تيوفيل گوتييه

(تم التحويل من Théophile Gautier)
تيوفيل گوتييه
Théophile Gautier
Théophile Gautier by Nadar c1856-1.jpg
تيوفيل گوتييه، تصوير نادار، 1856
وُلـِد (1811-08-30)30 أغسطس 1811
تارب، الپيرينيه العليا
توفي 23 أكتوبر 1872(1872-10-23) (عن عمر 61 عاماً)
باريس

تيوفيل گوتييه Théophile Gautier شاعر وروائي وناقد فرنسي، ولد في مدينة تارب Tarbes في منطقة الپيرينيه العليا département des Hautes-Pyrénées حيث يتكلم الناس لغة الباسك basque. انتقل عمل والده إلى باريس في عام 1814، فدرس في ثانوية شارلمان Charlemagne وتعرف جيرار دي نرڤال Gérard de Nerval وأصبحا صديقين. درس الأدب الفرنسي القديم ولاسيما أدب القرنين السادس عشر والسابع عشر، مما أهله لكتابة مجموعة من المقالات عن كتّاب تلك الحقبة بعنوان «المنفرات» Les Grotesques عام (1844). بدأ العمل في صحيفة «لابريس» La Presse عام 1836، وكانت له زاويته الثابتة حتى عام 1855، ثم عمل في صحيفة «الفيگارو» Le Figaro.[1]

نشر گوتييه أول مجموعاته «أشعار» Poésies في عام 1830، ومن ثم قصيدة طويلة مؤلفة من 122 مقطعاً في كل منها 12 بيتاً بعنوان «ألبرتُس أو الروح والخطيئة» Albertus ou l’âme et le péché عام (1832)، وهي قصة رسام شاب وقع ضحية ساحرة شريرة. وتعد قصيدته «كوميديا الموت» La Comédie de la mort عام 1838 واحدة من أهم قصائد الشعر الفرنسي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أعماله

لئن عرف عنه أنه لعب دوراً أساسياً في تأسيس الحداثة الشعرية في فرنسا، فإنه اشتهر أكثر وفي شكل مبكر، من خلال وقوفه إلى جانب ڤيكتور هوگو في المعركة التي ثارت حول مسرحيته «هرناني». أما مجموعة گوتييه الشعرية الأولى فصدرت العام 1830 (وكان في التاسعة عشرة) بعنوان «أشعار»، من دون أن تحمل مزايا حقيقية. أما المجد فبدأ يصل إليه من طريق النصوص التالية، والفكهة، التي أصدرها بعد ثلاث سنوات بعنوان «الشباب - فرنسا». وفي العام 1835 أصدر رواية «الآنسة موبان» مصدّراً إياها بمقدمة أثارت صخباً، إذ نجده، على الضد من المذاهب السائدة في ذلك الزمن، يؤكد نزعته في «الفن من اجل الفن». وهو لكي يعيش مارس النقد وكتب أكثر من ألفي مقال خلال فترة قصيرة نسبياً، ثم زار الكثير من البلدان المتوسطية، كما زار بلداناً عدة في الشرق الأوسط، كتب عنها ومن ضمنها مصر التي وقع في هواها. أما «رواية المومياء» فصدرت في العام 1858، قبل رحيله بـ 14 سنة، وتلتها روايته الأشهر «كابتن فراكاس».

كان أول نتاج گوتييه الروائي «الآنسة دي موپان» Mademoiselle de Maupin بين (1835-1836) وموضوعها البحث عن الهوية المثالية في الفن، ونالت مقدمتها إعجاب بلزاك Balzac، لأنها تدعو إلى الحرية الفنية وإلى الفصل بين الفن والأخـلاق. كتب بعد ذلك «روايـة الموميـاء» Le Roman de la momie عام (1858)، وتقع أحداثها في مصر القديمة وتتميز بأسلوبها ولغتها التي تجمع بين غنى الألوان ودقة الوصف. ونالت روايته المؤلفة من جزأين «الكابتن فراكاس» Le Capitaine Fracasse عام (1863) شهرة كبيرة، وهي من نوع رواية المغامرات تدور أحداثها في أثناء حكم لويس الثالث عشر، وقد اقتبسها كاتول مندِس Catulle Mèndes في أوبرا كوميدية وصارت مادة لأفلام عدة. ومن أعماله القصصية «ليلة كليوباترا» Une nuit de Cléopâtre عام (1838) و«قـدم المومياء» Le pied de la momie عام (1840) و«أريا مارسيلا» Arria Marcella عام (1852) التي تجري أحداثها في پومپـِيْ Pompéi وفيها بعد خيالي (فانتازي)، إذ يمر البطل عبر الزمن من القرن التاسع عشر إلى الماضي. وجمع گوتييه انطباعاته عن إسبانيا في «رحلة إلى إسبانيا» Voyage en Espagne، وتلتها قصائد «إسبانيا» España عام (1843) تغنى فيها بجمال الطبيعة.

تيوفيل گوتييه، وزوجته إرنستينا گريسي-گوتييه وابنتيهما إستل وجوديت. الصورة مأخوذة حوالي 1857.

يعدّ ديوان گوتييه «حُلي وقلائد» Émaux et Camées قمة أعماله، إذ نُشر عام 1852 ثم أعيد نشره ست مرات حتى عام 1872، وتضمن سبعاً وأربعين قصيدة. وتتراسل الفنون من شعر وموسيقا ومسرح في قصيدة «كرنڤال» Carnaval حيث يصف مدينة البندقية Venise في أثناء الكرنڤال بنجومها اللامعة وشخصية «أرلوكان» (المهرج) Arlequin في الكوميديا المرتجلة الإيطالية الذي يشبهه بالزنجي بسبب قناعه الأسود، وبالأفعى بسبب الألوان التي يرتديها. وأضيفت قصيدة «الفن» L’Art عام 1857 إلى نهاية الديوان وكأنها خاتمته يخاطب فيها گوتييه آلهة الوحي، ويمجد الفن من رسم وشعر ليؤكد التراسل بينهما.

پورتريه تيوفيل گوتييه، في L'Illustration، من صورة فوتوغرافية التقطها م. برتال، 1869.

أثبت گوتييه مقدرته ناقداً فنياً من خلال كتاباته في مجـلة «الفنان» L’Artiste التي كان رئيس تـحريرها من عـام 1856 إلى 1859، وكذلك في مجموعتي مقالاته «صـالون رسـم عـام 1847» Le Salon de peinture de عـام (1847)، و«الفن الحديث» L’Art moderne عـام (1852). ومن مؤلفاته مـسرحية «جيزل» Giselle عـام (1841) التي صارت باليه، وكتاب «أونوريه ده بلزاك»Honoré de Balzac عـام (1859) عن حياة الكاتب، و«تاريخ الفن المسرحي في فرنسا خلال خمسة وعشرين عاماً»Histoire de l’art dramatique en France depuis vingt-cinq ans بين (1858-1859) الذي يدعو فيه إلى التجديد في الفن. ونُشر كتابه «تاريخ الرومانسية» Histoire du romantisme بعد وفاته في نويي سور-سين Neuilly-sur-Seine، ونُشرت أعماله كاملة عام 1978.


التسلسل الزمني للأعمال

  • 1830: Poésies(المجلد الأول)
  • 1831: أول مقال في Le Mercure de France au XIXe siècle
  • 1832: Albertus
  • 1833: Les Jeunes France, romans goguenards
  • 1834-5: Published articles which will later form Les Grotesques
  • 1835-6: Mademoiselle de Maupin
  • 1836: Published "Fortunio" under the title "El Dorado"
  • 1838: كوميديا الموت
  • 1839: Une Larme du diable
  • 1841: افتتاح باليه، Giselle
  • 1843: رحلة بحرية في إسپانيا | افتتاحية باليه، La Péri
  • 1845: Poésies(complete) | First performance of comedy "Le Tricorne enchanté"
  • 1847: First performance of comedy "Pierrot posthume"
  • 1851: Premiere of the ballet, Pâquerette
  • 1852: ثلاثية روائية | Caprices et zigzag | Emaux et camées | إيطاليا
  • 1853: القسطنطينية Constantinople
  • 1851: Premiere of the ballet, Gemma
  • 1855: الفنون الجميلة في اوروبا
  • 1856: L’Art moderne
  • 1858: رواية المومياء | Honoré de Balzac
  • 1858-9: Histoire de l’art dramatique en France depuis vingt-cinq ans
  • 1861: Trésors d’art de la Russie ancienne et moderne
  • 1863: Le Captaine Fracasse | Romans et contes
  • 1863: De profundis morpionibus | فضّل گوتييه أن يبقي هذا العمل الساخر بدون اسمه
  • 1865: Loin de Paris
  • 1867: رحلة بحرية إلى روسيا
  • 1871: Tableaux de siège: Paris 1870-1871
  • 1872: Emaux et camées | Théâtre | تاريخ الرومانسية

المصادر

  1. ^ مها بياري. "غوتييه (تيوفيل -)". الموسوعة العربية. Retrieved 20/7/2012. Check date values in: |accessdate= (help)
  • Denby, Edwin. Dance Writings and Poetry. Yale University Press: New Haven, 1998. ISBN 0-300-06985-5.
  • Grant, Richard. Théophile Gautier. Twayne Publishers: Boston, 1975. ISBN 0-8057-6213-2.
  • Gautier, Théophile; Guest, Ivor (Ed). Gautier on Dance. Dance Books: London, 2008. ISBN 0-903102-94-3.
  • Richardson, Joanna. Théophile Gautier: His Life and Times. Max Reinhardt: London, 1958.
  • Tennant, Phillip Ernest. Théophile Gautier. The Athalone Press: London, 1975. ISBN 0-485-12204-9.

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بتيوفيل گوتييه، في معرفة الاقتباس.
Wikisource
Wikisource has original works written by or about:
Wikisource
French Wikisource has original text related to this article: