كاستلوريزو

كاستلوريزو Kastelorizo

Καστελλόριζο
Meis
ميناء كاستلوريزو
ميناء كاستلوريزو
Flag of Kastellorizo.svg
Flag
الختم الرسمي لـ كاستلوريزو Kastelorizo
Seal
كاستلوريزو Kastelorizo is located in اليونان
كاستلوريزو Kastelorizo
كاستلوريزو Kastelorizo
الإحداثيات: 36°9′N 29°35′E / 36.150°N 29.583°E / 36.150; 29.583Coordinates: 36°9′N 29°35′E / 36.150°N 29.583°E / 36.150; 29.583
البلداليونان
المنطقة الاداريةجنوب إيجة
الوحدة المحليةرودس
المساحة
 • البلدية11٫987 كم² (4٫628 ميل²)
أعلى منسوب
273 m (896 ft)
Lowest elevation
0 m (0 ft)
التعداد
 (2001)[1]
 • البلدية
430
 • كثافة البلدية36/km2 (93/sq mi)
منطقة التوقيتUTC+2 (EET)
 • الصيف (التوقيت الصيفي)UTC+3 (EEST)
الرمز البريدي
851 11
مفتاح الهاتف22460
لوحة السيارةΚΧ, ΡΟ, PK
الموقع الإلكترونيwww.kastellorizo.online

كاستلوريزو (باليونانية: Καστελόριζο - Kastelorizo، رسمياً Μεγίστη - Megisti؛ تركية: Meis مياس) هي جزيرة وبلدية يونانية تقع في شمال شرق البحر المتوسط.[2] وتقع تقريباً على بعد 2 كم من ساحل تركيا، ونحو 570 كم جنوب شرق أثينا و 125 كم شرق رودس، تقريباً في منتصف المسافة بين رودس وأنطاليا و 280 كم من قبرص.[2] كاستلوريزو هي جزء من وحدة رودس المحلية.[3]

معنى الاسم الرسمي الحالي Megisti (Μεγίστη) هو "أكبر" أو "أعظم"، ولكن بمساحة 11.987 كم²، فإنها أصغر جزر الدوديكانيز. إلا أن الاسم يعود لحقيقة أنها أكبر الجزر في أرخبيل ضئيل.[2]

كاستلوريزو هي جزيرة يونانية على مرمى حجر من الساحل التركي، وهي الوحيدة الملتصقة بالمنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص.، مما يجعلها المنفذ الوحيد للغاز القبرصي والإسرائيلي إلى اوروبا بدون المرور في مياه دولية.[4]

موقع كاستلوريزو

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجغرافيا

خريطة كاستلوريزو والجـُزَيرات المحبطة بها.
المغارة الزرقاء
صورة ساتلية لكاستلوريزو.

كاستلوريزو هي (باستثناء جزيرة سترونگيلي الصغيرة المجاورة) جزيرة واقعة في أقصى غرب اليونان وتقع في البحر المشرقي. وهي أكبر جزر الأرخبيل المتجانس الذي يتألف من مجموعة جزر أگيوس گيورگيوس، أگريلايا، ڤوتساكيا، مگالو ماڤرو پويني، ميكرو ماڤرو پويني، پوليفادوس إنا، پوليفادوس ديو، رو، ساڤورا، ستروگيلي، تراگونرا، پسومي وپسوراديا.[5] تقع كاستلوريزو على بعد 2 كم من بلدة كاش على ساحل الأناضول. تقع قبرص على 280 كم جنوب-شرق كاستلوريزو. تمتد الجزيرة بطول 6 كم وعرض 3 كم، وتبلغ مساحتها 9.2 كم².

تتخذ الجزيرة شكل مثلث، موجه من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي. تحتوي الجزيرة على ثلاثة رؤوس: أگيوس ستفانوس (الشمال) ونيفتي (شرقاً) وپوننتي (جنوب غرباً)؛ بين الأولين يوجد خليج واسع ورحب، الميناء الرئيسي للجزيرة، حيث توجد المدينة الوحيدة في الجزيرة. رأس أگيوس ستفانوس، الأقرب إلى الأناضول، تبعد 2250 متر جنوب بلدة كاش التركية المعاصرة (باليونانية: Andífli، مدينة أنتيفيلوس القديمة). يقع رأس نيفتي على مسافة أبعد من ساحل الأناضول. تتميز الجزيرة بطبيعة جبلية، بشريط ساحلي عالي وشديد الانحدار، مما يجعل الوصول للجزيرة من الجهة الغربية أكثر صعوبة. تتألف التربة من الحجر الجيري وتنتج كميات قليلة من الزيتون، [[العنبي]، والفاصولياء. لا يوجد على الجزيرة مصدر [[مياه الشرب|لمياه الشربي]. تتضمن بلدية مگيستي جزيرتي رو وسترونگيلي بالإضافة لجزر أصغر. تجمل المساحة الإجمالية للبر 11.987 كم².[6]


المناخ

تتمتع كاستيلوريزو بمناخ معتدل خلال الشتاء ومناخ لطيف على مدار السنة. تم وضع محطة أرصاد جوية جديدة من المرصد الوطني لأثينا في كاستيلوريزو في صيف 2018 بينما تعمل محطة قديمة من مصلحة الأرصاد الجوية الوطنية الهلينية في الجزيرة.

الجيولوجيا

يغلب على جيولوجيا الجزيرة الحجر الجيري الذي تشكل في الحقبة الوسطى/الحديثة. نتيجة لعدم وجود غطاء نباتي على الجزيرة، تُظهر المناظر الطبيعية العديد من السمات الطبوغرافية الكارستية. هناك عدد من الكهوف البحرية البارزة بما في ذلك ما يسمى بلو گروتو، وهو أكبر بكثير كهف كاپري الذي يحمل الاسم نفسه. كشفت عمليات الاستكشاف التي قام بها أعضاء نادي سيلاس لاستكشاف الكهوف في اليونان عام 2006 عن وجود كهوف عمودية في أجزاء كثيرة من الجزيرة. تم مسح الكهوف الأعمق الذي تم العثور عليها حتى الآن على عمق 60 متراً، في مارس 2006 وسيقوم الفريق بالمزيد من الاستكشافات في المستقبل.

پانوراما كاستلوريزو.

وصف الجزيرة

قرية كاستلوريزو

النقل

ترتبط الجزيرة بخطوط عبّارات مع كل من رودس وپيرايوس وكاش. تواتر العبارات هو على النحو التالي:

  • كاستلوريزو - رودس - سيمي- تيلوس - نيسيروس - كاليمنوس - پيرايوس : 2 رحلة/أسبوعياً (فترة الشتاء)[7]
  • كاستلوريزو - كاش: 1 رحلة/أسبوعياً (فترة الشتاء)[8]

هناك رحلات جوية على شركة أوليمپيك إير، التي تعمل من مطار كاستلوريزو 4 مرات/أسبوعياً (فترة الشتاء).[9] هناك حافلة واحدة صغيرة في الخدمة على جزيرة كاستلوريزو وهي تستخدم لجلب السياح من المطار.

الجزر المتصلة بين تركيا وكاستلوريزو

يوجد في المنطقة الكثير من الجزر الصغيرة؛ ڤولوس، بالقرب من كلكان (باليونانية كالاماكيأوخندرا، فورناخيا، پراسونيسي، رو، تراگونرا، ماراثي، سترونگيلي، داسيا، أليمنتاريا، ككوڤا و[[پسومي بجانب الكثير من الصخور والمنحدرات الصخرية.[10] من بين أهم هذه الجزر الصغيرة ككوڤا (تسمى أيضاً كاراڤولا)، وهي جزيرة صغيرة غير مأهولة تبلغ مساحتها 4.5 كم² وتواجه قرية قلعه‌قوي التركية (سيمنا في العصر العتيق). كانت جميع هذه الجزر محل نزاع بين إيطاليا وتركيا حتى عام 1932. بمقتضى معاهدة 1932 بين إيطاليا وتركيا، جميع هذه الجزر - باستثناء رو وسترونگيلي - تتبع تركيا.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

كانت الجزيرة مستعمرة من اليونانيون الدوريون، الذين سموها مگيسته Megiste‏.[11] وفي الدليل الملاحي لسكيلاكس الكاذب فمكتوب أنها جزيرة يملكها أهل رودس.[12] بالإضافة لذلك، فإن النقوش الموجودة أسفل قلعة الفرسان تؤكد أنه أثناء الفترة الهلينية كانت الجزيرة محكومة من رودس، وشكلت جزءاً من پرايا رودس. وقد أرسل الرودسيون مشرفاً، ليراقف الأحداث على الجزيرة.

خريطة تاريخية لكاستلوريزو، رسمها پيري ريس.

العصر البيزنطي

طوال عهد الامبراطورية البيزنطية، كانت كاستلوريزو جزءاً من "إبراشية الجزر"، وعاصمتها رودس.

فترة فرسان الاسبتارية

وفي 1306 استولى على الجزيرة فرسان القديس يوحنا الاسبتاري من بيت المقدس، بقيادة فولك دى ڤياريه.[2] وكانوا في طريقهم من قبرص إلى رودس، التي استولوا عليها بعد ثلاث سنوات، لتصبح مركز دويلتهم الصليبية. وقد رمموا القلعة، التي استخدموها كسجن للفرسان العصاة. وحوالي سنة 1440 احتل الجزيرة السلطان جمال الدين يوسف من مصر، الذي دمر القلعة.[2] وبعد عشر سنوات استولى عليها ألفونسو الخامس من أراگون، ملك ناپولي، الذي أعاد بناء القلعة وأرسل حاكما عليها. وقد احتفظت ناپولي بالجزيرة حتى 1512.

الفترة العثمانية 1512-1659

في 1512 استولى السلطان سليمان القانوني على كاستلوريزو من مملكة ناپولي التابعة للامبراطورية الاسبانية.[2]

وفي 22 سبتمبر 1659، أثناء الحرب على كريت في عهد السلطان محمد الرابع، وقعت الجزيرة تحت سيطرة جمهورية البندقية التي دمرت القلعة مرة أخرى، ولكن العثمانيين تمكنوا من استعادتها بسرعة.[2] وبين 1828 و 1833 انضمت كاستلوريزو للثوار اليونانيين، ولكن بعد نهاية حرب الاستقلال اليونانية فقد عادت لملكية الدولة العثمانية.[2]

حسب التعداد العام العثماني لسنة 1881/82-1893، كان إجمالي عدد سكان قضاء كاستلوروزي (ميس) 4.871 نسمة، منهم 4.635 يوناني، 225 مسلم، 6 يهودي و5 مواطنين أجانب.[13]

وفي 1912، أثناء الحرب الليبية بين مملكة إيطاليا والدولة العثمانية، طلب سكان الجزيرة من جوڤاني باتيستا أمگليو، قائد قوات الاحتلال الإيطالية في رودس، أن يضم الجزيرة إلى إيطاليا. تم رفض ذلك، وفي 14 مارس 1913 قام سكان الجزيرة بحبس حاكم التركي وحاميته العثمانية وأعلنوا حكومة مؤقتة.[14] وفي أغسطس من نفس العام، أرسلت الحكومة اليونانية من ساموس حاكماً مؤقتاً مدعوماً بجندرمة. إلا أنهم، أيضاً، طردهم السكان في 20 أكتوبر 1915.

الحرب العالمية الأولى والفترة الإيطالية

وفي 28 ديسمبر 1915، احتلت البحرية الفرنسية بقيادة الطراد جان دارك الجزيرة بطلب من حزب محلي موالي لفرنسا كان يخشى انتقام تركيا. وسرعان ما منع الفرنسيون محاولة إبرار أخرى في نفس اليوم من وحدة يونانية من إڤزونس.[14] وقد ردت بطاريات مدفعية الساحل التركي على الاحتلال الفرنسي بقصف الجزيرة، في 1917، ونجحت في إغراق حاملة الطائرات البحرية البريطانية HMS Ben-my-Chree. وفي معاهدة سيڤر كانت الجزيرة من نصيب إيطاليا وأخذتها البحرية الإيطاليا من الفرنسيين في 1 مارس 1921،[14] إلا أن المعاهدة لم يتم التصديق عليها أبداً. أكدت معاهدة لوزان حق إيطاليا في كاستلوريزو، وتم دمج الجزيرة - بإسمها الإيطالي كاستل‌روسو - ضمن أملاك جزر إيجة الإيطالية.

بسبب الاحتلال الإيطالي، لم تتأثر الجزيرة مباشرة بتبادل السكان بين اليونان وتركيا عام 1923، لكن كان هناك أعداد كبيرة من السكان اليونانيون الذين يعيشون على ساحل الأناضول المجاور، أُجبروا على الهجرة بسبب الأضرار الكبيرة التي لحقت باقتصاد الجزيرة.


منظر بانورامي لميناء كاستلوريزو في 1921.

المعاهدة بين إيطاليا وتركيا 1932، التي حدد الحدود البحرية بين البلدين، وأعطت جميع الجزر الصغيرة في الأرخبيل الصغير المحيط بكاستلوريزو باستثناء رو وسترونگيلي إلى تركيا. في الثلاثينيات، كانت كاستلوريزو محطة توقف للطائرات البحرية الفرنسية والبريطانية. خلال الحرب العالمية الثانية، في 25 فبراير 1941، أثناء Operation Abstention، احتل الكوماندوز البريطاني الجزيرة، لكن القوات الإيطالية من رودس استعادت السيطرة عليها بعد بضعة أيام. بعد الاحتلال البريطاني، وخوفاً من الغزو الألماني، فر بعض السكان إلى غزة في فلسطين.[15] عندما استسلمت إيطاليا للحلفاء (8 سبتبمر 1943)، احتلت الجزيرة مرة أخرى من قبل قوات الحلفاء، وظلت تحت احتلالهم لبقية الحرب. في يوليو 1944، اشتعلت النيران في مكب للوقود، امتد إلى مكب ذخيرة مجاور، مما أدى إلى تدمير نصف المنازل على الجزيرة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

العصر اليوناني الحديث

تم إعطاء كاستلوريزو لليونان بموجب معاهدات پاريس للسلام 1947. في مايو 1945 كانت تحت الادارة البريطانية، لكن في 15 سبتمبر 1947 أصبحت تحت الادارة اليونانية بشكل كامل. انضمت الجزيرة رسمياً إلى الدولة اليونانية في 7 مارس 1948 مع الجزر الدوديكانية الأخرى.

أصبحت الجزيرة أكثر شعبية في السنوات الأخيرة، بين السياح الذين يبحثون عن الأماكن المعزولة في الجزر الدوديكانية، ويرجع ذلك أيضاً إلى فيلم عام 1991 الفائز بجائزة أوسكار، البحر المتوسط Mediterraneo (film)، بطولة گابريل سالڤاتوريس، الذي يدور على الجزيرة. كانت كاستلوريزو هي الأراضي الوحيدة التابعة للاتحاد الأوروپي التي كان الكسوف الشمسي، 29 مارس 2006 مرئياً بشكل كامل من عليها.

عام 2011، السفينة الفرنسية Dignité-Al Karama، الوحيدة ضمن أسطول الحرية 2 التي كانت في طريقها إلى غزة، أعيد تزويدها بالوقود في كاستلوريزو. لاقت السفينة ترحاباً كبيراً من سكان الجزيرة، وتذكر بعضهم لجوئهم إلى غزة أثناء الحرب العالمية الثانية، والتي كانت تحت السيطرة البريطانية في ذلك الوقت.[15]

الديمغرافيا والاقتصاد

علم كاستلوريزو.

بلغ السكان والاقتصاد ذروتهم في نهاية القرن العاشر حيث قُدر عدد السكان بحوالي 10.000 نسمة. في ذلك الوقت كانت كاستلوريزو لا تزال المرفأ الآمن الوحيد على الطريق ما بين ماكري (فتحيه حالياً) وبيروت.[14] وكانت سفنها تبحر حالة منتجات من الأناضول (الفحم، عوارض السفن، الڤالونيا، لحاء الصنوبر) لبيعها مقابل السلع المصرية (الأرز، السكر، البن، الخيوط والمنسوجات)، وكانت تحمل الحبوب الأناضولية إلى رودس وقبرص.[14] كان يوجد على الجزيرة أيضاً انتاج مزدهر من الفحم (الأكثر مبيعاً بعد الإسكندرية، حيث كانت يستخدم في النرجيلة).[14] وكانت صناعة الصيد تعتمد بصفة أساسية على الاسفنج، الذي كان مطلوباً أيضاً.[14]

في أوائل القرن العاشر عانى اقتصاد الجزيرة من الاضمحلال، وبدأت في التسارع مع اضمحلال الدولة العثمانية وترحيل اليونان الأناضوليين في 1923. في أواخر العشرينيات وصل عدد سكان الجزيرة إلى 3.000 نسمة، بينما كان حوالي 8.000 من المواطنيين يعيشون في الخارج، وخاصة في أستراليا، مصر، اليونان والولايات المتحدة.[14] في ذلك الوقت كان بالجزيرة 730 منزل مأهول بينما كان هناك 675 منزل فارغ، والكثير من المنازل المهجورة.[14]

حسب تعداد 2001 كان عدد السكان، وحتى الآن 430 نسمة. وبالتالي، فجميع المقيمين في بلدة مگيستي، يبلغ عددهم 406 نسمة. تشمل البلدية جزر ستروگيلي، ويقيم فيها 9 أشخاص. يقيم كثير من المهاجرين في أستراليا (خاصة في مدن پرث وسيدني) حيث يطلق عليهم اسم "كازيس".

قضية المنطقة الاقتصادية الخالصة

المذكرة التي أودعتها اليونان لدى الأمم المتحدة في 16 يناير 2015، حول جزر شرق بحر إيجة.

في 17 فبراير 2012، اللوبي الصهيوني يضغط على تركيا لقبول اعطاء جزيرة كاستلوريزو منطقة اقتصادية خالصة. كاستلوريزو هي جزيرة مساحتها 5 ميل²، على بعد ميل واحد من شاطئ مدينة أنطاليا التركية. الجزسرة لها مياه إقليمية بعمق 10 كم، والآن يضغط اللوبي لاضافة منطقة خالصة 200 ميل بحري حتى تتلاصق مع المنطقة الخالصة لقبرص، التي بدورها هي متلاصقة مع إسرائيل. وبذلك يمكن إقامة خط أنابيب لتصدير الغاز الذي ستبدأ إسرائيل في ضخه من حقلي تمار (بالمياه الاقتصادية اللبنانية) ولفياثان (بالمياه الاقتصادية المصرية) مباشرة إلى اليونان ومنها إلى اوروبا.

تقاس المياه الإقليمية والاقتصادية للدول من خط الأساس لكل دولة، وهو الخط الذي يحدد رسمياً الفاصل بين اليابسة والبحر الخارجي. وكل دولة من دول العالم تودع لدى الأمم المتحدة مجموعة احداثيات نقاط تحدد خط الأساس لتلك الدولة.

بالنسبة لليونان فإن الحد الشرقي لخط الأساس لها هو الساحل الشرقي لجزيرة رودس. لذلك فأقصر مسافة بين اليونان وقبرص هي المسافة بين جزيرة رودس اليونانية ومدينة بافوس القبرصية، وتبلغ 275 ميل بحري. بينما في البعد المتعامد بين تركيا ومصر فإن أقصر مسافة هي 274 ميل بحري بين بلطيم وشاويش كوي. لذلك فالتلامس الحدودي يجب أن يكون بين مصر وتركيا، وليس بين اليونان وقبرص.

ولكن تظهر جزيرة كاستلوريزو الصغيرة البعيدة عن باقي اليونان والواقعة تحت إبط ساحل الأناضول التركي، على مسافة ميل واحد من الساحل ومساحتها 5 أميال مربعة. وتبعد 85 ميل عن أقرب نقطة في اليونان (رودس). وتبعد كاستلوريزو عن قبرص مسافة 160 ميل بحري. وبالتالي فهي أقصر من المسافة بين تركيا ومصر.

في 17 يناير 2015 أودعت اليونان مذكرة، بشأن "جزر شرق إيجة" (الكيكلادس)، لدى الأمم المتحدة تمارس فيها حقها (الممنوح بالفقرة 298 من قانون البحار) بسحب اعترافها، لمدة 5 سنوات تتجدد، بإجراءات فض النزاعات (297) حول الفقرات 15 (البحر الإقليمي) و 74 (المنطقة الاقتصادية الخالصة).[16][17]

وفي 28 يوليو 2019، أعلنت شركة النفط التركية TPAO عن نيتها إرسال سفينة المسح السيزمي، الريس عروچ للعمل جنوب جزيرة كاستلوريزو.[18]

الثقافة

المدن الشقيقة

الهامش

  1. ^ أ ب De Facto Population of Greece Population and Housing Census of March 18th, 2001 (PDF 39 MB). National Statistical Service of Greece. 2003.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح خ د Bertarelli, 131
  3. ^ Kallikratis law Greece Ministry of Interior (باليونانية)
  4. ^ دانيال پايپس (2012-02-08). "PIPES: Kastelorizo: Mediterranean flash point - Turkey could provoke hostilities at nearby Greek island". واشنطن تايمز.
  5. ^ Pilarinos, George (2020-07-08). "Kastelorizo island – Things to Do and Best Places to Visit". GREtour.
  6. ^ "Population & housing census 2001 (incl. area and average elevation)" (PDF) (in اليونانية). National Statistical Service of Greece. Archived from the original (PDF) on 2015-09-21.
  7. ^ "Archived copy". Archived from the original on 2016-04-11. Retrieved 2016-01-06.CS1 maint: archived copy as title (link)
  8. ^ http://ferries-turkey.com/ferry-routes/turkey-greece/kas-meis-ferry-en.html#start
  9. ^ https://e-ticket.olympicair.com/pl/A3Online/wds/FlexPricerAvailability.action;jsessionid=QkUW9l5IS4t7GVZx1q7j4KDd5w-5AfHTKGO55jOHLSJTUeYa8Cwg!384344890!-982618842
  10. ^ Bertarelli, 134
  11. ^ Smith, William (1865), Dictionary of Greek and Roman geography, s.v. "Megiste".
  12. ^ Pseudo Scylax, Periplous, §100
  13. ^ Kemal Karpat (1985), Ottoman Population, 1830-1914, Demographic and Social Characteristics, The University of Wisconsin Press, p. 130-131
  14. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ Bertarelli, 132
  15. ^ أ ب "Gaza-bound ship carrying pro-Palestinian activists sets sail from Greece". Retrieved 17 July 2011.
  16. ^ "ΑΠΟΚΛΕΙΣΤΙΚΟ! Η Ελλάδα αίρει την υποχρεωτική δικαιοδοσία του Διεθνούς Δικαστηρίου για γκρίζες ζώνες!". diethnes-dikaio.blogspot.de. 2015-01-17. Retrieved 2015-01-19.
  17. ^ نص المذكرة اليونانية المودعة بالأمم المتحدة في 16 يناير 2015، معاهدات الأمم المتحدة
  18. ^ VASSILIS NEDOS (2019-07-28). "Turkey eyes area off Kastellorizo". ekathimerini.

المصادر

  • Bertarelli, L.V. (1929). Guida d'Italia, Vol. XVII (in Italian). Milano: Consociazione Turistica Italiana.CS1 maint: unrecognized language (link)
  • Pappas, Nicholas (1994). Castellorizo: An Illustrated History of the Island and its Conquerors. Sydney: Halstead Press.
  • Hatzifotis, I.M. (1996). Kastelorizon. Athens: Topio Publications.
  • Pappas, Nicholas (2002). Near Eastern Dreams: The French Occupation of Castellorizo 1915–1921. Sydney: Halstead Press.
  • Report of SELAS Caving Club expedition to Kastelorizo.

وصلات خارجية