ألكسندر كاظيموڤيتش كاظم بك

ألكسندر كاظيموڤيتش كاظم بك
A famous orientalist, historian and philologist of Azeri origin Mirza Kazim bey.jpg
وُلِدَ
محمد علي كاظم بيك

(1802-06-22)يونيو 22, 1802
رشت، إيران
توفينوفمبر 27, 1870(1870-11-27) (عن عمر 68 عاماً)
المهنةمستشرق ومؤرخ ولغوي
ألكسندر (ميرزا محمد علي) كاظم بيك

ألكسندر كاظيموڤيتش كاظم بك Alexander Kasimovich Kazembek (بالروسية: Алекса́ндр Каси́мович Казембе́к أو Казем-Бек; بالأذرية: Aleksandr Kazımbəy أو Mirzə Kazım-bəy؛ عاش 22 يونيو 1802، رشت، إيران27 نوفمبر 1870، سانت پطرسبورگروسيا؛ ولد محمد علي كاظم بك (Azeri: Məhəmməd Əli Kazımbəy),هو مستشرق ومؤرخ ولغوي روسي من أصل أذري.[1] وهو جد Mladorossi مؤسس جماعة ألكسندر كاظم بك.

وكان ألكسندر مستشرق وعالم وأحد الرواد الأوائل للأستشراق في روسيا. وقد شغل منصب عميد كلية اللغات الشرقية في جامعة سانت پطرسبورگ الحكومية وكان أحد العلماء الذين وضعوا أسس دراسة الشرق في روسيا على أساس علمي وجعلها في مصاف مدارس الاستشراق الاوروبية، وذاع صيته في العالم. علماً بأنه ينتمي إلى أصول أذربيجانية أو فارسية (كان الآذريون في روسيا في القرن التاسع عشر يسمون بالفرس)، وقد جمع بين اتقان الثقافتين الاوروبية والشرقية. وأجاد عدة لغات منها الفارسية والأذربيجانية والروسية والتتارية والتركية والفرنسية والعربية والإنجليزية بالاضافة الى عدد من اللغات القديمة.

لقد استطاع هذا العالم الفذ بحكم تعليمه الممتاز ومواهبه الفطرية وسعة اطلاعه أن يقوم بترجمة الأعمال التراثية وبكتابة البحوث ومعالجة المواضيع اللغوية ونظم الشعر وتحقيق المخطوطات ودراسة التشريع الإسلامي. وما زالت أعماله تـُعتمد لدى دراسة تاريخ الشعوب التركية وكذلك تاريخ إيران والتيارات الدينية فيها. ويعود الى كاظم بيك حسب قول بارتولد الفضل في تنظيم الدراسات الاستشراقية الجامعية في پطرسبورگ نظرا لما كان يتمتع به " من روح المثابرة والقدرة على ابداء المبادرة".

لكن كاظم بيك عاش حياة صعبة مترعة بالمحن بسبب أفعاله الغريبة. فقد كان ابن فقيه ومشرع إسلامي معروف لكنه اعتنق المسيحية في شبابه عام 1823 بتأثير مبشرين من اسكتلندة. وقد أدى موقفه هذا غير المألف بالنسبة للمسلمين إلى القطيعة مع والديه وجذوره الإسلامية. وبالرغم من أنه لم يتلق التعليم الجامعي وكان يدرس اللغات الشرقية في قازان فقد انتخب في سن 26 عاما عضوا أساسيا في الجمعية الآسيوية الملكية في لندن. وبعد مرور عامين ألف كتابا حول قواعد اللغة العربية وآدابها وحصل على الماجستير في اللغات الشرقية. وفي الأعوام الأخيرة من حياته حصل على لقب عضو مراسل في أكاديمية العلوم الروسية كما حصل على دكتوراه شرفية في دراسة اللغات الشرقية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ Robert P. Geraci. Window on the East: National and Imperial Identities in Late Tsarist Russia. (Cornell University Press, 2001), 310. ISBN 080143422X, 9780801434228