ليونيد ميدڤيدكو

(تم التحويل من ليونيد ميدفيدكو)
ليونيد ميدفيدكو

ليونيد ايڤانوڤيتش ميدڤيدكو (بالروسية: Леонид Иванович Медведько؛ و. 25 ديسمبر 1928) يحتل مكانة خاصة بين المستشرقين والدبلوماسيين والصحفيين في روسيا المختصين بشئون العالم العربي. حيث مارس عمله كباحث وصحفي في ظروف انفتاح الاتحاد السوفيتي على العالم بعد الحرب العالمية الثانية، واتيحت له الفرصة للتعرف عن كثب على الاوضاع في الأقطار العربية حين كان مراسلا لوكالة تاس وصحيفة "پراڤدا".

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السيرة الذاتية

ولد ليونيد ميدفيدكو في مدينة اوفاروفيتشي باوبلاست گوميل، بيلوروسيا. وشهد الأعوام العصيبة للحرب والتحق في نهايتها بكلية المدفعية الخاصة. وفي اواخر الاربعينيات من القرن العشرين التحق بمعهد الاستشراق في موسكو بقسم الدراسات التركية. وفي عام 1952 سافر الى تركيا للعمل مترجما في الملحقية العسكرية السوفيتية. ولدى عودته الى الوطن بدأ العمل الصحفي كمراسل لوكالة "تاس" ومن ثم كمراسل خاص لصحيفة " برافدا" في الشرق الاوسط. كما أكسبه عمله في دائرة الاستخبارات العامة في الاركان العامة بوزارة الدفاع الخبرة في تحليل الاوضاع العسكرية والسياسية في " النقاط الساخنة". وساعدته هذه الخبرة ا في عمله العلمي لاحقا حين عمل في معاهد أكاديمية العلوم الروسية مثل معهد أفريقيا ومعهد الاستشراق وكذلك في معهد التاريخ العسكري التابع لوزارة الدفاع الروسية. وحظي كتاب " تركيا وكردستان في الأزمة العراقية" الذي شارك في اعداده بأهتمام كبير لدى الباحثين لتضمنه الكثير من الوقائع والتحليل المعمق للعلاقات المتشابكة بين دول الشرق الاوسط.


كتاباته و ترجماته

أبدع قلم ليونيد ميدفيدكو الكثير من البحوث العلمية التي يربو عددها على المائة بحث وترجم بعضها الى اللغات الاجنبية ومنها: " رياح التغيير في الخليج العربي" و" شرق وغرب السويس" و" هذا الشرق الاوسط المضطرم" و" ألغام تحت اشجار الزيتون" و" بسم الله (تسييس الاسلام وأسلمة السياسة)" و" الحرب السابعة في الشرق الاوسط". كما يعتبر كتابه " روسيا والغرب والاسلام :"صراع الحضارات"؟ الصادر في عام 2003 من أهم المراجع عن تأريخ الشرق الاوسط المعاصر. ويورد المؤلف فيه مفاهيم الامن القومي لروسيا على اساس النتائج الحضارية للحربين العالمتين في القرن العشرين وتحليل ظاهرة الارهاب الدولي. وقد اعتمدت الافكار الواردة فيه لدى اعداد العقيدة الشاملة للأمن القومي في الاجتماع المشترك لمجلس الامن القومي ومجلس الدولة بروسيا الاتحادية في عام 2003. ومارس مدفيدكو الترجمة الادبية من اللغتين العربية والتركية الى الروسية وترجم العديد من الروايات والقصص.

التكريم

وقد منح ميدفيدكو الكثير من الاوسمة والميداليات. وما زال يواصل نشاطه العلمي والاجتماعي والسياسي والاعلامي في البلاد ويشارك في المؤتمرات الدولية. وهو عضو الهيئة الادارية لجمعية التضامن والتعاون مع شعوب آسيا وأفريقيا ومؤسسة ايتماتوف الدولية ومؤسسة الاستعراب الروسية.


المصادر