ليو بـِيْ

هذا هو اسم صيني; لقب العائلة هو Liu.
ليو بـِيْ
Liu Bei Tang.jpg
پورتريه ليو بـِيْ إمبراطوراً على شو هان في ملفوفة الأباطرة الثلاثة عشر (أسرة تانگ)
الإمبراطور المؤسس لـشو هان
الحكم 221 – 223
الزوج
الأنجال
التفاصيل
الاسم الكامل
لقب العائلة: ليو (劉)
الاسم الأول: بـِيْ (備)
اسم التبجيل: شوان‌دى (玄德)
العهد ومدته
Zhangwu (章武): 221 – 223
الاسم بعد الوفاة
الامبراطور ژاوليى (بالصينية: 昭烈皇帝)
الأب Liu Hong (劉弘)
الدفن Huiling (惠陵)، چنگدو، سيچوان
ليو بـِيْ
Liu Bei (Chinese characters).svg
"ليو بـِيْ" بالحروف الصينية التقليدية (في الأعلى) والمبسطة (في الأسفل)
صينية تقليدية 劉備
صينية مبسطة 刘备
الاسم الصيني البديل
الصينية 玄德
المعنى الحرفي (اسم التبجيل)

ليو بـِيْ (161 - 223) (بالصينية: 劉備)، المعروف أيضاً باسم شوان‌دى (玄徳)، كان قائداً عسكرياً، ولاحقاً الإمبراطور المؤسس لمملكة شو في عصر الممالك الثلاث في الصين القديمة. كان من طبقة العامة وبرز تدريجياً أثناء الحرب الأهلية، وقد كان هدفه هو إرجاع عرش الإمبراطور هان ومن ثم إرجاع السلام والاستقرار إلى الإمبراطورية مرة أخرى.

في عام 214، وبإستعمال إستراتيجية مستشاره الرئيسي ژوگه ليانگ، فتح ليو بـِيْ منطقة ييجو (益州)، والتي تمثل في الوقت الراهن سيتشوان وكويجو، واستطاع أخيراً تأسيس مملكته. في عام 221، أعلن ليو بـِيْ نفسه إمبراطوراً (في مدينة چنگدو حالياً) في محاولة لمواصلة نسب أسرة الهان. خلفه ليو شان الذي إستسلم في النهاية لمملكة وِيْ في عام 263.

ملخص الأحداث الهامة
161 ولد في ژوژو المعاصرة، هبـِيْ.
184 قاتل تمرد العمامات الصفر في وسط الصين.
194 استولى على حكم مقاطعة شو
198 هزمه لو بو.
تحالف مع تساو تساو.
200 هزمه تساو تساو.
فر إلى يوان شاو.
انضم إلى ليو بياو.
208 تحالف مع سون تشوان وانتصر في معركة المنحدرات الحمراء.
استولى على مقاطعة جينگ.
215 هزم ليو ژانگ واستولى على مقاطعة يي.
219 انتصر على هان‌ژونگ.
أعلن نفسه ملكاً على هان‌ژونگ.
221 أعلن نفسه امبراطوراً.
222 خسر معركة يلنگ أمام قوات سون تشوان.
223 توفي في باي‌دي‌تشنگ.


ولد ليو بـِيْ في مقاطعة خى‌بـِيْ. بدأ حياته كصانع للأحذية وحائك للحصير، وقد كان ضد نهضة أصحاب العمامات الصفر. قاتل في كافة مناطق الصين حتى أصبح أول أباطرة شو هان. عرف ليو بـِيْ بولائه لأصدقائه وإحترامه للمواهب. قابل تشوان يو وجانگ فاي في حديقة الخوخ وأقسموا على دمج قوتهم وجهودهم لإعادة السلام والنظام للبلاد. تقول رواية رومانسية الممالك الثلاث أيضاً بأنه قام بثلاث زيارات لبيت جوكيه ليانگ، والذي يقال عنه بأنه أحد أكثر الرجال دهاء في التاريخ. بعد إخلاص وإقناع ليو باي له، تخلى جوكيه ليانگ عن وحدته، وأمضى بقية حياته مساعداً لحكّام مملكة شو.

في عام 208، تبنّى ليو بـِيْ إقتراح جوكيه ليانگ ونفّذ عملية عسكرية مشتركة مع مملكة وو ضدّ هجمات مملكة واي القويّة، وقد انتصر التحالف أخيراً. كما أن ليو بـِيْ إحتل أرض واسعة تمثل في الوقت الحاضر مقاطعتي سيچوان وشآن‌شي، وهكذا عزّز نظام شو. بعد أن توج نفسه ملكاً لشو في عام 221، خرق معاهدة التحالف وأمر الجيش بمهاجمة مملكة وو بالقرب من نهر يانگ‌تسه، ولكن جيش شو خسر هذه المعركة. في طريقه للتراجع، توفي ليو بـِيْ في منطقة باي‌دي‌چنگ، أو حالياً في مدينة تشونگ‌چينگ.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

في الروايات

قسم حديقة الخوخ

عبادة ليو بـِيْ

قناع ليو بـِيْ

يـُعبد ليو بـِيْ، كرب لصانعي الأحذية في چنگ‌دو، التي تشتهر بلقب "مدينة الأحذية"، إذ تنتج حوالي 80 مليون زوج من الأحذية بقيمة 5 بليون يوان سنوياً. وقد قيل أنه في 1845، اثناء حكم الامبراطور داوگوانگ، قام اتحاد صناع الأحذية الذين كانوا يسمون أنفسهم حواريي ليو بـِيْ، بتمويل وبناء معبد سان‌يي لتخليد ذكرى ليو. وفي عام 2005، سار موكب ضخم أمام معبد سان‌يي في ذكرى ليو بـِيْ - وكان أول موكب منذ تأسيس جمهورية الصين الشعبية. وأسبغ الموكب على ليو بـِيْ لقب "مخترع الحذاء الخشبي" وهو الأمر الذي سخرت منه الصحافة.

مراجع

الامبراطور ژاوليى من شو هان
وُلِد: 161 توفي: 223
ألقاب ملكية
لقب حديث ملك هان‌ژونگ
219–221
تبعه
نفسه
بصفته امبراطور شو هان
سبقه
نفسه
بصفته ملك هان‌ژونگ
امبراطور شو هان
221–223
تبعه
ليو شان
ألقاب المطالبة
سبقه
الامبراطور شيان من هان
— حامل لقب —
امبراطور الصين
مدعي محتد ملكي
221–223
سبب فشل الخلافة:
الممالك الثلاث
تبعه
ليو شان