إفيم رزڤان

يفيم ريزفان

إفيم أناتوليڤتش رزڤان (بالروسية: Ефим Анатольевич Резван؛ بالإنگليزية: Efim Anatolievitch Rezvan؛ و. 7 اكتوبر 1957)

يعرف اسم د. يفيم ريزفان في جميع اوساط المستعربين بروسيا بكونه من ابرز العاملين في مجال الدراسات القرآنية، فهو صاحب كتاب " القرآن الكريم وتفسيره" و" القرآن الكريم وعالمه" و" القرآن الكريم في روسيا "، بالاضافة إلى مشاركته البارزة في المشروع العلمي الدولي " الموسوعة القرآنية".

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مناصب

يشغل رزفان منصب نائب مدير متحف الأنثروبولوجيا والاثنوغرافيا (كونتس كاميرا) في سانت پطرسبورگ ويترأس هيئة تحرير المجلة العلمية الدولية " Manuscripta Orientala " . كما انه استاذ في كلية الفلسفة والكلية الشرقية في جامعة سانت پطرسبورگ الحكومية.


حياته

ولد إفيم اناتوليفيتش ريزفان في 7 اكتوبر 1957 في لينينگراد(بطرسبورگ حاليا). وفي عام 1980 تخرج من الكلية الشرقية في جامعة پطرسبورگ الحكومية، وواصل الدراسات العليا هناك في عام 1984 . علما ان المجال الرئيسي لنشاطه العلمي هو الدراسات القرآنية. وقام بمراجعة واعادة نشر أول ترجمة للقرآن من قبل د. بوغوسلافسكي. وأصدر كتابه " القرآن في روسيا" باللغة العربية (دبي،2002) و"قرآن عثمان" (صدر بالروسية والعربية والانجليزية). كما أبدى ززفان الاهتمام بالعلاقات الروسية - العربية ونشر سلسلة كتب منها " السفن الروسية في الخليج العربي. مواد الارشيف الحكومي المركزي للقوات البحرية " (صدر باللغة العربية في عام 1990 وبالانجليزية -لندن - في عام 1994) ، و"الحج قبل مائة عام : عبدالعزيز دولتشين ومهمته السرية في مكة المكرمة، 1898 " (صدر في بيروت باللغة العربية في عام 1994 ) و"الجواد العربي في روسيا". وكان رزفان أحد منظمي معرض" من بغداد إلى إصفهان. المنمنمات والخط العربي من خزائن اكاديمية العلوم الروسية" (باريس - نيويورك-لوگانو-زالتسبورغ) واصدار البوم عنه باللغات الفرنسية والالمانية والانجليزية والايطالية. وكان احد اصحاب ومنسق مشروع " المتحف الاسيوي. كنوز مجموعة المخطوطات الشرقية الاكاديمية في بطرسبورگ"، ورئيس تحرير سلسلة " ثقافة وايديولوجية الشرق الاسلامي " وعضو هيئة تحرير العديد من المجلات العلمية الروسية والاجنبية. وتولى ايضا تنظيم العديد من المؤتمرات العلمية الدولية في بطرسبورگ. ويتمتع رزفان بعضوية اللجنة الاستشارية المنهجية الدولية لدراسات الشرق الاوسط ، ويمثل روسيا في الاتحاد الاوروبي للمستعربين والباحثين الاسلاميين. ومنح شهادة تكريم من جامعة سوكو اليابانية (طوكيو 1998) والميدالية الذهبية بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس المملكة العربية السعودية (الرياض 1999) ، وجائزة لجنة مسلمي آسيا لقاء مشاركته في اصدار قاموس "الاسلام في أراضي الامبراطورية الروسية السابقة". كما حصل على دبلوم تقدير من رابطة الناشرين الدولية وجائزة اليونسكو لقاء اصداره كتاب " القرآن الكريم وعالمه" وتكريما لرصيده الكبير في نشر ثقافة السلام واللاعنف والحوار بين الحضارات. وفي عام 2002 منحت الى هذا الكتاب الجائزة الوطنية لجمهورية إيران الاسلامية " كتاب العام ".


المصادر