داڤيد برنياع

داڤيد برنياع
דוד ברנע
דוד ברנע.jpg
مدير الموساد
تولى المنصب
يونيو 2021
رئيس الوزراءبنيامين نتنياهو
سبقهيوسي كوهن
نائب مدير الموساد
في المنصب
2019 – 2021
تفاصيل شخصية
وُلِد1965
عسقلان، إسرائيل
المدرسة الأممعهد نيويورك للتكنولوجيا
جامعة پيس (ماجستير إدارة الأعمال)
داڤيد برنياع
العربيةداڤيد برنياع
الرومنةDavid Barnea

داڤيد برنياع (بالعبرية: דוד ברנע‎، بالإنگليزية: David Barnea، ولقبه "ددي"، و. 1965)، هو مدير الموساد منذ تعيينه 24 مايو 2021.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

وُلد ديڤد برنياع عام 1965 في عسقلان، لوالدين هاربين من ألمانيا خوفًا من تولى هتلر للسلطة، وهاجر والده إلى فلسطين وعمره 3 أعوام. وعندما بلغ والده 16 عامًا تطوع للتجنيد في عصابات البالماخ، التي كانت نواة للجيش الإسرائيلي لاحقًا، وكانت تبث الإرهاب وترتكب الجرائم في حق الفلسطينيين من أجل الاستيلاء على أراضيهم قبل الإعلان عن قيام دولة إسرائيل.

وكان من ضمن القوات التي احتلت قرية النبي يوشع العربية في الجليل وطردت سكانها واستولت على أراضيهم خلال حرب فلسطين 1948. كما شارك مع القوات الصهيونية التي احتلت مدينة صفد الفلسطينية أيضًا.

وبعد ذلك خدم والده كضابط في سلاح الجو بالجيش الإسرائيلى عقب إعلان إقامة إسرائيل في عام 1948. ثم أصبح مديرا لشركة "تاديران" الإسرائيلية التي كانت متخصصة في مجال الكهرباء والإلكترونيات والاتصالات.

أما والدة رئيس الموساد الجديد فكان اسمها "ناعمي"، وولدت على متن سفينة بريطانية تعرف باسم "باتريا"، كانت تحمل مهاجرين يهود مطرودين من ألمانيا في نوفمبر 1940، وأرادت أن ترسو على شواطئ فلسطين، فرفضت قوات الانتداب البريطاني آنذاك ذلك، وأعدت هذه السفينة لنقل اليهود عليها إلى جزيرة موريشيوس، لكن عصابات الهاجاناة الصهيونية، زرعت قنبلة في السفينة التي كانت راسية في ميناء حيفا، لإعطابها حتى لا تكون قادرة على الإبحار، وكان الهدف التسبب بضرر بسيط فيها، لكن الأضرار كانت كبيرة للغاية حتى إن السفينة غرقت في 25 نوفمبر 1940، ما تسبب في غرق أكثر من 208 من اليهود المهاجرين، وذهبت تقديرات أخرى إلى غرق أكثر من 250 يهوديًا، بالإضافة إلى اثنين من الشرطة البريطانية. وأصبحت «ناعمي» بعد ذلك معلمة ومديرة مدرسة.

نشأ برنياع في ريشون لتسيون، وهي مدينة تقع في المنطقة الوسطى من إسرائيل، جنوب تل أبيب وتعد رابع مدن إسرائيل من حيث عدد السكان.[1]

درس في مدرسة القيادة العسكرية بل أبيب والتحق بالجيش الإسرائيلي عام 1983. كانت خدمته العسكرية في سرية استطلاع الأركان العامة (سايرت متكال). بعد دراسته في الولايات المتحدة، حيث حصل على بكالوريوس من معهد نيويورك للتكنولوجيا وماجستير إدارة الأعمال من جامعة پيس في مدينة نيويورك، أصبح مدير أعمال في مصرف استثماري بإسرائيل.

عام 1996، انضم إلى الموساد، وتلقى دورة تجميع ضباط وخدم في فرقة تسوميت، وقيادة وحدات العمليات في إسرائيل والخارج. لمدة عامين ونصف شغل منصب نائب رئيس فرقة كيشيت. في عام 2013، تم تعيينه رئيسًا لقسم تسوميت [1]، حيث تم تسليم أربع جوائز عن الأمن القومي الإسرائيلي إلى القسم الذي يرأسه. في عام 2019، تم تعيينه نائباً لرئيس الموساد.

السيرة المهنية

بعد الانتهاء من الدراسة، عمل في بنك استثماري في إسرائيل، ثم عمل كمحلل اقتصادي ومدير أعمال في شركة تسمى «كلال مانفيكيم».

في عام 1996 انضم إلى الموساد الإسرائيلي، وتلقى دورة تدريبية كضابط استطلاع مهمته جمع المعلومات الاستخباراتية وخدم في شعبة "تسوميت" المسؤولة عن تجنيد الجواسيس.

عمل تحت قيادة يوسي كوهين، وتولى قيادة عمليات استخباراتية في إسرائيل وخارجها، بما في ذلك قيادته عملية لتجنيد الجواسيس في أوروبا.

في 2007، عاد إلى إسرائيل وشغل عدة مناصب قيادية في الموساد، فشغل منصب نائب رئيس شعبة "تسوميت" لتجنيد الجواسيس في الموساد خلال فترة تولي كوهين لرئاسة الشعبة، ثم شغل منصب نائب رئيس شعبة "كيشيت" التي تتولى تنفيذ عمليات وجمع المعلومات بوسائل تكنولوجية تتضمن المراقبة والقرصنة والعمليات في دول مهمة، ودول تربطها علاقات دبلوماسية بإسرائيل، مما سمح له بالاحتكاك واكتساب الخبرات لممارسة عمليات من نوع مختلف ومهمة جدًا للموساد.

وفي عام 2013 تولى برنياع رئاسة شعبة "تسوميت"، التي حصلت تحت قيادته على 4 من جوائز أمن إسرائيل، التي تمنح تقديرا لتنفيذ عمليات خاصة ومؤثرة.

وفي عام 2019، تم تعيين داڤيد برنياع نائبا لرئيس الموساد ورئيسًا لإدارة العمليات في الموساد، ونفذ مع كوهين سلسلة من العمليات الفريدة مثل سرقة الأرشيف النووي الإيراني في طهران، الأمر الذي أوصل الموساد إلى مستويات تاريخية غير مسبوقة.

وفي ديسمبر 2020 قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تعيينه رئيسًا للموساد، خلفا لأستاذه ومعلمه يوسي كوهين، الذي أوصى بتعيين برنياع خليفة له. وهنا نشأ خلاف قانوني، حيث اعترض المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، وقال إنه لا يجوز إصدار قرار بتعيين رئيس الموساد بصفة دائمة في ضوء القواعد التي تقي صلاحيات الحكومة في فترة الانتخابات.

وبعد إدراك أنه لن يتم تشكيل حكومة جديدة في إسرائيل لحين انتهاء فترة رئاسة يوسي كوهين للموساد، تم بحث الأمر مجددا في مايو 2021، وتراجع المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية عن موقفه الرافض، وأقر تعيين برنياع في المنصب، ليتولى مهامه رسميا وفعليا بداية من مطلع يونيو 2021.

ومنعت الحكومة الإسرائيلية الكشف عن هوية رئيس الموساد الجديد، واكتفت بالإشارة إليه بالحرف "د" طوال ستة أشهر، فتم تقديم دعوى قضائية إلى المحكمة العليا في إسرائيل جاء فيها أن حظر اسم رئيس الموساد يفتقد للعدل الأمني ويخالف عادة متبعة منذ عام 1996، فتم الإعلان عن اسم وهوية رئيس الموساد الجديد في وسائل الإعلام.

رئاسة الموساد

نتنياهو وسط الصورة وعلى يساره ديڤيد برنيع، وعلى يمينه يوسي كوهن.

في 24 مايو 2021، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تعيين داڤيد برنياع رئيساً جديداً لجهاز الموساد. وقال نتنياهو في كلمة بالمناسبة "من يجرؤ يفوز ولكن يجب على أحد أن يجرؤ ويصادق على العمليات التي يقدمها له من يجرؤ للمصادقة عليها وهذا يصبح أصعب أكثر فأكثر. كل عملية هي أكثر جرأة وخيالية من سابقتها. أنتم أفضل من ]]جيمس بوند]]. العمليات التي ينفذها الموساد تنفذ في كل ربوع المعمورة وهي تنفذ من قبل كل واحد وواحدة منكم بتشابك الأيدي والطاقات مع جميع الجهات.[2]

وأضاف: "أعلن لكم اليوم عن تعيين داڤيد (ددي) برنيع لمنصب رئيس الموساد القادم والدائم كي يستمر الموساد وتستمر إسرائيل المضي قدما على درب الإنجازات بغية ضمان أمنها. وتابع قائلاً إن "المهمة الأولى الملقاة على عاتق كل واحد وواحدة منكم هي منع إيران من التزود بسلاح نووي.. هذه هي المهمة العليا".

وصرح نتنياهو "أثمن كثيراً صديقتنا الولايات المتحدة التي تقف إلى جانبنا منذ سنوات عديدة هذا جزء من أمننا القومي، ولكن قد تكون هناك حالة عندما هدفنا الأعلى ألا وهو ضمان عدم قيام الملالي بوضع حد لوجود الشعب اليهودي الذي يستمر آلاف السنين، سيلزمنا باتخاذ قرارات شجاعة ومستقلة، إسرائيل لن تسمح لإيران بالتزود بسلاح نووي".

وأفاد بأنه وفي أي حال من الأحوال سواء إن تم التوصل إلى اتفاق أم لا ستفعل إسرائيل كل شيء من أجل منع إيران من التزود بسلاح نووي لأن الحديث يدور حول الوجود. فلهذه العمليات غاية ولهذا النشاط غاية ولهذه الحيل غاية. وقال لكم رئيس الموساد: يجب النظر في الاعتبارات المختلفة ويجب اتخاذ قرارات وأنا أقدم الدعم أيضا. ولكنني لا أدعمكم فقط بل أعطي دفعة لتدمير آلات الدمار التي يمتلكها أعداؤنا.


في 5 ديسمبر 2021 توجه رئيس الموساد الإسرائيلي، داڤيد برنياع، إلى واشنطن، لإجراء محادثات مع المسؤولين الأميركيين حول إيران. وتأتي الزيارة بعد أيام فقط من انتهاء جولة جديدة من المحادثات النووية بين إيران والقوى العالمية في [[فيي دون نتيجة.

وقال برنياع، في 2 ديسمبر 2021، إن إبرام اتفاق نووي سيئ مع إيران "لا يطاق" بالنسبة لإسرائيل. وجدد التأكيد على أن إسرائيل لن تسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي.

وبحسب صحيفة هآرتس، فإن رئيس الموساد، الذي سيلعب دور المبعوث الخاص لرئيس الوزراء، نفتالي بنت، سيحقق هدفين في اجتماعه مع المسؤولين الأميركيين. أولاً، يسعى إلى إقناع المسؤولين الأميركيين بعدم الدخول في اتفاق مؤقت مع إيران لا يشمل عودة طهران إلى جميع الالتزامات النووية، وبدلاً من ذلك، دعم الضغط المكثف على طهران. وثانياً، سيزود الأميركيين بمعلومات جديدة عن برنامج إيران النووي.

بالإضافة إلى برنياع، فمن المقرر أن يزور وزير الدفاع الإسرائيلي، بني گانتس الولايات المتحدة في الأيام المقبلة. وبحسب ما ورد، فإنه خلال زيارة گانتس، ستكون قضية إيران أيضا محور محادثاته مع المسؤولين الأميركيين.

وفي غضون ذلك، بعد أن قال مسؤول أميركي كبير للصحافيين، الليلة الماضية، إن واشنطن تستعد لعالم دون اتفاق نووي مع إيران، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن المسؤولين الإسرائيليين يعتقدون أن البيت الأبيض يقترب من موقف يتعين عليه أن يقرر فيه ما يجب فعله إذا فشلت المحادثات النووية.

كما اتهم المسؤول الأميركي الإدارة الإسرائيلية السابقة بتشجيع إدارة دونالد ترمپ على الانسحاب من الاتفاق النووي وانتقد بشدة الإدارة الإسرائيلية السابقة.

ووفقًا للقناة 11 الإسرائيلية، يشعر المسؤولون في البلاد بالقلق من أنه في حال فشلت المحادثات النووية، فسيرغب البيت الأبيض في الاكتفاء باتفاق مؤقت مع إيران، يتم بموجبه رفع بعض العقوبات المفروضة عليها مقابل تخفيض جزئي لأنشطة طهران النووية.[3]

في 11 يناير 2022، قالت قناة العربية السعودية، إن رئاسة الحكومة الليبية قد نفت عقد أي لقاءات بين عبد الحميد الدبيبة ومسؤولين إسرائيليين. وكانت القناة نفسها قد نقلت عن مصادر لها أن عبد الحميد الدبيبة قد التقى مسؤولين إسرائيليين، سراً، في العاصمة الأردنية، عمان، دون تحديد الموعد.[4]

وعادت القناة نفسها العربية وأوضحت أن الدبيبة التقى رئيس الموساد، داڤيد برنياع، ومسؤولين إسرائيليين، سرا، في العاصمة الأردنية، عمّان، في ديسمبر 2021 لبحث ومناقشة تطبيع العلاقات بين ليبيا وإسرائيل. وأفادت القناة نقلاً عن مصادر لها، أن الدبيبة طلب من إسرائيل دعمه، سياسياً، للبقاء في منصبه، رئيساً للوزراء خلال الفترة الانتقالية، في وقت أوضح عبد الحميد الدبيبة، رئيس الحكومة الليبية، أن الوقت لن يسمح بإجراء الانتخابات في بلاده، حالياً.

ويشار إلى أن صحيفة معاريف العبرية قد زعمت في الرابع عشر من نوفمبر 2021، إجراء اتصالات على هامش القمة الدولية حول القضايا الليبية في باريس، قبل التاريخ نفسه بيومين، فقد أشيع عن محاولات لتدارس إقامة علاقات دبلوماسية بين اسرائيل وليبيا. وأفادت الصحيفة بأن المؤتمر قد أقيم بحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية السابقة، أنگيلا ميركل ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراگي. وادعت الصحيفة العبرية على موقعها الإلكتروني، آنذاك، أنه حضر عن الجانب الليبي المعترف به دولياً، رئيس مجلس الدولة خالد المشري، ورئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجوائز

عمل تحت قيادة رئيس الموساد السابق يوسي كوهين، ونال معه جائزة أمن إسرائيل على عملية خاصة تم تنفيذها خارج إسرائيل.

حياته الشخصية

هو متزوج ولديه أربعة أنجال، ويقيم في منطقة هشارون التي تضم مدينة تل أبيب وسط إسرائيل. يتحدث داڤيد برنياع العربية والعبرية والإنجليزية بطلاقة بالإضافة إلى إيجادة لغات أخرى، وهو عداء رياضي من هواة جري المسافات الطويلة.


مرئيات

قناة العربية: عبد الحميد الدبيبة التقى داڤيد برنياع سراً
في الأردن، يناير 2022.


المصادر

  1. ^ "الجاسوس رقم واحد في إسرائيل.. السيرة الذاتية لـ رئيس الموساد الجديد دافيد برنياع". اليوم السابع. 2021-05-25. Retrieved 2021-05-26.
  2. ^ "نتنياهو يعين رئيسا جديدا للموساد (صور)". روسيا اليوم. 2021-05-24. Retrieved 2021-05-24.
  3. ^ "رئيس الموساد الإسرائيلي يسافر إلى واشنطن لمناقشة برنامج إيران النووي".
  4. ^ "هل التقى رئيس الحكومة الليبية مسؤولين إسرائيليين سرا لبحث التطبيع؟". سپوتنيك نيوز. 2022-01-12. Retrieved 2022-01-12.