أفشريون

(تم التحويل من افشريون)
Proskynesis.jpg
تاريخ إيران
قائمة إمبراطوريات فارس - ملوك فارس
تحرير

الأفشار قبيلة تركمانية كانت تقطن شمال شرقي الأناضول ، ثم دخلت كفصيل مهم في الجيش الصفوي (و الصفويون من التركمان أيضاً). حكمت في فارس و أفغانستان 1736-1796. وكان مقرهم مشهد.

تأسست دولة الأفشريين أثناء عهد نادر أفشر الذي ينحدر من قبيلة أفشَر التركمانية- و التي كانت إحدى فصائل تنظيم قزل باش العسكري الشيعي الصوفي المذهب.

برز نادر أفشر (التركماني) كقائد عسكري لآخر الشاهات الصفويين . و كان له دور كبير في تزعم حركة المقاومة العسكرية لتحرير إيران من الاحتلال الأفغاني الذي قامت به قبيلة الغلزاي الأفغانية (ذات الأصول التركية أيضاً) منطلقاً من مدينة "مشهد"، وبعد نجاحه انتهى به الأمر إلى أن نصب نفسه شاهاً (1736-1747) و أخذ اسم نادر شاه. يعتبر نادر شاه واحداً من أكبر الغزاةالفاتحين في تاريخ إيران الحديث حيث قام عام 1737 بالإستيلاء على أفغانستان و بعض الأجزاء من وسط آسية -خانية خيوة- ثم قاد حملة (1738-1739) إلى الهند، تمكن فيها من الإستيلاء على دهلي. حاول داخلياً أن يتبنى مذهباً للدولة يوفق بين الشيعة و السنّة. قتل سنة 1747 على يد أحد قواده. لم يتمكن خلفاءه من الحفاظ على مملكته و انحصر ملك حفيده -الأعمى- شاه رخ (1748-1796) في خراسان حتى سنة 1796 و قضاء القاجار( وهم من التركمان أيضاً) على المملكة نهائياً، وتأسيس سلالة تركمانية جديدة هي سلالة القاجار التي حكمت إيران حتى عام 1924 م.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

CD. britannica الموسوعة البريطانية الالكترونية( مادة Nadir shah

  • Islam: Kunst und Architektur