سيروس، اليونان

Syros
Σύρος
Port of Ermoupoli
Port of Ermoupoli
الجغرافيا
GR Syros.PNG
الإحداثيات: 37°27′N 24°54′E / 37.450°N 24.900°E / 37.450; 24.900
سلسلة جزر: Cyclades
المساحة:[1] 101٫9 كم² (39 ميل²)
الحكومة
اليونان اليونان
المحيط: South Aegean
المحافظة: Cyclades
العاصمة: Ermoupoli
الإحصائيات
التعداد: 19٬782 (as of 2001)
الكثافة: 194 /كم² (503 /ميل²)
الرمز البريدي: 841 xx
مفتاح الهاتف: 228x0-x
لوحة السيارة: EM

سيروس (باليونانية: Σύρος؛ بالإنگليزية: Syros أو Siros أو Syra)، هي جزيرة يونانية في مجموعة جزر كيكلادس، في بحر إيجة. وتقع على بعد 78 nautical miles (144 km) جنوب شرق أثينا. الجزيرة تضم بلديات إرموپولي، أنو سيروس، و پوسيدونيا. إرموپولي هي عاصمة الجزيرة والكيكلادس. وكانت دوماً ميناء هاماً، وأثناء القرن التاسع عشر كانت أبغ شأواً من پيرايوس.

أبنية ملونة بسيطة تزين الجزيرة التاريخية

أهم جزر مجموعة الكيكلاديس (باروس وناكسوس وسانتوريني وايوس وميكانوس وغيرها) من الناحية التجارية والإدارية والعمرانية والسياحية، إذ غن عاصمتها وعاصمة المجموعة إيرموبوليس كانت تملك أهم مرافئ اليونان في القرن الماضي. ولأنها من الجزر الغنية والتي عرفت حضارات كثيرة فإنها تحفة معمارية لا تقدر بثمن، وتجذب الكثير من السياح كما هو الحال مع بلدة كورفو البعيدة. وتمت إعادة بناء العاصمة بطرازها المعماري الكلاسيكي الجديد الذي يجمع بين الطراز اليوناني الكلاسيكي وطراز عصر النهضة الأوروبي. وقام بتصميم الكثير من مباني المدينة المهمة المهندس المعماري الألماني المعروف ايرنست زيلار (القاعة الرئيسية) والمهندس الإيطالي كامبو (مسرح أبولون) وغيرهما من المهندسين المهمين بين عامي 1822 و1865. وتمت هندسة المباني كل على حدة من المستشفى إلى المكتبة العامة والمدارس والمدارج والمسارح والمتاحف وغيرها بالطراز نفسه وبإتقان مذهل. ولطالما كانت الجزيرة مركزا لصناعة السفن وعالم المرافئ والبحر والبحارة، وقد عرفت أول إهراء لصناعة السفن الكبيرة في اليونان وهو إهراء نيوريون.[2]

كما اشتهرت الجزيرة تاريخيا بصناعة الأقمشة والحرير والجلد ونظامها المصرفي المتقدم ومدارسها الممتازة، ولذا لعبت دورا كبيرا في وضع الدستور اليوناني الحديث.

ولأن الجزيرة تضم مقبرة إنجليزية تضم الكثير من الجنسيات الأوروبية فإنها مربوطة بأوروبا منذ سنوات طويلة وخصوصا بإيطاليا وفرنسا والسويد وإنجلترا، ولأنها أيضا عرفت عزها أيام حكم أهل البندقية فإن شخصيتها الدينية كاثوليكية ـ أرثوذكسية بشكل عام، وهو أمر نادر في اليونان الأرثوذكسي تاريخيا. ولأن الجزيرة من أكثر الجزر تقدما وتحضرا في اليونان فإنها مربوطة جيدا بالعالم الخارجي، ولذا يحبها السياح كثيرا. ويمكن للسائح الطيران رأسا إلى مطار الجزيرة من أي مطار في أوروبا والعكس صحيح من دون المرور بمطار العاصمة أثينا. ويمكن الطيران من مطار الجزيرة إلى جميع مطارات الجزر والمناطق اليونانية. ويمكن من الجزيرة أيضا إما الطيران وإما استخدام المركب والسفن للوصول إلى الجزر الأخرى في البحر الأيوني والمتوسط بشكل عام.

Syros 1.jpg

أيام الإمبراطورية الرومانية كانت العاصمة في الموقع الحالي نفسه على الجهة الشرقية. وعانت الجزيرة كثيرا بسبب غزوات القراصنة حتى قدوم أهل البندقية عام 1204، بعد البيزنطيين، لتبدأ مشوارها مع الحرف والتجارة والصناعة والثقافة وبالتالي الشهرة. ومنذ ذلك الوقت أصبحت سيروس من أهم جزر البحر الإيجي قاطبة. وككل الجزر اليونانية وقعت الجزيرة الجميلة تحت الحكم التركي أو الدولة العثمانية في القرن السادس عشر، لكن المفاوضات مع الأتراك سمحت لهم بالحرية الدينية وتخفيض الضرائب وبعض الامتيازات الأخرى.

أهم بلدات الجزيرة هي العاصمة إيرموبوليس (Ermoupolis) على الساحل الشرقي، والتي تعتبر واحدة من أجمل وأهم البلدات في بحر إيجه والمتوسط من الناحية المعمارية، إذ تقف وراء المرفأ العام ببنيانها الشامخة بطرازها الكلاسيكي العام. وهي أيضا العاصمة الإدارية والرسمية لمجموعة جزر الكيكلاديس (Cycladic) ولذا تعتبر مركزا حضاريا وتجاريا مهما في اليونان عامة والمجموعة بشكل خاص. وقد عرفت البلدة الكثير من اللاجئين اليونان الهاربين من ظلم الإمبراطورية العثمانية قبل الاستقلال وخصوصا من جزر كريت وكاسوس وخيوس وبسارا. ويعود أصل اسمها كما يقال إلى هرمس إله التجارة عند الإغريق قديما. وقد كانت المدينة ولا تزال من أهم المناطق في اليونان من النواحي التاريخية، إذ إن تطورها وتقدمها في القرن التاسع عشر ساعد وساهم في تحصيل الاستقلال عن الأتراك والتعجيل به. ويلاحظ الزوار أن المدينة تحفة عمرانية لا تقدر بثمن، وأن شوارعها مبلطة ومرصوفة وساحاتها مبلطة بالرخام ومحاطة بالكنائس الفاخرة والضخمة، ولهذا كان يطلق عليها أحيانا اسم «ميلان» و«دوقة بحر إيجه» و«سيدة إيجه النبيلة». وتعتبر ساحة مياولي في المدينة من أجمل ساحات اليونان قاطبة. والبلدة الجميلة الأخرى هي بلدة آنو سيروس (Ano Syros) التي تعتبر القسم الكاثوليكي من العاصمة إيرموبوليس، إذ إنها عبارة عن تحفة معمارية إيطالية ـ يونانية بناها أهل البندقية قبل عام 1200. والبلدة تقع على يسار الحي الأرثوذكسي في العاصمة وهو حي فرودادو (Vrodado) ويقال إن هذا التجمع الكاثوليكي في الجزيرة أكبر تجمع للأقلية الكاثوليكية في اليونان. وتعتبر البلدة أيضا مكان ولادة نوع الموسيقى المعروف في اليونان بـ«الراباتيكو»(rebetiko) الذي يشبه موسيقى الـ«بلوز» الأميركي، إذ كانت الراباتيكو غير قانونية وضد الأتراك وتغنى بالسر وخصوصا من اللاجئين الكثر الذين جاءوا من الجزر الأخرى عبر السنين وفي باديات القرن التاسع عشر.


وفضلا عن بلدات آزوليمنوس (Azolimnos) وفينيكاس (Finikas) وگاليساس (Galissas) ومگاس گيالوس (Megas Gialos) وسيرينغاس (Syringas) وفاري (Vari)، هناك بلدة بوزيدونيا (Poseidonia) الساحلية التي تحمل اسم بوزيدون إله البحر عند الإغريق (ذي الشعب الثلاث). وتطلق بعض الكنائس الكاثوليكية على البلدة أيضا اسم ديلا غرازيا. وهذه البلدة هي قلب المناطق السكنية الخاصة بالأغنياء والميسورين وأصحاب الفيلات والبيوت القديمة والرائعة وذات التصاميم الكلاسيكية والإيطالية واليونانية الجميلة، وهي أيضا غنية بالحدائق والأحراج والمناطق الخضراء الوافرة بشكل عام. وتعكس البلدة أحوال الجزيرة وطبيعة عمرانها وحياتها أيام العز في القرن التاسع عشر لذا تستحق الزيارة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

شواطئ جزيرة سيروس

  • شاطئ أغاثوبس (Agathopes Beach): من الشواطئ المعروفة البعيدة نحو 15 كلم عن العاصمة وزحمتها في المناطق الجنوبية الغربية من الجزيرة وبشكل خاص بلدة بوزايدونيا (Possidonia) وهذا الشاطئ المحمي من وزارة البيئة والمرغوب جدا من السياح الأجانب على أنواعهم، طويل وذو رمال بيضاء ناعمة. ويشمل الشاطئ عددا من نوادي الغطس والسباحة وشتى أنواع النشاطات البحرية المهمة. كما أن الشاطئ النظيف والمعروف قريب جدا من الحدائق وأشجار الصرو والشربين والمنازل الكلاسيكية الطراز.
  • شاطئ اللادي (Ahladi Beach): من الشواطئ الصغيرة في جنوب الجزيرة والتي يمكن الوصول إليها بسهولة من العاصمة وبلدة فاري (Vari) التي لا تبعد أكثر من كيلومتر واحد عن الشاطئ. وبلدة فاري كما هو معروف هادئة وصغيرة وتضم بعض المقاهي والمطاعم التقليدية وصيادي الأسماك وغيرها من معالم بلدات صيد السمك الساحلية الرائعة في المتوسط واليونان. والشاطئ مرغوب أيضا من أصحاب اليخوت إذ إن هناك ميناء خاصا بها، ويمكن استئجار هذه اليخوت والتمتع برحلة ممتازة لاكتشاف الساحل الجنوبي للجزيرة.
  • شاطئ فينيكاس (Finikas Beach): من شواطئ الجنوب الغربي المعروفة لأنه في وسط بلدة فينيكاس (Finikas) نفسها. ويعتبر الشاطئ القريب من المرفأ العام وما يقدمه من مطاعم طيبة المآكل البحرية ثاني أكبر الشواطئ في الجزيرة. وهو قريب أيضا من عدد من الموانئ التي تحمي المراكب والسفن واليخوت من الرياح الصيفية الشمالية أو يسمى باليونانية بـ«مالتيميا». ولا يبعد الشاطئ أيضا أكثر من 11 كلم عن العاصمة إيرموبوليس. والشاطئ قريب من جميع أنواع الخدمات، وأسعار هذه الخدمات ممتازة وتنافسية تناسب معظم أنواع السياح.
  • شاطئ كيني (Kini Beach): يقع الشاطئ الممتاز قرب بلدة كيني على الجهة الغربية الوسطى من الجزيرة ونحو 9 كلم عن العاصمة، ويمكن الوصول إليه بالحافلات العامة وهي رخيصة جدا. ومع أنه حصوي فإن مياهه صافية ونظيفة. ويشتهر الشاطئ بالمغرومين بغروب الشمس بالإضافة إلى مآكل مطاعمه البحرية المحلية اللذيذة والنادرة.
  • شاطئ ميغاس غيالوس (Megas Gialos beach): شاطئ آخر من الشواطئ المعروفة والمرغوبة في جزيرة سيروس وخصوصا في الجنوب (12 كلم عن العاصمة). ولهذا السبب تجد بالقرب منه جميع أنواع الخدمات التي يحتاجها السائح. وهو شاطئ نظيف ورملي أبيض ويضم الكثير من الأشجار العالية التي تساعد على التظلل، ومياهه شفافة وغير عميقة تناسب الراغبين في تعلم السباحة.


فنادق جزيرة سيروس

  • فندق بينويس (Hotel Benois): العنوان(GALISSAS - Syros).. من فئة 2 نجمتين. عدد الغرف: 32 غرفة.. ابتداء من 53 يورو. من الفنادق الجديدة والجميلة نسبة إلى فئته في الجزيرة، وهو مجهز بأكثر من 30 غرفة فاخرة من الطراز الأول. ويقع الفندق في منتجع بحري سياحي في الجهة الغربية من الجزيرة التي تسمى غاليساس (Galissas)، وهو قريب جدا من الشاطئ كالكثير من فنادق المنطقة. بالطبع الفندق يضم بركة سباحة في الوسط، وذو طراز معماري تقليدي يوناني على خلفية الجبال الجرداء.
  • فندق برادايس (Hotel Paradise): العنوان(Omirou 3, 84100 Ermoupolis).. ابتداء من 32 يورو. عدد الغرف 20 غرفة. من الفنادق الصغيرة أيضا والجميلة وسط العاصمة إيرموبوليس (Ermoupolis) وبشكل خاصة بالقرب من المرفأ الرئيسي ومنطقته الحيوية. وهو أقرب إلى ساحة مياولي الرائعة والهادئة بمبانيها الكلاسيكية الطراز. ومن الفندق يمكن الوصول مشيا على الأقدام إلى متحف الآثار وكاتدرائية ميتامورفيسيس (Metamorfosis) وكنيسة كيميسيس بالإضافة إلى الكازينو ومسرح أبولون التاريخي. بأي حال فإن هذا الفندق من الفنادق العائلية في الجزيرة، وتم تأسيسه قبل عشر سنوات. ولذا تعتبر خدمات الفندق جيدة جدا، وتعتبر الإقامة فيه فرصة ممتازة للتعرف على قلب سيروس التجاري والعمراني والسياحي.
  • فندق فاروس فيليغ (Faros Village): العنوان (Azolimnos, 84100 Syros).. من فئة 4 نجوم ابتداء من 50 يورو. عدد الغرف 72 غرفة. هذا الفندق من الفنادق الممتازة للباحثين عن الهدوء والعزلة والتمتع بأوقات طيبة أمام شاطئ بحر إيجه وعلى خلفية الحدائق الخضراء والقديمة القريبة من المناطق الجنوبية الشرقية من الجزيرة وخصوصا بلدة ازوليمنوس. (Azolimnos) الفندق حديث وواسع ومصمم بطرق يونانية تقليدة وعصرية مريحة للنظر بشكل عام. الخدمات نسبة إلى فنادق البلدة جيدة جدا.

  • فندق برازيرا (Hotel Brazzera): العنوان(Finikas 84100).. من فئة 3 نجوم. عدد الغرف 14 غرفة. يقع هذا الفندق الممتاز على أحد خلجان بلدة فينيكاس الرائعة في جنوب غربي الجزيرة، على مسافة عشر دقائق بالسيارة عن العاصمة ومرفأها الرئيسي. الخدمة في الفندق 24 ساعة وتقليدية يونانية حميمة مما يساعد السائح فعلا على تجنب الكثير من المنغصات. ويعكس حجم الفندق الصغير حجم البلدة الصغيرة ومرفأها الصغير ومقاهيها ومطاعمها المحلية الممتازة. ويساعد الفندق السياح على تأمين المواصلات باتجاه أي بلدة في المنطقة أو العاصمة نفسها وفي أي وقت من اليوم.

مشاهير من سيروس

انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ "Basic Characteristics". Ministry of the Interior. www.ypes.gr. Retrieved 2007-08-07.
  2. ^ "جزيرة سيروس .. تحفة معمارية فريدة من تحف بحر إيجة". جريدة الشرق الأوسط. 2009-11-25.

وصلات خارجية

قالب:Cyclades الإحداثيات: 37°27′N 24°54′E / 37.450°N 24.900°E / 37.450; 24.900