ذئبة حمامية مجموعية

(تم التحويل من Systemic lupus erythematosus)
ذئبة حمامية مجموعية Lupus erythematosus

تصنيفات ومصادر خارجية
Lupus facial rash.jpg
Typical 'butterfly'-like rash over the cheeks in lupus.
ICD-10 L93., M32.
ICD-9 710.0
OMIM 152700
DiseasesDB 12782
MedlinePlus 000435
eMedicine med/2228  emerg/564
MeSH D008180

الذئبة الحمامية المجموعية هي متلازمة اكلينية ذات أسباب متعددة العوامل ، وتتميز بالتهاب واكتناف معظم أعضاء أو أجهزة الجسم ، وهي مرض اتي المناعة يؤثر على جهاز المناعة بالجسم فيؤدي إلى مهاجمة أنسجته عن طريق الخلايا المناعية بدلا من حمايته من الالتهابات الجرثومية البكتيرية والفيروسية ، مما يؤدي إلى الأصابة ، وفي بعض الحالات يدمر أعضاء حيوية مثل المفاصل ، والكلى ، والمخ والقلب. [1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية

وتعود تسمية هذا المرض إلى أوائل القرن العشرين. وسبب تسميته بمجوعية (systemic) لأنه يؤثر في أعضاء الجسم المختلفة ،أما كلمة الذئية (lupus) ، فهي مشتقة من كلمة لاتينية تعني الذئبة ، وهي تصف الطفح أو التنقيط الجلدي والذي يشبه شكل الفراشة ويظهرعلى وجه المصاب ويشابه العلامات البيضاء الموجودة على وجه الذئببة ، وأخيرا كلمة الحمامية (erthematosus) مشتقة من كلمة اغريقية تعني "أحمر" وتصف لون الطفح الجلدي.


الأسباب

الذئبة الحمامية المجموعية هي مرض متعدد العوامل، يتميز بنماء أضداد ذاتية ، ويظهر الدليل المتزايد في أن الأضداد الذاتية قد تنشأ من فشل تصفية خلايا الإستماتة (apoptptic cells) يكون الجزء الكبير من المرض بسبب ترسيب مكونات مناعية وتفعيل المتممة.

وتكون بعض حالات الذئبة نتيجة آثار جانبية لبعض العقاغقير ، مثل تلك التي تستعمل لعلاج فرط الضغط وأمراض القلب والصرع وغيرها ، وكثيرا ما تزول مثل هذه الحالات بعد ايقاف تلك الأدوية ، ويجب التنبيه إلى عدم إيقاف الأديوة الا بمشورة الطبيب المختص ، حيث ان ايقاف العلاج قد يكون أخطر من احتال ظهور مرض الذئبة ، لا سيبما أن مثل هذه الآثار الجانبية تحدث في حالات قليلة وتقتصر على بعض الأدوية ، ويتعبر اضطراب الهرمونات عند البلوع أن التعرض لأشعة الشمس ، أو الاصابة ببعض الفيروسات من أشهر العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالمرض من خلال ظهور حالات جديدة أكثر في لاأسر التي يوجد مصاب بالمرض بين أفرادها ، الا أن هذا المرض ليس وراثيا ، لأنه لا ينتقبل من الأباء إلى ابنائهم ، ومع ذلك قد يرث الأبناء بعض المورثات من آبائهم تجعلهم أكثر عرضة للاصابة بهذا المرض ، لكن هذا لا يعني بالضرورة أن هؤلاء الأبناء سيصابون بهذا المرض ، بل قد تزيد قابليتهم للاصابة به. فاذا اصيب طفل برمض الذئبة فليس غريبا أن يكون أحد أفراد العائلة ، أو قريب للعائلة مصاب بأحد أمراض المناعة الذاتية ، ولكنه ندارا ما يصاب طفلات من نفس العائلة بهذا المرض ، كما أنه لا ينتقبل من شخص لاخر عن طريق العدوى.

انتشار المرض

إزالة العجز.

يعتمد انتشار الذئبة الحمامية المجموعية على البلد والخليط العرقي للسكان ، وهو أكثر شيوعا بين النساء والأفراد السود ، وقد أوحت بعض الدراسات أن المرض يكون أكثر حدوثا في الشرق بين الأفراد الصينين. ففي ماليزيا ، حيث كان يوجد خليط عرقي من 53% ماليزي ، و36% صيني ، و11% هندي في السبعينات ، كان معظم حالات الإدخال في المستشفى بسبب الذئبة لاحمامية المجموعية بين الأفراد الصينين (81%) وقد يعكس ذلك صورة أشد وخامة للمرض بين الأفراد الصينين. وتعتبر السيدات في سن الإنجاب من 15-45 سنة الأكثر عرضة للاصابة بالمرض ، وتكون الاصبة بين السيدات إلى الرجال 9-1 ، ولكن في الأطفال وقبل سن البلوغ تكون نسبة المرض في الذكور أكثر من الإناث ، وتكثر الإصابة بالمرض في أطفال افريقيا ، وأمريكا ، وآسيا. ويعد مرض الذئبة مرض نادر بالنسبة للأطفال ، حيث يصيب حوالي 5 أطفال في المليون سنويا ، ويندر أن يبدأ المرض قبل سن الخامسة ، كمان أ،ه ليس شائعا قبل فترة البلوغ.

ملامح عامة

Microphotograph of a histological section of human skin prepared for direct immunofluorescence using an anti-IgG antibody. The skin is from a person with systemic lupus erythematosus and shows IgG deposits at two different places: The first is a bandlike deposit along the epidermal basement membrane ("lupus band test" is positive); the second is within the nuclei of the epidermal cells (antinuclear antibodies are present).

تتفاوت أعراض الذئبة الحمامية المجموعية بدرجة كبيرة تبعا لنوع الأنسجة المصابة ودرجة إصابتها ، وتكون الأعراض المبكرة للمرض لانوعية ، بمعنى أنها يمكن أن تعزى إلى عدد كبير من الحالات المختلفة ، فهي لا تكفي لتشخيض المرض ، ، وتكون الحمى والاعياء والآلام الجسمية وفقدان الشهية ، وانخفاض الوزن ، والغثيان ، والتوعك ، من ضمن الأعراض التي يعانيها معظم المرضى ، وقد يكون مصحوبا باكتئاب ، أو ألم ليفي عضلي ثانوي للذئبة المجموعية ، أو قصور الدرقية (ذو طبيعة مناعية ذاتية غالبا) ، أو فقر الدم ، أو مشاكل قلبية وعائية ، وتبدأ أعراض المرض في الظهور تدريجيا خلال فترة تتراواح ما بين الأسابيع إلى الشهور ، وفي بعض الأحيان ومع مضي الوقت تظهر الأعراض المميزة للمرض ، وتكون النتيجة اصابة أعضاء متعددة.

العلاج

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأدوية

بيليموماب

ذئبة حمامية مجموعية {{{English}}}?
جسم مضاد علاجي وحيد النسيلة
الاسم النظامي (أيوپاك)
Source u
Target B-cell activating factor
المعينات Identifiers
رقم CAS 356547-88-1
كود ATC L04AA26
PubChem ?
بيانات كيميائية
الصيغة ?
كتلة جزيئية ?
بيانات الحركية الدوائية Pharmacokinetic
التوافر الحيوي ?
الأيض ?
عمر النصف ?
اخراج ?
اعتبارات علاجية
فئة السلامة أثناء الحمل

?

الوضع القانوني
المسارات ?

بيليموماب (الإسم التجارى بينليستا, وهو معروف سابقا بإسم LymphoStat-B), وهو من الأجسام البشرية المضادة وحيدة النسيلة بالكامل وهو يثبط B-lymphocyte stimulator (BLyS), ويعرف أيضا بأنه عامل منشط خلية بي B cell وهو مختص بعائلة TNF (BAFF).[2] وقد تمت الموافقة على إدراجه في الولايات المتحدة لعلاج الذئبة الحمامية المجموعية (SLE), ويجري التحقق حول إستخدامه في أمراض المناعة الذاتية الأخرى.

الأدوية المضادة للروماتيزم المعدلة للمناعة

مثبطات المناعة

تخفيف الألم

تغيير نمط الحياة

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الوقاية

مضاعفات أثناء الحمل

حالات شهيرة

انظر أيضا


المصادر

  1. ^ مركز تعريب العلوم العربية - مجلة تعريب الطب - عدد 20
  2. ^ Bossen C, Schneider P (2006). "BAFF, APRIL and their receptors: structure, function and signaling". Semin. Immunol. 18 (5): 263–75. doi:10.1016/j.smim.2006.04.006. PMID 16914324. Unknown parameter |month= ignored (help)
  3. ^ Jeri Jewett-Tennant. Celebrities with Lupus: Michael Jackson. Updated: August 11, 2008.
  4. ^ Jeri Jewett-Tennant. Celebrities with Lupus: Seal. Updated: August 11, 2008.
  5. ^ A battle with the wolf. Anthony Gardner, Mail on Sunday, October 10, 2008.
  6. ^ Former chess coach named to Hall of Fame. Gary Cramer. Penn State Intercom, September 26, 2002.
  7. ^ J Dilla/Jay Dee. Retrieved February 2, 2009.
  8. ^ 1963: Labour leader Hugh Gaitskell dies. BBC News, On This Day, January 18, 1963.
  9. ^ In the Beginning, 1949~1954 - Teddi King. Allaboutjazz.com. Retrieved February 2, 2009.
  10. ^ Celebrities with Lupus: Charles Kuralt. Updated: August 11, 2008.
  11. ^ Famous Lupus Patient: Ferdinand Marcos. Updated: August 11, 2008.
  12. ^ Flannery O'Connor (1925-1964). New Georgia Encyclopedia. Sarah Gordon, Georgia College and State University. Updated 3/21/2008
  13. ^ Dennis Mclellan. Michael Wayne, 68; Producer, Guardian of His Father’s Legacy. Los Angeles Times, April 4, 2003.
  14. ^ Jeri Jewett-Tennant. Celebrities with Lupus: Ray Walston. Updated: August 11, 2008.
  15. ^ Jeri Jewett-Tennant. Celebrities with Lupus: Tim Raines. Updated: August 28, 2008
  16. ^ Celebrities with Lupus: Mary Elizabeth McDonough. Updated: October 28, 2008.
  17. ^ Biography. Retrieved February 2, 2009.
  18. ^ Jeri Jewett-Tennant. Celebrities with Lupus: Mercedes Scelba-Shorte. Updated: August 28, 2008.
  19. ^ Hirschhorn N, Greaves IA. Louisa May Alcott, her mysterious illness. Perspectives in Biology and Medicine 2007;50(2):243-259.
  20. ^ Angie Davidson interviews top glamour model Sophie Howard Lupus.org.uk, accessed 21 November 2008
  21. ^ Jeri Jewett-Tennant. Celebrities with Lupus: Lauren Schuler Donner. Updated: August 28, 2008

وصلات خارجية