صدفية

(تم التحويل من Psoriasis)
Caduces2.jpg سلام المجذوب
ساهم بشكل رئيسي في تحرير هذا المقال
الصدفية
Psoriasis
Psoriasis on back.jpg
إمرأة ظهرها وذراعاها مصابون بالصدفية
التبويب والمصادر الخارجية
التخصص خطأ لوا في وحدة:Wikidata على السطر 446: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).
ICD-10 L40.
ICD-9-CM 696
OMIM 177900
DiseasesDB 10895
MedlinePlus 000434
eMedicine emerg/489 Dermatology:derm/365 plaque
derm/361 guttate
derm/363 nails
derm/366 pustular
Arthritis derm/918
Radiology radio/578
Physical Medicine pmr/120
Patient UK صدفية
MeSH D011565
[[[d:خطأ لوا في وحدة:Wikidata على السطر 863: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).|edit on Wikidata]]]
جلد مصاب بالصدفية

الصُداف Psoriasis، هو إلتهاب جلدي مزمن يصيب الجلد والمفاصل والأظافر. وسببه نشاط في الخلايا التائية مما يعمل على إنتاج وسائط التهابية تسمى بالسيتوكينات (Cytokines) والتي تؤدي بدورها إلى تغيرات في الطبقة العليا من الجلد، وهو ما نراه على شكل بثور محمرة مغطاة بقشور بيضاء. ويعتبر داء الصدفية من الأمراض الجلدية الشائعة على مستوى العالم وتقدر نسبة الإصابة به بين 0.6% و 4.8%، يصيب داء الصدفية الرجال والنساء على حد سواء، وغالباً ما تظهر الإصابة به بين سن 20-35 عام بمتوسط عمري 22.5 عاماً، أما عندما يصيب الأطفال فمتوسط عمر الإصابة هو 8 سنوات، وفي ما نسبته 75% من المرضى تكون الإصابة بداء الصدفية قبل سن 40 عاماً.

يعتقد ان للوراثة سبب في حدوثه مع عوامل خارجية هي الاكثار من شرب الكحول أو التوتر العصبي أو بعض الالتهابات أو تغير في الجو يؤدي إلى جفاف الجلد أو ادوية مثل الليثيوم و معطلات مستقبلات بيتا التي تستعمل لعلاج ارتفاع الضغط.

تظهر اماكن في الجلد محمرة مرتفعة عن بقية الجلد حدودها واضحة عن الجلد السليم حولها و سطحا أبيض اللون وتعلوها قشرة بيضاء فضية وتتقشر باستمرار وتسمى psoriatic plaques وهي عبارة عن مناطق التهاب في الجلد و تكوين الجلد بسرعة أكبر من العادي ويشعر الانسان بالالم و الحكة في هذه الاماكن .

السبب في ذلك هو ان الجلد ينمو بشكل سريع اي في بضعة ايام بدل 28 يوم كما هو المعتاد ويعتقد ان هناك التهاب تتدخل فيه الخلايا اللمفاوية في هذه المناطق .

الصَّدَفيّة مرض جلدي يتميز برقع حمراء ثخينة ناتئة تكسوها قشور بيضاء فضية. وهذه الرقع ما هي إلا أعراض للمرض لدى الكثير من الناس. وقد تلتهب هذه الرقع فتنفجر وتدمى خاصة إذا أثير الجلد بالحك. تظهر الرقع عادة في المرافق، والركب وقد تغطي الجسم في الحالات الحادة. وتكون كثير من حالات الصدفية مصحوبة بنوع من التهاب المفاصل على الرغم من أن رقع الجلد نفسها لاتسبب التهاب المفاصل.

ولايعرف أحد مسببات الصدفية، ويعتقد الباحثون الطبيون أن الإصابة بالمرض تنتج حينما تنقسم الخلايا في الطبقة الخارجية للجلد بأسرع من الانقسام العادي. وبالإضافة إلى ذلك فإن عدد وحجم العروق الدموية في الطبقة السفلى من الجلد يزداد زيادة غير طبيعية.

وقد تحدث الصدفية بالوراثة، ولكنها غير معدية. وقد تأتي الإصابة نتيجة حالة انفعالية كالتوتر، وقد تتأثر في حالات أخرى بعوامل بيئية كضوء الشمس، والطقس البارد. وليس هناك علاج للصدفية، وقد يسعف المصابون بها مؤقتاً بقطران الفحم الحجري باستعماله وحده، أو مع التعرض لضوء الشمس، أو مصباح الأشعة فوق البنفسجية. ويمكنهم أيضًا استعمال عدة دهانات كورتيزون. وفي حالات الإصابة الحادة، بما فيها تلك التي يصحبها التهاب حاد في المفاصل، يمكن أخذ عقاقير خاصة لمنع تطور المرض. تظهر البقع في الخلف من مفصل المرفق والركبة وجلدة الراس واسفل الظهر و راحة اليد و وباطن القدم والوجه أو اي مكان في الجسم .

في المفاصل قد يشعر الإنسان بالالم و التورم و تسمى psoriatic arthritis وهي تتطور في 15% من المصابين بالصداف.

حثل الأظافر الصدافي عبارة عن تلون الاظافر بلون بني فاتح و تظهر نقاط أو خطوط في الاظافر و تثخن .

قد يصيب الصداف المنطقة التناسلية وداخل الفم.

يؤثر الصداف على حياة الإنسان المصاب فالالم والحكة تؤثر على عمل الإنسان وحياته اليومية ونومه واذا ظهرت على اليدين أو الوجه فانها قد تمنع المصاب من القيام ببعض الاعمال أو الرياضة وقد تتاثر نفسيته ويصاب بالكابة ، كذلك فان العلاج مكلف خاصة لانه مرض مزمن وقد ينعزل المصاب عن الناس اذا اصاب الصداف الاصابع فمن الصعب على الإنسان ان يقوم باعمال بسيطة مثل فك أو شد ازرار قميصه أو الكتابة مما يقيد حركته و يؤثر على حياته

الصداف ياتي بأش كال متعددة :Plaque psoriasis)psoriasis vulgaris)الصداف الشائع و scalp psoriases صداف جلدة الرأس.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأسباب

1- العوامل الوراثيية: وهي عبارة عن جينات متعددة (Polygenic trait) بمعنى أنه لا يتبع قانون مندل تحديداً لكن إذا كان أحد الأبوين مصابين فاحتمال الإصابة يكون 8% فقط بالنسبة للأبناء، أما إذا كان كلا الوالدين مصابين فترتفع نسبة الإصابة إلى 41% بالنسبة للأبناء.

2- العوامل البيئية: مثل الإصابة أو الحكة الشديدة التي تؤدي إلى خاصية يتمتع بها داء الصدفية تسمى خاصية كوبنر (Kobner's) حيث يظهر داء الصدفية في أماكن الإصابة، أو مثل الخمج البكتيري للمجاري التنفسية العلوية خصوصاً للاستربتوكوكس (B-heamolytic Streptococcus) أو السمنة وزيادة الوزن، أو أثناء فترة الحمل، أو عوامل خارجية (Exogeneous) مثل الأدوية (مثل «Lithium» عن طريق الفم، ومضادات الملاريا وبعض أدوية ارتفاع ضغط الدم (b-Adrenergic blockers, ACEI) وبعض مهبطات الجهاز المناعي كالكورتزون عن طريق الفم والالفا انتيرفيرون «Interferon-a» وبعض المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين، والمواد الكحولية والتدخين.

3- عوامل مناعية.


الأعراض

غالبا ما تكون صفيحة الصدفية حمراء قانية مائلة إلى اللون البنفسجي ذات قشور بيضاء أو فضية اللون، تأخذ الصفيحة أشكال مختلفة، غالباً بيضاوية أو على شكل خرطي (geographic)، أو على شكل منتظم، أو على مناطق الإصابة (kobner's)، أو

على شكل حلقي (Annular)، أو على شكل نقاط الماء (Guttate) وفي هذه الحالة تكون منتشرة على مساحات واسعة من الجسم، أو قد يظهر داء الصدفية على شكل بثور محددة في مناطق معينة من الجسم (Localized) وكاملة على مساحات واسعة من الجسم (Generalized)، وفي الغالب يصيب داء الصدفية جانبي الجسم بشكل منتظم (Symetrical) كما يمكن أن يصيب منطقة باطن القدمين والكفين (Palmoplantar psoriasis) أو قد يصيب كامل الجسم ويكون على شكل احمرار (Erythrodrma)، والصدفية قد تصيب مناطق معينة من الجسم مثل الرأس والأذن.. أو حتى الأعضاء التناسلية.

كما يمكن أن يصيب الأظافر، وقد يشعر المريض بحكة خفيفة أو عدم ارتياح في مناطق الإصابة، وقد يشتكي من قشرة الرأس وقد تزيد هذه الشكوى من الضغوط النفسية، كما أن كثير من مرضى الصدفية قد يأتون بتاريخ مرضي عائلي للصدفية أو أمراض مناعية أخرى مثل الروماتزم (Rheumatoid diseases) أو التهابات الامعاء المناعية (Inflammatory bowel disease) مثل (مرض كرون Crohn's) (disease أو Ulcerative colitis) أو أمراض السكر أو أمراض الغدة الدرقية.

يتم تشخيص داء الصدفية وعلاجه من قبل طبيب مختص في الأمراض الجلدية، وذلك عن طريق الكشف السريري، وأخذ التاريخ المرضي للعائلة وللمريض وفي بعض الأحيان قد يضطر الطبيب لأخذ خزعة من الجلد لمعاينتها تحت المجهر الضوئي (الميكروسكوب) أو إجراء فحوصات مخبرية مختلفة أو أخذ أشعة معينة خصوصاً إذا كان داء الصدفية مصاحب لداء المفاصل أو ما يعرف بداء صدفية التهاب المفاصل (Psoriatic arthritis).


طرق العلاج

Pictures of a patient with psoriasis (and psoriatic arthritis) at baseline and 8 weeks after initiation of infliximab therapy.

طرق علاج الصدفية كثيرة ومتعددة، فمنها ما هو موضعي مثل:

  • الكورتزون الموضعي أو الكورتزون مع الدثرينول أو مع نظائر فيتامين د والتي يمكن أن تستخدم بدورها دون الكورتزون.
  • كما يمكن استخدام القطران (Tar) الذي يمكن أن يستخدم وحيداً أو مع أدوية موضعية أخرى مثل الكورتزون أو حمض الساليسلك (Salicylic acid) أو الانثرالين، أو مع العلاج الضوئي فيما يعرف

بطريقة جوكرمان (Goeckerman).

  • أما فيما يخص العلاج الضوئي فيمكن استخدام الأشعة فوق البنفسجية من النوع (أ) مع السورالين المأخوذ عن طريق الفم (PUVA) أو الأشعة فوق البنفسجية من النوع (ب) الواسعة (Broad band UVB)، وحديثاً وكما أثبتت الدراسات وجد أن استخدام الأشعة الضيقة من النوع (ب) (Narrow band UVB TLO) أكثر فعالية كما أن الأعراض الجانبية أقل من الأنواع الأخرى وهي الخيار الأفضل في وقتنا الحاضر، ومن خيارات العلاج الضوئي الأخرى التي يمكن استخدامها استخدام الليزر أو ما يعرف بـ (Excimer laser)، والعلاج الضوئي عموماً يمكن أن يستخدم مع أحد أنواع العلاجات الموضعية الأخرى.
  • أما فيما يخص العلاج الجهازي المأخوذ عن طريق الفم فيمكن استخدام الريتينويدات المأخوذة عن طريق الفم مع العلاج الضوئي، أو يمكن أخذ العلاجات المهبطة للجهاز المناعي مثل الميثوتركسيت أو السيكلوسبورين، أو بعض العلاجات الجهازية الأخرى.
  • وحديثاً للحالات الشديدة التي لم تستجب للعلاجات التقليدية فيمكن استخدام العلاج البيولوجي.


المصادر

http://www.niams.nih.gov/Health_Info/Psoriasis/default.asp

وصلات خارجية


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أبحاث

الكتب

  • From Arsenic to Biologicals: A 200 Year History of Psoriasis (Barbara S. Baker), ISBN 0-955-16032-4.