كومو

مدينة ترنتو
بحيرة كومو
المدينة و البحيرة لفنان جان بابتيست كاميل كورو عام1834
الكاتدرائية
فيلا أولمو

Como مدينة شمال إيطاليا ، عاصمة مقاطعة كومو في إقليم لومبارديا ، سكانها 83.26 نسمة .

مقامة على الضفاف الجنوبية الغربية بحيرة كومو التي تشتهر بها ، تحد سويسرا من الشمال الغربي و تبعد 45 كم شمال مدينة ميلانو

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

كانت التلال المحيطة بالموقع الحالي لكومو مأهولة في ازمنة ما قبل التاريخ ، على الاقل منذ العصر البرونزي. بقايا المستوطنات لا تزال موجودة في غابات التلال الجنوبية الغربية من المدينة. عرف الناس من سكان هذه المستوطنات باسم أوروبي Orobii و هي قبيلة سلتية.

حوالي القرن الاول قبل الميلاد أصبحت ضمن الأراضي الخاضعه لسيطرة الرومان. أول مركز يقع على التلال القريبة ، و لكن من ثم انتقل إلى موقعه الحالي بامر من يوليوس قيصر ، الذي جفف المستنقع قرب الطرف الجنوبي لبحيرة كومو و وضع مشروع أحاط المدينة بشبكة نموذجية من الشوارع المتعامدة . المدينة المؤسسة حديثا اطلق عليها اسم Novum Comum و كان لها وضع بلدية municipium . في عام 774 استسلمت المدينة لغزو الفرنجة بقيادة شارلمان ، وأصبحت مركزا للتبادل التجاري.

عام 1127 خسرت كومو حربا استمرت عقدا من الزمن ضد مدينة ميلانو المجاورة . بعد بضعة عقود و بمساعدة فريدريك باربيروسا تمكن الكوميون من الإنتقام لخسارتهم دمروا ميلانو عام 1162 . و قام فريدريك ببناء عدة ابراج دفاعية حول حدود المدينة والتي لم يبقى منها إلا واحد فقط وهو الباراديللو .

منذ ذلك الوقت فصاعدا تبع تاريخ كومو دوقية ميلانو عن طريق الغزو الفرنسي ثم السيطرة الاسبانيه حتى 1714 عندما سيطر النمساويون على المنطقة . نزل نابليون إلى لومبارديا عام 1796 و حكمها حتى عام 1815 عندما عاد حكم النمساوي بعد مؤتمر فيينا . واخيرا في عام 1859 مع وصول جوزيبي غاريبالدي ، تحررت المدينة من النمساويين واصبحت جزءا من مملكة ايطاليا المشكلة حديثا تحت حكم أسرة سافويا .

في نهاية الحرب العالمية الثانية ، أسر و أعدم موسوليني بعد مروره عبر كومو أثناء هروبه نحو سويسرا من قبل مناهضين كوميين في جولينو دي ميدزيغرا البلدة الصغيرة في شمال ضفاف البحيرة .

من الفضول معرفة أن نافورة روكفلر الموجودة اليوم في حديقة حيوان برونكس في مدينة نيويورك كانت مرة في الساحة الرئيسية بالقرب من البحيرة . و قد اشتراها في عام 1902 وليام روكفيلر .


الاقتصاد

اقتصاد كومو يعمد تقليديا على الصناعة ، كانت المدينة ذات شهرة عالمية العالمية لصانعي الحرير. في السنوات الأخيرة أصبحت للسياحة اهمية متزايدة . العديد من منازل المشاهير على توجد على ضفاف بحيره كومو مثلا ماثيو بيلامي ، مادونا ، جورج كلوني ، فيرساتشي ، و سيلفستر ستالون . و قد ساهم ذلك إلى ازدياد الصفة الدولية لكومو .


المصادر

ويكيبديا