نقص الزنك

(تم التحويل من Zinc deficiency)
نقص الزنك
Zn-TableImage.png
Zinc
التبويب والمصادر الخارجية
التخصص خطأ لوا في وحدة:Wikidata على السطر 446: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).
ICD-10 E60.
ICD-9-CM 269.3
DiseasesDB 14272
Patient UK نقص الزنك
[[[d:خطأ لوا في وحدة:Wikidata على السطر 863: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).|edit on Wikidata]]]

نقص الزنك Zinc deficiency، هو عدم تناول الكميات الكافية من زنك الي تلبي احتياجات الأعضاء الحيوية. يمكن أن يحدث نقص الزنك في النباتات والحيوانات. التربة الناقصة الزنك هي تربة لا يوجد بها كميات كافية من الزنك التي تسمح للنبات بالنمو الطبيعي.

للزنك دور هام في عمل أكثر من 200 انزيم. وهو ضروري لانتاج البروتينات والأحماض النووية. ويشارك في عمل هورمون الانسولين في استهلاك الكربوهيدرات. الزنك هام لضبط النمو بوتيرة سليمة، وكذلك لتطور الأعضاء التناسلية، لعمل غدة الپروستاتا ولشفاء الجروح والحروق. بفضل تاثيره الموضعي المهدئ، ينتشر استعمال أكسيد الزنك كمركب في المراهم والكريمات المعدة لمعالجة مشاكل الجلد والبواسير.

الإنسان

الوصف

الوقاية

الأسباب

الأعراض والعلامات

نقص الزنك يمكن أن يؤدي إلى فقدان الشهية وإلى خلل في حاسة التذوق. وعند الأطفال، قد يؤدي نقص الزنك إلى تاخر النمو، وفي حالات متقدمة - إلى عرقلة النمو والتطور الجنسي وإلى القزامة. النقص الخطير والمستمر في الزنك قد يؤدي الى مرض جلدي نادر يصحبه تساقط الشعر، طفح جلدي، التهابات بثرية في الجلد، التهابات في الفم، في اللسان، في الجفون وحول الأظافر.


فقدان الشهية


الصحة الجنسية للرجال

الاسهال والالتهاب الرئوي

السوائل ناقصة التوتر يمكنها أن تزيد من بعض الأعراض

عسر الطمث

الحمل

ڤيتامين أ ود

الجوع

السرطان

العلاج

يمكن الحصول على إضافات الزنك بدون وصفة طبية، بمفردها أو في مستحضرات الفيتامينات والمعادن. أما كلوريد الزنك فيستخدم بالحقن الوريدي فقط، بمراقبة طبية. الزنك يشكل، أيضا، مركبا في عدد من المستحضرات المعدة لمعالجة التهيجات الخفيفة في الجلد، السماك (جلد سميك متقشر - Ichthyosis) والتلوثات الفطرية. تتوفر اليوم مستحضرات مختلفة من الزنك تحتوي على مواد عضوية (اسبارتات - Aspartate، اكسيد - Oxide وغيرها).

تتحدد الجرعة بشكل فردي، حسب سبب النقص ومدى خطورته. وتتراوح الجرعة، عادة، بين 30 - 50 ملج في اليوم. ويعطى المعدن على شكل كبريت الزنك.[1]


المصادر الطبيعية للزنك

يظهر الزنك، بكميات قليلة، في أنواع عديدة من الأغذية. امتصاص الزنك من المصادر الحيوانية يتم بشكل أفضل من امتصاص الزنك من المصادر النباتية. الأغذية الغنية بالبروتينات، مثل اللحوم الخالية من الدهون والمأكولات البحرية، هي المصادر الافضل لهذا المعدن. كما أن خبز القمح الكامل، الحبوب والبقول المجففة هي مصادر جيدة.


النباتات، المحاصيل والتربة

الخصوبة

تركيا

المصادر

وصلات خارجية