عامر ابي السباع

الولي الشريف عامر أبي السباع [1] بن آحريز الملقب بالهامل دفن بأعلى جبل {أداد مدني} بسوس من بلاد المغرب الاقصى[1].

عٍآمرٍ أبَي آلُِسبَآعٍ آلُِإدِرٍيسي آلُِهـآشُمي آلُـِـِِـِِِـِِـِـقٌـ,ـريشُـُـُُـُي

كان عالما، ورعا، متعبدا، إختار طريق الزهد، وتحلى بلباس الصوفية، وإنه كان صواما، قواما، داعيا لربه، ومغضا طرفه عن الدنيا ومتعها. كما اشتهر بالسياحة والتجوال في بلاد الله الواسعة. ووصفه البعقيلي بأنه: «شيخ كبير، عالم صالح». [2]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نسبه

إن المصادر التاريخية المكتوبة بخصوص نسب عامر الهامل، تجمع على أنه ينحدر من الأدارسة مؤسسي أول دولة إسلامية بالمغرب الأقصى ,وهو من أقدم الأدارسة الأشراف الذي ذكر نسبهم في المخطوطات القديمة ونسبه الشريف مؤكد لا لبس ولا غموض فيه في الوطن العربي جامعا بخلاف الباقي . حيث جاء ذكر له كجد للشرفاء السباعيين في كتاب الإحياء بعد الإنساء - الجزء الثانى لصاحبه عبد الفتاح فتحى عبد الفتاح ابو حسن شكر[3] و في كتاب جامع الدرر البهية لأنساب القرشيين في البلاد الشامية للكاتب الدكتور الشريف كمال الحوت الحسيني رئيس جمعية السادة الأشراف في لبنان من تقديم عالم النسب الدكتور محمد منير الشويكي الحسيني المتوفى سنة 1397هـ/1976م[4] وفي كتاب العقود اللؤلؤية في بعض انساب الأسر الحسنية الهاشمية بالمملكة العربية السعودية لصاحبه السيد الشريف محمد علي الحسيني [5] وغيرهم كثير من الكتب والمخطوطات في المشرق العربي . ومن أقدم مصادر تاريخية التي ذكرت نسبه هي كالتالي :



أولا : «تأليف في أهل النسب النبوي رضي الله عنهم» مخطوط ينسب للشيخ عبد العظيم الزموري المتوفي سنة 900ه/1494م حيث يقول: «ذكر شرفاء أولاد بوسباع فجدهم عامر الملقب الهامل بن محمد بن عمران بن عبد الوهاب بن الحسن بن موسى بن ميمون  بن عيسى بن عثمان بن سعيد بن علي بن أحمد بن محمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثني بن الحسن بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه».[6]

وفي مخطوط « مختصر البيان في نسب آل عدنان» الذي ينسب لأحمد بن محمد بن جزي المتوفى سنة 785 هـ نجد ذكر لعامر السباعي باعتباره أحد الأدارسة المنحدرين من عبد الله بن مولاي إدريس: «وفر إلى الساقية الحمراء سيدي عامر بن جابر  بن ميمون بن جابر بن محمد بن عبد الله بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثني بن الحسن بن علي رضي الله عنه عقب سبعة من أولاد بالسبع»[7]

وفي القرن الحادي عشر الهجري/السابع عشر الميلادي نجد مخطوطا آخر تحت عنوان: «كتاب لمن أراد تعريف نسب المصطفى صلى الله عليه وسلم وسلالة النبوة» لمؤلفه الشيخ القاضي أبو العباس أحمد بن الشيخ عبد الله البكري حيث يقول عن عامر الهامل: «نسب الولي الصالح العالم المتعبد سيدنا عامر الهامل المكنى أبي السباع جد القبيلة المذكورة أعلاه ضمن أبناء سيدنا محمد بن إدريس، وهو: عامر بن حريز بن محرز بن عبد الله بن إبراهيم بن إدريس بن محمد بن يوسف بن زيد بن عبد النعيم بن عبد الواسع بن عبد الدائم بن عمر بن رزوق بن عبد الله بن سعيد بن عبد الرحمان بن سالم بن عزوز بن عبد الكريم بن خالد بن سعيد بن عبد الله بن زيد بن رحمون بن زكرياء بن محمد بن عبد الحميد بن علي بن محمد بن عبد الله بن محمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت سيد الأولين والآخرين صلى الله عليه وسلم.[8]

وقال الديماني1212هـ/1789م) في جزء من كتاب مخطوط له: «أبي السباع اسمه عامر بن إدريس وقبر أبيه إدريس بن إدريس بزرهون موضع بين فاس ومكناس وعرف بأبي السباع».

كما نجد رواية الفقيه الحاج الأحسن البعقيلي في تبيين الأشراف، يقول فيها: «شجرة أولاد السباع وهو عامر بن حريز».[2]

كما قام إمام المحدثين، الشيخ الحافظ أبي زيد السيوطي فقد نص عليه في تأليفه «شجرة الأنساب»، والعلامة أبي العباس السيد أحمد العشماوي الذي كان حياً سنة 1142 هجري/ 1729م فقد ذكره في مؤلفه المفرد في ذكر الشرفاء وفي كتاب السلسلة الوافية والياقوتة الصافية في أنساب أهل البيت[9] فيقول : «أولاد بن السبع وهم أولاد عامر الهامل وهم عرب يرحلون وينزلون فجدهم إسمه سيدي عامر بن عيسى الرضا بن موسى المرتضى بن عبد الله بن أبي جعفر الصادق بن محمد الناطق بن علي بن زين العابدين بن عبد الله بن حمزة بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل إبن الحسن المثني إبن الحسن السبط بن فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم».

وللشيخ المربي الكبير، العلامة الخبير، الشيخ سعد أبيه بن الشيخ محمد فاضل بن مامين الشنجيطي الإقليم تأليف في الشرفاء أبناء أبي السباع، أفاد فيه وأجاد، وبين المقصود والمراد، سماه «تقريظ الأسماع بتحقيق شرف أبناء أبي السباع»، فليطالع الجميع المرتاب، فإن العرب بالباب، وممن نص على شرفهم أيضا الشيخ سيدي الأبيري تلميذ الشيخ المختار الكنتي الشنجيطي إقليما».

وقد أكد المختار السوسي نسبه قائلا: «… ثم يرتفع إلى عامر الملقب أبي السباع، دفين جبل اضاض ميدني  بسوس  وهو من أهل القرن الثامن ـ »

أما النسب المتواتر لعامر أبي السباع هو : عامر بن احريز بن محرز بن عبد الله بن إبراهيم بن إدريس بن محمـد بن يوسف بن زيد بن عبد المنعم بن عبد الواسع بن عبد الدائم بن محمد بن سعيد بن عبد الرحمان بن سالم بن عزوز بن عبد الكريم بن خالد بن سعيد بن عبد المؤمن بن زيد بن رحمون بن زكرياء بن محمد بن عبد الحميد بن علي بن محمد بن عبد الله بن محمد بن ادريس الاصغر بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن ابي طالب رضي الله عنه »[10][11][3][12][13][14][15].

نشأته

نشأ الشريف عامر الهامل في دار والده وتربى فيها احسن تربية وتعلم الحروف الهجائية والقراءة والكتابة وحفظ القرآن ومبادئ علم التوحيد وعلم فقه المالكية في بيت ابيه في فاس من اسرته الادارسة ولما بلغ الحلم فضل العزلة عن جميع الناس والبعد من المدن لعبادة الله في الخلوة ولم يطب له الثواء إلى في الانحاء البدوية.



طلبه للعلم

نزل تلمسان المغربية فاقام فيها برهة من الزمن يتعلم فيها العلم على علمائها ويخصص الايام والليالي لعبادة والخلوة والصيام ولكنه لم يطيب له الثواء بتلمسان ثم إرتحل صوب مدينة توات من بلاد الجزائر ولبث بضواحيها نحو عامين يتعلم علم الكلام والفقه المالكي وقواعده وعلم الاصول وعلم التجويد شطر الجنوب حتى انتهى به المطاف إلى موضع يدعى «نَزْگْ اسْبَاعْ» ببلاد اَمْرِيبَطْ قرب جبال بَعْقِيلَة، فاتخذ به خلوة هناك بجبل شاهق يطلق عليه «أَداد مدني» (ومعناها بالامازيغية أصبع الناس) وذلك لعلوه وارتفاعه ثم مكث يتعبد في خلوته مدة تزيد عن 12 سنة اشتهر فيها أمره، وذاع صيته، وتعددت كراماته، فبدأت القبائل المجاورة تحج إليه للتبرك به والقيام بواجب خدمته.


كراماته

توجه قاصدا السوس الأقصى، وببلدد امريبيط حط رحله واستقر به المقام وكون زاوية صوفية توافد عليها المريدون من كل حدب وصوب فعظم ذكره وطارت شهرته وكثر أتباعه.وكانت للبرابيش أنذاك سطوة على تلك الأرض، ولما رأوا عظم أمر هذا الصالح أرادوا التأكد من خبره فإما أن يتضح لهم صلاحه فيتبعوه ولا يكون أحد أقرب إليه منهم وإلا نفوه من أرضهم واستراحوا من أمره،فأرسل إليه وفدا من الفرسان (تسعة وتسعين في أغلب الروايات) وأمرهم بامتحانه والتضييق عليه حتى تظهر منه كرامة وإلا أتوا به أسيرا إليه. فلما حل به الوفد رحب بهم وأبدى لهم الكثير من البشاشة والإكرام، ثم قدم لهم من الطعام ما فيه كفايتهم، لكنهم لم يرضوا بذلك وقالوا له: « لقد قصرت في ضيافتنا ولم تقدرنا حق قدرنا، والآن لا بد أن تذبح لكل واحد منا شاة وإلا سلبناك مالك وأخذناك أسيرا إلى أميرنا ». فلما تبين قصدهـم وعرف مرادهم صاح بأعلى صوته: « يا ميمون » فأحاطت بهم السباع من كل جانب وصارت تناوشهم حتى لاذوا به وتعلقوا بأذياله وصاروا يتضرعون إليه، ثم قالوا له: «يا أبا السباع كف عنا سباعك فنحن تائبون إلى الله عما اقترفناه في حقك». عندئذ أمر عامر الهامل السباع فرجعت عنهم وذهبت إلى حال سبيلها. وكان ذلك الحادث سببا في تكنية عامر الهامل بأبي السباع إلا أن الروايات تتضارب حسب الرواة بصدد هذه الكنية الأخيرة (أي أبي السباع): فهناك من يقول بأن الأغنام هي التي استحالت سباعا بقدرة واحد أحد، وهناك من يزعم بأن أبنيه اعمر وعمران هما اللذان تصورا في صورة أسدين هائلين بينما صار ابنه محمد نمرا (ولذلك سمي بالنومر)، ولكن الحادثة في جوهرها ومضمونها من حيث أن السباع أنجدت عامر الهامل ضد قبيلة البرابيش تبقى واحدة عند جميع الرواة. وحسب رأينا الشخصي، فنحن نرجح الرواية الأولى، ونرتاب في الثانية، ونستبعد بصفة نهائية الرواية الثالثة، وذلك لأن الحادثة وقعت قبل ازدياد أبناء عامر الهامل بكثير، فأم اعمر وعمران بربوشية ولم يتزوج بها عامر إلا بعد هذه الحادثة مباشرة. ونحن هنا لا نريد أن نتعرض لكل الروايات، ولا أن نخوض في مدى مصداقيتها، فكل همنا ومرادنا هو التعريف بالجد الأكبر الذي تلتقي عنده جميع العشائر المكونة لقبيلة أبناء أبي السباع الغراء. أما الاختلاف في الروايات، فإن دل على شيء فإنما يدل على شهرة عامر الهامل، ورفعة قدره، وتأكيد كراماته التي دفعت بالرواة إلى التحدث عنها كل من منظوره الخاص، وحسب تفسيره الشخصي للظواهر والأشياء. ونحن نعرف أن الاختلاف والتناقض شيء وارد وطبيعي في جميع العلوم الإنسانية (وخصوصا علم التاريخ) وأنه أساس الاتفاق ومصدر التوصل إلى الحقيقة المتوخاة. لكن يبقى من المؤكد والأكيد أن كرامات المولى عامر لا مجال للشك فيها ولا للجدال حولها، وهي من الناحية الدينية تدخل في مصاف كرامات الأولياء بشكل عام وقد ذاع صيت عامر الهامل خصوصا بعد الحادثة التي وقعت له مع (البرابيش) الذين أصبحوا يقدسونه منذ ذلك الحين، فأتاه أميرهم بالهدايا النفيسة والعطايا الجزيلة ثم صاهره فزوجه من ابنته التي أنجبت له اعمر وعمران ورقية وعائشة ومسعودة. ثم تزوج من بعدها بامرأة من قبيلة سملالة فأنجبت له محمدا (المعروف بالنومر)، وبعد ذلك انقطع المولى عامر للعبادة والتدين إلى أن لبى داعي ربه في مطلع القرن9 هجري / القرن 14 م ودفن رحمه الله بخلوته بعد أن عم صيته أرجاء سوس وبلغ حتى مشارف الصحراء الموريتانية والوطن العربي، ومازال الناس يزورون ضريحه للتبرك به إلى يومنا هذا ويعرف بضريح السيد السائح.

إلى جانب هاته الروايات نجد نظما مخطوطا لمحمد تابان المجلسي يتحدث فيه عن تنقلات هذا الجد الجامع، وسبب تسميته بالسباع، وهو:

دونك ما قد نقلوا من خبر.          أبي السباع عامر المشتهر.

خرج من فاس لتلمسان.             فعبد الله بها زمانا.

ولم تطب له كريم الذات.           خرج منها قاصدا الأتوات.

فقام فيها سنتين فخرج.            لقصده للواد دفعا للحرج.

فقام فيه أمد التعمير.               مشتغلا بطاعة القدير.

فبينما هو هناك يعبد.               أتاه وفد ظالم معاند.

من البرابيش فقدم الطعام.         إليهم فامتنعوا منه اللئام.

فكلفوه جملة الظلام.                ما لا يطيقه من الطعام.

فطلع الولي تلا مرتفع.             ونادى يا ميمون حيثما طلع.

فغارت السباع بالنفير          ميمونها كشرر السعير.

من فزع تعلقوا بظهره        فاستنجدوه الأمن من شرره.

فقال: لا تفر للسباع            من أجل ذا يدعى أبا السباع.

أبنائه

لم يخلف الشريف عامر ابي السباع من الأبناء الذكور إلا ثلاثة (أعمر، وعمران، والنومر) [16]وإليهم وحدهم ينسب كل أبناء أبي السباع، وكل من يدعي بأنه سباعي ولا يلتقي نسبه مع عمود من هذه العواميد الثلاثة فهو مشكوك في نسبه ودخيل على القبيلة. وهؤلاء الأبناء الثلاثة مدفونون جنبا إلى جنب بقرية تدعى لَقْصَابِي بوادي نون وتبعد عن أگْلَيْمِيمْ بحوالي 18 كيلومتر. وقد بنيت عليهم قبة كبيرة يؤمها الزوار من كل حدب وصوب. كما يقام عندها في كل سنة موسمين دينيين وتجاريين مهمين: الأول يعرف بلَقْصَابِي والثاني يسمى لَمْعَيْلِيلْ.

شجرة أبناء أبي السباع

الفرع الأول - أعمر

أكبر أولاد عامر الهامل، وأخ شقيق لعمران، ورقية، وعائشة، ومسعودة، وغير شقيق لمحمد النومر، وأمه بربوشية ابنة أمير البرابيش(4)، وقد خلف أربعة أبناء ذكور، وهم: الغازي والحاج شقيقان، وإبراهيم وعامر شقيقان(5).

ابنه عامر :[4]

هو نجل اعمر بن عامر الهامل، وهو أخ شقيق لإبراهيم وغير شقيق للحاج والغازي(6). وقد أنجب عامر ابنان هما: ملوك وعبد المالك. أما ملوك فخلف ثلاثة أبناء، هم: أحمد، جلول، ومبارك. في حين خلف عبد المالك اثنان هما: محمد وسعيد. وتنحصر ذرية عامر في خمسة فروع أساسية، وهي: «التويجرات»، و«أنفليس»، و«أولاد سيدي عبد الله»، و«أولاد سيدي عبد المالك»، و«أولاد سيدي امبارك بن ملوك».

–  التويجرات:

الشرفاء التويجرات ينتسبون إلى سيدي امبارك بن سيدي ملوك. وقد خلد لهم التاريخ مكانة مرموقة في شتى الميادين من كرم، وشجاعة، وولاية، وصلاح. أما أصل التسمية فقال ابن المأمون السباعي: «لم نتوصل في بحثنا إلى أصل هذه التسمية، لكن في غالب اعتقادنا أنها تصغير مرخم للفظة تاجر، ومما يؤكد لنا هذا هو أن جل المنتمين لهذا الفرع يمتهنون حرفة التجارة ابنا عن أب وأبا عن جد. وكل ما يمكننا الجزم به هو انتسابهم إلى سيدي امبارك بن ملوك بن عامر بن اعمر بن عامر الهامل.

الْحَاج:

الحاج هذا واسمه عَمْرو (بفتح العين وسكون الميم) بن اُعْمُر بن عامر الهامل جدنا الأكبر، وهو أخ شقيق للغازي وغير شقيق لعامر وإبراهيم.

عقب الحاج (عَمْرو) من الأبناء الذكور: سيدي محمد الْبَقَّار (الْبَـگـار)، وإبراهيم بُوعَنْقَا (بُوعَنْـگة)، وعبد الرحمن الغازي، وعيسى، ومحمد الشهير بأگلَلَّش.

ويطلق على أبناء هذا الفرع لقب (الحجاج)، لكن يجب التنبيه هنا إلى ضرورة عدم الخلط بين الحاج الذي هو ابن مباشر لأعمر بن عامر الهامل أبي السباع والذي يسمى أحفاده بـ (الحجاج)، وبين الحاج بن ادميس بن عبد الوهاب الذي هو من حفدة إبراهيم بن اعمر بن عامر الهامل أبي السباع والذي يطلق على أحفاده اسم (أولاد الحاج)، وبالتالي يتحتم علينا التفريق بين (الحجاج) و(أولاد الحاج).

وتنحدر من الحاج جميع الأفخاذ والعشائر المعروفة بـ (الحجاج)، وهي:

1ـ أولاد الْبَـگـار (البقار)

2ـ أولاد بُوعَنْـگـه (بوعنقا)

3ـ أولاد عِيسَى

4ـ أولاد الزّاوِية

5ـ الَخْلالْطَة

الْغَازِي:

والغازي هذا هو أكبر أولاد اُعْمُر بن عامر الهامل، وهو أخ شقيق للحاج وليس بشقيق لعامر وإبراهيم.

وينقسم عمود الغازي إلى الفروع التالية:

1ـ أولاد عبد الْمَوْلَى

2ـ أولاد شَنَّانْ

3ـ أولاد جَمُّودَه

4ـ الَعْبَابْسَة

5ـ الَهْلالاتْ

6ـ الَـگوَايَاتْ


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

إِبْرَاهِيم:

إبراهيم هو نجل اُعْمُر بن الولي الصالح عامر الهامل المكنى بأبي السباع، وهو أخ شقيق لعامر، وليس بشقيق للحاج والغازي. ويشكل المنتسبون إليه أغلبية التجمعات السباعية القاطنة في منطقة تيغسريت ببلاد القبيلة السباعية بالمملكة المغربية، وبالجمهورية الإسلامية الموريتانية كذلك. وتنتسب إلى إبراهيم الأفخاذ والعشائر التالية:

1ـ أولاد عَزُّوز

2ـ الَعْبَيْدَاتْ

3ـ أولاد الصَّغَيَّرْ

4ـ أولاد المؤمنة

5ـ الَمْدَادْحَة

6ـ أولاد اكْرِيم

7ـ الَمْزَازكَة

8ـ الدُّّمَيْسَاتْ

9ـ أولاد الحَاج

10ـ الْمَثْلُوثَة (أولاد الطّالب اعلي، أهل الحاج عبد الله، أهل الطّالب الطاهر، وأهل سيدي السِّيِّد)[17]

الفرع الثاني -عمـران

ـ ذرية عِمران بن الشريف عامر الهامل المكنى بأبي السباع:

أنجب الشريف عِمران الابن الثاني للولي الصالح الشريف عامر الهامل المكنى بأبي السباع كذلك أربعة أبناء ذكور، وهم: بُوحْسِينْ-مَخْلُوف- إِدْرِيس-سَعِيد

بُوحسِينْ:

بُوحْسِينْ هو نجل عِمران بن الولي الصالح عامر الهامل المكنى بأبي السباع.

ويوجد ضريح بُوحْسِينْ بالصحراء الغربية بمحل يعرف بـ (حُفْرَة بُوحْسِينْ) بين تيرس وآدرار. ويشتهر أولاد بُوحْسِينْ داخل القبيلة السباعية بمكانتهم المرموقة وأخلاقهم الفاضلة من جود، وكرم، وبذل، وسخاء، زيادة على علو الهمة، والاعتزاز بالنفس، والبسالة، والشجاعة.

وتنسب إلى بُوحْسِينْ العشائر والفخذات التالية:

1ـ أولاد سيدي عبد الوهاب

2ـ أولاد عبد الله بن مبارك

3ـ أهل تَمَلُّولَتْ

4ـ الَبْهَارِيرْ.

مَخْلُوف:

وهو مَخْلُوف بن عِمران بن الولي الصالح عامر الهامل المكنى بأبي السباع.

ويتميز أولاد مَخْلُوف في مجملهم بالعلم، والولاية، والصلاح. وقد أنجب مَخْلُوف أربعة أبناء هم: صَوْلَة، ورحّال، واحْمَيْدَة، وعيسى، وتنحدر منهم العشائر والفخذات التالية:

1ـ أولاد صَوْلَة

2ـ والرَّحَاحْلَة

3ـ والَحْمَيْدَاتْ

سَعِيد:

وهو اسْعيد بن عِمران بن الولي الصالح عامر الهامل المكنى بأبي السباع. ويحظى أولاد سعيد بين أفراد القبيلة السباعية بالاحترام، والتقدير، لذا يسلمونهم زمام القيادة في كل موقف صعب، تفاؤلا برأيهم، واعترافا بمكانتهم وقدرهم. وانطلاقا من هذا الدور برز من بينهم علماء وقادة، واشتهر من بين رجالاتهم علماء وسادة. وقد انتفع بعلمهم ودرايتهم الخاص والعام، وساهموا في نشر الثقافة الإسلامية الأصيلة، والمحافظة على العلوم العربية الأثيلة، تشهد على ذلك مدارسهم العامرة بالطلاب الوافدين عليها من حدب وصوب، وإصرارهم على حمل مشعل العرفان في الظروف الحالكة، والتطورات المجتمعية الشائكة.

وتنحدر من سعيد بن عمران العشائر والأفخاذ التالية:

1ـ السَّعَيْدَاتْ

2ـ الَعْوَامِر

3ـ أولاد الزِّير

إِدْرِيس:

وهو إدريس بن عمران بن الولي الصالح عامر الهامل المكنى بأبي السباع. ويطلق على أولاد إدريس بن عمران اسم (العرب الكحل).

ويشتهر أبناء هذا الفرع، إلى جانب العلم، بالشجاعة، وركوب الخيل، وحدة الشكيمة.

1ـ أولاد سيدي بُوتْلِيلِي

2ـ الَغْسَاسْلَة

3ـ الدَّرَابْكَة

4ـ أهل بُودْرَيْبِيلَة

5ـ أولاد إدريس [ابن المأمون السباعي، الإبداع والإتباع، ص.117-120[18]].

الفرع الثالث-محمد النُّومَر[5]

والنُّومَر هذا واسمه محمد، هو أخو اُعْمُر وعِمران للأب، وأمه سملالية (نسبة إلى قبيلة السَّمَالِيلْ أو سَمْلالَة أو إدَاوْسَمْلال)، وذريته محدودة وقليلة نسبيا، وتقطن بمنطقة بسوس جنوب المغرب، ببلدة قرب مدينة تيزنيت تسمى المعيذر، وكذلك في بوكمّون.

وهناك من يرى أن السبب في قلة نسل محمد النُّومر هو دعاء عامر الهامل على النُّومر بتقليل النسل عندما هاجم هو وأخويه البرابيش في صورة أسود، فقال لهم أبوهم: «هروا ولا تضروا غير أن النومر لم يمتثل لأمر أبه وبطش بأحد البرابيش» [ابن المأمون السباعي، الإبداع والإتباع، ص.59]..[19][20][21][22][23][24]

مصادر

  1. ^ الرابطة المحمدية للعلماء المملكة المغربية (2015). ترجمة الجد الجامع عامر الهامل.
  2. ^ أ ب الأستاذ الحسن البعقيلي. كتاب تبيين الأشراف أهل دائرة الوسائل وقبلة توجه كل سائل. طبع بالدار البيضاء سنة 1358/ 1939: مكتبة علوم النسب. pp. 98–100.{{cite book}}: CS1 maint: location (link)
  3. ^ أ ب عبد الفتاح فتحى عبد الفتاح ابو حسن شكر. الإحياء بعد الإنساء - الجزء الثانى.
  4. ^ الدكتو كمال الحوت (2003). جامع الدرر البهية لأنساب القرشيين في البلاد الشامية. لبنان. p. 52.{{cite book}}: CS1 maint: location missing publisher (link)
  5. ^ الشريف محمد بن علي الحسني (1310ه). العقود اللؤلؤية في بعض انساب الأسر الحسنية الهاشمية بالمملكة العربية السعودية (PDF). مكتبة مديولي ( كتب مكتبة الإسكندرية ). p. 336.
  6. ^ مخطوط بالخزانة الحسنية بالرباط، قسم الوثائق تحت رقم: 1512 د.
  7. ^ أبو العباس وأبو بكر أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن يحيى بن عبد الرحمن بن يوسف بن سعيد بن جزيّ الكلبي الغرناطي. مختصر البيان في نسب آل عدنان.
  8. ^ أبو العباس بن أحمد بن الشيخ عبد الله البكري. كتاب لمن أراد تعريف نسب المصطفى صلى الله عليه وسلم وسلالة النبوة . مخطوط ناذر نسخة منه بحوزة الباحث امبارك ايت عدى بطاطا منطقة درعة المغرب.
  9. ^ أحمد بن محمد بن أبي القاسم المكي العشماوي، 1142 هجري/ 1729. السلسلة الوافية والياقوتة الصافية في أنساب أهل البيت. p. 264.{{cite book}}: CS1 maint: numeric names: authors list (link)
  10. ^ الأستاذ عبد السلام العمراني الخالدي (2012). الجواهر الباهرة في النسب الشريف وما تفرع من آدم إلى أزمنتنا الحاضرة. دار الكتب العلمية. pp. 167-168-169-170-171. ISBN 9782745169969.
  11. ^ لشقر مولاي أحمد بن مولاي المامون السباعي. الإبداع والإتباع في تزكية شرف أبناء أبي السباع (PDF). [مطبعة الجنوب بالدار البيضاء]. pp. 55–60.
  12. ^ ذ. أحمد الشيباني الإدريسي (1987). كتاب مصابيح البشرية في أبناء خير البرية (PDF) (in عربية-إنجليزية – فرنسية). pp. 164-247-249.{{cite book}}: CS1 maint: unrecognized language (link)
  13. ^ مختار السوسي (1956). المعسول (PDF). الرباط. p. 471.{{cite book}}: CS1 maint: location missing publisher (link)
  14. ^ الدكتور محمد دحمان (2012). دينامية القبيلة الصحراوية في المغارب بين الترحال والاقامة : دراسة سوسيو-أنثروبولوجية حول أولاد بالسباع. الرباط : مطبعة طوب بريس. p. 351.{{cite book}}: CS1 maint: location missing publisher (link)
  15. ^ ذ. أحمد الشيباني الإدريسي (1987). كتاب مصابيح البشرية في أبناء خير البرية (PDF). مكتبة علوم النسب. pp. 164-247-249.
  16. ^ ال سباعي (2020). أضرحة اعمر وعمران ومحمد النومر.
  17. ^ قبيلة اولاد ابي السباع
  18. ^ ابن المأمون السباعي، الإبداع والإتباع، ص.117-120
  19. ^ :منتدى اولاد النومر (2008). "ظهائر ملكية توصي خيرا بالشرفاء السباعيين".
  20. ^ أبو بكر بن محمد السيوطي المكناسي. الأنساب
  21. ^ سدات ابن الشيخ مصطفى (2001). إماطة القناع عن شرف أولاد أبي السباع. Archived from the original on 1900. {{cite book}}: Check date values in: |archive-date= (help)
  22. ^ ابن عبد المعطي السباعي (1940). الدفاع وقطع النزاع عن نسب الشرفاء أبناء أبي السباع.
  23. ^ الأستاذ صالح بن بكار السباعي (2005). الانس والامتاع في اعلام الاشراف اولاد ابي السباع. p. 489. Archived from the original on 2000. {{cite book}}: Check date values in: |archive-date= (help)
  24. ^ https://fr.wikipedia.org/wiki/Ouled_Bou_Sbaa




G-74TLELLPJQ

الكلمات الدالة: