تمير پردو

(تم التحويل من تامير پردو)
هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
Tamir Pardo
תמיר פרדו
Tamir Pardo.jpg
مدير الموساد رقم 11
في المنصب
1 يناير 2011 – 5 يناير 2016
رئيس الوزراءبنيامين نتانياهو
سبقهمئير دگن
خلـَفهيوسي كوهن
تفاصيل شخصية
وُلِد1953
تل أبيب، إسرائيل
المدرسة الأمجامعة تل أبيب
الخدمة العسكرية
الولاءإسرائيل إسرائيل
الفرع/الخدمةالقوات المسلحة الإسرائيلية
سنوات الخدمة1971–الحاضر
المعارك/الحروبعملية عنتبي

تمير پردو תמיר פרדו (و. 1953)، هو الرئيس الحالي للموساد عينه رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو [1] في 29 نوفمبر 2010.

خدم بردو في القوات المسلحة الإسرائيلية كضابط اتصالات في قوات النخبة الخاصة، سايرت متكل. وكان عضواً في الوحدة التي قادها يوني نتنياهو التي شاركت في عملية عنتيبي، والتي قـُتِل فيها الشقيق الأكبر لرئيس الوزراء الإسرائيلي، نتنياهو.

تمير پردو

بعد الانتهاء من الخدمة الاجبارية في الجيش الإسرائيلي، التحق بردو بالموساد، وعمل في مهام فنية للمستجدين. وسرعان ما ارتقى السلم الوظيفي ليرأس قسم "كشست"/"نڤيوت"، المسؤول عن العمليات بما فيها الحصول على الاستخبارات الإلكترونية عبر زرع أجزة تجسس والتنصت السلكي والوسائل التصويرية. وفي عام 1998، ترأس لجنة التحقيق في فشل محاولة اغتيال خالد مشعل. وفي عام 2005، كان مرشحاً للمنصب الثاني في الموساد، حتى حصل شخص آخر على ترقية ليأخذ ذلك المنصب. وحينئذ أعار مئير دگن پردو للقوات المسلحة، حيث عمل كمستشار رفيع للعمليات لهيئة الأركان العامة. وفي منصبه هناك خدم خلال حرب لبنان 2006 في القيادة الشمالية. وبعد أن طرد دجن نائبه، دعا بردو للعودة إلى الموساد في ذلك المنصب. وقد عاد بردو للموساد بناء على فهمه أن ذلك يعني أنه سيصبح مدير الموساد بعد أن يتقاعد دجان. إلا أن دجن مُددت له فترة خدمته ولم يتقاعد كما كان متوقعاً، مما حدى بتمير پردو بترك الموساد للعمل في القطاع الخاص مع رجل الأعمال المبادر، نعام لنير، المتخصص في المقامرة على الإنترنت.

ولإسرائيل تقليد في السرية فيما يتعلق بشخصيات ضباط المخابرات (عدا رئيس الموساد، الذي أصبح مكشوفاً فقط في السنين الأخيرة). وكان پردو معروفاً قبل ترقيته بالحرف "ت" حتى أصبح تعيينه رسمياً.[2]

وأوضح وزير الجيش إهود باراك الذي كان قائد وحدة مدير الموساد في بيان إنه يعرف باردو منذ سنوات وأنه «شارك في عمليات عدة معه». وقال «إنه مهني وفي رصيده تجربة كبيرة كما يتمتع بالذكاء وروح المسؤولية، انه جدير بقيادة الموساد وقادر على ذلك».[3]

تمير بردو متزوج وله ابنة وابن وحفيدة. وهو متخرج من جامعة تل أبيب ببكالوريوس في العلوم السياسية والتاريخ.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ Yossi Melman , Who is new Mossad chief Tamir Pardo, Haaretz, 29 November 2010
  2. ^ Amir Oren, Mossad deputy chief N. quits after spat with boss Dagan, Haaretz, June 25, 2007
  3. ^ "تعيين تامير باردو قائدا جديدا لجهاز الموساد". صحيفة الحياة الجديدة.