جوجل إيرث

(تم التحويل من Google Earth)
Google Earth
Google Earth.png
GoogleEarth-Ubuntu Linux.png
Screenshot of Google Earth 5.0 in Ubuntu
المؤلف الأصلي Keyhole, Inc.
المطوّر Google
الإطلاق المبدئي June 28, 2005 (as Google Earth)
circa 2001 (as EarthViewer 3D)
الإصدار المستقر
5.1.7894.7252 / يناير 12 2010 (2010-01-12); 3414 days ago
الإطلاق الپروڤة
None
المستودع [{{#property:P1324}} {{#property:P1324}}]
نظام التشغيل Android, Windows 2000, XP, Vista, 7, Mac OS X, Blackberry Storm, iPhone OS and Linux
الحجم 11.6 MB (8.9 MB iPhone; 24 MB Linux; 35 MB Mac )
متاح في 41 languages, see the full list
النوع Virtual globe
الرخصة Freeware/Proprietary
الموقع الإلكتروني http://earth.google.com/


جوجل إيرث بالإنگليزية: Google Earth هو برنامج خرائطي وجغرافي معلوماتي كان يطلق عليه في الأصل EarthViewer 3D أنشأته شركة كي هول Keyhole وهي شركة امتلكتها جوجل سنة 2004. يرسم البرنامج خريطة للأرض عن طريق تركيب الصور التي تم الحصول عليها من صور الأقمار الصناعية، والتصوير الجوي ونظم المعلومات الجغرافية الثلاثية الأبعاد الخاصة بالكرة الأرضية.وهي متاحة تحت ثلاثة تراخيص مختلفة : جوجل إيرث نسخة مجانية محدودة المهام ؛ جوجل إيرث بلاس (محجوبة) [1][2]، الذي يتضمن ميزات إضافية ؛ وجوجل إيرث برو ($ 495 في السنة)، والذي صمم للاستخدام التجاري.[3]

تم إعادة نشر المنتج باسم جوجل إيرث في عام 2005، وهو الآن متاح للاستخدام علي الحواسب الشخصية بنظام تشغيل ويندوز 2000 والأحدث، ونظم تشغيل ماك X 10.3.9 والأحدث، ونظام تشغيل لينوكس كيرنل 2.4 أو التالي (تم إصداره في 12 يونيو 2006)، ونظام تشغيل FreeBSD. جوجل إيرث أيضا متاح كمتصفح (تم إصداره في 2 يونيو سنة 2008)(لمتصفح موزيلا فيرفكس 3، سفارى، إنترنت إكسبلورر.و أيضا أصبح متاح على نظام تشغيل آي فون في 27 أكتوبر 2008، كتحميل مجاني من متجر التطبيقات.بالإضافة إلى اصدار تحديث من Keyhole based client، أضافت جوجل أيضا صور للأرض علي قاعدة بيانات موقعهم القائم علي برمجيات الخرائط.أدي إصدار جوجل ايرث للجمهور في يونيو 2005 بالتسبب في زيادة أكثر بعشر مرات في وسائل الإعلام التي تغطي الكرة الأرضية الإفتراضية من عام 2005 و 2006، [4] دافعا الجمهور للاهتمام بالتكنولوجيا الخاصة بالجغرافيا وتطبيقاتها.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نبذة عامة

صوره لجبال المكاوى من جوجل ايرث
ملف:جوجل ايرث من جهاز ايفون.jpg
جوجل ايرث من جهاز ايفون

قام جوجل إيرث بعرض صور مختلفة بالأقمار الصناعية لسطح الأرض، مما يسمح للمستخدمين ان يروا أشياء مثل المدن والبيوت ناظرين عموديا إلي أسفل أو بزاوية منحرفة بمنظور رؤية عين الطائرتعتمد غالبا اتاحة درجة قرب الصورة علي درجة الأهمية والشعبية، ولكن في معظم الأرض (ما عدا بعض الجزر) مغطاه بدرجة قرب تصل إلي 15 متر.[5] ملبورن، فيكتوريا ؛ لاس فيغاس، نيفادا، وكامبردج تشمل الأمثلة على أعلى قرب للصورة، من 15 سم (6 بوصات). تسمح جوجل الأرض للمستخدمين بالبحث عن عناوين لبعض البلدان، ويتم تنيسق الدخول، أو لمجرد استخدام الماوس لتصفح الموقع.

الأجزاء الكبيرة من سطح الأرض متاحة فقط بصورة ثنائية الأبعاد من تصوير يكون غالبا عمودي. مشاهدة هذا من زاوية منحرفة، هو من منظور إدراكي للأشياء التي تكون بعيدة أفقيا وتري صغيرة، ولكنه بالطبع مثل مشاهدة صورة كبيرة، وهي ليست مثل مشاهدة الصورة الثلاثية الأبعاد تماما.

و لبعض الأجزاء الأخرى من سطح الكرة الأرضية فإن الصور الثلاثيى الأبعاد للتضاريس والمباني تكون متاحة. تستخدم جوجل إيرث [[:: ar : النماذج الرقمية للارتفاعات|نماذج كاميرات رقمية للارتفاعات]]، لبيانات تم جمعها من قبل ناسا وذلك يعني انه يمكن مشاهدة الجراند كانيون أو جبل افيرست بصورة ثلاثية الأبعاد وليست ثنائية كما في بعض المناطق الأخرى.منذ تشرين الثاني / نوفمبر 2006، تحسنت رؤية مشاهد كثير لعدد جبال من ضمنها جبل افيرست وذلك باستخدام بيانات تكميلية عن طريق كاميرات رقمية للارتفاعات وذلك لملأ الفجوة بين تغطية رادار مكوك بعثة ناسا الطبوغرافية SRTM [6]

يستخدم الكثير من الناس التطبيقات لإضافة بيانات خاصة بهم، لجعلها متاحة من خلال مصادر متعددة مثل نظم Bulletin Board أو المدونات المذكورة في القسم أدناه.تستطيع جوجل إيرث أن تظهر كل أنواع الصور التي تغطي سطح الأرض وأيضا خدمة خريطة الإنترنت للعملاء.تدعم جوجل إيرث إدارة البيانات الجغرافية الثلاثية الأبعاد من خلال بنية اللغة الخاصة بكي هول كيه إم إل

لدي جوجل إيرث القدرة على إظهار صورة ثلاثية الأبعاد للمباني والمنشآت (مثل الجسور)، والتي تتكون من موافقة المستخدم علي استعمال نموذج لبرنامج ثلاثي الأبعاد سكتش أبفي الإصدارات السابقة لجوجل إيرث (قبل نسخة 4) كانت صور المباني ثلاثية الأبعاد تقتصر علي بعض المدن وبأداء فقير وبدون بنية.العديد من المباني والمنشآت من مختلف أنحاء العالم الآن لها تفاصيل ثلاثية الأبعاد، بما فيهم (و لكن ليست مقتصرة عليهم) المباني الموجودة في الولايات المتحدة، كندا، ايرلندا، الهند، اليابان، المملكة المتحدة، [7] ألمانيا، وباكستان والمدن، وأمستردام والإسكندرية.[8] في أغسطس 2007 أصبحت هامبورج أول مدينة ظاهرة كليا بالصور الثلاثية الأبعاد وذلك متضمنا بنية الصورة كما في الواجهات. تم إضافة مدينة ويستبورت الأيرلندية لجوجل إيرث الثلاثي الأبعاد في 16 يناير 2008.نموذج "ويستبورت الثلاثي الأبعاد" صممته شركة تصوير ثلاثي الأبعاد تدعي AM3TD مستخدمة تكنولوجيا المسح بالليزر من مسافات طويلة والتصوير الرقمي وذلك هو النموذج الأول الذي يتم تصميمه لمدينة أيرلندية.و كما أنه تم تطويره في البداية لمساعدة الحكومة المحلية لتنفيذ مهام تخطيطها للمدينة وذلك يتضمن أعلي جودة لبنية صورة واقعية والتي يمكن العثور عليها في أي مكان في جوجل إيرث.التصاميم الثلاثية الأبعاد متاحة لبعض المباني والمنشآت حول العالم من خلال موقع جوجل 3D Warehouse [9] وغيرها من المواقع.

أضافت جوجل مؤخرا ميزة تسمح للمستخدمين بمراقبة سرعة حركة المرور في وقتها عن طريق دوائر كهربائية مثبتة كل 200 ياردة.في النسخة 4.3 التي تم إصدارها في 15 أبريل 2008، أصبح جوجل عارض الشارع مكمل تماما للبرنامج وسامحا له ان يزود مستوي رؤية للشارع في مواقع كثيرة.

في 17 يناير 2009، تم عمل تحديث كامل لجوجل إيرث الخاص بصور قاع المحيط بصور جديدة من SIO, NOAA, US Navy, NGA و GEBCO. تسببت الصور الجديدة في جعل الجزر أصغر، مثل بعض الجزر المرجانية في جزر المالديف لتصبح غير مرئية بالرغم من انه تم تحديد شواطئها تماما.[10]


اللغات

منذ النسخة 5.0 وأصبح جوجل إيرث متوفر بـ 37 لغة (أربع منهم بتهجئتين مختلفتين):

أهم الميزات

التكامل بين ويكيبيديا وبانوراميو

في ديسمبر 2006 أضافت جوجل إيرث طبقة جديدة تسمى "الويب الجغرافي" وتتضمن ذلك اندماج ويكيبيديا مع بانوراميو في ويكيبيديا، يتم تعديل المدخلات ليتم تنسيقها قالب:Srlinkمن خلال Template:Coordكما أن هناك طبقة للمجتمع في مشروع ويكيبيديا العالم. إحداثيات أكثر مستخدمة، وأنواع مختلفة في العرض ولغات مختلفة مدعمة أكثر من المثبتة داخليا في طبقة ويكيبيديا. انظر : * ديناميكية resp. [1] الطبقة الساكنة. أعلنت جوجل 30 مايو 2007 أنها تمتلك Panoramio. [11]

جهاز محاكاة الطيران

ملف:وسط مدينة تورونتو، كما يتضح من فالكون F16 خلال محاكاة الطيران.png
وسط مدينة تورونتو، كما يتضح من فالكون F16 خلال محاكاة الطيران.

منذ نسخة جوجل الأرض v4.2، تم ادراج محاكاة الطيران كميزة خفية. ويتوقف ذلك على النظام، ويمكن الوصول عن طريق الضغط على Control+Alt+A, Control+A أو Command+Option+A وبعد ان يتم تنشيط تلك الميزة لمرة واحدة علي الأقل تصبح ظاهرة في قائمة الأدوات.منذ النسخة 4.3 أًصبح الخيار غير خفي افتراضيا. في الوقت الحالى طرازين إف-16 فايتنج فالكون وCirrus SR-22 هي الطائرة الوحيدة التي يمكن استخدامها، إضافة إلى عدد قليل من المطارات.[12] ومن الممكن أيضا للسيطرة على جهاز محاكاة مع ذراع التحكم أو الماوس، وإن لم تكن كل الموديلات مدعومة حاليا.

فإن من سمات محاكاة الطيران لجوجل إيرث القدرة على السفر إلى أي من المواقع المدعمة في العالم. يمكن لقائد الطائرة أن يختار أي موقع ليبدأ الطيران أو محاولة الهبوط برحلة إلي الأرض في أي مكان من العالم.وقت الطيران غير سريع للغاية، حيث انه يستغرق من اف 16 عند أقصي سرعة 60 دقيقة علي الأقل ليحلق من شاطيء لشاطيء في الولايات المتحدة، ويمكن للطائرة الهبوط الي أي مستوي لسطح الأرض (و ذلك يشمل تحت المحيط في نسخة جوجل 5.0) طالما ان الطائرة تحلق بأقل من 250 عقدة وتنخفض إلي اقل من 2.000 قدم في الدقيقة عند لمس الأرض.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الطائرات المقدمة

  • إف-16 فايتنج فالكون -سرعة أعلى بكثير من الحد الأقصى لارتفاع Cirrus SR-22، ولها القدرة على الطيران بسرعة 1،300 عقدة تقريبا بالقرب من مستوى الأرض.[بحاجة لمصدر]
  • المعلاق ريال - 22 Cirrus SR-22 - على الرغم من أنها أبطأ وذات مستوي طيران أكثر إنخفاض، فإن SR-22 أسهل بكثير في التعامل معها ومفضلة للمشاهد القريبة في صور جوجل إيرث.

الشكل الخاص بالسماء

جوجل الأرض في طريقتة للنظر إلى السماء في ويندوز فيستا

جوجل سكاي هو ميزة تم عرضها في جوجل إيرث 4.2 في 22 أغسطس 2007، وهي تسمح للمستخدمين لمشاهدة النجوم وغيرها من الأجرام السماوية.[13] وقد انتجته جوجل من خلال شراكة مع معهد علوم تلسكوب الفضاء(STScI) في بالتيمور، في مركز العمليات العلمية لتلسكوب الفضاء هابل.الدكتور البرتو كونتي وشريكه المطور الدكتور كارول كريستيان من STScI وضعوا خطة لإضافة الصور الشهيرة منذ 2007، [14] فضلا عن صور ملونة لكل البيانات الأرشيفية من الكاميرا المتقدمة لهابل الخاصة بعمل المسح.صور جديدة تم إصدارها من قبل هابل ليتم إضافتها لبرنامج جوجل سكاي بمجرد إصدارها. ميزات جديدة مثل بيانات متعددة الطول الموجي، ومواقع للأقمار الصناعية الرئيسية ومدارتها فضلا عن ان مواردها التعليمية سوف تزود لمجتمع جوجل إيرث وأيضا من خلال موقع كريستيان وكونتي للسماء.كما أنه أيضا ظاهر في الشكل الخاص بالسماء مجموعات النجوم، النجوم والمجرات ورسوم متحركة للكواكب في مدارتها.و هناك جوجل سكاي المباشر وهو مزج ل astronomical transients حديثة مستخدما بروتوكول VOEvent والذي تم تزويده عن طريق التعاون مع VOEventNet.يجري تحديث خرائط غوغل إيرث كل 5 دقائق.

تواجه جوجل سكاي منافسة [15] من تليسكوب مايكروسوفت العالمي (الذي يعمل فقط مع نظام تشغيل مايكروسفت ويندوز) ومن برنامج Stellarium (برنامج حاسوبي)، وهو برنامج planetarium حر مفتوح المصدر والذي يعمل مع مايكروسوفت ويندوز وماك أو أس عشرة ولينكس.

في 13 مارس 2008 قدمت جوجل بعمل نسخة من غوغل سكاي بقاعدة علي الشبكة ومتاحة في http://www.google.com/sky/.

رؤية الشارع

في 15 ابريل 2008 ومع النسخة 4.3، أكملت جوجل جوجل ستريت فيو الخاص بها علي جوجل إيرث.

تزود جوجل رؤية الشارع بمستوي رؤية بانورامية °360 للشارع وتسمح للمستخدم بمشاهدة أجزاء من مدن مختارة والمناطق الحضرية المحيطة بها علي مستوي أرضي.عندما بدأت في 25 مايو 2007 خدمة خرائط جوجل، لم يكن متاح سوى خمس مدن. ومنذ ذلك الحين توسعت لأكثر من 40 مدن امريكية، ويتضمن العديد من الضواحي، وفي بعض الحالات غيرها من المدن القريبة. يجري عمل تحديث الآن لاستكمال رؤية الشارع" Street View" في معظم المدن الرئيسية في استراليا ونيوزلندا وكذلك أجزاء من اليابان وأسبانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وهولندا وإيطاليا.

عند عمل جوجل رؤية الشارع يتم عرض الصور التي سبق ان اتخذتها كاميرا محمولة على السيارات، ويمكن عرضها باستخدام الماوس للنقر علي رمز الصورة المعروضة علي الشاشة في إتجاهك للجولة.باستخدام تلك الأجهزة، يمكن مشاهدة الصور في أحجام مختلفة ،من أي اتجاه، ومن زوايا مختلفة.

المحيط

تم تقديم في نسخة 5.0 (فبراير 2009) ميزة جوجل المحيط والتي تسمح للمستخدمين بمشاهدة عن قرب تحت سطح المحيط وعرض قياس الأعماق ثلاثي الأبعاد تحت الأمواج.داعما أكثر من 20 طبقة من المحتويات والتي تحتوي علي معلومات من كبار العلماء ومختصو علم المحيطات.[16] وفي 14 أبريل 2009 أضافت غوغل بيانات لتضاريس تحت المياه للبحيرات الكبري.[17]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

صور تاريخية

تم تقديم في النسخة 5.0، صور تاريخية تسمح للمستخدمين للرجوع بالزمن ودراسة المراحل الأولي لأي مكان.هذه الميزة مفيدة جدا لأغراض البحوث التي تحتاج إلى تحليل سجلات الماضي لأماكن مختلفة.[18]

وهناك جانب مقارنة للZiggurat والميدانية في غرب Raley سكرامنتو، كاليفورنيا في الفترة من عام 1993 على اليسار و 2009 على هذا الحق. كما هو مبين في 1993 كلا من الجانب Ziggurat وRaley الميدانية لا وجود لها.

المريخ

ملف:صوره عاليه الدقه توضح حفره فيكتوريا.jpg
عرض عالي الدقة يوضح حفرة فيكتوريا 3D باستخدام خاصية المريخ جوجل الأرض (5)

جوجل إيرث 5 يشمل كرة جغرافية منفصلة لكوكب المريخ والتي يمكن عرضها وتحليلها من أحل أغراض بحثية.الخرائط هي ذات جودة أعلي منها في نسخة المتصفح الخاصة بجوجل المريخ وهي تشمل أيضا تصميمات ثلاية الأبعاد لتضاريس المريخ. وهناك أيضا بعض الصورة العالية الجودة للغاية من كاميرا مارس ريكونيسانس أوربيتر، HiRISE وهي ذات جودة مشابهة لتلك الخاصة بالمدن في جوجل إيرث.وأخيرا، هناك العديد من الصور البانورامية عالية الدقة من العديد من الذين هبطوا علي سطح المريخ، مثل رحلة المريخ الاستكشافية Rovers وسبيريت وأبورتيونيتي والني يمكن مشاهدتها بطرقة مماثلة جوجل ستريت فيو المثير للاهتمام ان الطبقات في جوجل إيرث (مثل الكثافة السكانية في العالم) يمكن أيضا تطبيقه علي المريخ.طبقات المريخ يمكن أن تطبق أيضا على الأرض.

القمر

المقالة الرئيسية : جوجل القمر

واحدة من الهبوط على سطح القمر في جوجل ينظر إلى القمر

في 20 يوليو وكانت الذكري السنوية ال 40 لبعثة أبولو 11، قامت جوجل بتقديم نسخة جوجل إيرث من جوجل القمر.[19] والتي تسمح للمستخدمين ان يعرض صور للقمر من القمر الصناعي.و كانت معلنة وموجهة لمحموعة من الضيوف المدعوين من قبل جوجل مع بز ألدرن في متحف Newseum في واشنطن العاصمة.[20][21]

التأثيرات

واجهة جوجل إيرث تحمل تشابها ملحوظ لبرنامج ‘إيرث‘ الذي وصف في كتاب الخيال العلمي الكلاسيكي لنيل ستيفنسون Snow Crash.في الواقع، إدعي المشاركين في تأسيس جوجل إيرث ان جوجل إيرث تم تصميمها بعد Snow Crash ،[22] بينما ذكر مشارك في التأسيس أخر انها مستوحاه من الفيلم العلمي التعليمي القصير Powers of Ten. [23] في الواقع ان جوجل إيرث كانت مستوحاه جزئيا من فيلم تجريبي ل سيليكون غرافيكس يدعي "From Space to in Your Face" والذي يصور عن قرب من الفضاء إفي جبال الألب السويسرية ثم إلي Matterhorn.[24] تم إستضافت البث التجريبي عن طريق رسوم Onyx 3000 مع InfiniteReality4 [25] والتي دعمت فيلم فصير عن الخرائط وكانت مستوحاه من hardware texture paging capability (بالرغم من عدم استخدامها لكليب رسم الخرائط) و"Powers of Ten".أول تطبيق لجوجل إيرث كان يدعي عارض الأرض Earth Viewer وخرج من Intrinsic Graphics كدليل علي برنامج كريس تانر المؤسس لتطبيق كليب رسم الخرائط بنظام التصفح وتم اتفصاله عن شركة كيهول. عارض الأرض كان الإدراك الحتمي المطلق لقدرات نظام texture paging والعديد من الأفراد العاملين علي عارض الأرض كانوا خريجين Silicon Graphics.

المواصفات الفنية

النشر المفصل للمذكرات/ التاريخ وسجل التغيير تم من قبل جوجل.[26]

الصور والتنسيق

  • نظام التنسيق والعرض
    • النظام الداخلي لتنسيق بغوغل إيرث هو التنسيق الجغرافي (خطوط الطول/خطوط العرض) في بيان النظام الجيوديسي العالمي لعام 1984 (WGS84).
    • جوجل إيرث تظهر الأرض علي أنها تبدو من مكان مرتفع مثل طائرة أو من مدار قمر صناعي. العرض المستخدم لتحقيق هذا التأثير كان يدعي المنظور العام. هذا مماثل لطريقة العرض الإملائية، إلا ان الهدف من المنظور هو مسافة محددة (قريبة من الأرض) أكثر منها كمسافة غير محدودة.
  • أقل جودة للصورة.
    • الجمهورية التشيكية وسلوفاكيا 0.2 م
    • ألمانيا، سويسرا، هولندا، الدنمارك، المملكة المتحدة، أندورا، لكسمبرغ، ليختنشتاين، وسان مارينو ومدينة الفاتيكان : 1 متر أو أفضل
    • المجر & البلقان : 2.5 م (جودة متوسطة)
    • الولايات المتحدة : 1 م (باستثناء ألاسكا وهاواي)
    • على الصعيد العالمي : وبوجه عام 15 م (بعض الأماكن، مثل أنتاركتيكا، منخفضة للغاية في الجودة)، ولكن ذلك يعتمد على نوعية القمر الصناعي/ وتحميل الصورة الجوية.
  • جودة نموذجية عالية
    • أوروبا : 0.3 م، 0.15 م) مثل برلين، زيورخ، هامبورغ (0.1 م براغ
    • الولايات المتحدة : 1 متر، 0.6 متر، 0.3 متر، 0.15 م) نادرة للغاية ؛ مثل كامبردج وحرم جوجل الجامعي، أو غليندال)
  • جودة من علي ارتفاع.
    • قريب من السطح: تتفاوت حسب البلد
    • قاع البحر : لا ينطبق علي السابق، ولكن بعد تقديم "المحيط" قدمت بيانات الارتفاع (علي ميزان لوني يقترب من عمق المحيط تمت طباعته علي سطح كروي من مناظر عالية الارتفاع).
  • العمر: تختلف بيانات الصوربيانات الصور يمكن رؤيتها من ساحات صنعت عندما كانت تغطية DigitalGlobe متاحة.البيانات الموجودة بجانب معلومات حقوق النشر هي بيانات صور غير صحيحة.التكبير أو التصغير يمكن أن يغير من تاريخ هذه الصور. معظم تواريخ صور المناطق الحضرية الدولية منذ سنة 2004 ولم يتم تحديثها بعد.ومع ذلك، فإن معظم الصور الامريكية الحالية محدثة. تعلن جوجل عن تحديثات الصور علي مدونتهم LatLong [27] علي شكل مسابقات مع تلميحات بالأماكن المحدثة.الأجوبة تنشر بعد ايام في نفس المدونة.

الأجهزة والبرمجيات

ليس من المرجح ان تعمل جوجل أيرث علي أجهزة مركبة أقدم.أحدث التحميلات المتاحة توثق الحد الأدني من تلك التركيبات:

  • بنتيوم 3، 500 ميغاهرتز
  • 128 MB RAM
  • 12.7 ميغابايت من المساحة الخالية (400 ميغابايت لينكس)
  • سرعة الشبكة : 128 كيلو بيت / ثانية
  • 16MB 3D بطاقة قادرة علي الجرافيكس.
  • جودة 1024x768، وألوان عالية 16 بت
  • ويندوز إكس بي أو ويندوز 2000، ويندوز فيستا (لا يتوافق مع ويندوز Me)، ونظام تشغيل لينكس وماكX.

علي أرجح عند حدوث حالة فشل فإنه يكون بسبب ان ذاكرة كارت الجرافيكس غير كفؤ، البرنامج مصصم لتنبيه المستخدم لو ان كارت الجرافيكس لا يستطيع ان يدعم جوجل إيرث (و هذا يحدث غالبا نظرا لوجود ذاكرة كارت الجرافيكس غير كفؤ أو لوجود عيوب في مشغل كارت الجرافيكس)السبب التالي على الأرجح لحالة الفشل هي سرعة الإنترنت.باستثناء بعض الحالات، فأنه يتطلب broadband Internet(الخ...Cable, DSL, T1).

مواصفات لينكس

الحد الأدنى لمتطلبات النظام http://earth.google.com/download-earth.html Google Earth
  • كيرنل 2.4 أو أحدث
  • وحدة المعالجة المركزية : بنتيوم 3 500 ميغاهيرتز
  • ذاكرة النظام (RAM): 128 MB
  • القرص الصلب : 400 ميغابايت مساحة خالية
  • سرعة الشبكة : 128 كيلو بيت / ثانية
  • الشاشة : 1024x768، لون 16 بت
  • مختبرة وتعمل مع التوزيعات التالية:

تصفح الإنترنت

كما في جوجل إيرث 5، محتويات بالونات الوصف (طريقة لإيصال البيانات للمستخدمين) والتي أنشئت من قبل KML مستخدما جافا سكريبت ووسم (لغة ترميز النص الفائق) ومعالجة بتزويدها بمحرك WebKit [28]

النسخ والاختلافات

الجدول الزمني للإصدار

ويوضح الجدول الزمني للKML وتاريخ جوجل إيرث
  • Keyhole Earthviewer 1.0 -

في 11 يوليو 2001

  • Keyhole Earthviewer 1.4

في 2002

  • Keyhole Earthviewer 1.6 في فبراير 2003
  • Keyhole LT 1.7.1 - في 26 أغسطس 2003
  • Keyhole NV 1.7.2

- في 16 أكتوبر 2003

  • Keyhole 2.2 - في 19 أغسطس 2004
  • Google Earth 3.0 - في 28 يونيو 2005
  • Google Earth 4.0 - في 11 يونيو 2006
  • Google Earth 4.1 في 9 مايو 2007
  • Google Earth 4.2 في 23 أغسطس 2007
  • Google Earth 4.3 في 15 أبريل 2008
  • Google Earth 5.0 في 5 مايو 2009

نسخة ماك

تم إصدار نسخة من ماك أو أس عشرة في 10 يناير 2006 ومتاحة للتحميل من موقع جوجل إيرث.مع بعض الاستثناءات المذكورة أدناه، ويبدو ان ماك ذو ثبات وتكامل، مع نفس المهام كما في نسخة الويندوز الأصلية.

تم تسريب لقطات الشاشة والنسخة الثنائية لماك علي الانترنت في 8 ديسمبر 2005.النسخة المسربة كانت غير مكتملة علي نحو كبير.و من بين أمور أخرى، لم تعمل وظيفة قائمة المساعدة أو "عرض الترخيص" الخاص بها، مما يدل علي ان النسخة كانت مخصصة للاستخدام الداخلي لجوجل فقط.لم تصدر جوجل أي تصريخ بخصوص هذا التسريب.

تعمل نسخة ماك فقط بنظام تشغيل ماك 10.4 أو الأحدث.لا يوجد أي متصفح مضمن، لا يوجد واجهة مباشرة ل جيميل ولا يوجد خيار كامل الشاشة.اعتبارا من كانون الثاني / يناير 2009 وهناك عدد قليل من مشاكل في البرنامج تتعلق ب شريط القائمة عند التحويل بين التطبيقات وبعض مشاكل البرنامج تتعلق ب بالونات الشرح والطباعة.

من النسخة 4.1.7076.4558 (تم اصدارها في 9 مايو 2007) ونظام تشغيل ماك X والأحدث أصبح من الممكن للمستخدمين ضمن ميزات جديدة أخرى ان يحدثوا البرنامج الي نسخة "Plus" عن طريق خيار في قائمة جوجل إيرث.[29] بعض المتستخدمين أبلغوا عن وجود صعوبات مع تعطل جوجل إيرث وبعد ذلك في النسخة الحالية عند عمل تكبير.[30]

نسخة لينكس

بدءا من النسخة 4 بيتا وأصبح جوجل إيرث يعمل مع نظام تشغيل لينكس كمدخل رئيسي يستخدم كيو تي.هو برنامح مسجل الملكية الفكرية له وتحديدا من أجل فرض إدارة الحقوق الرقمية، مؤسسة البرمجيات الحرة. معتبرا تطوير عميل مجاني ملائم لجوجل إيرث هو أولوية قصوي لمشروع البرمجيات الحرة.[31]

نسخة نظام تشغيل iPhone

تم إصدار نسخة مجانية من نظام تشغيل iPhone والتي تدير كلا من آي فون وiPod الذي يعمل باللمس، في متاجر التطبيقات في 27 أكتوبر 2008.[32][33] وهو يستفيد من واجهة لمس متعدد للتحرك علي الكرة الأرضية، والتكبير وتدوير الرؤية ويسمح بإختيار المكان الحالي مستخدما نظام GPS المساعد المدمج في iPhone. ولكن تلك النسخة لا يوجد بها خاصية الطبقات مثلما يوجد في نسخ الكمبيوتر.مثل جوجل الخرائط، فأنه مدمج به فقط ويكيبيديا وطبقات Panoramio.[34]

جوجل إيرث Plus

تم حجب جوجل إيرث بلاس في ديسمبر 2008 كتحديث موجه للأفراد لدفع اشتراك لجوجل إيرث التي تزود العملاء بالميزات التالية، أغلبهم متاح الآن مجانا علي جوجل إيرث:

  • النظام العالمي لتحديد المواقع المدمج: قراءة المسارات ونقاط الطرق من جهاز به جى بى إس. مجموعة متنوعة من تطبيقات الطرف الثالث أنشئت لكي توفر هذه الوظيفة لاستخدام النسخة الأساسية من غوغل إيرث عن طريق توليد ملفات KML أو KMZ على أساس محدد للمستخدم أو لسجل النقاط المرجعية الخاص بالمستخدم. غير أن غوغل إيرث بلس يقدم دعما مباشرا لخطوط إنتاج ماجلان وجرمان، اللذان معا يمتلكوا حصة كبيرة من سوق GPS.نسخة لينكس من تطبيق جوجل إيرث بلاس لا يشمل أي وظائف تحديدالمواقع.
  • جودة أعلي في الطباعة
  • دعم العملاء عبر البريد الإلكتروني.
  • استيراد البانات: يقرأ عنوانين النقاط من ملفات CSV، محدد ب 100 نقطة/للعنوان.وثمة ميزة تسمح للطرق والمضلعات التفسيرية والتي يمكن تصديرها إلى كيه إم إل، والتي كانت متاحة فقط لمستخدمي بلاس، ولكن أصبحت مجانية في نسخة 4.0.2416.
  • تحميل البيانات بسرعة أكبر

جوجل إيرث برو

رسم الإشتراك السنوي 400$، ان جوجل إيرث برو هي نسخة مطورة من جوجل إيرث وموجهة إلي الأعمال ولها أكثر من وظيفة غير الموجودة في نسخة بلاس.وتتضمن نسخة برو برامج مضافة مثل :

  • صنع فيلم.
  • استيراد بيانات نظم المعلومات الجغرافية.
  • نماذج الطباعة المتقدمة.

في الأصل تكلف هذه الوظائف تكلفة اضافية أكثر من رسوم 400 دولار، ولكن في الآونة الأخيرة قد أدرجت في العرض.

وخلافا للنسخة المجانية من غوغل إيرث، النسخة المحترفة لا تعمل علي لينكس.

مشروع جوجل إيرث

مشروع جوجل إيرث هو نسخة جوجل إيرث مصممة للاستخدام من قبل المنظمات التي يمكن أن تحتاج أعمالها ان تستفيد من قدرات البرنامج.[35]

النسخة المحمولة

أصبحت النسخة المحمولة من جوجل إيرث والتي صنعت ب VMware ThinApp متاحة.[36] النسخة المحمولة للينكسمتاحة أيضا، وذلك باستخدام شكلRUNZ.

برنامج جوجل إيرث المساعد

جوجل إيرث API هي خدمة تجريبية مجانية، متاحة لأي موقع مجاني للعملاء علي شبكة الانترنت.يسمح البلاج إن وال JavaScript API الخاصة به للمستخدمين بوضع نسخة من جوجل إيرث إلي صفحات ويب.لا يوجد ب ال API كل الوظائف للتطبيق الكامل لجوجل إيرث ولكنه لايزال يسمح لك ان تصمم تطبيق خريطة ثلاثية الأبعاد مطورة.

أصبح جوجل أيرث بلاج إن متاح حاليا للمتصفحات ونظم التشغيل التالية:

مايكروسوفت ويندوز (2000، إكس بي، وفيستا)

  • جوجل كروم 1.0 +
  • إنترنت إكسبلورر 6.0 +
  • فايرفوكس 2.0 +
  • 1.0 + Flock

نظام تشغيل أبل ماك - 10.4 والأحدث (انتل وباور بي سي)

  • سفاري 3.1 +
  • فايرفوكس 3.0 +

حتى الآن يدعم بلاج إن الطبقات التالية

  • التضاريس
  • الطرق
  • المباني
  • الحدود
  • المباني ثلاثية الأبعاد بالرمادي (نسخة منخفضة الجودة لطبقة المباني)

كما أنها تدعم 'سكاي موود'، 'تراكيب الصور' وتقدم الكثير من شريط المعلومات والتحكم كتطبيق كامل.

جودة ودقة

الجزر سيلي تبين منخفضة جدا حل بعض الجزر. الجزر (المنطقة الخضراء) بعد حوالى 10 كم عبر. (وهذا هو الآن في تحسن.) [61]
في الجانب الغربي من جبل طارق، ويميل رأي يظهر البحر ترتفع صخرة جبل طارق—ارتفاع المطالب البحر قبالة شاطئ Elliots التذكارية، 252 م هذا هو ثابت الآن. [62]

معظم الأراضي في المناطق المغطاه بصور الأقمار الصناعية تكون بجودة حوالي 15 مترا لكل بكسل. تلك الصور فقيرة الجودة تكون من 30 م متعددة الأطياف Landsat والتي يجري بها تحسين جودة الصور"pansharpened" مع 15م لصور Landsat الأبيض في أسود>بينما يقوم جوجل بنشاط باستبدال تلك الصور فقيرة الجودة بصور2.5م سبوت إماج SPOTImage وعديد من ذو الجودة الأعلي المذكور أدناه في البيانات المجمعة.بعض المراكز السكانية تمت تغطيتها أيضا بصور من الطائرات اورتوفوتو بالعديد من البكسل لكل متر.والمحيطات تغطي بجودة أقل وكذلك عدد من الجزر، ولا سيما جزر سيلي في جنوب بريطانيا وكانوا بجودة حوالي 500م أو أقل، ولكن تم التوجيه إلي ذلك الآن.

قامت جوجل بحل الكثير من حالات عدم الدقة في رسم الخرائط منذ الإصدار الأصلي للبرنامح للجمهور، بدون طلب أي تحديث للبرنامج نفسه.مثال علي ذلك كان غياب حدود إقليم Nunavut في كندا من خرائط جوجل إيرث، وهو إقليم تم إنشائه في 1 ابريل سنة 1999، وتم تصليح هذا الخطأ عن طريق إحدي التحديثات في بداية سنة 2006.قامت أخر التحديثات بتغطية تفاصيل التصوير الجوي وبالأخص في بعض المناطق في غرب ووسط أوربا.

لم يتم التقاط كل الصور في نفس الوقت ولكن بشكل عام تتراوح المدة بينهم إلي أقل من ثلاث سنوات.و لكن مع إصدار نسخة جوجل إيرث 5.0 أصبح لديها صور تاريخية يرجع تاريخها إلي سنة 1940 في بعض المواقع.في بعض الحالات لا يتم وضع بعض مجموعات الصور معا بشكل صحيح.يمكن ملاحظة تحديثات قاعدة البيانات الفوتوغرافية عندما يحدث تغيير جذري في مظهر من المناظر الطبيعية، تحديثات جوجل إيرث الغير مكتملة لنيو أورليانز في أعقاب إعصار كاترينا أو عندما تظهر تغيرات لعلامات موضعية غير متوقعة في أرجاء سطح الأرض.و إن لم تتحرك أي علامات موضعية في الواقع فإنه يتم تركيب وتكوين الصور بشكل مختلف.مثل تحديث صور لندن في بداية سنة 2006 محدثا تغييرات من 15-20 م في الكثير من المناطق، وهو ملحوظا لجودته العالية جدا.

أسماء الأماكن وتفاصيل الطرق تختلف بشدة من مكان إلي أخر.هم أكثر دقة في أمريكا الشمالية وأوربا ولكن التحديث المنتظم للخرائط يحسن من التغطية في أماكن أخرى.

تحدث بعض الأخطاء أحيانا بسبب التقنيات المستخدمة لقياس ارتفاعات التضاريس، علي سبيل المثال، تسببت المباني الشاهقة في أديليد بجعل جزء واحد من المدينة ان يبدو كأنه جبل صغير، بينما هو في الواقع مسطح.خلق ارتفاع برج إيفل نفس التأثير عند تصوير باريس أيضا وقبل إصدار نسخة 5.0 في فبراير 2009، بدت المرتفعات المنخفضة عن سطح البحر كأنها في مستوي سطح البحر، علي سبيل المثال: مدينة سالتون بكاليفورنيا، ديث فالي Death Valley والبحر الميت تم تصنيفهم جميعا بارتفاع 0م بينما في الواقع تنخفض مدينة سالتون 38م، وديث فالي - 86م والبحر الميت-420 م.

حيث لا يوجد بيانات متاحة ل 3 arc second [[:: ar : النماذج الرقمية للارتفاعات|digital elevation]]، لسيست كل الصور الثلاثية الأبعاد التي تغطي بعض المناطق ذات البروز العالي عالية الجودة، ولكن معظم المناطق الجبلية الآن يوجد لها خرائط جيدة.المسقط الرأسي الأساسي حل محل 3 arc seconds إلي أقصي الشمال وأعلي 3 arc seconds إلي أقصي الغرب. وذلك يعني ان بعض سلاسل الجبال شديدة الإنحدار تظهر بصورة خاطئة ان لديها ظل ممتد فوق الجانبين المتواجهين الجنوبين.بعض صور عالية الجودة تم وضعها بصورة خاطئة أيضا، مثال علي ذلك هو الصورة التي تغطي Annapurna والتي تم وضعها بشكل خاطيء بحوالي 12 arc seconds.تم تحديث بيانات الممسقط الرأسي إلي جودة 10 متر (1/3-arc-second) في كثير من مناطق الولايات المتحدة والتي كانت سابقا بجودة 30 متر (1-arc-second).

تظهر وظيفة القياس ان طول خط الإعتدال يبلغ حوالي 40،030.24 كم، مما أدي إلي حدوث خطأ بنسبة 0.112% مقارنة بالقيمة الحقيقية التي تبلغ 40,075.02 من الأرض، وبالنسبة لجنوب محيط الدائرة فإن يظهر الطول بأنه يبلغ حوالي 39,963.1 كم، وأيضا أعطي مقياس خاطيء مقارنة بالقيمة الفعلية التي تبلغ 40,007.86 كم.

تم تحديث معظم القطب الجنوبي في 16 ديسمبر 2007 ليبلغ جودة 15م مستخدما صور من القمر الصناعي الاسترالي Mosaic (تم إضافة صور بجودة 1م لبعض أجزاء القطب الجنوبي في يونيو 2007)، بينما الغطاء الجليدي للقطب الشمالي غائب تماما من النسخة الحالية لجوجل إيرث، كما في أمواج المحيطات.وجدت صورة قطب شمالي الجغرافية تحوم فوق المحيط المتجمد الشمالي ونظام تقسيم الصور ينتج أشياء صناعية قرب القطب حيث ان تقسيمات الصور أصبحت صغيرة بشدة وتراكمت الأخطاء الرياضية.

تجعل تغطية السحاب والظلال من الصعب رؤية التفاصيل في بعض مناطق الأرض، بما في ذلك الظل الجانبي للجبال.

النقد

تعرض البرنامج لعدد من الإنتقادات من مجموعات ذات مصالح خاصة، بما في ذلك مصادر رسمية قومية كنوع من أنواع انتهاك الخصوصيات بل وعلي أنه يشكل تهديدا علي الأمن القومي.و الحجة التقليدية ان البرنامج يقدم معلومات عن الجيش أو منِشآت حساسة والتي يمكن استخدامها بواسطة الإرهابيين.وفيما يلي مجموعة مختارة من هذه المخاوف :

  • الرئيس الهندى السابق ايه بى جى عبد الكلام قد عبر عن قلقه من توافر صور عالية الدقة من المواقع الحساسة في الهند.[37] وافقت جوجل لاحقا على فرض رقابة على مثل هذه الأماكن.[38]
  • ذكرت منظمة ابحاث الفضاء الهندية ان جوجل إيرث تشكل تهديد علي الهند وسعت لحوار مع مسئولي جوجل.[39]
  • أعربت حكومة كوريا الجنوبية عن قلقها من أن البرنامج يوفر صورا لقصر الرئاسة والعديد من المنشآت العسكرية التي يمكن استخدامها من قبل جارتهم المعادية كوريا الشمالية.[40]
  • في عام 2006، رصد مستخدم واحد نسخة طوبوغرافية مطابقة لمنطقة نائية في الصين.النموذج على نطاق صغير (1 / 500) نسخة من سلسلة جبال كاراكورام، التي تسيطر عليها حاليا الصين ولكن تطالب بها الهند. عندما تأكد لاحقا انها نسخة مطابقة من هذه المنطقة، بدأ المتفرجون التفكير في الأثار العسكرية.[41][42]
  • مقدم خدمة الانترنت الرئيسية بالمغرب ماروك تليكوم قام بحجب جوجل إيرث [43] منذ أغسطس 2006 لأسباب لم يفصح عنها.
  • طلب مشغلين لوكاس هايتس المفاعل النووي في سيدني ونيو ساوث ويلز من جوجل ان تفرض رقابة على الصور عالية الدقة للمنشأه.[44] إلا أنها سحبت هذا الطلب لاحقا.[45]
  • في يوليو / تموز 2007، تم الإبلاغ بأنه تم تصوير الغواصة النووية ذات الصواريخ البالستية [[جين الفئ
  • ^ "Google Earth Plus Discontinued".
  • ^ "Google Discontinues "Google Earth Plus"".
  • ^ "Google Earth Product Family". Retrieved 2007-08-05.
  • ^ "Media Coverage of Geospatial Platforms". Retrieved 2007-08-05.
  • ^ جوجل الأرض التغطية : الخرائط تظهر التمثيل البصري غوغل الأرض التغطية
  • ^ "Google Earth Community: Nov. 23rd - Thanksgiving Day imagery update".
  • ^ سكايكرابر أخبار جوجل الأرض
  • ^ infopot.tk
  • ^ 3D مخزن
  • ^ http://www.gearthblog.com/blog/archives/2009/01/new_view_of_ocean_floor_in_google_e.html
  • ^ "Google is planning to acquire Panoramio". google.com.
  • ^ ماركو مفكرة : جوجل الأرض جهاز محاكاة الطيران
  • ^ "Explore the sky with Google Earth". Google. 2007-08-22. Retrieved 2007-08-22.
  • ^ سماوي إضافة النقاط جوجل الأرض في النجوم -- التكنولوجيا -- 22 أغسطس 2007 -- عالم التكنولوجيا الجديدة
  • ^ http://crave.cnet.com/8301-1_105-9881229-1.html
  • ^ http://news.bbc.co.uk/1/hi/technology/7865407.stm
  • ^ "Google Earth now includes US "Third Coast"".
  • ^ "Dive into New Google Earth". Retrieved 2009-02-03.
  • ^ http://www.gearthblog.com/blog/archives/2009/07/look_at_the_moon_in_google_earth_-.html
  • ^ http://www.gearthblog.com/blog/archives/2009/07/google_earth_event_on_july_20th_in.html
  • ^ http://google-latlong.blogspot.com/2009/07/fly-yourself-to-moon.html
  • ^ مستخدم الإنترنت -- جوجل الأرض المقابلة
  • ^ افي بار زئيف (من ثقب المفتاح، ومقدمة لجوجل الأرض) على الأصل غوغل الأرض
  • ^ جوجل الأرض : من الفضاء إلى وجهك... وما بعدها
  • ^ الأزل واقع التقرير الفني
  • ^ جوجل الأرض ملاحظات الإصدار / تاريخ التغيير
  • ^ جوجل الأرض
  • ^ KML المراجع والوثائق
  • ^ "Google Earth 4.2.180.1134 - MacUpdate".
  • ^ "Google Earth Community: Viewing forum: Google Earth for Mac OS X".
  • ^ http://www.fsf.org/campaigns/priority.html : منتدى الاستقرار المالي : الأولوية العليا لمشاريع البرمجيات الحرة
  • ^ "Google Earth now available for the iPhone". Google Mobile team. 2008-10-27. Retrieved 2008-10-27.
  • ^ Sorrel, Charlie (2008-10-27). "Google Earth Comes to the iPhone". Wired. Retrieved 2008-10-27.
  • ^ http://www.gearthblog.com/blog/archives/2008/10/google_earth_for_the_iphone_release.html
  • ^ http://earth.google.com/enterprise/earth_enterprise.html
  • ^ تطبيقات المحمولة (ويندوز)
  • ^ "Kalam Concerned Over Google Earth". Retrieved 2007-01-25.
  • ^ ""Google Earth agrees to blur pix of key Indian sites"".
  • ^ ""Google Earth Poses Security Threat to India, ISRO Chief seeks Dialogue"". Retrieved 2007-01-25.
  • ^ ""Google Earth images compromise secret installations in S. Korea"". Retrieved 2007-01-25.
  • ^ ""Chinese X-file excites spotters"". Retrieved 2007-01-25.
  • ^ ""From sky, see how China builds model of Indian border 2400 km away"". Retrieved 2007-01-25.
  • ^ الرسالة monde للاتحاد الافريقى -- رسالة إلى العالم
  • ^ ""Google Earth prompts security fears"". Retrieved 2007-01-25.
  • ^ "" Aussie Nuclear Reactor on Google Earth"". Retrieved 2007-01-25.