فقدان الشهية

اسم العـَرض/العلامة:
فقدان الشهية
Anorexia

التصنيفات والمصادر الخارجية
ICD-10 R63.0
ICD-9 783.0
MeSH D000855

فقدان الشهية Anorexia، هي تناقص الإحساس بالشهية لتناول الطعام. يستخدم التعبير في المنشورات الغير علمية بالتبادل مع فقدان الشهية العصبي، وهناك الكثير من الأسباب المحتملة لفقدان الشهية، بعضها قد يكون غير ضار، بينما الآخر قد يشير لمرض سريري حاد أو ينذر بمخاطر صحية كبيرة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأنواع

فقدان الشهية العصبي

فقدان الشهية العصبي Anorexia Nervosa، هو أحد أنواع اضطرابات الشهية. الأشخاص الذين يعانون فقدان الشهية العصبي يعانون من خوف دائم من زيادة الوزن ولذا، فهم يقلصون كميات الطعام التي يستهلكونها فيصبحون نحفاء بصورة حادة وخطيرة.[1]

يؤثر فقد الشهية العصبي على الجسد وعلى الحالة النفسية والعصبية، إذ قد يبدأ فقدان الشهية العصبي بصورة حمية بسيطة، لكنها سرعان ما تتحول إلى حالة خارجة عن السيطرة. وسيظل المريض يفكر بالأكل، الحمية والوزن طوال الوقت. وستتكون لديه صورة مشوهة عن جسده. وبالرغم من أن الآخرين قد يخبرونه بأنه قد نحف بشكل حاد، إلا أنه سيرى في المرآة، كلما نظر إليها، إنساناً سميناً.

يبدأ اضطراب فقد الشهية، على الأغلب، في سن المراهقة. إن تشخيص ومعالجة إضطراب فقد الشهية في مراحله المبكرة يساعدان على نجاح العلاج بصورة أفضل. ولكن، إن لم تتم معالجة اضطراب فقد الشهية فقد يتحول الى مشكلة ملازمة مدى الحياة قد تؤدي الى نقص التغذية، ومشاكل طبية جدية مثل تخلخل العظم (Osteoporosis)، اضرار في الكليتين واعتلالات قلبية قد تسبب الموت احيانا.

أعراض فقد الشهية العصبي

أغلب الذين يعانون من فقد الشهية العصابي ينكرون أن لديهم مشكلة، إذ هم لا يلاحظون وجودها، ولذلك فعلى الأقرباء أن يبادروا إلى البحث عن استشارة وسبل مساعدة لهم.

ومن أهم الأعراض:

  • وزن جسم المريض اقل بكثير من الوزن الصحي او السليم المناسب له
  • خوف المريض الدائم من زيادة الوزن
  • رفض المريض المحافظة على الوزن السليم والصحي المناسب له
  • اعتقاد المريض بانه سمين ويعاني من فرط السمنة، حتى حين يكون نحيفا جدا

يشكل التحكم بوزن الجسم محور حياة المريض، حيث أنه:

  • يتصرف بشكل قهري (compulsive) عندما يتعلق الامر بالاكل، الوزن والحمية
  • يقلص، بشكل حاد، كميات الطعام التي يستهلكها. على سبيل المثال، قد يحدد كمية غذائه بمئات السعرات الحرارية فقط في اليوم، او قد يمتنع كليا عن اكل انواع معينة من الاطعمة، كالماكولات التي تحتوي على دهنيات او سكر
  • يمارس النشاط الجسماني الرياضي بشكل دائم، حتى في حال المرض
  • يجبر نفسه على التقيؤ او يتناول مواد مسببة للاسهال او مواد تحفز ادرار البول (diuretics) لكي يمنع زيادة وزنه
  • يطور عادات اكل خاصة، مثل تقطيع الطعام لقطع صغيرة جدا قبل اكلها، او مضغ الطعام مرات عديدة جدا ولمدة زمنية طويلة
  • يصبح بالغ السرية، اذ يحاول على الدوام الابتعاد المقصود عن العائلة والاصدقاء، ويختلق الذرائع لكي لا يجلس الى مائدة الطعام مع الاخرين. كما يكذب في ما يتعلق بعادات الاكل والتغذية الخاصة به

عندما تبدا مرحلة سوء التغذية، تظهر علامات واعراض تدل على وجود مشاكل صحية حادة في الجسم. ومن بين هذه العلامات والاعراض:

  • شعور بالضعف، التعب او الاغماء
  • تساقط الشعر، جفاف البشرة وهشاشة الاظافر
  • الفتيات يعانين من توقف العادة الشهرية وانقطاعها
  • شعور بالبرد في اغلب الاحيان
  • انخفاض ضغط الدم وهبوط سرعة نبض القلب
  • يمكن ان يميل لون بشرتهم للبنفسجي، بسبب الاضطرابات بالدورة الدموية، خاصة في الايدي والارجل
  • تورمات في اليدين والرجلين وميل لون جلدها الى الارجواني، نتيجة الاضطراب في الدورة الدموية
  • نمو شعر ناعم (ازغب)، مثل الرضيع، ياخذ في الانتشار حتى يغطي الجسم

تشخيص فقد الشهية العصبي

اذا ثار الشك لدى الطبيب المعالج بان شخصا ما يعاني من مرض فقد الشهية العصابي، فسيجري مقارنة بين وزن هذا الشخص وبين الوزن الطبيعي والسليم المناسب لشخص في سنه وطوله. كما سيجري فحصا للرئتين، القلب، ضغط الدم، الجلد والشعر، لكي يحاول العثور على علامات واعراض يمكنها ان تثبت تعمد المريض تجويع نفسه واساءة التغذية الذاتية. وقد يوصي الطبيب، ايضا، باجراء فحوص دم او صورة اشعة.

بالاضافة الى ذلك، سيسال الطبيب عن احوال المريض بشكل عام، نظرا لان العلاقة بين المشاكل النفسية، مثل الاكتئاب والقلق، وبين بعض اضطرابات التغذية وثيقة ومنتشرة جدا. علاج فقد الشهية العصابي

الاشخاص الذين يعانون من مرض فقد الشهية العصابي بحاجة الى معالجة طبية. وحتى لو اظهر شخص ما بعضا فقط من مؤشرات واعراض فقد الشهية العصابي ، من الضروري التوجه لطلب الارشاد والمساعدة فورا، اذ ان تلقي العلاج في وقت مبكر يرفع نسبة نجاحه.

ومن المفترض ان يساعد العلاج على المحافظة على وزن سليم، على اعتماد نظام اكل صحي وسليم وعلى الشعور بالرضى الذاتي. ونظرا لكون مرض فقد الشهية العصابي ينشا من عوامل جسدية ونفسية، فمن المحتمل ان تتم المعالجة بالتعاون ما بين الطبيب، اختصاصي النظم الغذائية (Dietitian) والمستشار النفسي.

لا يتوفر علاج دوائي لمعالجة مرض فقد الشهية العصابي، لكن اذا كان المريض يعاني من الاكتئاب او القلق، فسيصف له الطبيب دواء لمعالجة الاكتئاب او القلق.

واذا كان وزن المريض منخفضا بصورة بالغة، فقد يحتاج الى معالجة في المستشفى. اما اذا فقد نسبة كبيرة من وزنه فسيحتاج الى معالجة خاصة في عيادات متخصصة باضطرابات التغذية. المعالجة في مثل هذه العيادات يمكن ان تكون مكلفة جدا، لكنها افضل وسائل العلاج.

وقد يكون المريض بحاجة الى مدة زمنية طويلة لكي يتمكن من التغلب على مرض فقد الشهية العصابي، تتخللها بالطبع صعوبات ومطبات، قد تشد به لتعيده الى عادات التغذية غير السليمة. اذا ما اعترضت طريق المريض مصاعب في مقارعة مرض فقد الشهية العصابي ومقاومته، عليه الا يحاول تجاوز هذه المصاعب لوحده، بل التوجه فورا لطلب الدعم والمساعدة من الاختصاصيين.

فقدان الشهية لدى الأطفال

يعتبر فقدان الشهية لدى الأطفال من المشكلات الشائعة في طب الأطفال، وتعتبر من المسائل التي تؤرق الأبوين ودائما تكون شكواهم لأطباء الأطفال عن هذه المشكلة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أنواعه

  • فقدان الشهية الحاد: وهو فقدان مؤقت للشهية، ويحدث في أغلب الأحوال مع الألتهابات الفيروسية والبكتيرية المختلفة، وكذلك التهابات, وتقرحات الفم واللسان، وأثناء فترة التسنين اي عند بداية ضهور الأسنان للطفل. وعادة تعود شهية الطفل إلى طبيعتها بزوال السبب، وهذه المجموعة لا تحتاج إلى فاتح للشهية.
  • ثانيا: فقدان الشهية الفسيولوجي المزمن: ويحدث للأطفال بين سن 1-6 سنوات، حيث يلاحظ الأبوان أن الطفل لم يعد يأكل نفس كمية الطعام المعتاد عليها. وهذا يرجع أساسا إلى أن السعرات الحرارية التي يحتاجها الطفل في هذه السن تقل عن السنة الأولى من العمر. وقد يلجأ الأبوان إلى إطعام الطفل عنوة، وهذا بدوره قد يعقد الأمر وقد يؤدي ذلك إلى زيادة رفض الطفل للطعام. ويلاحظ أن الأطفال في هذه المجموعة لديهم النمو العقلي والجسماني في الطول والوزن مناسبا مع اعمارهم، ويمكن معرفة ذلك من منحنيات وجداول الطول والوزن بالنسبة للعمر.
  • فقدان الشهية العضوي المزمن: وفي هذه المجموعة يكون فقدان الشهية مصاحبا لأمراض مزمنة مثل الالتهابات الفيروسية والبكتيرية والالتهابات الروماتيزمية وأمراض الجهاز التنفسي وامراض الكلى والكبد المزمنة وكذلك العيوب الخلقية بالقلب والدماخ. وفي هذه الحالة فان فقدان الشهية ليس العرض الوحيد الموجود ولكن توجد أعراضا أخرى للأمراض المسببة، مثل ارتفاع مزمن في درجة الحرارة ونقص في الوزن وقلة النشاط والحركة وتأخر النمو العقلي والجسماني، وأنيميا، وتضخم في الغدد الليمفاوية والأعضاء الداخلية بالجسم.


فقدان الشهية لدى المسنين

قد يسبب فقدان الشهية عند كبار السن، خللا في التوازن بين استهلاك الغذاء وبين المتطلبات الغذائية من ارباب الغذاء، مما يؤثر على عمليات الايض ويسبب خللا وظيفيا،اضافة الى انخفاض كتلة الجسم والتاثير بشكل سلبي على قدرة الجسم على التعافي من الامراض. يحتاج المسنون، بشكل اكبر، الى الخدمات الصحية، لان هذا القطاع من المجتمع اكثر عرضة للاصابة بالامراض ويمر كذلك في مرحلة الشيخوخة، التي تؤثر على تركيبة الانسجة في الجسم. كل هذا يؤثر على وضع التغذية وعلى فقدان الشهية عند كبار السن.[2]

تعرف حالة سوء التغذية بانها عدم التوازن بين استهلاك الغذاء وبين المتطلبات الغذائية من البروتينات والمركبات الغذائية الاخرى، مما يؤثر على عمليات الايض ويسبب خللا وظيفيا، اضافة الى انخفاض كتلة الجسم والتاثير بشكل سلبي على قدرة الجسم على التعافي من الامراض.

تشكل الامراض في الدول المتطورة، العامل الرئيسي لسوء التغذية لدى المسنين. اي خلل، سواء كان حادا او مزمنا، من الممكن ان يؤدي الى سوء تغذية او الى تفاقم حالة قائمة من سوء التغذية. من الممكن تقسيم العوامل التي تؤدي الى سوء تغذية وفقدان الشهية عند كبار السن الى ثلاث مجموعات اساسية:

1- اسباب طبية - فقدان الشهية، مشاكل في الاسنان، عسر البلع، امراض، عدوى، اعاقة جسدية، تناول الادوية وغيرها.

2- اسباب اجتماعية - الوحدة، صعوبة اقتناء الطعام والحالة المادية.

3- اسباب نفسية وعقلية - الخرف، الاكتئاب والثكل.

هنالك حالة من سوء التغذية تسود في العديد من المؤسسات الصحية في العالم. في المستشفيات في انحاء العالم تتراوح نسبة سوء التغذية بين 20% و 50%. اما في الدول الاوروبية، فان المعطيات تشير الى ما يلي: تتراوح نسبة سوء التغذية عند المسنين في المجتمع بشكل عام بين 37% - 40%، بينما تتراوح نسبة سوء التغذية في وحدات العلاج البيتي بين 15% - 25%، وفي دور رعاية المسنين بين 20% - 25%.

هنالك تاثير سلبي لسوء التغذية وفقدان الشهية عند كبار السن على قدرة الشخص المسن على التعافي من العمليات الجراحية، من الامراض والاصابات، بما في ذلك حصول خلل في عمل جهاز المناعة، سوء التئام الجروح، ارتفاع نسبة المضاعفات والتلوثات بعد العملية، ارتفاع في خطر التعرض للامراض، خلل في عمل العضلات، الحاجة الى وقت اطول من الرقود في المستشفى يزيد بنحو 10% - 70% بالمعدل وكذلك ارتفاع في نسبة الوفيات. وتؤدي اطالة وقت الرقود في المستشفى وتكثيف العناية بالمرضى، ايضا، الى زيادة التكاليف المادية. على سبيل المثال، التكلفة السنوية لمعالجة عواقب سوء التغذية في انجلترا، تصل الى 7,3 مليار جنيه استرليني.

الأسباب

أسباب سريرية هامة


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأدوية

أخرى

  • During the post-operative recovery period for a tonsillectomy or adenoidectomy, it is common for adult patients to experience a lack of appetite until their throat significantly heals (usually between 10–14 days).[5]
  • Altitude sickness
  • Significant emotional pain caused by an event (rather than a mental disorder) can cause an individual to temporarily lose all interest in food
  • الرياضة البدنية

المصادر

  1. ^ "فقد الشهية العصابي". ويب طبيب. Retrieved 2013-07-30.
  2. ^ "فقدان الشهية عند كبار السن...مشكلة!". ويب طبيب. 2013-04-22. Retrieved 2013-07-30.
  3. ^ قالب:Cite PMID
  4. ^ قالب:Cite PMID
  5. ^ Home Care After Tonsillectomy and Adenoidectomy