فلسطينيون

(تم التحويل من الفلسطينيون)

الشعب الفلسطيني هو مصطلح يستعمل للإشارة إلى الأمة [1] الناطقة بالعربية والتي تعود أصولها إلى فلسطين,الأرض الممتدة من نهر الأردن حتى البحر المتوسط .

الفلسطينيون
Ramallah-Family-1905.jpg
صورة لعائلة أيوب الفلسطينية في رام الله الممتدة جذورها إلى الغساسنة ، التقطت سنة 1905
التعداد الإجمالي
(10,574,521 تقريبا)
المناطق ذات التواجد المعتبر
 فلسطين: 3,760,000[2]
 الأردن 2,700,000[3]
داخل الخط الأخضر 1,318,000 يطلق عليهم عرب 48
 سوريا 434,896
 لبنان 405,425
 تشيلي 400,000
 السعودية 280,000
قالب:Country data America 200,000
 مصر 70,245
 هندوراس 54,000
 الكويت 50,000 منذ 1990
 البرازيل 50,000
قالب:Country data Emirates 37,000
 العراق 35,000 حتى 2003
 قطر 30,000
 ليبيا 27,000
 اليمن 24,000
 كندا 23,000
 أستراليا 15,000
 كولومبيا 12,000
اللغات
العربية
الديانة
مسلمون سنة (88%), مسيحيون (10%), (2%) دروز، شيعة وآخرون)
الجماعات العرقية ذات الصلة
Other عرب, يهود, يونان, رومان, إغريق, ساميون، كنعانيون

يبلغ التعداد العالمي للفلسطينيين ما يقارب 10 إلى 11 مليون شخص، أكثر من نصفهم دون جنسية[4] . معظم الفلسطينيين من المسلمين السنة، كما أن هناك أقلية مسيحية والذين تعود أصول تواجدهم في الأراضي المقدسة إلى الأيام الأولى للكنيسة الأرثوذكسية الشرقية، كما أن هناك فلسطينيين يهود وسامريين و دروز.

تعود الإشارة إلى الشعب الفلسطيني لأول مرة كشعب إلى ما قبل اندلاع الحرب العالمية الأولى[5] ، و كما تمت المطالبة بالاستقلال من قبل مجلس النواب الفلسطيني السوري و ذلك في 21 سبتمبر 1921[6]. بعد الهجرة التي تمت في سنة 1948 و كذلك الهجرة الثانية في سنة 1967 أصبح مصطلح الشعب الفلسطيني لا يشير فقط إلى البلد الأصلي بل أيضاً إلى الإدراك لماض مشترك و دولة فلطسينية مشتركة.[5]

خارطة فلسطين موطن الشعب الفلسطيني
مقهى مقدسي سنة 1858
الفلسطينييون الذين يعيشون خارج الضفة الغربية و قطاع غزة

يعيش -تقريباً- نصف الفلسطينيين في أجزاء من المناطق التي كانت تحت الاحتلال البريطاني أي أرض فلسطين التاريخية وهي المنطقة المعروفة اليوم بالضفة الغربية و قطاع غزة و القدس الشرقية بالإضافة إلىإسرائيل (داخل الخط الأخضر)، و أما النصف الآخر فهم لاجئون يعيشون في بقاع أخرى من العالم. (الشتات الفلسطيني).

يتم تمثيل الشعب الفلسطيني عالمياً من قبل منظمة التحرير الفلسطينية[7]. كما تم إيجاد السلطة الوطنية الفلسطينية كنتيجة لاتفاقية أوسلو، و التي تعتبر هيئة إدارية مؤقتة و مسؤولة عن حكم الشعب الفلسطيني الموجود في الضفة الغربية و قطاع غزة.

لاجئون فلسطينيون في سنة 1948

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سكان فلسطين اليوم

سكان 1948

احتفالات فلسطينيين مسيحيين بساحة كنيسة المهد

في الوقت الحالي ، يسكن في مناطق فلسطين التاريخية التي شكلت دولة إسرائيل في حدود عام 1948 اقلية تتحدث العربية من السكان الموجودين قبل قيام دولة إسرائيل الهجرة اليهودية ويتركزون في الجليل والمثلث وجنوب النقب ، يطلق عليهم تسمية فلسطينيو الداخل أو عرب 48 ، واغلبية يهودية هاجرت من مختلف بقاع العالم، وبالاساس من ألمانيا واوروبا الشرقية وروسيا ومن بلدان عربية كاليمن والعراق والمغرب وهؤلاء لا يسمون أنفسهم فلسطينيين.

الضفة الغربية وقطاع غزة

يقطن في المنطقة المسماة بالضفة الغربية وقطاع غزة اغلبية من السكان الاصليين والمهاجرين من المناطق التي تأسست عليها دولة إسرائيل المتحدثين بالعربية يسمون بفلسطينيو غزة والضفة ويفتقرون لكيان سياسي واضح، وخاضعون للإحتلال الإسرائيلي منذ عام 1967.

الفلسطينيون في الشتات

وهناك اليوم ما يزيد على خمسة ملايين فلسطيني يعيشون خارج حدود الأراضي الفلسطينية ويتمركز أغلبيتهم في الأردن وسوريا و لبنان. بالإضافة إلى مئات الآلاف من ذوي الأصول الفلسطينية الموزعين في الشتات حول العالم.

الثقافة

Flag of Palestine.svg

في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، كان المثقفين الفلسطينيين جزءا لا يتجزأ من الأوساط الفكرية العربية، ممثلة في الأفراد مثل مي زيادة وخليل بيدس. حيث كانت مستويات التعليم بين الفلسطينيين تقليديا عالية. في الضفة الغربية توجد نسبة أعلى من المراهقين من السكان المسجلين في التعليم الثانوي لم يتجاوز لبنان.[8] حتى منذ ثلاثين عاما، (الفلسطينيون) ربما كانوا بالفعل أكبر نخبة من المتعلمين بين جميع الشعوب العربية.[9] الثقافة الفلسطينية هي الأوثق صلة مع تلك الثقافات الشرقية القريبة وبالأخص بلدان مثل لبنان، سوريا، والأردن، وكثير من بلدان العالم العربي. المساهمات الثقافية لمجالات الفن والأدب والموسيقى والملابس والمطبخ أعرب عن تميز التجربة الفلسطينية، ولازالت تزدهر، على الرغم من الفصل الجغرافي بين الذي حدث في فلسطين بين الأراضي الفلسطينية وإسرائيل والشتات.

ان المساهمات التي تتحدث عن كنعان الفلسطينية وغيرها التي نشرت في دورية للمجتمع فلسطين الشرقية (1920-1948) كان الدافع من وراءها القلق من أن "الثقافة الوطنية من فلسطين" ، وخاصة في مجتمع الفلاحين ، قد جرى تقويضها .


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الفن

رسومات اموية على جدران قصر هشام في أريحا

يمتد ميدان الابداع الفلسطيني في مجال الفنون على مدى أربع مراكز جغرافية رئيسية [10]: - الضفة الغربية وقطاع غزة - إسرائيل - الشتات الفلسطيني في العالم العربي - الشتات الفلسطيني في أوروبا ، الولايات المتحدة وأماكن أخرى.

الفن الفلسطيني المعاصر يجد جذوره في الفنون الشعبية التقليدية والمسيحية والإسلامية التي تعكس اللوحة الشعبية في فلسطين عبر العصور. بعد نزوح الفلسطينيين عام 1948 ، هيمنت على الفلسطينيين المواضيع الوطنية واستخدام مختلف وسائل الإعلام والفنانين للتعبير عن وصلة لاستكشاف الهوية والأرض. [11]

المطبخ

طبق الحمص بالطحينة

الطبق الوطني من فلسطين هو المسخن .ينعكس تاريخ فلسطين من حكم امبراطوريات كثيرة مختلفة على المطبخ بشكل واضح ، والتي استفادت من مختلف المساهمات والتبادلات الثقافية. عموما المطبخ الفلسطيني يتشابه إلى حد كبير مع فن الطبخ في سوريا الحديثة . لقد تأثرت الأطباق الفلسطينية بثلاث ثقافات رئيسية من جماعات اسلامية : العرب ، والفرس والأتراك. أن فتح العرب لسوريا ، وفلسطين اثر على تقاليد الطهي البسيطة التي تستند في المقام الأول على استخدام الأرز ، والضأن واللبن الزبادي ، وكذلك التواريخ. بالفعل بسيطة في المطبخ لم تقدم لعدة قرون لأن الاسلام وضع قواعد صارمة للتقتير وضبط النفس ، حتى صعود العباسيين ، الذي اتخذوا من بغداد رأس الحكم . وبدأت الثقافة الفارسية بالتأثير من ذلك الوقت فصاعدا ، والثقافة الفارسية كانت تدمج في الثقافة العربية خلال 800 - 1000 ومنتشرة في جميع أنحاء المناطق الوسطى من الامبراطورية.

افلام

هي الأفلام السينمائية التسجيلية والروائية التي أنتجها العرب الفلسطينيون في فلسطين التاريخية قبل عام 1948 أو تلك التي أنتجها الفلسطينيون بعد 1948 في فلسطين والشتات. يدخل في السينما الفلسطينية الأفلام التي أنتجها أشخاص من عرب الداخل الذين يحملون الجنسية الإسرائيلية خاصة إذا تناولت القضية الفلسطينية.. العديد من الأفلام الفلسطينية تتم بدعم أوروبي .لا على سبيل الحصر الأفلام المنتجة في العربية ؛ يتم ترجمة بعضها للغة الإنجليزية ، الفرنسية أو العبرية. أكثر من 800 فلم أنتج عن الفلسطينيين ، والصراع الإسرائيلي الفلسطيني ، والمواضيع الأخرى ذات الصلة.

الصناعات التقليدية

طائفة واسعة من الحرف اليدوية ، كثير منها قد أنتجت من قبل العرب في فلسطين لمئات من السنين ، لا تزال تنتج اليوم. الحرف الفلسطينية تشمل الحرف اليدوية والتطريز والنسيج والخزف والقرارات ، وصنع الصابون والزجاج وصنع القرار ، والزيتون الخشبية والمنحوتات الأم من اللؤلؤ ، وغيرها. [12][13]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الشعر

الشاعر الفلسطيني محمود درويش

يشكل الشعر الفلسطيني ، باستخدام الكلاسيكية أشكال ما قبل الإسلام ، والذي لايزال في غاية الشعبية شكل من اشكال الفن ، وكثيرا ما جذب الجماهير الفلسطينية في الآلاف. حتى قبل 20 عاما ، كان الشعراء جزءا من التقاليد المحلية الشعبية الفلسطينية الذين يتلونالقصائد التي كانت سمة من سمات كل مدينة فلسطينية. [14]


بعد نزوح الفلسطينيين عام 1948 ، كان الشعر يتحول إلى وسيلة للنشاط السياسي. من بين هؤلاء الفلسطينيين الذين أصبحوا مواطنين عرب من إسرائيل وبعد صدور قانون الجنسية في عام 1952 ، و الذين اشتهروا بأدب المقاومة كان محمود درويش ، سميح القاسم ، وتوفيق زياد. هذه أعمال الشعراء غير معروف إلى حد كبير إلى العالم العربي لسنوات بسبب عدم وجود علاقات دبلوماسية بين إسرائيل والحكومات العربية. لكن الوضع تغير بعد كتايات غسان كنفاني ، الكاتب الفلسطيني المنفى في لبنان ، ونشرت مختارات من أعمالها في عام 1966. [14]

كثيرا ما يشترك الشعر الفلسطيني و يمتاز بالكتابة بقوة عن المحبة وفقدان الشعور والحنين للوطن الضائع. [14]

ينتشر بالشتات شخصيات مثل ادوارد سعيد وغادة الكرمي ، المواطنين العرب في إسرائيل مثل اميل حبيبي ، من سكان مخيم للاجئين مثل إبراهيم نصر الله الذين قدموا مساهمات لعدد من الميادين ، وهي تدل على تنوع الخبرة والفكر وبين الفلسطينيين.

الفلكلور

الدبكة الفلسطينية

يشكل الفولكلور الفلسطيني الهيئة التي تعبر عن الثقافة ، بما فيها حكايات ، الموسيقى ، الرقص ، والأساطير ، والتاريخ الشفوي ، الأمثال ، النكت ، والمعتقدات الشعبية ، العادات ، والتقاليد التي تتألف منها (بما في التقاليد الشفوية) للثقافة الفلسطينية. إن إحياء الفلكلور بين المثقفين الفلسطينيين مثل نمر سرحان ، موسى مبيض ، سالم علوش ،يعكس اهتام المثقف الفلسطيني بهذا الفلكلور. والفولكلور الفلسطيني له جذور ثقافية ما قبل الإسلام (وقبل العبرانية) ، حيث يتم إعادة بناء الهوية الفلسطينية مع التركيز على الثقافات الكنعانية و اليبوسية. [15] ويبدو أن هذه الجهود قد آتت ثمارها كما يتضح في تنظيم الاحتفالات مثل قباطية والكنعانية المهرجان السنوي للموسيقى مهرجان يبوس من قبل وزارة الثقافة الفلسطينية. [15]


تشكل الدبكة المعلم الرئيسي من عالم فن الرقص الجماعي التقليدي في فلسطين والمنطقة بشكل عام . والذي يمتد حذوره إلى زمن الكنعانيين والفينيقيين للاحتفال أضعاف في أيام الأعياد. يتميز الدبكة بتزامن القفز ، والقضاء ، وحركة ، مماثلة للاستفادة من الرقص. واحد هو النسخة التي يؤديها الرجال والنساء من جانب آخر.

الأزياء

الأزياء الفلسطنينة القديمة

كتب الكثير من المسافرين إلى فلسطين خلال القرن التاسع عشر والعشرين عن الأزياء التقليدية الفلسطينية وخاصة الثوب الفلاحي النسائي في الريف الفلسطيني . وتكاد تمتاز كل مدينة فلسطنية عن الأخرى بنوع التطريز مثل بيت لحم والقدس و يافا وغزة ...

حتى الأربعينيات من القرن الفائت ، كانت المرأة جزء من الوضع الاقتصادي ، اما إذا كانت متزوجة أو غير متزوجة ، كما كانت كل مدينة أو منطقة تمتاز بما كان يميزها ،يمكن أن معظم النساء الفلسطينيات نوع من القماش ، والألوان ، القطع ، والتطريز والدوافع ، أو عدمها ، وتستخدم للفستان. [16] ورغم هذه الاختلافات المحلية والإقليمية التي اختفت إلى حد كبير بعد عام 1948 ونزوح الفلسطينين ، الا انه الايزال التطريز والملابس الفلسطينية تنتج في أشكال جديدة إلى جانب الثياب الإسلامية والموضات الغربية.

الموسيقى

آلة الربابة في القدس 1859 [17]

الموسيقى الفلسطينية هي معروفة ومحترمة في جميع أنحاء العالم العربي والعالم. [18] موجة جديدة من الفنانين ظهرت مع مواضيع متميزة الفلسطينية بعد نزوح الفلسطينيين عام 1948 ، المتعلقة بأحلام الدولة المزدهرة والمشاعر القومية. بالإضافة إلى الزجل والعتبة ، والأغاني التقليدية الفلسطينية ما يلي : عالروزنة، ظريف الطول، ميجانة ، الدلعونة ، السحجة و الزغاريت ...

اما العتابة هو شكل من أشكال الغناء الشعبي المنتشر خارج فلسطين . وهو يتألف من 4 مقاطع شعرية ، والجانب الرئيسي من العتابة هو أن المقاطع الأولى يجب أن تنتهي بنفس الكلمة لثلاثة أشياء مختلفة ، ويأتي المقطع الرابع والاستنتاج إلى الأمر برمته. وفي العادة تليها الدلعونة .

ويعد كل من اليرغول و المجوز و الدربكة والبزق والربابة من أشهر الآت العزف في التراث الفلسطيني ، إلى جانب العود و القانون والدف وغيرها من الآلات الشرقية الأخرى المستخدمة في المنطقة منذ الآف السنين .

انظر ايضا

مصادر

  1. ^ Jonathan Shahin (18 December 2006). "Nation Building". Salon magazine. Retrieved 2007-10-11."Though one still hears, from certain disreputable quarters, the claim that the Palestinians are merely Arabs, and therefore should content themselves with residence in one of 'the other 22 Arab states,' most of the world now acknowledges that the Palestinians are a nation, entitled to self-determination, presumably within a state of their own. The question that remains is why they have not achieved it."
  2. ^ 'Palestinians grow by a million in decade', Jerusalem Post, Feb 9, 2008
    "208,000 Palestinians were counted in east Jerusalem ... 2.345 million in the West Bank and East Jerusalem, and 1.416 million in Gaza"
  3. ^ Cordesman, 2005, p. 54. The figure is based on an estimate for 2005, extrtapolating from a population 2.3 million in 2001.
  4. ^ Abbas Shiblak (2005). "Reflections on the Palestinian Diaspora in Europe" (PDF). The Palestinian Diaspora in Europe: Challenges of Dual Identity and Adaptation. Institute of Jerusalem Studies. ISBN 9950315042.
  5. ^ أ ب Palestine. (2007). In Encyclopædia Britannica. Retrieved August 29, 2007, from Encyclopædia Britannica Online. خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صالح؛ الاسم "palestineeb" معرف أكثر من مرة بمحتويات مختلفة.
  6. ^ Porath, 1974, p. 117.
  7. ^ "Who Represents the Palestinians Officially Before the World Community?". Institute for Middle East Understanding. 2006–2007. Retrieved 2007-07-27.
  8. ^ West Bank 44.6% versus 22.8% in Lebanon. See Elias H.Tuma, Haim Darin-Drabkin, The Economic case for Palestine, Croom Helm, London, 1978 p.48.
  9. ^ Interview with Elias Sanbar. Claude Cheysson, ‘The Right to Self-Determiniation,’ Journal of Palestine Studies Vol.16, no.1 (Autumn 1986) pp.3-12 p.3
  10. ^ Tal Ben Zvi (2006). "Hagar: Contemporary Palestinian Art" (PDF). Hagar Association. Retrieved 2007-06-05.
  11. ^ Ankori, 1996.
  12. ^ Jacobs et al., 1998, p. 72.
  13. ^ Karmi,2005, p. 18.
  14. ^ أ ب ت Shahin, 2005, p. 41.
  15. ^ أ ب خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Tamari
  16. ^ Jane Waldron Grutz (January–February 1991). "Woven Legacy, Woven Language". Saudi Aramco World. Retrieved 2007-06-04.CS1 maint: Date format (link)
  17. ^ William McClure Thomson, (1860): The Land and the Book: Or, Biblical Illustrations Drawn from the Manners and Customs, the Scenes and Scenery, of the Holy Land Vol II, p. 578.
  18. ^ Christian Poche. "Palestininan music". Grove Dictionary of Music and Musicians. Retrieved 2008-03-10.