سويس‌ماكس

The Seavigour oil tanker (2017).jpg
ناقلة نفط سويس‌ماكس، سي‌ڤيگر، عام 2017.
السمات العامة
الزنة: عادة 160.000 ح.س.
الطول: 400 م (بحد أقصى)
العارضة: 50 م (بحد أقصى)
الارتفاع: 68 م (بحد أقصى)
الغاطس: 20.1 م (بحد اقصى)
سفينتان راسيتان عند البلاح أثناء عبورهما قناة السويس.
بعد تعميق قناة السويس، أصبحت بإمكان سفن أكبر عبور القناة - في هذه الحالة، ناقلة صب من مقاس الكيپ تقترب من جسر الصداقة المصرية اليابانية.
مقارنة بين أصغر صندوق حاوي لسويس‌ماكس مع بعض مقاسات سفن أخرى في منظر مجسم.

سويس‌ماكس Suezmax، هو مصطلح من العمارة البحرية لأكبر قياسات لسفينة تتمكن من عبور قناة السويس وهي محمّلة، ويُستخدم بشكل شبه حصري في الإشارة إلى ناقلات النفط. ولما كانت القناة ليس فيها أهوسة، فإن العوامل الوحيدة التي تحد المرور فيها هي الغاطس (أقصى عمق تحت خط الماء)، والارتفاع بسبب جسر قناة السويس. العمق الحالي لمجرى القناة يسمح بحد أقصى لغاطس قدره 20.1 م،[1] وهو ما يعني أن قليل من الناقلات العملاقة المحملة بالكامل هم أعمق من أن يمروا عبر قناة السويس، وأن عليهم إما أن يتخففوا من بعض حملتهم لسفن أخرى ("للشحن العابر transhipment") أو في محطة خط أنابيب قبل عبور القناة، أو بدلاً من ذلك يتجنبوا قناة السويس ويسافروا حول رأس أگولاس (رأس الرجاء الصالح) بدلاً عنها. وقد تم تعميق القناة في 2009 من 18 إلى 20 متر (60 إلى 66 قدم).


يسمح العمق الحالي لقناة السويس مرور سفن يبلغ غاطسها بحد أقصى 20.1 متراً،[2] مما يعني أن عدداً قليلاً من الناقلات العملاقة بأقصى حمولتها يمكنها عبور قناة السويس، وعليها إما تفريغ جزء من حمولتها إلى سفن أخرى ("إعادة الشحن") أو إلى محطة خط أنابيب قبل المرور، أو بدلاً من ذلك عليها تجنب قناة السويس والسفر حول كيپ أگولاس بدلاً من ذلك. تم تعميق القناة في عام 2009 من 18 إلى 20 متراً. تبلغ الحمولة الساكنة النموذجية لسفينة سويس‌ماكس حوالي 160 ألف طن وعادة ما يكون عارضها بطول 77.49 متراً. وتجدر الإشارة أيضاً إلى الحد الأقصى لمساحة الرأس - "السحب الهوائي" - الحد الأقصى البالغ 68 متراً، الناتج عن ارتفاع 70 متراً فوق سطح الماء عند كوبري السلام. تنتج هيئة قناة السويس جداول بالعرض والغاطس المقبول، وهي قابلة للتغيير.[3] اعتباراً من عام 2010، تم تحديد مساحة المقطع العرضي للسطح المبلل للسفينة بمقدار 1006 متراً مربعاً، مما يعني أن السفن البالغ غاطسها 20.1 متراً والتي لا يزيد عرضها عن 50.0 متراً أو السفن التي يصل غاطسها إلى 12.2 متراً بعارضة حدها الأقصى المسموح به 77.5 متراً.[4]

الحمولة الساكنة النمطية لسفينة مقاس سويس‌ماكس هي نحو 160.000 طن ونمطياً يكون عرضها 50 متر. ويجدر ذكر أن الغاطس الجوي (أقصى ارتفاع فوق سطح الماء) هو 68 متر، وينتج من 70 م لجسر قناة السويس فوق سطح الماء. تـُصدِر هيئة قناة السويس جداول عرض والغاطس المقبول، والتي تكون عرضة للتغيير.[5] منذ 2010 فإن المساحة المقطعية للسطح المبتل للسفينة لا يزيد عن 1006 م²، وهو ما يعني 20.1 م غاطس للسفن ذات العرض الذي لا يتعدى 50 متر أو 12.2 م غاطس للسفن ذات أقصى عرض مسموح 77.5 م.[6]

المصطلحات الشبيهة پنماكس، ملقاماكس وسي‌واي‌ماكس تُستخدم لأكبر السفن القادرة على المرور عبر قناة پنما، مضيق ملقا وطريق سانت لورنس البحري، بالترتيب. ناقلات أفراماكس هي تلك الناقلات ذات السعة 80,000 طن  متري حمولة حتى 120,000 بالطن. المصطلح "تشايناماكس" يشير إلى السفن القادرة على استخدام عدد من الموانئ وهي محملة بالكامل. "مقاس الكيپ" يشير إلى ناقلات الصب الأكبر من أن تمر عبر قناة السويس - وتحتاج للذهاب حول رأس الرجاء الصالح - ولكن التطهير (التكريك) مؤخراً يعني أن العديد من السفن مقاس الكيپ يمكنها استخدام قناة السويس. خطط تعميق الغاطس إلى 70 قدم (21.34 متر) يمكن أن تؤدي إلى إعادة تعريف مواصفات سويس‌ماكس، كما حدث لمواصفات پنماكس بعد تعميق وتوسيع قناة پنما.

أفراماكس هو تصنيف للشحن، وليس محدداً موجهاً جغرافياً، بالنسبة للناقلات التي تبلغ سعتها 80.000 طن إلى 120.000 طن من الحمولة الساكنة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سفن عملاقة

السفينة ميلان ميرسك تعبر قناة السويس، أكتوبر 2020. يصل طول غاطس السفينة 17.40 متراً، وطولها 399 متر، وكانت حمولتها الكلية 214.000 طن.

أعلن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، نجاح عبور سفينة الحاويات العملاقة "ميلان ميرسك" MILAN MAERSK بغاطس غير مسبوق بلغ 17.40 مترًا خلال رحلتها عبر القناة ضمن قافلة الشمال قادمة من [[ميناء طنجة] بالمغرب ومتجهة إلى سنغافورة بحمولة كلية قدرها 214 ألف طن، في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ القناة، ضمن رحلات العبور غير التقليدية.

وتتبع سفينة الحاويات الدنماركية العملاقة الخط الملاحي ميرسك، وتصنف كواحدة من أكبر سفن الحاويات في العالم، حيث يبلغ طول السفينة 399 متر، وعرضها 59 مترًا، وتستطيع أن تحمل على متنها حتى 19630 حاوية مكافئة، وتعبر القناة بغاطس 17.40 مترًا، وهو الغاطس الذي يزيد قليل عن الغاطس المسموح به لمثل هذه النوعية من السفن وفقًا للائحة الملاحة وقواعد المرور بالهيئة.

وتعد عملية عبور هذه السفينة العملاقة للقناة بهذا الغاطس غير المسبوق حدثثًا فريدًا وعملية عبور غير تقليدية، سبقها دراسات دقيقة من قبل إدارتي التحركات والتخطيط والبحوث بالهيئة، حيث تم تحديد قيم معاملات العبور الآمن من خلال مركز الأبحاث، تلاها عمل مناورة لمحاكاة تجربة عبور السفينة بمركز المحاكاة والتدريب البحري.

واستلزم عبور السفينة اتخاذ مجموعة من التدابير والإجراءات الخاصة أبرزها التأكد من استقرار الأحوال الجوية بحيث لا تزيد سرعة الرياح عن 15 عقدة أثناء العبور، مع ضمان ثبات سرعة السفينة بحيث لا تزيد عن 9 عقدة، علاوة على تعيين مجموعة من كبار المرشدين والاستعانة بالأجهزة الإلكترونية الحديثة وتطبيقات الملاحة التي تحقق نسبة عالية من الأمان الملاحي، فضلاً عن الاستعانة بقاطرتين من قاطرات الهيئة أحدهما أمامية والأخرى خلفية للمصاحبة والإرشاد خلال الرحلة.

وأكد الفريق ربيع، أن نجاح عمليات العبور غير التقليدية المتتالية للقناة يعكس ثقة المجتمع الملاحي بما تتمتع به قناة السويس من مقومات ومزايا ملاحية عززت من ريادتها العالمية لتظل الاختيار الأول والممر الملاحي الأسرع والأقصر والأكثر أماناً لحركة التجارة المارة بين الشرق والغرب.[7]


حوادث

مقارنة بين قياسات السفينة إيڤر گيڤن وسويس‌ماكس
القياسات سويس‌ماكس إيڤر گيڤن
الوزن 400 ح.س 219.000 طن
الطول 400 م 400 م
العارضة 50 م 59 م
الغاطس 20.1 م 15.7 م[8]
إيڤر گيڤن تغلق قناة السويس، 24 مارس 2021. إيڤر گيڤن تغلق قناة السويس، 24 مارس 2021.
إيڤر گيڤن تغلق قناة السويس، 24 مارس 2021.
حفار يحاول تخليص الحاوية إيڤر گيڤن بعد جنوحها على ضفتي قناة السويس، 24 مارس 2021]

في الساعة 8:30 مساء 23 مارس 2021، شحطت سفينة الحاويات إيڤر گيڤن في قناة السويس، ودارت حتى غرست في ضفتي القناة. أدى ذلك إلى تكدس طابوراً من السفن المنتظرة من طرفي القناة، امتداداً حتى الهند شرقاً وإيطاليا غرباً. جازفت بعض السفن بالإبحار حول القرن الأفريقي المليء بالقراصنة، متجهة إلى رأس الرجاء الصالح. وقع الشحوط على بعد 18 كم شمال السويس، وكانت السفينة متجهة شمالاً. حسب الخريطة الثانية، دارت السفينة حول نفسها عشوائياً لأكثر من ستة مرات، قبل دخولها القناة. يذكر أن مرشد من هيئة قناة السويس يرافق السفن قبل دخولها القناة حتى خروجها. كانت مرشدة السفينة هي القبطانة المصرية مروة السلحدار.

بعد أكثر من 16 ساعة، نقلت رويترز عن مصدر بهيئة قناة السويس إنه تم تعويم سفينة الحاويات التي جنحت في قناة السويس جزئياً، ومن المتوقع استئناف حركة الملاحة بالقناة قريباً.

كانت السفينة إيڤر گيڤن، المسجلة في پنما، تحمل على متنها عدد كبير من الحاويات، في رحلة من الصين إلى ميناء روتردام في هولندا، تمر باتجاه الشمال عبر القناة في طريقها إلى البحر المتوسط عندما جنحت وباتت محصورة بين جانبي القناة.[9]

صرحت القبطان البحري مروة السلحدار؛ إن ما يدور حول أنها قادت السفينة التي جنحت بقناة السويس، مجرد شائعة، مؤكدة أن من تداول تلك الشائعات يسعى لتدمير ما حققته من نجاح بكونها أول امرأة تخوض العمل في قيادة سفينة بحرية في الوطن العربي. وأضافت السلحدار في تصريح خاص للقاهرة 24 أن هذه الشائعات خرجت من أشخاص تجهل وضع النقل البحري، حيث إنها تعمل على سفينة عايدة 4، وهي سفينة تابعة لهيئة السلامة البحرية وتابعة للحكومة المصرية وتديرها الأكاديمية البحرية، مؤكدة أنها ليس لها علاقة بالسفينة الجانحة.[10]

وأوضحت السلحدار أن المنشور المفبرك الذي انتشر كان أساسه منشور آخر نشرته عرب نيوز منذ بضعة أيام احتفالاً بها في يوم المرأة، حيث كان يثني بعبارات مدح لما حققته من إنجازات في مجال النقل البحري، فقرأت المنشور من صورته الأصلية إلي كلام آخر حول أنها قائدة المركب التي جنحت.

قالت شركة برنارد شولت شيب مانجمنت (بي.إس.إم)، المشغلة للسفينة إيڤر گيڤن إنها تعمل مع السلطات المصرية وجهات أخرى لتعويم السفينة. وذكرت الشركة في بيان لها إن طاقم السفينة إيڤر گيڤن بخير. وأضافت: "لم ترد أي تقارير عن وقوع إصابات أو تلوث أو أضرار في الحمولة، وتستبعد التحقيقات الأولية أن يكون سبب الجنوح أي عطل ميكانيكي أو في المحركات". وأوضحت: "تتمثل الأولويات الملحة لبي.إس.إم في إعادة تعويم السفينة بسلام واستئناف حركة الملاحة البحرية في قناة السويس بأمان".[11]

وذكرت الشركة أن جنوح سفينة الحاويات في قناة السويس يرجع على الأرجح لهبوب رياح قوية مفاجئة. وقالت الشركة التي تستأجر سفينة الحاويات لمدة محددة إن الجهة المالكة للسفينة أبلغتها أنها تعتقد أن ما حدث كان نتيجة "رياح قوية مفاجئة تسببت في انحراف جسم السفينة عن المجرى المائي والارتطام بالقاع والجنوح".


أفاد مصدران كبيران بقطاع الملاحة، إن هيئة قناة السويس بمصر قررت تعديل نظام عبور السفن، ليصبح في الاتجاهين في القناة القديمة. وقد أدى جنوح سفينة الحاويات الضخمة إيڤر گيڤن في قناة السويس، إلى توقف الملاحة في هذا الشريان الدولي، وحدوث زحام في البحرين المتوسط والأحمر. وتظهر الصور المأخوذة من سفينة أخرى في القناة، أنها قد استقرت بزاوية أغلقت الممر المائي. وتبين أن الحفارات التي أرسلتها سلطات القناة المصرية لمحاولة تحرير السفينة، صغير جداً وغير مناسبة.[12]

وذكرت شركة إيڤر مارين التايوانية في بيان، أن جنوح سفينة الحاويات يرجع على الأرجح إلى هبوب رياح قوية مفاجئة. وقالت الشركة التي تستأجر سفينة الحاويات لمدة محددة، إن الجهة المالكة للسفينة أبلغتها أنها تعتقد أن ما حدث كان نتيجة "رياح قوية مفاجئة تسببت في انحراف جسم السفينة عن المجرى المائي والارتطام بالقاع والجنوح". وأضافت: "حثت الشركة مالك السفينة على الإبلاغ عن سبب الحادثة ووضع خطة مع الوحدات المعنية، مثل هيئة قناة السويس، لمساعدة السفينة في الخروج من المشكلة بأسرع ما يمكن".

ويبلغ وزن السفينة 220 ألف طن، وطولها 400 متر، وتحمل مئات الحاويات المتجهة إلى روتردام من الصين، وهي مملوكة لشركة الشحن التايوانية إيڤر مارين، ومسجلة في پنما.

انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ "Egypt's Suez canal H1 revenue, traffic up; upgrade helps". Reuters Africa. Thomson Reuters (af.reuters.com). 26 July 2010. Retrieved 26 March 2011.
  2. ^ "Egypt's Suez canal H1 revenue, traffic up; upgrade helps". Reuters Africa. Thomson Reuters (af.reuters.com). 26 July 2010. Retrieved 26 March 2011.
  3. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة :0
  4. ^ Suez Canal Authority - Beam and Draught Table Archived 2013-06-04 at the Wayback Machine.
  5. ^ هيئة قناة السويس - قواعد الملاحة
  6. ^ هيئة قناة السويس - جدول العرض والغاطس
  7. ^ "عبور أكبر سفينة حاويات بالعالم بحمولة 214 ألف طن قناة السويس". بوابة الأهرام. 2021-03-26. Retrieved 2021-03-26.
  8. ^ ""إيفر جيفن"... معلومات عن السفينة التي أغلقت قناة السويس". سپوتنيك نيوز. 2021-03-26. Retrieved 2021-03-28.
  9. ^ "رويترز: بدء دخول قافلة الشمال إلى قناة السويس بعد تعويم السفينة الجانحة". روسيا اليوم. 2021-03-23. Retrieved 2021-03-23.
  10. ^ "أول تصريح من مروة السلحدار بشأن قيادتها السفينة الجانحة بقناة السويس: شائعة مُفبركة". القاهرة 24. 2021-03-23. Retrieved 2021-03-23.
  11. ^ "الشركة المسؤولة عن السفينة المتعثرة في قناة السويس تصدر بيانا". روسيا اليوم. 2021-03-24. Retrieved 2021-03-24.
  12. ^ "بعد جنوح سفينة ضخمة.. توقف حركة الملاحة في قناة السويس ومصر تعدل نظام عبور السفن (فيديو+ صور)". روسيا اليوم. 2021-03-24. Retrieved 2021-03-24.