأسر في مدينة السلط وزوارها، وعدم وجود أحياء منفصلة على أساس ديني، هو من الميزات الواضحة للمدينة"، مؤكدا أن ادراج السلط على قائمة التراث العالمي "سيدعم ثقافة التراث والتسامح والوئام بين الأديان". [2]

وتابع الفايز، أن الأردن ولجنة التراث العالمي (اليونسكو) يوجهان اليوم رسالة مهمة إلى العالم أجمع، رسالة سلام وتسامح وتعايش تتماشى مع خطاب الملك عبد الله الثاني الذي ألقاه في المؤتمر الدولي للمجتمعات المتماسكة عام 2019 في سنغافورة، وأكد فيه جلالته "أن الهجوم على الوئام بين الأديان والتعايش السلمي هو أهم تهديد في العالم، الأمر الذي يتطلب من الجميع توحيد قواهم لمقاومة الكراهية والإقصاء". وزاد الفايز: "أن العمارة المتميزة لمدينة السلط تبين التبادلات الثقافية التي أسفرت عن مزيج فريد من الأنماط المعمارية عالية المستوى"، لافتا إلى تقديم ملف ترشيح السلط لأول مرة عام 1995، ثم لاحقا في عام 2017 وأخيرا عام 2021، ما يشير إلى التزام الأردن بحماية واستدامة القيمة العالمية المتميزة وسمات مدينة السلط.

وأعرب الوزير الفايز عن شكره وتقديره للجنة التراث العالمي وموظفي مركز التراث العالمي والهيئات الاستشارية والمجلس الدولي للتراث العالمي (ايكوموس)، على ما قدموه من دعم ونصائح طوال عملية الترشيح لملف المدينة. وقال مدير دائرة الآثار العامة بالوكالة، هشام العبادي، إن إدراج مدينة السلط على قائمة التراث العالمي، يأتي نتيجة التعاون الكبير والجهود الحثيثة والعمل بروح الفريق الواحد بين الوزارة والجهات المعنية الأخرى. وأكد أن إدراج ستة مواقع أردنية أثرية على قائمة التراث العالمي يعزز من مكانة المملكة على خارطة السياحة العالمية، لافتا إلى أن الدائرة تسعى في الفترة المقبلة إلى ترشيح عدد من المواقع الأثرية الأخرى وتقديم ملفاتها إلى اللجنة.

يشار إلى أن المواقع المدرجة على قائمة التراث العالمي في الأردن، هي البترا، وقصير عمرة، وأم الرصاص، ووادي رم، والمغطس، بالإضافة إلى مدينة السلط المدرجة حديثاً.


عشائر السلط

منظر من مدينة السلط.

تعرف عشائر السلط بالكرم و الشجاعة و الحمية, و كان لهم اثر واضح في تاريخ الأردن القديم و الحديث. حكم السلط قبل الحكم الهاشمي العثمانيين لكن الحكم و الثاثير الفعلي كان لشيوخ القبائل الذين كان يرجع الناس اليهم حتى في امور القضاء,و من شيوخ السلط المعروفين : الشيخ حسين ابوحمور قاضي القلعة في السلط والذي استشهد في قلعة السلط سالم افندي ابوحمور شغل مناصب في الدولة العثمانية الشيخ سعود المحمد الخرابشة شيخ عشيرة الخرابشة وممن ساهموا في الكثير من الاعمال الخيرية الشيخ سليم الاعمر الزعبي (شيخ الزعبية) وقد شغل مناصب في الدولة العثمانية كحاكم منطقة و الشيخ مصطفى زيد القادري"الكيلاني" مفتي البلقاء بعهد الخلافه العثمانيه والشّيخ عبد الله علي الفلاح الريالات (دار العتيق), أبو الذوقان العواملة(حسين العواملة)و الباشا غالب سلامة الزعبي و الشيخ علي محمد الخريسات (العقيد) ،الشيخ محمد العلي الدرادكه شيخ مشايخ السلط, فضيلة الشيخ إياد رجب قطيشات الحاج رضوان أبو طالب (أبو عبد الحليم ) ، ،فياض العمايره(الذي بنى سرايا السلط)،رجب الخشمان الفاعوري, سعيد باشا الصليبي الفاعوري, محمد باشا الحسين العواملة،احمد سليمان النجداوي ،محمد صالح مفضي النجداوي, موسى العمايره(عضو مجلس المبوعثان عن مدينة السلط)،الشيخ عبد المهدي بن خليفة(عضو مجلس المبوعثان عن مدينة السلط),نمر باشا الحمود العربيات,احمد باشا أبو رمان الملقب ب (( أبو جلمة)). فلاح الحمد الخريسات,بهجت الصليبي الفاعوري, عبد الرحيم الزعبي ، عبد الرزاق أبو هزيم, رياض المفلح الفاعوري،محمد العزب النسور،ابوالحسين العمايره(قاضي البلقاء).فتحي جميل عبدالله أبو رمان،الشيخ عبدالله محمدالقاسم أبورمان والشيخ هويمل الصايغ م و الشيخ أحمد باشا الحديدي و الشيخ عبد الحليم مصطفى زيد الكيلاني مفتي المدينه ببدايات انشاء المملكة.

وأغلب عشائر السلط تعود في اصلها للبادية و لكنها استقرت في السلط لمزايا الاستقرار التي كانت فيها و خاصة و فرة الماء و الكلأ و قد حافظت على طبيعتها القبلية إلى الآن.

ومن عشائرها:ابو حمور و الدرادكه و(الزعبي و الحياري وهي أكبر العشائر في السلط)و الخرابشة و الريالات و أبو طالب والعوامله و زيد الكيلاني والرحاحلة والنسور والعمايره وابورمان والعربيات والوشاح و الخريسات وآل العمد و اّل مسمار والخليفات والعطيات والدباس والقطيشات والفاعوري والغنيمات والحياصات والعناسوة والحدايدة (الحديدي) والجغبير والعبدللات والعوايشه والجزازيه و الهزايمة والقضاة وابوالسمن وابوعنزة والدبعي وابو عبود والنحلةو اّل طوقان و النابلسي و مهيار و الحنادشة (و منهم من جلا الى فلسطين إئر نزاعات قبلية) و شريم والحليق والنجداوي وابو الراغب و منكو و رشيد ( منهم نذير رشيد) والكلوب و فريز ( منهم زياد فريز)والعبابيد ومنهم الصنابرة :عشيرة من الجرومية، من عباد احدى قبائل منطقة البلقاء. يقال: انها فرع من طئ قدمت من نجد. ومنازلها بالعرضة، عددها يقارب الستين نسمةومنهم الشيخ شاكر عدوان الصنابره ومنزله على مدخل المدينة. (تاريخ شرقي الأردن لبيك ص 261) وهي عشائر مسلمة وعشيرة قمو والفاخوري ودبابنة وقاقيش,,و عشيرة خرفان والمعشر ومشربش(الشرابشة) وآل لطفي (اللطافنه)و تادرس (التوادرسه)والمشيني والصايغ وهي عشائر مسيحية .ولم يعد العبابيد والعدوان سلطيون ولا تنسوا ابودريع اهل الصوت والاستاذ إسماعيل وصالح والمهندس احمد اصحاب المدارس القلعاوية و لا تنسوا كمان عائلة النبر

العادات والتقاليد السلطية

السلط القديمة

تعود العادات والتقاليد السلطيه كلها إلى البداوه مثل: اكرام الضيف والشجاعه بالمعارك والغزو وصابية الخيل والحميه والغيره العربيه الاصيله وحداء العريس فيقال للعريس يوم عرسه:

  • يا الله توكلنا عليك

يا سيد المتوكلين

  • يا (فلان) حنا عزوتك

جلايبك يوم المبيع

  • وان ما بعت حنا نبيع

برخص ثمن لليشتري

  • يا (فلان) يا شلة حرير

زين البنات وداعتك

  • وحنا مثل عشب العراق

نلحق على طول المدى

  • غزوا البيارق عالجبل

وتبشري يا بلادنا

  • بموزر طالع جديد

توبوه درج ع بلادنا

  • يا طير ما جنك علوم

عن هوشة صارت شمال

  • وتعلقت قبل الظلام

مافكها كود الظلام

  • يا يما شدي مهيرتك

تسلم وانا خيالها

  • لأشري لها سرج جديد

ريش النعام قذيلها

  • وحنا السلطيه مصيتين

ذبح العساكر كارنا...

الرحالة بركهارت

و يقول الرحالة بركهارت المعروف عن السلط (وتعيش عشائر السلط معاً في وفاق تام تحت حكم شيوخهم وهم جميعا من القبائل البدويّة الاصيله متمسكين بالعادات ولهجتهم بدوية قحّة الا انهم لا يرتحلون لما في ارضهم من خير, وأهالي السلط على حلف مع بعض البدو في منطقة البلقاء والبلاد المحيطة بها (انتهى كلام الرحَّآلة).

اصول العشائر

الجزازيه (واصلهم من قبيلة عنزة الوائلية)النجداوي (وأصلهم من نجد) الرحاحلة (و أصلهم من شمر) و النسور من شمر,العوامله قحطانيين,العمايره(واصلهم من قيس عيلان من العرب العدنانية)؛ابورمان (من الفداغة من سنجارة الشمرية) ؛ الخرابشة قدموا من الحجاز وهم من حلف قبائل الجوابرة في الطفيلة وهم من ابناء عمومة عشيرة العوران في الطفيلة والتي ترجع الي فخذ اللحاوين شيوخ شمل قبيلة الشرارات في منطقة الجوف والخرابشة من نسل جابر الانصاري، الدرادكه من شمر، الزعبي (و اصلهم من قبيلة زعب المعروفة والممتدة على مستوى الوطن العربي قبيلة زعب والحياري (من طيء)والعربيات (سناعيس من شمر) و الوشاح الوشاحات من قبيلة بني سليم العدنانية من الحجاز بلاد الحرمين ، وعشيرة الخريسات من بني بكر بن وائل .وآل مسمار اصلهم من اليمن، والخليفات (من اليمن) وعشيرة العطيات والدباس و القطيشات والفاعوري من أبناء الحسين بن علي, الغنيمات (من اليمن) والفواخرية (لبنان)و الصايغ من الغساسنةفي الرميمين ومشربش (من عين جنا عجلون) والحياصات (من شمر) والدبابنةواللطافنة والقماقمة (من لبنان) والعناسوة والحدايدة والجغبير وعشيره ابوحمور (من حِمْيَّر) وعشيرة المعشر من لبنان والعبدللات والعوايشه و الهزايمة(ايضا من شمر) والقضاة من اعمال عجلون,والحليق من سوريا والكلوب من اليمن و الحنادشة من نجد و منهم من قال ان اصولهم من اليمن, و الكيلاني اصلهم عراقيون نسبة لجدهم الشيخ عبد القادر الجيلاني الحسني، العمد نوابلسة و هم أساسا من اليمن قدموا إلى السلط في أوائل القرن التاسع عشر مع العائلات التالية النابلسي و طوقان و منكو و طبلت و مسمار و غيرها.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

معرض الصورصور

الهامش

  1. ^ SGM.
  2. ^ "الأردن.. "اليونسكو" تدرج مدينة السلط على قائمتها للتراث العالمي". روسيا اليوم. 2021-07-27. Retrieved 2021-07-27.

وصلات خارجية