حكة الرياضي

(تم التحويل من Tinea cruris)
حكة الرياضي
Tinea cruris
Tinea cruris.jpg
آثار حكة الرياضي على فخذ رجل.
التبويب والمصادر الخارجية
التخصص طب الجلد
ICD-10 B35.6
ICD-9-CM 110.3
DiseasesDB 29140
MedlinePlus 000876
eMedicine البشرة/471
Patient UK حكة الرياضي
[[[d:خطأ لوا في وحدة:Wikidata على السطر 863: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).|edit on Wikidata]]]

حكة الرياضي [1] أو السعفة القدمية أو سعفة الثنيات Tinea cruris (تسمى أيضاً حكة جوك Jock itch[1]، هي عدوى فطرية تصيب الجلد. هذه الفطريات تعيش بالأصل بشكل طبيعي على الجلد والشعر والأظافر وهي غير ضارة عادة، ولكنها قادرة على التكاثر بشكل سريع مسببة العدوى في المناطق الدافئة والرطبة. لهذا السبب بالتحديد تحدث الإصابة بحكة جوك في المنطقة المجاورة للفخذ والأرداف والعانة وشق المؤخرة.

الإصابة بحكة جوك شائعة بين الذكور والإناث وفي سن المراهقة[2]، على الرغم من انتشارها بصفة أكبر بين الذكور، وينتج عنها طفح مصحوب بحكة أو حرقة، لتصبح المناطق المصابة حمراء اللون أو متقشرة في بعض الحالات.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأعراض والعلامات

كما يدل اسم المرض فإن الأعراض تظهر على شكل حكة وشعور بالحرقة في المنطقة الحنية ومنطقة طيات الجلد الفخذية والشرجية. كما يمكن أن تمتد إلى المنطقة الداخلية من الفخذ وإلى الأعضاء التناسلية وإلى كل من المنطقة العجانية وحول الشرجية.

تتلون المناطق المصابة بالحمرة أو السمرة أو تكون مائلة للون البني ويكون الجلد متشقق ومجعد ويميل إلى التقشر ثم التساقط [3][4].

تبدأ العدوى في الطور الحاد من طيات المنطقة الحنية بحجم نصف بوصة، وغالباً ما تكون على الجانبين، ثم تكبر وتمتد إلى مناطق أخرى من غير شكل مميز. تظهر الأعراض على شكل بقع محمرة مرتفعة وبقع متقشرة مع حدود مرتفعة مميزة [5] عندما تتطور الأفة فقد تمتد إلى الأسفل باتجاه منطقة الفخذ الداخلية. تكون الحواف المتقدمة أكثر حمرة وارتفاعاً من المناطق المخموجة والتي مضى عليها وقت أطول. تكون الحواف المتقدمة متقشرة ومميزة بشكل واضح.


الأسباب

غبيرة من فطر البشروية الندفية

كما ذكرنا سابقاً، الإصابة بحكة جوك تكون نتيجة عدوى فطرية، وبالرغم من أن هذه الفطريات تعيش على الجلد بسلام إلا أن عدم تغيير ملابس الرياضة المتعرقة لفترة من الزمن والتعرض للرطوبة لفترة طويلة يساعد في تكاثر هذه الفطريات مسببة الإصابة بالمرض.[6]

الفطريات التي تسبب الإصابة بحكة جوك معدية جداً، إذ قد يصاب شخص سليم بالمرض نتيجة تواصله المباشر مع المصاب أو حتى عن طريق ملابس المريض غير المغسولة. قد تعتقد أن الرياضيين هم الذين يصابون بالمرض، ولكن للأسف من الممكن أن يصاب أي شخص به، ويعد المصابين بالسمنة والوزن الزائد من الفئات المعرضة للإصابة بحكة جوك، حيث بإمكان هذه الفطريات أن تعيش بحرية تامة بين طيات الجلد، وفي حال قلة النظافة الشخصية يكون الخطر أكبر.

الوقاية

ينصح الأطباء بالوقاية لمنع الفطريات من التكون حتى لا تقع تعفن سكروت. الوقاية تكون بإزالة الحرارة والرطوبة من منطقة الفخذين[7].

  • تنشيف المنطقة بفوطة نظيفة بعد الإنتهاء من الأستحمام أو السباحة أو التعرق.
  • تنشيف بعد الأنشطة البدنية.
  • لبس ملابس داخلية كتانية لأن ليدهم منع قوي للهواء والرطوبة.
  • تجنب ملابس البوليستر لأنها تساعد على تكوين الفطريات والبكتيريا.

العلاج

في معظم الحالات من الممكن علاج الإصابة بحكة جوك منزلياً عن طريق:

  • وضع كريم مضاد للفطريات والذي يباع دون وصفة طبية ولكن بعد استشارة الطبيب

التأكد من غسل وتنظيف المنطقة المصابة بالصابون والماء الدافئ.

  • تجفيف المنطقة المصابة جيداً بعد الاستحمام أو ممارسة التمارين الرياضية.
  • تغيير الملابس وحتى الداخلية بشكل يومي.
  • ارتداء ملابس قطنية فضفاضة.
  • إن لم تتحسن أعراض الإصابة بالمرض خلال أسبوعين يجب عليك استشارة الطبيب.

الطب الشعبي

  • زيت شجرة الشاي: زيت شجرة الشاي يمكنه المساعدة في إخفاء هذه الحكة، كما يمكنه المساعدة في علاج أنواع أخرى من الالتهابات الجلدية، وذلك لأنه من الزيوت التي لها خواص طبيعية مضادة للفطريات، كما لها عناصر تحفيزية مع نوعية مضادة للجراثيم قوية، ويمكن استخدامه عن طريق أخذ قطعة من القطن، ووضعها في هذا الزيت ثم وضعها على الجلد الموجود فيه الإصابة بمعدل مرتين في اليوم، والاستمرار بعض الأيام بشكل متواصل على هذا العلاج لكي تظهر النتائج بسرعة.[8]
  • خل التفاح: خل التفاح يمكن استخدامه عن طريق غسل الجلد المصاب بخل التفاح المخفف، لأن له خصائص مضادة للالتهاب، ولديه فطريات قوية وخصائص مضادة للجراثيم، ويمكن أخذ ملعقتين منه مع كوبين من الماء، وغسل المنطقة المصابة به، وتركه حتى يجف على الجلد، ويمكن تكرار هذه العملية مرتين أو ثلاثة مرات أثناء اليوم، مع الحذر من استخدام خل التفاح بدون تخفيفه.
  • فرك الكحول للتخلص من هذه الحكة: يمكن استخدام فرك الكحول لأنه يقوم بقتل الفطريات التي تسبب العدوى في الجلد، كما يعمل على الحفاظ على المنطقة المصابة ويساعد في تجفيفها لأن أكثر المناطق التي تنمو فيها الفطريات، هي المناطق الرطبة في الجسم، ويجب وضع كرة من القطن في فرك الكحول المركز بنسبة تسعون في المئة، ووضعه برفق على المنطقة المصابة، ولا نحتاج الى غسله لأن الكحول سوف يتطاير، ويمكن تكرار هذا العلاج اكثر من مرة في اليوم.
  • اليسترين: اليسترين هو أحد العلاجات التي يمكن استخدامها في التخلص من هذه الحكة، لأن يوجد فيه مواد مطهرة و خصائص مضادة للجراثيم والفطريات، ويمكن استخدام كرة من القطن معه لوضعه على الجلد، ثم تركه حتى يجف تماما على البشرة، ويجب الصبر لأنه قد يقوم بعمل ضرر أو ألم في البداية، ويمكن تكراره حوالي ثلاث أو أربع مرات في اليوم، و يجب استشارة الطبيب قبل القيام بوضعه ليحدد اذا كان مناسب للبشرة أم لا ويجب الحذر من استخدامه مع الجروح المفتوحة.
  • الخل الأبيض: يمكن استخدام الخل الابيض لأنه مطهر ومضاد للفطريات، ونستخدمه عن طريق أخذ كمية من الخل الابيض وكمية كبيرة من الماء معه، ونبلل منشفة بهذه المكونات، ثم نقوم بغسل المنطقة المصابة بلطف بها، ثم نتركه ليجف على الجلد، ويمكن أخذ كمية متساوية من الخل وزيت جوز الهند، وخلطهم ثم وضعهم على المكان المصاب، ويمكن تركه لمدة بضع ساعات قبل غسله، وتكرار ذلك مرتين لنتخلص من هذه المشكلة.
  • البصل: البصل لديه الكثير من الخصائص والمضادات الحيوية بداخله، ويمكنه القيام بقتل الفطريات التي تسبب الحكة داخل الجلد، ويمكن طحن البصل إلى عجينة دهن المنطقة المصابة به، ثم تركه لمدة ثلاثون دقيقة بعد ذلك نشطف المنطقة بالماء الفاتر، ونكرر هذه العملية مرة أو مرتين في اليوم، ويمكن استبدال معجون البصل بعصير البصل أو زيت البصل.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ أ ب Rapini, R. P.; Bolognia, J. L.; Jorizzo, J. L. (2007). Dermatology. St. Louis: Mosby. ISBN 1-4160-2999-0.
  2. ^ "Tinea Cruris in Women: Bothersome but Treatable". U.S. Pharmacist. 30 (8): 13–17. 2005.
  3. ^ http://www.cnn.com/HEALTH/library/DS/00490.html
  4. ^ http://www.med.nyu.edu/patientcare/library/article.html?ChunkIID=11736
  5. ^ http://www.nlm.nih.gov/medlineplus/ency/article/000876.htm#Symptoms
  6. ^ ما هي حكة جوك ولماذا تصيب الرجال؟، ويب طبيب
  7. ^ Tinea Cruris Treatment & Management: Medical Care, Diet, Prevention Archived 23 July 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  8. ^ كيفية التغلب على حكة جوك

وصلات خارجية