نمل أبيض

نمل أبيض
Temporal range: 228–0 م‌س
Late Triassic - Recent
Coptotermes formosanus shiraki USGov k8204-7.jpg
Formosan subterranean termite soldiers (red colored heads) and workers (pale colored heads).
التصنيف العلمي
مملكة:
Phylum:
Class:
Subclass:
Infraclass:
Superorder:
Order:
Families

Mastotermitidae
Kalotermitidae
Termopsidae
Hodotermitidae
Rhinotermitidae
Serritermitidae
Termitidae

النمل الأبيض أو الأَرَضة termites حشرات صغيرة أو متوسطة الحجم، تتميز عن غيرها من الحشرات بتماثل شفعي الأجنحة. وبسبب هذا التماثل في الشكل والحجم ونظام توزيع العروق في الأجنحة venation فقد أُطلق على هذه المجموعة من الحشرات اسم متماثلة الأجنحة Isoptera. وهي تتميز بميلها للحياة مجتمعة، وتوجد في مجموعات صغيرة تُعَدّ بالمئات، أو في مجموعات كبيرة تقارب مئات الألوف على شكل مستعمرات. وأهم ما يميِّز هذه المستعمرات اختلاف أفرادها من حيث الشكل ووجود الأجنحة أو عدم وجودها. وهي تختلف عن النمل العادي [ر] ants الذي ينتمي إلى رتبة غشائيات الأجنحة [ر] Hymenoptera، من نواحٍ عدة: فالأرضة ذات أجسام رخوة جداً ويغلب عليها الألوان الباهتة، أما النمال فهي ذات أجسام صلبة قاتمة اللون عادة. ولا يتماثل شفعا الأجنحة (عند وجودهما) لدى النمل إذ يكون الشفع الخلفي أصغر من الأمامي، وهو أقل تعرقاً. وعند الراحة يضع النمل أجنحته فوق الجسم بشكل غير متطابق بعكس الأرضة التي يمتد الجناحان لديها متطابقين فوق البطن تماماً. كما يتميز بطن الأرضة باتصاله بالصدر اتصالاً عريضاً مميزاً، على عكس النمل إذ يوجد اختناق واضح بين الصدر والبطن. كما أن قرني الاستشعار لدى الأرضة عقديان أو خيطيان، أما قرنا النمل فهما مرفقيان geniculate. وأجزاء فم الأرضة من النوع القارض. والتحول فيها من النوع البسيط paurometabolous إذ تمر الأرضة في دورة حياتها بعدة أطوار مميزة، هي: البيضة التي تفقس وتعطي الحورية nymph التي تنسلخ عدة مرات (بين 5 و8 انسلاخات) قبل أن تصل إلى طور الحشرة الكاملة. ويستغرق الجيل الواحد في بعض الأنواع 4 - 7 أشهر، وقد يمتد في البعض الآخر 16 شهراً. فالأرضة صفراء العنق Calotermes flavicollis (Fabr) (الشكل 1) مثلاً (وهي أكثر الأنواع انتشاراً في الشرق الأوسط) تستغرق في تحولاتها المدد التالية:

النمل الأبيض (الأرضة)
  • الطور/المدة
  • البيضة/ 50-60 يوماً
  • الحورية الأولى/11-13 يوماً
  • الحورية الثانية/13-18 يوماً
  • الحورية الثالثة/16-18 يوماً
  • الحورية الرابعة/30-50 يوماً
  • الحورية الخامسة (الجنود)/14 يوماً
  • المجموع=4-6 أشهر

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مظاهر الأرضة وتعدد أشكالها

لأشكال المختلفة للأرضة المنهجية الموزنبيقية

من أهم ما يميز مستعمرات الأرضة تعدد أشكالها واختلاف مظاهر أفرادها التي تختلف عنها لدى النمل العادي (الشكل 2). فتُطْلَق كلمة شغالة أو عاملة worker وجند أو عساكر soldiers على ما يوجد من الذكور والإناث من الأرضة. وتعمل الحوريات شغَّالات. أما في النمل العادي فجميع أفراد هذين المظهرين (الشغالات والجنود) من الإناث فقط. وعلى كل حال يميز لدى الأرضة أربع مجموعات من الأفراد.

Preserved specimen of fertile termite queen, showing extended abdomen. The rest of its body is the same size as that of a worker's.

الأفراد التناسلية (الملوك والملكات)

وهي أكثر أفراد المستعمرة نضجاً من الناحية التناسلية، وتتميز بأجنحتها التامة النمو (غير مختزلة أو معدومة)، وبعيونها المركبة النامية، وبلونها القاتم، وبذكورها الواضحة الصغر مقارنة مع الإناث التي قد يصل طول بعض الأنواع الاستوائية منها إلى 7-8 سم. ويمتد عمر الملكات أحياناً عدة أعوام، تضع خلالها آلاف البيوض التي ينتج منها في فصول خاصة أعداد كبيرة من الذكور والإناث الخصبة التي تترك المستعمرة في أسراب لتتسافد ويكوِّن كل زوجين مستعمرة جديدة. ويتم ذلك عادة في مطلع الربيع أو الخريف بحسب النوع.

Worker termite

وتَتَقَصَّف أجنحة هذه الأفراد بعد تزاوجها حتى أن بقاياها تُرى على شكل ثفنات جناحية wing pads.

الأفراد التناسلية الإضافية أو الاحتياطية

وتتميز بأجنحتها القصيرة، وبلون جسمها الأقل دكنة من لون الملوك والملكات، وبعيونها الأصغر نسبياً. وهي ذات قدرة على التناسل بدرجة ملحوظة، ولذلك فهي تعاون الملكات في إكثار أفراد المستعمرة الواحدة. وقد يوجد، إلى جانب الأفراد الإضافية، أفراد تشبهها ولكنها تتصف بالعقم.

الشغالات أو العاملات: وهي حوريات أو حشرات كاملة تتصف بلونها الباهت. وهي عديمة الأجنحة والعيون، وفكوكها صغيرة، وتتصف بالعقم. وتقوم هذه الأفراد التي تمثل الجزء الأكبر من أفراد المستعمرة، بمعظم الأعمال فيها كجمع الغذاء وإطعام الملكات والجنود والصغار (الحوريات) الحديثة الفقس، كما تقوم ببناء الأعشاش والدهاليز والأنفاق والحجرات (الردهات)، وتعنى بمزارع الفطر التي تُنَمِّيها بعض مستعمرات الأرضة.

رؤوس الجنود لأشكال الأرضة

الجنود

Termites with some nasute soldiers

وهي مجموعة من أفراد المستعمرات تتصف بالعقم وبضخامة رؤوسها وفكوكها، وقد تزيد هذه الضخامة على الحدود الطبيعية، مما يؤدي إلى عدم قدرتها على تغذية نفسها، فتقوم العاملات بهذه الوظيفة. وتتصف الجنود بكبر الحجم مقارنة بالعاملات، وقد لا يكون لها عيون. وظيفتها الدفاع عن المستعمرة من الدخلاء، ويتم ذلك باستخدام رؤوسها وفكوكها. ويعد شكل الفكوك ميزة أساسية يتم بها التفريق بين الأنواع

An arboreal termite nest in Mexico

عادات الأرضة وسلوكيتها

تتميز أفراد المستعمرة الواحدة بظاهرة تبادل الأغذية ولَعْقِ بعضها أجسام بعض. وتساعد هذه الخاصة على تَعَرُّفِ أفراد المستعمرات الواحدة بعضها ببعض، إذ إن لكل مستعمرة مادة تميزها. ويشتمل غذاء الأرضة على جلود انسلاخها وبراز الأفراد، وعلى الأفراد الميتة والمواد النباتية كالأخشاب ومنتجاتها.

مخطط عش الأرضة المنهجية موضحاً عليه ارتباطات الخلايا بعضها وشكل أكوام التراب

ويحتوي الجهاز الهضمي في الأنواع الابتدائية التي تتغذى بالخشب (وهي الأكثر انتشاراً في إفريقية والشرق الأوسط) على بعض الحيوانات الأوالي Protozoa التي تساعد في هضم السليلوز، في حين توجد أنواع تتغذى بمكوِّنات التربة العضوية soilfeeding Termitinae وتخلو أمعاؤها من هذه الحيوانات، وهي تقوم بتجميع حبيبات التربة، بعد مزجها بمخلفاتها، على شكل أكمات صغيرة على سطح التربة، وبها يُستَدَل على وجودها.

Termite mound in Tanzania

وهناك مجموعات من الأرضة (الأرضيات الضخمة Macrotermitinae) اشتهر عنها استزراعها «حدائق فطرية» ضمن حجر خاصة فوق وسادة من النباتات الممضوغة، التي تستخدمها في تغذية الأفراد التناسلية الملكية والحوريات. وبسبب حاجة هذه المزارع فإنها تقوم بإخراج ذرات التربة فوق سطح الأرض وتبني بها هياكل mounds ذات أشكال وأحجام تختلف باختلاف التربة والمناخ بعد أن تكون قد مزجت ذراتَها بلعاب العاملات

ومع ذلك يوجد الكثير من الأرضة التي لا يحوي جهازها الهضمي الحيوانات الأوالي التي تقوم بهضم السليلوز، كما لا تلجأ لتنمية مزارع الفطور أو تخزين الغذاء، أو إلى هضم كميات كبيرة من ذرات التراب. ومع ذلك فهي تقوم بالتغذي بالخشب، ولا يعرف حتى اليوم الطريقة التي تهضم بها السليلوز.

هياكل الأرضة الضخمة الناتالية-هياكل الأرضة الضخمة البيلية

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أهمية الأرضة الاقتصادية

القلرطم
الأرضة الشبكية
الأرضة ذات الأسنان- يخرب الأرضة الخشب وفق نمط يميز كل نوع من الأرضة)

الأرضة من الحشرات الشديدة الضرر. ولكونها تتغذى بصورة أساسية بمادة السليلوز فهي تعد منافساً أساسياً للإنسان الذي يستعمل الخشب في الكثير من الأغراض. فهي تقوم بإتلاف أخشاب المباني والجسور وعوارض السكك الحديدية وأعمدة الهاتف، إضافة إلى إتلافها الأثاث الخشبي والأسقف ودعائم الأبنية

وتقوم الأرضة بمهاجمة المكتبات وإتلاف ما فيها من كتب ومخطوطات، وتتلف أيضاً مادة الحرير والعظام والجلود. وتسطو على الكثير من سوق النباتات الحية وجذورها كأشجار الغابات والمشمش واللوز والكرمة والسماق وقصب السكر والقطن وغيرها.

ولكن يجب ألا يغيب عن الذهن الدور الكبير الذي تقوم به في تحسين خصوبة التربة الزراعية، إذ تساعد في تحلل الأخشاب المتداعية وتحوّلها إلى مواد تستطيع النباتات الاستفادة منها، إلى جانب استفادة الأشجار مما تفرزه الأرضة من مواد وفضلات ومخلفات انسلاخاتها الغنية بالآزوت. وتقوم الأرضة بتهوية التربة الزراعية بما تبنيه من أعشاش وردهات وما تحدثه من أخاديد.

Tunnels on a tree trunk provide a passage from the nest to the forest floor

وتقل إصابة الأرضة للأخشاب كلما ازداد فيها الخشبين (اللجنين). فأكثر أنواع الخشب مقاومة للإصابة تراوح نسبة الخشبين فيه بين 45٪ و52٪، في حين لا تزيد نسبة هذه المادة في الأخشاب التي تتعرض للإصابة الشديدة على 23٪ كما في الصفصاف. وتعود مقاومة بعض أنواع الخشب إلى بعض المواد الطاردة. ومن أهم ما عرف من هذه المواد البينوسيلفين pinosylvin والتِكْتوكينون tectoquinone والكلوروفون chlorophon، إضافة إلى الراتين resin المتوافر في الأخشاب الصنوبرية.

The result of an infestation is severe wood damage
Termite damage on external structure

مكافحة الأرضة

غالبًا ما تُفضل حشرات الأرضة تكوين مستعمرات خاصة بها تحت الأرض أى تحت هيكل  المنزل الخاص بك وتتغذى على بقايا النباتات الميتة والحطام الخشبية والأخشاب وغيرها، هذا يعني أن الإصابة بالنمل الأبيض قد يُعرض صاحب المنزل إلى الكثير من الأضرار المدمرة. وفقًا لبعض الإحصائيات العلمية  والتى أشارت إلى أن أغلب انواع النمل الأبيض التى تهاجم المنزل إما النمل الابيض الجوفي الذى يستقر تحت الأرض أو النمل الابيض الجاف الذى يفضل البقاء في الهواء الطلق وهناك أيضًا النمل الابيض الخشبي الذى يفضل الحطام والمواد الخشبية التى تتمتع بمعدل عالي من الرطوبة. بالنسبة لأضرار النمل الابيض لا يختلف الأمر كثيرًا من نوع لآخر، النمل الأبيض من مسببات الأمراض حيث أن تواصلها المباشر مع الإنسان قد تترك لديه لدغه مؤلمة مع الشعور بالحكة والإصابة الخطيرة، ليس هذا فقط؛ الأرضة أيضًا تتغذى على المواد الخشبية ولهذا السبب قد تعرضك غلى أضرار مادية مكلفة، لذلك من الضروري القضاء على النمل الابيض بمجرد إكتشاف الإصابة. هل هناك علامات محددة تساعدني في إكتشاف الأرضة وتحديد نوعها؟ بالطبع هناك بعض العلامات التى تساعدك في معرفة الإصابة بالأرضة وتحديد نوع الحشرة التى تهاجم منزلك، أيضًا التعرف على تلك العلامات ومتابعتها قد يساعدك في الوصول إلى المستعمرة الخاصة بالحشرة وهذه احد الخطوات الهامة التى تسهل عليك التخلص من الأرضة بشكل نهائي. ابحث عن جثث النمل الأبيض الميت: من أشهر علامات الإصابة بالنمل الأبيض العثور على جثث ميتة من الحشرة أو الأجنحة المتساقطة في زوايا المنزل، النمل الأبيض المجنح يشبه إلى حد كبير النمل الطائر ولكن بمجرد أن تقوم حشرات النمل الابيض المجنح  بالتزواج تسلط أجنحتها وتفقدها تمامًا وتصبح غير قادرة على الطيران على عكس ما يحدث مع النمل الطائر. بالإضافة إلى ذلك تُكون الأرضة أنفاق من أنابيب الطين التى تستخدم في حفظ المسارات حتى تتمكن من العودة إلى المستعمرة مرة آخري وتخرج بحثً عن الغذاء بكل سهولة. إذا كنت تريد تحديد نوع النمل الأبيض الذى تشاهده يمكنك ذلك من خلال النظر إلى هوائيات الحشرة وهذه من علامات النمل الطائر أيضًا، لكن إذا لاحظت ترتيب هذه الهوائيات بشكل متتالي فهذا يعني أنها من النمل الابيض الطائر. فحص الخشب الموجود بمنزلك: لأن حشرات النمل الأبيض تُفضل استخدام الحطام الخشبية الرطبة في تكوين مأوى خاص بها أو التغذى على نشارة الخشب الموجودة بالمنزل، من الضروري إجراء فحص شامل للمواد الخشبية وإن عثرت على ثقوب صغيرة بهذه المواد فهناك إحتمالية كبيرة للإصابة بالنمل الأبيض. فحص طلاء جدران وأرضيات منزلك: كما تحدثنا في السابق هناك نوع من النمل الأبيض يتواجد تحت الأرض ويعرف بالنمل الأبيض الجوفي، هذا النوع يعتبر من أخطر أنواع النمل الأبيض وهذا لأنها يُشكل تهديدًا على هيكل المنزل الداخلي وهكذا تظهر تشققات في طلاء المنزل سواء كان في الأرضيات أو في جدران المنزل. هذه تعتبر أحد العلامات التى تؤكد على أن النمل الأبيض قد تمكن من تكوين مستعمرة خاصة به تحت التربة. فحص تجويف الجدران: يعتبر السيليلوز الموجودة في الخشب من الأطعمة المفضلة للنمل الأبيض وهذا لأنها تتمكن من هضم هذه المادة بكل سهولة دون أن تتعرض لأى مشكلة، لكن تلك المادة قد تتسبب في عمل تجويف داخلي لجدران المنزل، إما إذا كانت جدران المنزل صلبة فيمكنك الطرق على الجدران وإذا تمكنت من سماع صوت فهذا يعني أن هناك حشرات تسكن بداخلها. فحص الأماكن ذات الرطوبة العالية: تعتبر الرطوبة من عوامل الجذب الأساسية للحشرة ولهذا السبب يمكنك تفتيش المناطق التى تحتوي على معدل رطوبة عالي مثل الحطام الخشبية الرطبة أو الأكوام الخشبية المتواجدة بالقرب من المنزل. بالإضافة إلى ذلك تسربات أنابيب المياه فوق الأرضيات الخشبية يجعل الأرض مثالية للنمل الأبيض. هل يمكن التخلص من الأرضة نهائيًا؟ نعم، إذا كنت ترغب في حماية عائلتك من أضرار النمل الأبيض فيمكنك إتباع الخطوات التالية وهى تساعدك في القضاء عليها بشكل نهائي. إنشاء حواجز حول منزلك بإستخدام مبيد سائل: هناك منتجات من المبيدات السائلة التى تتميز بفعاليتها في قتل النمل الأبيض والتخلص منه بشكل نهائيًا ويمكنك الحصول على هذه المنتجات من الأسواق المحلية، المبيد السائل لا يتمكن فقط من التعامل مع النمل الأبيض الجوفي الذى يصيب أساس المنزل ولكنه أيضًا يحمى منزلك من أى نوع من الحشرات المنزلية المخيفة. ببساطة يمكنك حفر خندق حول منزل وبعد ذلك يتم تطبيق المبيد السائل في الخندق وهذه من الطرق الطبيعية الفعالة. استخدم الطعم لقتل النمل الأبيض: الطعوم من السموم القوية التى تمارس تأثيرها ببطء حتى تتخلص من الحشرة بشكل نهائي، بمجرد أن تتناول الحشرة هذا الطعم يبدأ تأثير السم في التفاعل مع هيكل الحشرة الداخلي وهكذا تموت على الفور، بالإضافة إلى ذلك ينتشر السم حول المستعمرة وبشكل تدريجي يتم القضاء على المستعمرة بأكملها. غالبًا ما تكون الطعوم مصنوعة من الورق المقوى أو من مادة السيليوز فهى من الأطعمة المفضلة للحشرة وتنجذب إليها بكل سهولة. استخدام الديدان الخيطية لقتل النمل الأبيض: بالنمل للنمل الأبيض الديدان الخيطية من الحيوانات المفترسة ولذلك لا تفضل البقاء بالقرب منها، لذلك يمكنك استخدام الديدان الخيطية في قتل مستعمرات النمل الأبيض نهائيًا، على الرغم من أن هذه الطريقة ليست فعالية بنسبة 100% إلا أنها قد تساعدك بشكل تدريجي في مكافحة النمل الأبيض. التواصل مع خدمات المكافحة: أفضل حل لمعالجة المشكلة التى تصيب منزلك هى التواصل مع شركة مكافحة حشرات؛ هكذا فقط تستطيع التخلص من هذه المعاناة وهذا لأن شركات المكافحة تعتمد على أحدث التقنيات والمعدات للكشف عن النمل الأبيض وتحديد مكانها وبعد ذلك القضاء عليها بأنواع آمنة من المبيدات السامة.

Termites and other insects in copal, i.e. hardened resin.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

علاج النمل الابيض

يعالج فلوريد السلفوريل جميع الإصابات بالنمل الابيض في وقت واحد ولديه مستويات عالية من الفعالية، إذا طبقت بشكل صحيح. يقتل فلوريد السلفوريل النمل الأبيض الجاف خلال عدة أيام. والذي ينطوي على تركيب خطوط تمتيد الغاز داخل هيكل المنزل واماكن تواجد النمل الابيض، لدى هذا انوع من المبيدات اعلي معدل نجاح بين 99% من المبيدات الاخري. وعملية التبخير التى يقوم بها الكثير قد لا تأتى بالنتيجة المطلوبه حيث ان البخار لا يتم التأكد من وصولة الى مستعمرات النمل الابيض. كما سيكون من الضروري بالنسبة للقائمين بالمنزل والحيوانات الأليفة والنباتات الخروج من المنزل لعدة ايام وهو الامر الذى لا تحتاج الية مع استخدام المبيدات الاخري(اعتمادا على حجم الهيكل وكمية الغاز المحقن) في حين يجري تبخيرها ثم تهوية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتضرر الأسطح بسبب وجود ترسبات البخار علي الاثاث والحوائط.

الحرارة هي خيار غير كيميائي لعلاج كامل المنزل. تتضمن عملية المعالجة بالتسخين جميع الأخشاب في الهيكل إلى درجة حرارة 120 درجة فهرنهايت على الأقل، مع الاحتفاظ بهذه الحرارة لمدة 33 دقيقة على الأقل. الاستفادة من المعالجة الحرارية هي القدرة على معالجة الهيكل بأكمله دون استخدام المواد الكيميائية والفترة القصيرة نسبيا من الزمن يجب أن يتم إخلاء المنزل - ساعات بدلا من أيام، كما هو الحال مع التبخير. ميزة إضافية هي أن أجزاء من الهياكل الكبيرة يمكن التعامل معها بشكل منفصل، وهو أمر مفيد جدا في الشقق والوحدات السكنية. وتشمل العوائق الرئيسية للمعالجات الحرارية صعوبة رفع درجة الحرارة الداخلية للحزم الهيكلية الموبوءة الكبيرة (قد تستغرق ساعات أو أيام عديدة اعتمادا على حجم الخشب المعالج) وإمكانات المصارف الحرارية، المناطق داخل الهيكل التي يصعب تسخينها مثل الخشب على الخرسانة أو البلاط. وقد تم تطوير بواعث حرارة جديدة، ولكن قدرة هذه الأجهزة علي التدفئة لتخليص جميع الإصابات من الهياكل الكبيرة مع العديد من طبقات من أغطية الجدران لا يزال غير واضح. وتشمل القضايا الأخرى التي يجب مراعاتها لتجنب الأضرار التي لحقت بالبنود الحساسة للحرارة في المنازل، بما في ذلك اللدائن (مثل أغطية المآخذ الكهربائية) وأسلاك الكابلات. أيضا، العلاجات الحرارية ليس لها تأثير باقى على السكان. وللحماية الطويلة الأجل، والمواد الكيميائية الوقائية.[1][2] [3]

تصنيف الأرضة وانتشارها

تضم رتبة الأرضيات نحو 1800- 2000 نوع تنتمي إلى ست فصائل تقسم إلى 13 فُصَيِّلة sub- family. سُجِّل ثلثا أنواعها من القارة الإفريقية وحدها، وتنتمي أربعة أخماسها إلى فصيلة الأرَضيات Termitidae.

ويتم تحديد الأنواع بدراسة الأطوار المجنحة والجنود بصورة أساسية. ومن أهم الصفات المستخدمة في هذا التحديد أجزاء الرسغ وقرون الاستشعار ووجود الفَص القاعدي للجناح وطبيعة الأجنحة والعيون وأشكال رؤوس الجنود ووجود العيون المركبة والبسيطة أو عدم وجودها، وغير ذلك من الصفات.

وتنتشر الأنواع المختلفة للأرضة بين خطي العرض 49ْ شمالاً وجنوباً، ولاسيما في المناطق الاستوائية حيث تهطل الأمطار وتنتشر الغابات. ولكن ذلك لا يمنع من وجود أعداد قليلة منها تأقلمت للحياة في المناطق المرتفعة حيث تنخفض الحرارة بصورة ملحوظة كأعالي جبال هيمالايا في الهند وجبال روكي في أمريكية الشمالية في نصف الكرة الشمالي، وفي بعض القمم المرتفعة من تشيلي وتسمانية وجنوب شرقي أسترالية في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

وقد سُجل من الألفي نوع حتى اليوم 109 أنواع تهاجم الأخشاب، 53 منها تعد من الآفات المهمة اقتصادياً. وأشهر ما يوجد منها في الشرق الأوسط وشمال إفريقية نوعان يعيشان على الأخشاب الجافة هما الأَرَضَة صفراء العنق Calotermes flavicollis في تركية وسورية، وأرضة سيناء C. sinaicus . في فلسطين، وخمسة أنواع تعيش في التراب. وفي سورية على نحو خاص توجد أيضاً الأرضة دقيقة القرنين Microcerotermes diversus silvestri التي تعيش على القطن والسماق والمشمش والكرمة.

مراجع

W.V. HARRIS, Termites: Their Recognition and Control (Longman 1961).

T. E. SNYDER,Cataloge of Termites (Isoptera) of the World (Smithson – Misc. coll. 112: 1-490-1949).

أنظر أيضاً

المصادر

  • Grimaldi, D. and Engel, M.S. (2005). Evolution of the Insects. Cambridge University Press. ISBN 0-521-82149-5.CS1 maint: multiple names: authors list (link)
  • Engel, M.S. and K. Krishna (2004). "Family-group names for termites (Isoptera)". American Museum Novitates. 3432: 1–9. doi:10.1206/0003-0082(2004)432<0001:FNFTI>2.0.CO;2. Unknown parameter |quotes= ignored (help)
  • Earthlife
  • Termite terms
  • Cretaceous termites

الموسوعة العربية

قراءات أخرى

Abe T., Bignell D.E., Higashi M. (eds.) (2000). Termites: evolution, sociality, symbioses, ecology, ecolab. Kluwer academic publishers. ISBN 0792363612. External link in |title= (help)CS1 maint: multiple names: authors list (link) CS1 maint: extra text: authors list (link)

وصلات خارجية

On the UF / IFAS Featured Creatures Web site

قالب:Blattodea قالب:Eusociality

خطأ لوا في وحدة:Taxonbar على السطر 140: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).