الشريف بن علي

مولاي الشريف بن علي
سلطان تافيلالت من العلويين الفيلاليين
Chérif Ben Ali 1631-1636.jpg
مولاي الشريف بن علي
العهد1631-32
محمد الأول
البيتالعلويون الفيلاليون
ضريح مولاي الشريف بن علي في في ريساني جنوب شرق المغرب.

مولاي الشريف بن علي بن محمد بن علي بن يوسف (1589 - 1659)، هو جد الأسرة العلوية التي ملكت المغرب من بعده، ولد عام 997 هـ كان وجيها ورئيسا وسيدا في قومه، بايعه أهل سجلماسة عام 1041 هـ، ونازعه بنو الزبير أصحاب تابوعصامت، اعتقله أبو حسون السملالي صاحب إليغ، ولما تخلص من أسره وعاد إلى سجلماسة وجد ابنه محمد قام بالأمر من بعده، فتخلى له عن الملك، وقضى بقية عمره في العبادة حتى مات يوم 13 رمضان عام 1069 هـ بسجلماسة مسقط رأسه.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نسبه


اختلف النسابون في عقب محمد النفس الزكية

اختلف النسابين في عقب محمد النفس الزكية:

وهم (عبد الله الأشتر، محمد الثاني، الحسن).

وهم (عبد الله الأشتر، علي، الطاهر، الحسن).

وهم (عبد الله الأشتر، علي، الطاهر، الحسين وقال بعض النسابين الحسن، إبراهيم).

  • وكذلك عدهم خمسة ابن سعد المتوفى عام 230 في كتابه الطبقات الكبرى الجزء السابع ص 535 وهم (عبد الله الأشتر، علي، الحسن، الطاهر، إبراهيم).[7]
  • ومنهم من عدهم ستة كأبو الحسن علي بن محمد العمري في كتابه المجدي في أنساب الطالبيين، وهم (عبد الله الأشتر، علي، الطاهر، الحسن، إبراهيم، يحيى).[8]
  • وكذلك عدهم ستة ابن حزم الأندلسي في كتابه جمهرة أنساب العرب وهم (عبد الله الأشتر، علي، الطاهر، الحسن، إبراهيم، أحمد).[9]
  • وذكر النسابة ابن طباطبا وهو إبراهيم بن ناصر ابن طباطبا الذي كان حيا بالقرن الخامس الهجري في كتابه منتقلة الطالبية ص 309 أن ذرية محمد النفس الزكية من الحسن الأعور بن محمد بن عبد الله الأشتر. [10]
  • ومنهم من عدهم سبعة كنسابوا ومؤرخوا المغرب، وكذلك النسابين المعاصرين مثل مهدي الرجائي الموسوي وأنس الكتبي، وهم (عبد الله الأشتر، علي، الطاهر، الحسن، أحمد، إبراهيم، القاسم).[21][22]

ومما ذُكر في عدد أبنائه أنهم عشرة رجال، وخمس بنات:

  • أما الرجال فهم:
  1. القاسم بن محمد النفس الزكية وهو الأكبر ومن عقبه زيدان جد ملوك المغرب السعديون والحسن الداخل جد ملوك المغرب العلويين[23]
  2. عبد الله الأشتر وبه يكنى، أعقب ولدا يدعى محمد.
  3. علي، أمه هو وعبد الله الأشتر (المذكور أعلاه)، هي أم سلمة بنت محمد بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب
  4. الحسن، وقال بعضهم الحسين.
  5. الطاهر، أمه فاخته بنت فليح بن محمد بن المنذر بن الزبير بن العوام.
  6. إبراهيم
  7. أحمد
  8. يحيى
  9. موسى
  10. محمد، ذكره اليماني الموسوي في النفحة، وكذلك الفتوني العاملي في التهذيب.
  • أما البنات فهن:
  1. فاطمة وزينب أمهما أم سلمة بنت محمد بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب
  • وزاد العمري:
  1. أم كلثوم
  2. أم سلمة
  3. أم علي

التحقيق في أمر القاسم بن محمد النفس الزكية

وفي نسبه قولان: القول الأول أنه من ولد إسماعيل بن محمد النفس الزكية، والقول الآخر أنه من ولد القاسم بن محمد النفس الزكية وأنكر بعض النسابة كلا النسبين بقولهم أن محمد النفس الزكية لم يكن له ولد يقال له القاسم ولا إسماعيل، وأن محمد النفس الزكية ليس له إلا ابن معقب واحد هو عبد الله الأشتر وحده، [24][25] ونسب العلويين و السعديين يتواتر أصلهم من مدينة ينبع وبالرجوع إلى كتاب دوحة الأنساب الكبرى لعزيز الدين أبو طالب إسماعيل المروزي الازورقاني الحسيني والذي التقى بياقوت الحموي فقد نص على أن لمحمد النفس الزكية عقب بينبع من ابنه القاسم وإليه يرجع نسب الملوك العلويون والسعديين وقد وقع الشيعة في حرج التسمي بمحمد والتكني بأبي القاسم لورود أثر في ذلك في الحديث:(تسموا باسمي ولاتكنوا بكنيتي) أخرجه البخاري 3538 والذي يفسر تكني محمد النفس الزكية بأبي القاسم تقية الخروج على الحاكم عند الزيدية وعلى هذا المذهب عامة آل البيت لاسيما أهل القرن الأول والثاني ومنهم بني العباس كما في كتاب أخبار العباس وولده [26] والذي يبين عقيدة بني العباس وهو مخطوط يعود للقرن الثالث الهجري.[27][28]

عن الحسن الداخل

الروايات التاريخية لدى المغاربة تفيد بأن أهل المغرب اتصلوا بالقاسم بن محمد بن أبي القاسم الحسني هو من عقب القاسم بن محمد النفس الزكية وطلبوا منه أن يرسل أحد أبنائه أو كلهم إلى المغرب لنشر الدعوة الإسلامية وبركة مجاورة آل البيت الهاشميين لامتداد نسبتهم إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأجابهم القاسم إلى هذا الطلب وأرسل ابنه الحسن.[29]، وقد نص على ذكر القاسم بن محمد النفس الزكية النسابة محمد الحسيني البغدادي والمتوفى عام 337 هجرية في كتابه الدوحة الكبرى للأنساب فقال: محمد النفس الزكية أعقب القاسم وهو أكبر أولاده انتهى.[30]

أولاده

ترك الشريف بن علي من أولاده جملة قيل ثلاثة وثلاثين، منهم:[31]

  • محمد الأول
  • مولاي الرشيد
  • مولاي إسماعيل
  • مولاي الحران
  • مولاي أحمد الكبير
  • مولاي أحمد الصغير
  • مولاي حمادي
  • مولاي المهدي
  • مولاي هاشم
  • مولاي العباس
  • مولاي الحران
  • مولاي محرز
  • مولاي علي لكبير
  • مولاي علي الصغير
  • مولاي يوسف
  • مولاي حفيد
  • مولاي السعيد
  • مولاي حجاج
  • مولاي عبد الملك

سيرته

ولد عام 997 هـ وفيه ولد ولد الحاج وهو محمد على ما ذكره ابن الصباغ ولما انحلت عرى ملك الزايديين بعد موت المنصور منهم وقع الحرب بين أولاده على الملك حسبما تقدم والثوار بإقليم المغرب كان الشريف ممن يشار إليه بإقليم الصحراء كلها فقصده أهل سجلماسة في القيام بأمره والدب على بلدهم حيث بلغهم قيام محمد ولد الحاج الدلائي واستيلاؤه على تادلة وسلا وجبل درزن وبلغ إلى نهر ملوية عام 1041 هـ والسلطان عبد الملك بن زيدان بمراكش على لهوه وفي هذا العام ولد الرشيد وبايع أهل الصحراء الشريف وكان يدافع على بلادهم ويقهر ظالمهم ويمهد سبلهم بمخاله أهل تبعصامت ووجهوا رسلهم ولما بلغ ذلك الشريف توجه يسصرخ بعلي أبي حسون الثاير بأرض السوس كان بدادس فقدم به ولما بلغ خبره لأهل تبعصامت وجهوا رسلهم يستنصرون بمحمد الحاج الدلائي فكتب لعلي أبي حسون وناشده الله أن لا يحارب أهل تبعصامت لأنهم شيعته ولما نزل علي أبو حسون على تبعصامت واجتمع برسول محمد الحاج وقرأ كتابه لم يحاربهم وخرجوا إليه بما يحتاج إليه مما لا بد منه من المونة والزاد واعطوه مالا ورجع عنهم ولما كان عام 1044 هـ حرك محمد الحاج إلى نواحي الصحراء وبلغ قصر السوق فوجه له الشريف بن علي جماعة وعظوه وحذروه عاقبة البغى وعرفوه بما يجب عليه من حقوق أهل البيت وتعظيمهم فاتغظ وشرط عليهم شروطا يتركها لهم الشريف وهي أماكن بالصحراء ويتجافى له عنها من جملتها تبعصامت بسجلماسة وفلهيمة بغريس وقصر السوق بمدغرة ووقع الصلح ورجع ولما كان عام 1045 هـ خلع نفسه الشريف وتخلى لأهل سجلماسة عن ولايتهم وقال لهم ولوا من شئتم في هذه الولاية خوفا من معصية الله فقام بأمرهم ولده محمد وكان أكبر أولاده وبايعه أهل الصحراء كلهم فلما بلغ ذلك محمد الحاج قصده لسجلماسة وكان أكثر منه عصبية فتوسط الناس بينهما في الصلح على الشروط المذكورة ولما كان عام 1047 هـ توجه محمد الشريف في مايتيز من اتباعه ليلا إلى تبعصامت ونقبوا في ناحية من القلعة ودخلوا وفتكوا بأهل القلعة وهم نائمون وقتل من قتل ونهب ما فيها وبعث بالخبر لوالده فأصبح عليهم بطبوله وعامة من معه فما أمكن أهل تبعصامت إلا الخروج إليه وبيعته والدخول تحت حكمه ولما سمع ذلك علي أبو حسون اغتاظ على الشريف ولما قدم للفاتجة وجه لأصحابه أهل تبعصامت رسله وأمرهم باستعمال الحيلة في قبض الشريف أو ولده محمد فإني آتيكم في الليلة الفلانية فلم تمكنهم الحيلة في محمد فاستضافوا الشريف وبات عندهم فقبضوا عليه وعلى من أتى معه من خدامه ولما بلغ خبره لولده أصبح عليهم بمحاربهم إلى أن قدم عليهم أبو حسون فمكنوه منه وتوجه به للسوس وأنزله بداره وأحسن إليه وأعطاه جارية تخدمه من مولودات المعافرة فهي أم السلطان إسماعيل وأقام عنده إلى أن أفدى نفسه بمال معتبر وقدم لولده فغضب عليه وقاطعه واعتكف على عبادة ربه إلى أن أتى اليقين.[32]

وفاته

توفي الشريف بن علي يوم 3 رمضان سنة 1069 هـ.[33]

أقوال المؤرخين والعلماء فيه

  • قال فيه العلامة إدريس الفضيلي في كتابه الدرر البهية والجواهر النبوية: "أما السيد الشريف، الغني بجلالته وعظيم رفهته عن التعريف, فكان رضي الله عنه ورحمه إماما عالما عاملا صالحا مكاشفا زاهدا ورعا ثقة أمينا حازما ضابطا وجيها مقصودا لفكاك المعضلات وتفريج المهمات، ولرفعته وجلالته أجمعت الناس على بيعته، واشتاقت لتوليته".[34]
  • قال فيه المؤرخ والفقيه والأديب محمد الصغير اليفرني في كتابه روضة التعريف بمفاخر مولانا إسماعيل بن الشريف: "...وكان مولانا الشريف أفضلهم وأشهرهم, وله رحمه الله عدة أولاد، كلهم نجوم زاهرة, ذوو همم باهرة".[35]

المصادر

  1. ^ الاستقصا… دار الكتاب، الدار البيضاء، 1997، الطبعة الجديدة، الجزء السابع، ص3.
  2. ^ "كتاب النفحة العنبرية في أنساب خير البرية". Retrieved 2022-11-25. {{cite web}}: Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  3. ^ "الشجرة المباركة". Retrieved 2022-11-25. {{cite web}}: Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  4. ^ "سر السلسلة العلوية في أنساب السادة العلوية". Retrieved 2022-11-25. {{cite web}}: Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  5. ^ "كتاب بحر الأنساب المسمى بالمشجر الكشاف لأصول السادة الأشراف". Retrieved 2016-9-4. {{cite web}}: Check date values in: |access-date= (help); Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  6. ^ "كتاب نسب قريش". Retrieved 2022-11-25. {{cite web}}: Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  7. ^ "كتاب الطبقات الكبرى". Retrieved 2022-11-25. {{cite web}}: Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  8. ^ "كتاب المجدي في أنساب الطالبيين". Retrieved 2022-11-25. {{cite web}}: Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  9. ^ "كتاب جمهرة أنساب العرب". Retrieved 2022-11-25. {{cite web}}: Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  10. ^ "كتاب منتقلة الطالبية". Retrieved 2017-4-14. {{cite web}}: Check date values in: |access-date= (help); Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  11. ^ "تهذيب الأنساب ونهاية الأعقاب". Retrieved 2016-9-3. {{cite web}}: Check date values in: |access-date= (help); Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  12. ^ "كتاب الأصيلي في أنساب الطالبيين". Retrieved 2016-9-2. {{cite web}}: Check date values in: |access-date= (help); Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  13. ^ "كتاب عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب". Retrieved 2016-9-2. {{cite web}}: Check date values in: |access-date= (help); Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  14. ^ "كتاب تحفة الطالب بمعرفة من ينتسب إلى عبدالله آل أبي طالب". Retrieved 2016-9-2. {{cite web}}: Check date values in: |access-date= (help); Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  15. ^ "كتاب الفخري في أنساب الطالبيين". Retrieved 2016-10-22. {{cite web}}: Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  16. ^ "كتاب الأنوار في نسب آل النبي المختار" (PDF). Retrieved 2016-10-22. {{cite web}}: Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  17. ^ "كتاب تحفة الأزهار وزلال الأنهار في أنساب أبناء الأئمة الأطهار". Retrieved 2016-9-4. {{cite web}}: Check date values in: |access-date= (help); Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  18. ^ "كتاب المعقبين من ولد الإمام أمير المؤمنين" (PDF). Retrieved 2016-9-4. {{cite web}}: Check date values in: |access-date= (help); Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  19. ^ "كتاب أبناء الإمام في مصر والشام". Retrieved 2016-9-4. {{cite web}}: Check date values in: |access-date= (help); Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  20. ^ "كتاب مناهل الضرب في أنساب العرب". Retrieved 2016-3-8. {{cite web}}: Check date values in: |access-date= (help); Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  21. ^ "كتاب الأصول في ذرية البضعة البتول". Retrieved 2016-9-4. {{cite web}}: Check date values in: |access-date= (help); Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  22. ^ "كتاب المعقبون من آل ابی طالب علیه السلام". Retrieved 2016-9-2. {{cite web}}: Check date values in: |access-date= (help); Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  23. ^ "ينـبع النـخـل .. لا نـبع ولا نـخل - أخبار السعودية / صحيفة عكاظ". Retrieved 2021-07-18. {{cite web}}: Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)CS1 maint: url-status (link)
  24. ^ عمدة الطالب - ابن عنبة - الطبعة الثانية - 1961م
  25. ^ الشجرة المباركة في الأنساب الطالبية - الفخر الرازي - مكتبة المرعشي - الطبعة الأولى - 1409هـ
  26. ^ {{cite book}}: Empty citation (help)
  27. ^ {{cite book}}: Empty citation (help)
  28. ^ . 
  29. ^ الشاوش, محمد العربي. "دعوة الحق - الدولة العلوية المغربية النشأة والاستقرار والاستمرار". Retrieved 2018-11-25. {{cite web}}: Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  30. ^ {{cite book}}: Empty citation (help)
  31. ^ كتاب الدرر البهية والجواهر النبوية، ص180.
  32. ^ كتاب الترجمان المعرب عن دول المشرق والمغرب لمؤرخ الدولة المغربية أبو القاسم الزياني, الباب الخامس عشر.
  33. ^ كتاب الضعيف (تاريخ الدولة السعيدة) لمحمد الضعيف الرباطي، ص30.
  34. ^ كتاب الدرر البهية والجواهر النبوية، ص179.
  35. ^ كتاب روضة التعريف بمفاخر مولانا إسماعيل بن الشريف، ص33.
سبقه
سلطات تافيلالت
1631–1636
تبعه
محمد بن محمد الشريف