زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي (زيت ملالوكا).

زيت شجرة الشاي Tea Tree Oil أو زيت ملالوكا melaleuca oil هو زيت مستخلص صافي إلى ذهبي اللون بالغ الشحوب مع رائحة camphor. ويستخلص من أوراق Melaleuca alternifolia والتي يرجع أصلها إلى شمال شرق ساحل نيو ساوث ويلز، أستراليا. للزيت خصائص علاجية (تشمل كونه مضاداً للعفونة ومضاداً للفطريات)، ويعتقد كذلك أن له خصائص تجميلية. عادة ما يستخدم زيت شجرة الشاي مخففاً، حيث تكون التفاعلات شائعة مع زيت شجرة الشاي النقي، والتي يمكن أن تتسبب في حدوث تهيج بنسبة منخفضة أيضاً.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التكوين

المركب تركيز زيت شجرة الشاي ISO 4730 (2004) [%]
terpinen-4-ol 30-48
γ-ترپينين 10–28
α-ترپينين 5–13
1,8-Cineole 0–15
α-terpinolene 1.5–5
α-terpineol 1.5–8
α-pinene 1–6
p-cymene 0.5–8

زيت شجرة الشاي له فاعلية عالية في مقاومة البكتيريا والفطر والفيروسات لذلك يمكن استعماله في الإسعافات الأولية.

كما يمكن استعماله في حمام بخار لمعالجة نزلات البرد والإنفلونزا والسعال فعال ايضا في التهاب المثانة اذا اضيف خالصاالى ماءالحمام

كما يتميز الزيت المركز المستخرج من شجرة الشاي الأسترالية Tea Tree oil بصفات تعقيمية فعّالة، و هو يساعد في الحالات التالية :

لمعالجة قشرة الرأس :دلكي فروة الرأس بزيت شجرة الشاي المخفف بزيت نباتي آخر . اتركي الزيت على الشعر لمدة 30 دقيقة ثم اغسليه بالشامبو . لا تبالغي في استعمال هذا العلاج لأنه قد يؤدي إلى جفاف الشعر.

لمعالجة الحالات الجلدية :مثل لسعة البعوضة أو النحلة ، والخدوش و الجروح الصغيرة : ضعي قطرة واحدة مركزة من الزيت في مكان الإصابة ، و استعملي قطعة من القطن لتثبيته ، مع ملاحظة أن وضع الزيت على الجروح المفتوحة يسبب شعوراً بالحرقة .

لمعالجة قمل الرأس : أضيفي خمس قطرات من زيت شجرة الشاي المركز إلى ثلاث ملاعق صغيرة من الشامبو . ضعي المزيج على الشعر و اتركيه لمدة 5 ـ 10 دقائق ، ثم اغسليه . لا تدعي المزيج يدخل إلى العينين .

لمعالجة مشاكل القدم الرياضية : نظفي و جففي المنطقة المصابة من القدم ثم ضعي عليها زيت الشاي المخفف بمعدل مرتين في اليوم . لتخفيف الزيت اخلطي قطرتين منه بملعقة صغيرة من زيت نباتي عادي أو أي كريم بسيط.


التاريخ والاستخلاص


وصلات خارجية


المصادر