هراتشيا گابوتشيان

(تم التحويل من هراتشيا جابوتشيان)
هراتشيا جابوتشيان

هراتشيا ميكائيلوڤتش گابوتشيان (بالروسية: Габучан, Грачия Микаелович؛ عاش 24 سبتمبر 192620 سبتمبر 2004) مستعرب سوفيتي أرمني. كرس نشاطه العلمي في مجال الاستعراب إلى دراسة أدوات التعريف والإعراب في اللغة العربية وقطع شوطاً بعيداً في هذا المجال. وترجم الى العربية كتابه " نظرية أدوات التعريف وقضايا الإعراب في اللغة العربية" الذي نشر بدمشق عام 1984.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السيرة

ولد هراتشيا جابوتشيان في 24 سبتمبر/ايلول عام 1924 في القاهرة. وبعد تخرجه من المدرسة الثانوية هاجر مع بقية أفراد عائلته إلى أرمينيا في عام 1948 حيث التحق بجامعة يريڤان وتخرج منها في عام 1953 بإختصاص اللغة العربية وآدابها. وفي العام نفسه سافر إلى موسكو حيث التحق بقسم الدراسات العليا في معهد اللغات الشرقية في جامعة موسكو الحكومية. وناقش رسالة دكتوراه فلسفة في علوم اللغة (.Ph.D) بموضوع أدوات التعريف والإعراب. وبقي للعمل في المعهد حيث حصل على لقب أستاذ مساعد (1969) وبروفيسور(1990). وفي عام 1983 ترأس قسم اللغة العربية في المعهد ومن ثم رقي إلى منصب نائب مدير المعهد لشئون التعليم ، كما تمتع بعضوية المجلس الخاص للشئون اللغوية في المعهد.

ان مجال اهتمامات جابوتشيان العلمية واسع منها قواعد اللغة العامة والدراسات اللغوية السامية والعربية والنظرية اللغوية العربية في منظومة " العلوم الشرعية الإسلامية" والأسس الميثودولوجية لـ " العلوم الشرعية الاسلامية". لكن بحوثه الرئيسية تركزت على بنية اللفظ واعراب الالفاظ العربية في الجمل ودراسة التقاليد اللغوية العربية على ضوء قضايا علم اللغة المعاصر. وترد في أعماله الأسس الميثودية لتأويل مفاهيم قواعد اللغة العربية وإعطاء تفسير جديد لمفهوم " الحرف" كإضافة إلى اللفظ وتبيان طابع الاضافة هذه في اللغة العربية الفصحى. كما أعطى تفسيرا جديدا لمفهوم الاشتقاق .

وكان جابوتشيان غالبا ما يسافر إلى الخارج لإلقاء محاضرات في الجامعات ومنها جامعة صوفيا البلغارية وجامعة القاهرة كما شارك في المؤتمرات العلمية (في لايبزيگ وپراگ وصوفيا وبوداپست وتبليسي ويريڤان وسانكت پطرسبورگ). وأشرف على رسالات دكتوراه لعديد من طالبي الدراسات العليا. وصدرت له كتب عديدة وبحوث اكثرها يتعلق بقواعد اللغة وتأريخ الأدب العربي.


المصادر