قباطية

قباطية



 التسمية :

يقال أنها من قمط الشيء بعد تحميله على الدواب حيث أنها كانت مكاناًلاستراحة القوافل التجارية البرية التي كانت تنتقل من بلاد الشام إلى مصر و يقال أنها نسبة للأنباط أو والجذر قمط بمعنى الجفاف ( موسعة بلادنا فلسطين) و مقولة أخرى ان لفظ (قباطية ) جاء من قماطية ومع الزمن تحرفت إلى (قباطية) .


 نبذة تاريخية : 

لقد كان لموقع قبلطية الجغرافي أهمية عظيمة على مر الأجيال ومختلف العصور ، فقد كان لها أهمية هي ومدينة جنين في أوائل العهد الروماني في زمن الامبرا طور ديكولتيان في القرن الثالث (ق.م) ، حيث كانت مركزللقوافل التجارية بين آ سيا الصغرى ومصر والشام ، كما كانت لها الأهمية في العصور الاسلامية المتأخرة ، حيث كانت مركزاً تجارياً تستريح فيه القوافل التجارية خاصة حين زمن الدولة الفاطمية .

ومما يدل على أهمية المنطقة بشكل عام وموقع قباطية بشكل خاص ، هو تواجد كثير من المن والقرى الكنعانية والرومانية والافرنجية ، على أراضي هذه البلدة ، وهي : خربة بلعمة (البرج) ، خربة إم البطم ، خربة إم النمل في العصر الروماني ، خربة النجار ، خربة أبو غنام ، خربة سبعين ، خربة زعتره ، خربة سفيريا ، خربة سبعين ، خزبة جنزور خربة نهاوند في العصر البرونزي وهذه هي أماكن أثرية بالإضافة إلى الأماكن التي قامت عليها الابنية الحديثة والخربة ( عبارة عن بقعة منبسطة من الارض كانت في الماضي تقوم عليها قرية أو مدينة في أحد العصور السابقة .

الموقع الجغرافي :

تقع قباطية على عدد من الجبال المنخفضة (تلال) تمتد غرباً حتى تلتقي بسلسة جبال الضفة الغربية بشكل عام . تقع في الجهة الجنوبية الغربية لمدينة جنين وتنتشر بيوتها على قمم وسفوح عدد من الجبال المطلة معظمها على سهل قباطية عرابة وعلى السهل الشرقي يحد قباطية من الغرب جبل دوثان الأثري وبلدة عرابة وقرية مركة ومن الشرق قرية أم التوت وجلقموس و الجامعة العربية الأمريكية ومن الجنوب بلدة الزبابدة وقرية مسلية ومن الشمال مدينة جنين و قرية برقين أما مساحة المسطح للبلدة0 (6000دونم) حيث يربط قباطية بالمدن والقرى المجاورة عدة شوارع منها :- 1- شارع جنين – قباطية : ويستمر مروره حتى يربط منطقة جنين بالأغوار و المنطقة الشرقية مرورا من بلدة الزبابدة وبلدة طوباس حتى أريحا ومنطقة نهر الأردن. 2- شارع قباطية – مسلية ويربط عدة بلدات منها صانور،ميثلون ،سيريس ،الجديدة ،وجبعكما أنة يربط هذه القرية بمدينة جنين مرورا من قباطية . 3- شارع قباطية – مركة حيث يربط هذه القرى بمنطقة عرابة وكفر راعي وجميع البلدات والقرى الغربية حيث كان له أكبر الأثر بربط منطقة جنين في المنطقة الغربية.

  • ملاحظة :- تقع بلدة قباطية على خط طول (31,15)وخط عرض (34,15).

المساحة :

يبلغ ما تملكه بلدة قباطية من الاراضي حوالي (60000) دونم مقسمة إلى (55) حوضاً ، وتعتبر بلدة قباطية ،البلدة الثانية فيما تملكه من الاراضي في محافظة جنين ، اما مساحة الاراضي الخاضعة لسلطة المجلس البلدي فقد صادقت الحكومة الاردنية وسلطات الحكم العسكري في قضاء جنين على ما مساحته (3230) دونم وذلك عام ( 1987م ) ، وهي تقسم إلى ثلاثة اقسام من ناحية هندسية :-

1- منطقة البلدة القديمة (150 دونم ) 2- المطقة السكنية المحيطة (450 دونم ) 3- منطقة الضواحي حيث تعتبر منطقة السكن الاول من حيث حداثة البناء و التطور العمراني واغلب مناطق البلدة تقع على ارتفاع (300 متر) فوق سطح البحر .

السكان :

يبلغ عدد سكان بلدة قباطية حوالي (21000) نسمة يقيمون في بلدة قباطية ويوجد حوالي (13000) نسمة في خارج الوطن العربي و جميع سكان البلدة مسلمون موزعون .

حسب الفئات التالية :-

أ‌- نسبة الذكور من اجمالي السكان (51%) ب‌- نسبة الاناث من اجمالي السكان (49%) ج- نسبة حملة بطاقة غوث اللا جئين (15%)


السلطة المحلية :-

تم انشاء اول مجلس قروي سنة (1966) وفي سنة (1967) أوقف العمل به حتى سنة (1971) بسبب الاحتلال الاسرائيلي للضفة الغربية وفي سنة (1971) عاود المجلس القروي عمله حتى تم تحويله إلى مجلس بلدي سنة (1971) ولا زال قائماً ويقدم الخدمات للسكان أما الاقسام التي تتألف منها البلدية فهي :- 1- الادارة العامة : وهي مسؤولة عن متابعة إدارة و اعمال اقسام البلدية والموظفين ويتألف المجلس من (15) عضواً بالإضافة إلى رئيس البلدية / المسؤول الاول عن البلدية و مشاريعها وجميع أعمالها يعاونه في ذلك سكرتير البلدية بالإ ضافة لرؤساء الاقسام . 2- قسم المحاسبة : يتألف من محاسب البلدية بالإضافة إلى امين الصندوق و قرأة العدادات ( عدادات الكهرباء و الماء) والجباة وكاتب للمياه والكهرباء أن قسم المحاسبة مسؤول عن أموال البلدية جبايتها و تحصيلها وكذلك مصروفاتها حسب النصوص المتبعة قنوناً ويتبع له قسم المحاماة / المستشار القانوني للبلدية . 3- قسم الكهرباء : يشرف وينفذ أعمال شبكة الكهرباء سواء بالتوسع أو الصيانة وتوصيل المنازل أو الورش الصناعية بشبكة الكهرباء ، أما المشتركين فيتجاوز عددهم (2600) مشترك . 4- قسم المياه : يشرف وينفذ أعمال شبكة المياه سواء بالتوسيع أو الصيانة وتوصيل المنازل و العصارات بشبكة المياه وأما عدد المشتركين فيتجاوز (2000) مشترك . 5- قسم الهندسة : يشرف على اصدار رخص البناء و مراقبة الابنية والمشاريع كما انه يعد المواصفات و المخططات اللازمة لتنفيذ مشاريع البلدية العمرانية و الانشائية وتعبيد الطرق وكل ما يتعلق بتنظيم الابنية والشوارع . 6- قسم الصحة : يشرف على اصدار الرخص للمحلات التجارية والصناعية ويعمل على مراقبتها وكذلك يعمل على جمع القمامة من البلدة بوساطة سيارة ضاغطة أو حاويات وترولات مجرورة بالتراكتورات ، ويحافظ على الصحة العامة برش المناطق بالمبيدات الحشرية .

الموارد الاقتصادية  :


تتمتع قباطية بموارد اقتصادية جمة منها :- 1- صناعة الحجر : يوجد في قباطية حوالي (50) محجراً (موقع لقلع الحجارة ) و(72) منشار لقص الحجارة وتصنيعها ويبلغ انتاجها سنويا حوالي (3000000م2) يتم تسويقها في الداخل وبعض الدول العربية ويوجد كذلك (3) كسارات كبيرة تنتج الحصمة والصرار والرمل . 2- التجارة و الصناعات الخفيفة : يوجد في البلدة حوالي (320) محل تجاري ومنشاة صناعية خفيفة . 3- الزراعة : تبلغ مساحة اراضي بلدة قباطية حوالي (55000) دونم مزروعة بما يلي :-

أ‌- الزراعة العلية (11000) دونم تزرع بالحبوب والخضار . ب‌- الزراعة المروية (4500) دونم أكثر من (300) دونم بيوت بلاستيكية ( اي تزرع بالمزروعات المحمية ) ت‌- زراعة الزيتون (22000) دونم ث‌- زراعة اللوزيات(3000) دونم ج‌- زراعة العنب (2000) دونم ح‌- زراعة الحراج (11000) دونم خ‌- أراضي بحاجة للاستصلاح (1500) دونم د‌- أما الآبار الارتوازية فيبلغ عدد الآ بار المرخصة حوالي (37) بئراً ارتوازياً وعدد غير معروف من الآبار الارتوازية غير المرخصة . ذ‌- يوجد في البلدة محطة تجارب زراعية تقع في سهل قباطية الغربي وهي تابعة لوزارة الزراعة . ر‌- يوجد في البلدة أربع معاصر حديثة للزيتون .

الدوائر الرسمية والمؤسسات الجمعيات :-

يوجد في بلدة قباطية الدوائر الرسمية والجمعيات التالية :- 1- مكتب لوزارة الداخلية 2- مكتب لوزارة الزراعة 3- مكتب للتربية والتعليم _ يتبع لهذا المكتب (34) بلدة وقرية تضم اكثر من (91) مدرسة حكومية يدرس فيها حوالي (37864) طالب وطالبة ، كما يتبع لع حوالي (50) روضة أطفال يدرس فيها (2500) طالب ، ويوجد (7) مدارس تابعة لوكالة الغوث الدولية لللآجئين تتبع لادارة التعليم في وكالة الغوث . 4- مركز للشرطة الفلسطينية . 5- مكتب البريد . 6- عيادة صحية حكومية تضم مركزاً لرعاية الامومة والطفولة . 7- نادي قباطية الرياضي 8- جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وتضم رياض الاطفال . 9- جمعية تأهيل المعاقين - تعنى بتأهيل المعاقين . 10- جمعية أصحاب مناشير قباطية 11- الجامعة العربية الامريكية لا تبعد عن قباطية اكثر من (4كم)

العيادات الصحية والصيدليات :-

1- عيادة صحية حكومية تضم مركزاً لرعاية الامومة والطفولة ومختبر . 2- عيادة تتبع جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني وتضم طب عام وطب اسنان بإضافة لمختبر . 3- عيادة تابعة لوكالة الغوث لللآجئين / طب عام . 4- عيادة طب عام تابعة لجمعية أصدقاء المريض الخيرية . 5- عيادات طب عام عدد (6) . 6- عيادات طب أسنان عدد(5) . 7- الصيدليات عدد (7) منها حكومية ومنها تابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني . 8- تأهيل المعاقين .

الاتصالات والمواصلات :-

ترتبط قباطية بشبكة الاتصالات الفلسطينية ويبلغ عدد المشتركين (1800) ويتوفر كذلك فيها خدمة الهواتف العمة والهواتف الخلوية . أما بخصوص المواصلات فيوجد في البلدة أكثر من (20) حافلة و (35) سيارة عمومي و مكاتب تكسي داخلي عدد(2) بالإضافة للشاحنات التجارية النقل البضائع أما الشوارع الداخلية معبدة فيبلغ طولها حوالي (70كم) .

الناحية الاجتماعية :

تقسم بلدة قباطية إلى خمسة حارات حالياً وتحتوي كل حارة على بعض العائلات :- وهذه العائلات هي ( آل نزال ، آل أبو الرب ، السباعنة ، آل كميل ، الزكارنة ، الحنايشة ، الطزازعة ) اما في السابق كانت هذه العائلات تسكن في" الحوش " الذي كان يحاط باسوار وله بوابتان ضخمتان تفتحان على جهتي المشرق والمغرب

الحارة الأولى (الحارة الشمالية – حارة الزكارنة-) :---

وتسمى بذلك نسبة إلى البلد الاصلي الذي جاء منه العائلة التي تسكن هذه الحارة وهو ( بشارة )

                اذ جاء هذا الرجل من بلدة زكريا  ، لقد استقر بشارة المذكورة في هذه البلدة ، حيث انجب عدد من الابناء الذين امسو يشكلون الاجداد والاوالاصول الفرعية لعائلة الزكارنه  فقد أنجب كل من (علي ،  طافش ،فرحات ) ثم أنجب طافش (عساف ، غنام )وبذلك تفرعت عائلة زكارنه إلى ابناء واحفاد يعودون بأصولهم إلى أؤلئك الاجداد الخمس .
   
   الحارة الثانية (الحارة الجنوبية –حارة آل أبو الرب - ) : -
تقع هذه الحارة على تلال البلدة الجنوبية ، وجدهم الاول هو الشيخ محمد الملقب (بأبي الرب ) حيث تزوج فتاة من البلدة وأنجب ابن وهو (الشيخ ثلجي)  حيث تفرعت هذه العائلة ، هذا بالإضافة إلى عائلة (آل أبو جعب ) التي تعود بأصلها إلى بلدة عرابة وكان سبب مجيئ هذه العائلة هو ان الجد الاول لهذه العائلة (مصطفى الحاج احمد ) ان ارتكب جريمة قتل كان ضحيتها احد ابناء عمومته ، مما حمله إلى الهروب والرحيل من بلدته ليحتمي باصهارهم في هذه البلدة وهم عائلة آل ابو الرب  .

الحارة الثالثة ( الحارة الغربية - حارة آل نزال - ): ---


تقع هذه الحارة على السهول وسفوح الهضاب والتلال الغربية ، يسكنها أربع عائلات أساسية هي (آل نزال ، حنايشة ، طزازعة ، خزيمية ) وسبب اطلاق لفظ نزال على هذه الحارة دون غيره من الفاظ اسماء العائلات الاخرى القاطنة في هذه الحارة يعود إلى كبر هذه العائلة ، وتصدرها مكانه الوجاهة والرياسة على عائلات هذه الحارة، فهو اطلاق من باب التغلب والتميز ، وليست لأسباب الاسبقية التاريخية في اعمار هذه الحارة .

عائلة آل نزال :- تعود هذه العائلة باصولها الضاربة في أعماق القدم والتاريخ إلى القبائل اليمانية ،التى خرجت من اليمن متجه إلى مناطق مختلفة من البلا د العربية وتبعاً للضرورات المعيشية والاجتماعية ،وبمرور الزمن ونتيجة لا سباب مختلفة متعددة ،سكنت فئة من تلك القبائل منطقة فحمة وعرابة فترة من الوقت ومنها انتقلت إلى بلدة قباطية ، نتيجة لقتتال اهالي وقع في بلدة عرابة يعرف بسم (مذبحة الزبن) – ادى إلى خروج تلك العائلة – نزال – إلى بلدة قباطية .

عائلة الحنايشة :- حسب ما تروي بعض الروايات الشفوية ،ان هذه العائة تعود باصولها إلى عائلة بني حنش القاطنه في ساحل لبنان .

طزازعة :- تعود هذه العائلة باصولها إلى بعض القبائل اليمانية.

عائلة الخزيمية :- تنتسب هذةه العائلة إلى عائلة بني مخزوم القرشية بشكل عام والى خالد بن الوليد بشكل خاص ،ولذلك يطلقون على انفسهم في بعض الاحيان الخالديين. هذا من جهة ومن جهة اخرى فان هذه العائلة تنقسم إلى قسمين رئيسيين هما فرع آل زغلول ،فرع آل ابو وعر .

الحارة الرابعة (حارة السباعنة ) :-

تقوم منازل هذه الحارة على سفوح جبال وتلال الجهة الجنوبية الغربية للبلدة . وتسمى بحارة (السباعنة)نسبه إلى الجد الاول للفئة الاساسية التي شكلت هذه الحارة والتي هي بمثابة التي تجمعت حولها الفئات الاخرى ،مشكله بهذا التجمع حارة السباعنة الحالية وتقسم إلى فروع اساسيه هي:- آل ذوابه ،آل شريدة ، آل شوباش ، آل ايوب ، آل عمر، آل ابو راس ، آل السبع ، آل شمة ، آل معلا ، آل سنجر ، آل ابوعودة .

الحارة الخامسة (الحارة الشرقية – حارة آل كميل ) :-

تقع هذه الحارة من فوق سفوح الهضاب و التلال الجنوبية الشرقية متصلة بقلب البلدة من خلال انتشار عمرانها في السهول المحاذية للهضاب والتلال الشرقية وبعض السهول الشمالية ، وهي بشكل عام تقع في المنطقة الجغرافية الشرقية للبلدة ، و اما تسميتها بحارة – آل كميل – فهي نسبة لحمولة كميل القاطنة في هذه الحارة والتي تعد من اكبر الحمائل والمشكلة للمجموع السكاني في هذه الحارة و ان السبب في اطلاق لفظ حارة كميل – على هذه الحارة دون غيره من الفاظ اسماء العائلات الاخرى ، ولا يعود إلى اسباب الاسبقية في اعمار هذه الحارة ، وانما السبب هو الجاه والنفوذ وتنقسم إلى عدد من الا قسام وهي :- أ- حامولة آل كميل وتقسم إلى فروع و هي :- 1- آل عساف 2- آل علي حسين 3- آل الحاج حسن 4- آل ابو رحيلة ت‌- عائلة الحمامدة وتقسم إلى عدة فروع وهي :- 1- اسرة آل ابو عجور 2- اسرة ابو صليبي 3- المراشدة 4- اسرة آل عابد 5- اسرة آل رجاء 6- اسرة الغزاوي 7- اسرة آل خضير (العكارته) 8- اسرة آل الطبايخة 9- اسرة آل ابو سارة

ث‌- عائلة آل ابو زيد  :- ولها قسمان هما :- 1- العباسية 2- أبو زيد

ج‌- عائلة العلاونة ح‌- عائلة المناصرة خ‌- عائلة آل خميرة د‌- عائلة آل دهماز ذ‌- عائلة آل ابو زينه ر‌- عائلة آل ابو عطيه ز‌- عائلة آل الصمادي

المعالم الاجتماعية :-

الاحواش : الحوش في اللغة جمع الشيء وضمه إلى بعض ، أما في الاصطلاح : فهو مجموعة من البيوت تسكنها عشيرة واحده ، لكل أسرة من العشيرة بيت فيه . الزوايا : وهي مكان تجمع افراد ووجهاء العشيرة الواحدة او العشائر المتحالفة والمترابطة ، وذلك للتشاور والتداول في الامور الختلفة . المقاهي : ويلاحظ القادم إلى قباطية انتشار المقاهي على جانب الطريق الريئسي فهي تعتبر القلب النابض لمختلف شؤون السكان يتجمع فيها الشباب والشيوخ للحديث في الامور المختلفة وللترفيه والاستراحة بعد يوم شاق من العمل ، أو بسبب البطالة ان وجدت ، وتم انشاء أول مقهى عام (1943) وبلغ عددها عام (1988) حوالي (11) مقهى .

المساجد :-

1) المسجد القديم : -مساحته حوالي 700 م2 ، ويقع في مركز البلدة ، إن بداية إنشائه تعود إلى العصر العثماني ، وطبيعة الهيكل الهندسي المشاد عليه من نمط الفن المعماري العثماني ، وقد كان في البداية عبارة عن غرفتين كبيرتين فقط ، وأما البناء الحالي وتوسيعه وبناء مئذنته فلا يتجاوز الأربعة عقود .



2) مسجد صلاح الدين : تأسس هذا المسجد عام 1981 م ، وهذا الصرح الإسلامي الشامخ منشأ على قطعة أرض مساحتها 3000 م2 ، وأما مساحة البناء فعي 800 م2 ،والأرض عبارة عن تبرع من أحد فاعلي الخير في البلدة ، وأما تكاليف البناء فقد تم جمعها من أهالي البلدة . 3) مسجد شهداء الحق : تأسس هذا المسجد عام 1999 ، يقع في حارة السباعنة علي الشارع الواصل بين قباطية ومسلية . 4) مسجد الزهراء : يقع هذا المسجد في الجهة الشمالية الغربية من البلدة ، تأسس هذا المسجد في عام 2001 . 5) مسجد عمر بن الخطاب : يقع هذا المسجد على الشارع الرئيسي الواصل بين جنين وقباطية ، أسس عام 2000 ، تبلغ مساحته الكلية 500 م2 ، بلغت تكاليف بناء هذا المسجد حوالي 10000 دينار جمعت من أهالي البلدة .

الأماكن الأثرية في البلدة :


بناء قديم



هندسة بناء قديم من الداخل


مدخل المسجد القديم (السيباط)



بناء مهدوم


الليوان




شيوخ آل ابو الرب



شيوخ آل ابو الرب (من الداخل)


المدارس :-

1- مدرسة الشهيد عزت أبو الرب :- شيدت هذه المدرسة عام (1963) وبدأت باستقبال الطلبة عام (1963/1964) ويحتوي بناؤها على (18) غرفة وتقع المدرسة على قطعة ارض( 12) دونم بمحاذات الشارع العام المار من البلدة وذلك في الجهة الشمالية . مدرسة الشهيد عزت ابو الرب بين السطور :- انتشئت مدرسة قباطية سنة( 1924) وكانت مؤلفه من غرفتين وصالون ومديرها السيد عوني عبد الهادي ثم اضيفة لها غرفتان فاصبحت في العام التالي تضم أربع غرف وصالون . وفي عام (1927)عين السيد واثق خليل مديراً لها وفي عام(1931)أصبحت المدرسة تضم طلاب من الاول حتى السابع ومديرها السيد حسن صالح باشا وفي عام(1946)عين السيد أحمد سعيد نجيب مديراً لها وأضيف لها اربع غرف اخرى فاصبح مجموع الغرف (8) وفي عام (1949)عين السيد فؤاد مصطفى نزال مديراً لها وفي العام الدراسي (53/54)اسند لاسم الصف السابع اسم الاول ثانوي و اضيف لها الصف الثاني الثانوي الثامن حالياًوكان مديرها السيد عبد العزيز حميد وفي عام (54/55) اضيف لها الصف الثالث الثانوي (التاسع حالياً) وفي عام (58/59)عين السيد علي الناجي مدير لها وفي عام (59/60)عين السيد مسعود ابراهيم مديرا ًلها وفي عام (60/61)عين المرحوم محمد ياسين ابو الرب مدير لها وفي عام (63/64)انتقلت المدرسة إلى البناء الجديد (الحالي) وفي عام (64/65)عين السيد احمد الساحلي مديراً لها وفي عام (65/66)صدرت ادارة ملكية بتسميتها مدرسة الحسين وفي عام (66/67)افتتح بها الصف الاول الثانوي (العاشر حاليلً) وفي عام (67/68) اعيدت المدرسة إلى إلى اسمها السابق وعين السيد حمزة العمري مدير بالوكالة وفي عام (68/69) افتتح بها الصف الثاني ثانوي الادبي (الاول الثانوي الحالي) وعين السيد احمد شافع العطاري مدير لها وفي عام (76/77) فصلت المرحلة الابتدائية عنها واصبحت مدرسة ثانوية تضم الصفوف من الاول الاعدادي حتى التوجيهي الادبي . وفي عام (84/85)عين السيد عبد الله العمري مديرا لها وفي عام (86/87)عين السيد علي ظاهر جرار مدير لها وفي عام (87/88)عين السيد محمدعلي العمري مدير لها وافتتح لها الصف الثانوي العلمي (الاول العلمي حاليا) وفي عام (88/89)تقدم اول صف توجيهي علمي امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة ...... والمدرسة اليوم أربع عشرة شعبة من الصف العاشر إلى الصف التوجيهي العلمي والادبي وفيها 22 معلم ونائب مدير ومدير وسكرتيروعدد طلابها 500طالب .


مدرسة الشهيد عزت ابو الرب

2- معاذ بن جبل الاساسية :- تقع هذه المدرسة على تلة مرتفعة في الجهه الجنوبية من البلدة وفي قلب حارة آل ابو الرب وهذه المدرسة هي المدرسة الاولى في قباطية بنية عام 1923 ثم طور البناء بعد ذلك ،وفي عام 1685 اضيف اليه بناء اخر ،ومساحتها 3000م ويحتوي نبائهاالكلي على 15 غرفة وتستوعب حوالي 650طالب ولكنه لا يوجد سوى 450طالب .










مدرسة معاذ بن جبل الاساسية للبنين


3- مدرسة ابن البيطار الابتدائية :- بدات مسيرة التعليم في هذه المدرسة في عام 1976م وهي مدرسة ابتدائية تقع في وسط الحارة الغربية وهي ليست ذات بناء خاص بها وبناؤها القديم مستاجر باجرة سنوية وتتكون من ثمانية غرف تستوعب 230طالب وتم نقلها إلى الحارة الشرقية وقد بدا التعليم في البناء الجديد في السنة الدراسية( 1993/1994 )


4- مدرسة بنات قباطية الثانويه الشرقية :- وقد انشئ البناء الحالي لهذه المدرسة في عام 1977 بقرار واشراف المجلس البلدي لبلدة قباطية وبدات باستقبال الطالبات في 17-3-1977 وهي تقع على مساحة ارض مقدارها 6000م2 في الحارة الشرقية ويتكون بناء هذه المدرسة من21 غرفة تستوعب 690طالبة لا كن يوجد بها 470 طالبة ويشرف على تعليمهن 21 معلمة .

5- مدرسة نبات قباطيةالأساسية :- انشئت هذه المدرسة عام 1983 وذلك باشراف وتمويل سكان البلدة ولجنة البلدية ، وتقع هذه المدرسة في الجهة الغربية من البلدة ، حيث يقوم بناؤها على سطح جبلي غير شاسع المساحة وتقدر المساحة القائمة عليه المدرسة بحوالي 1520م2 ، وقد بدات المسيرة التعليمية في المدرسة بتاريخ 28-5-1984 وتتكون ممن 20غرفةوتستوعب حوالي 450طالبة يشرف عليهن 14معلمة وقد تطورت واصبحت مدرسة الثانوية الغربية بمساحة كبيرة .

6- مدرسة ذكور قباطية الابتدائية :- تقع في الجهة الغربية من قباطية و يبلغ عدد طلابها 240 طالب تأسست عام 1953 وهي تابعة لوكالة الغوث الدولية.

7- مدرسة قباطية الاساسية للبنين :- تقع على الشارع العام بالقرب من بلدية قباطية تاسست عام 2000 وهي تابعة لوزارة التربية والتعليم وتحتوي على 700طالب وبنية من دعم أوروبي .



مدرسة قباطية الاساسية للبنين


8- مدرسة بنات قباطية الاساسية الغربية :- تقع على شارع مركة قباطية وتحوي بناء جديد فيه600 طالبة. 9- مدرسة خديجة بنت خويلد الاساسية للبنات:- تحتوي على 15 غرفة 11منها تقع تحت جامع صلاح الدين و 4 منها مستأجرات بالقرب من المسجد و يبلغ عدد طلابها 411 طالبة. 11- مدرسة ذكور قباطية الاساسية الغربية:- تقع بجانب مدرسة ذكور قباطيةللوكالة, مستاجرة و يدرس بها 170 طالب. 12- مدرسة بنات قباطية الاساسية للوكالة:- تقع علىالشارع الرئيسي بقرب المحكمة الشرعية ومركز الشرطة و هي مستأجرة تحتوي على 90 طالبة. 13- مدرسة بنات قباطية الشرقية:- تقع بالقرب من مدرسة معاذ ابن جبل و هي ملك حكومي فيها 190 طالبة. 14- مدرسة بنت خولة الازور الاساسية للبنات :- تقع بجانب مدرسة بنات قباطية الثانوية الشرقية وهي ملك حكومي بدأت المسير التعليمية عام 2004 في بنائها الجديد و فيها 500 طالبة.

اهم رياض الاطفال:-


الرقم اسم الروضة عدد الطلاب الذكور عدد الطلاب الاناث 1 روضة الهلال الاحمر الفلسطيني قباطية 45 33 2 روضة النور قباطية 50 40 3 روضة فلسطين قباطية 23 30 4 روضة اطفال قباطية-ب- 16 23 5 روضة اطفال قباطية-ج- 22 18 6 روضة السنابل الاسلامية قباطية 29 36 7 المجموع 185 180 المجموع الكلي 365





صورة عامة لبلدة قباطية

























خريطة عامة لموقع قباطية