شطرنج

الشطرنج
A selection of black and white chess pieces on a chequered surface.
Part of a Staunton chess set (from left to right): a white king, a black rook, a black queen, a white pawn, a black knight, and a white bishop
سنوات النشاط ح. القرن السادس، في الهند حتى الآن
النوع رياضة ذهنية
Board game
Abstract strategy game
اللاعبون 2
زمن الإعداد 1 دقيقة
زمن اللعب عادة ما تستمر اللعبة الودية من 10 حتى 60 دقيقة، بينما تستمر الألعاب التنافسية من عشر دقائق إلى ست ساعات أو أكثر.
الفرصة العشوائية لا توجدد
المهارات المطلوبة الاستراتيجية، التكتيكات
Synonym(s) الشطرنج الغربي، الشطرنج الدولي

الشَّطْرَنـْج (بفتح الشين) أو الشِّطْرَنـْج (بكسر الشين وهو أجود) لعبة ذهنية وهي لعبة لوحة أي أنها تلعب على لوحة (الرقعة) مقسمة إلى 64 مربعاً، (8 مربعات × 8 مربعات) من لونين بحيث يكون كل مربع من لون وبجانبه مربع من اللون الثاني (غالبا ً الأبيض أو الأسود)، وتعد الشطرنج واحدة من أشهر الألعاب الذهنية في العالم. يملك كل لاعب 16 حجرًا (قطعة) تتحرك كل منها باتجاهات محددة، والأحجار مقسمة كالتالي: 8 جنود أو بيادق، وقلعتين(أو رخوحصانين، وفيلين، ووزير (أو ملكة)، وملك (أو شاه). يتحكم أحد اللاعبَين بالأحجار من اللون الأول (الأبيض عادة) ويتحكم اللاعب الآخر بالأحجار المماثلة من اللون الآخر (الأسود عادة). الهدف من اللعبة هو الوصول إلى حصر الملك (أو الشاه) بحيث لا يستطيع الهروب، وتنتهي اللعبة عند تلك النقطة.

الشطرنج مثل سائر العلوم والفنون هي مقياس لتقدم الأمم وحضارتها، وقد كان للشطرنج شأن في الحضارات القديمة ثم انتقلت أهميته إلى أوروبا وأمريكا. تعتبر الهند منشأ الشطرنج في الشرق على الأرجح، ولو أن الروايات تقول أن منشأهُ مصر الفرعونية أو الصين أو فارس. مرّت لعبة الشطرنج بمراحل مختلفة في طريقة وقوانين اللعب، والشطرنج الذي نلعبه حالياً بقواعده وقوانينه المطبقة في العالم كله اسمه الشطرنج العصري، وذلك للتمييز بينه وبين الأنواع الأخرى من الشطرنج التي كانت تلعب في عصور سابقة. وللشطرنج أبطاله فمثلا في القرن العاشر كان أبو بكر الصولي في بغداد يعتبر أقوى لاعب يذكره التاريخ آنذاك، ثم أنتقلت البطولات العالمية من آسيا إلى أوروپا وأمريكا.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

القواعد

abcdefgh
8
Chessboard480.svg
a8 black rook
b8 black knight
c8 black bishop
d8 black queen
e8 black king
f8 black bishop
g8 black knight
h8 black rook
a7 black pawn
b7 black pawn
c7 black pawn
d7 black pawn
e7 black pawn
f7 black pawn
g7 black pawn
h7 black pawn
a2 white pawn
b2 white pawn
c2 white pawn
d2 white pawn
e2 white pawn
f2 white pawn
g2 white pawn
h2 white pawn
a1 white rook
b1 white knight
c1 white bishop
d1 white queen
e1 white king
f1 white bishop
g1 white knight
h1 white rook
8
77
66
55
44
33
22
11
abcdefgh
Initial position, first row: rook, knight, bishop, queen, king, bishop, knight, and rook; second row: pawns
قطع الشطرنج عند بدء اللعبة.


البدء

الحركات

لعبة الشطرنج تتم على رقعة مربعة بها ثمانية خطوط و ثمانية أعمدة (64 مربع) متناوبة الألوان بيضاء و سوداء تكون متجهة بحيث يكون المربع في الركن السفلي على اليمين أمام كل لاعب لونه فاتح و كل ملكة على مربع من نفس لونها.

لدى كل لاعب 16 قطعة بحوزته: ملك واحد (يقال له أيضا شاه)، ملكة واحدة (يقال لها وزير و فرزان)، فيلان اثنان، حصانان اثنان، رخان اثنان (يقال لها أيضا قلعة أو طابية)، و 8 بيادق. للتمييز بين الجيشين أحدهما ملون بالأبيض و أحدهم ملون بالأسود. اللاعب الأبيض هو صاحب الدور الأول دائما في بداية اللعبة.

يقوم كل لاعب بتحريك قطعة واحدة (ما عدا في حركة التبييت التي تحصل مرة واحدة و في ظروف خاصة) ثم يعطي الدور لصاحبه. الحركة تكون اما بتحريك القطعة لمربع شاغر، أو نحو مربع به قطعة من لون مخالف لتحل مكانها (باستثناء حالة خاصة اسمها "الأخذ بالتجاوز"). قطعة الخصم تنزع نهائيا من الرقعة و تعتبر هذه الحركة "الأكلة" أو "الأخذ".

يمنع تحريك أو ترك ملكك في مكان يعرضه للأكل (و أي حركة تؤدي لهذه الوضعية تسمى "كش" لصالح المنافس). في هذه الحالة يجب على اللاعب تحريك ملكه لمكان آمن أو ازالة سبب الكش. اذا حصل كش أتى دور اللاعب و لم يستطع ايجاد حل، فاللعبة انتهت بخسارته و يقال "كش مات" أو "مات الشاه". لكن بسبب هذه القاعدة، يستحيل انهاء اللعبة بالنسبة للطرفين و يحتسب تعادلا اذا أتى دور لاعب و ليس له أي حركة ممكنة الا تحريك ملكه لمكان فيه خطر، و تلك الحالة تسمى "البات" أو "خنق الملك" و هي احدى حالات تعادل الشطرنج.

كل قطعة من قطع الشطرنج تستطيع الحراك بطريقة معينة:

  • الملك: يتحرك مربعا واحدا فقط في كل دور، أفقيا، عموديا أو قطريا.

يستطيع الملك مرة واحدة بشروط معينة أن يقوم بحركة التبييت (أيضا تمى القلعة و التحصين): و هي تحريك الملك مربعين و تحريك القلعة المقابلة له في المربع الذي من جهته الأخرى، في دور واحد. يمنع تحريك الملك أو تحريك أي قطعة بحيث يصبح الملك مكشوفا في مكان يعرضه للأكل (و بسبب هذا يجب أن يظل فراغ مربع على الأقل بين ملكين من لونين مختلفين). لكن لو احترم هذه القواعد يستطيع أحيانا أكل قطع أخرى. هو أهم قطعة في الشطرنج دون منازع. لو تم تهديده دون مهرب يخسر اللاعب نهائيا.

  • الملكة (أيضا الفرزان / الوزير): تتحرك بأي عدد من المربعات أفقيا أو عموديا أو قطريا طالما لم تعترض طريقها قطع أخرى سواء من لون منافس (تستطيع حينها فقط أكل القطعة و احتلال مكانها دون تجاوزه) أو من لونها هي (لا تستطيع حينها المرور).
  • الفيل: يتحرك بأي عدد من المربعات لكن فقط قطريا.

هناك فيلان، واحد يستطيع فقط الحراك في المربعات البيضاء و الآخر في المربعات السوداء.

  • الحصان: القطعة الوحيدة التي تستطيع القفز فوق القطع الأخرى. يتحرك بالضبط 3 مربعات يتخلل حركته تغيير واحد للاتجاه بين الأفقي و العمودي. حكرته تكون على شكل حرف L

الإنكليزي مقلوبا بثمانية طرق مختلفة. يستطيع أكل قطعة منافسة اذا كانت في المربع الثالث فقط.

  • الرخ (أيضا القلعة / الطابية): تستطيع التحرك أي عدد من المربعات أفقيا أو عموديا.
  • البيدق: يستطيع التحرك مربعا واحدا إلى الأمام فقط (لا يمكنه العودة للوراء إو الحراك أفقيا)

في حركته الأولى فقط يمكن تحريكه للأمام مربعين أو مربعا واحدا. على عكس القطع الأخرى، لا يمكنه أكل قطعة منافسة بالتحرك حركة عادية، بل فقط إذا كانت في المربعين على يمين و يسار المربع الذي أمامه.

هناك حركة خاصة جدا يأكل بها البيدق قطعا أخرى اسمها "الأخذ بالمرور" لا تتم إلا في ظروف محددة و يأكل بها بيدق بيدقا آخر: لو كان هناك بيدق أبيض في الصف الخامس، و تحرك بجواره بيدق أسود للأمام مربعين اثنين في حركته الأولى. حينها يحق للبيدق الأبيض (لكن فقط مباشرة في الدور التالي) أن يأكل البيدق الأسود كما لو أنه تحرك مربعا واحدا فقط، و يحل في المكان الذي كان سيكون فيه البيدق الأسود لو فرضنا ذلك.

لو تمكن بيدق من بلوغ الصف الثامن ففي ذلك الدور تتم عمل "ترقية" للبيدق. يتم تعويض البيدق ليصبح قطعة إضافية من إحدى أنواع القطع الأخرى حسب اختيار اللاعب (ما عدا الملك): ملكة، رخ، فيل أو حصان. و هكذا يمكن في بعض الحالات النادرة أن تكون هناك 9 ملكات لنفس اللاعب (الأصلية، و البيادق الثمانية بعد ترقيتها).

قالب:مخطط رقعة شطرنج

قالب:مخطط رقعة شطرنج

قالب:مخطط رقعة شطرنج

قالب:مخطط رقعة شطرنج

قالب:مخطط رقعة شطرنج

قالب:مخطط رقعة شطرنج

Examples of castling

Castling

En passant

Examples of pawn moves: promotion (left) and en passant (right)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

Promotion

abcdefgh
8
Chessboard480.svg
c6 black king
c2 white rook
e1 white king
8
77
66
55
44
33
22
11
abcdefgh
Black's king is in check from the rook.

Check

abcdefgh
8
Chessboard480.svg
e3 black bishop
f3 black bishop
h3 black king
h1 white king
8
77
66
55
44
33
22
11
abcdefgh
White is in checkmate, being unable to escape from being attacked by the Black king and bishops.
abcdefgh
8
Chessboard480.svg
c6 white queen
a5 black king
c4 white king
8
77
66
55
44
33
22
11
abcdefgh
Stalemate if it is Black to move. It is not checkmate, and since Black cannot move, the game is a draw.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نهاية اللعبة

تكون نهاية اللعبة بإحدى الحالات التالية:

  • الفوز (الخسارة بالنسبة للاعب الآخر): تكون إما عن طريق:
    • الكش مات: أتى دور لاعب و هو تحت الكش (ملكة مهدد بالأكل)، و هو لا يستطيع عمل أي حركة لتفادي هذا الكش.
    • إعلان لاعب استسلامه.
    • انتهاء الوقت المتبقي لدى أحد اللاعبين (في حالة مباريات الشطرنج بالوقت).
  • التعادل: لا أحد من اللاعبين يفوز. و يكون عبر إحدى الطرق التالية:
    • "البات" أو "خنق الملك": اللاعب الذي أتى دوره لا يستطيع تحريك ملكه دون أن يكون في حالة كش مات و ليست له حركات أخرى ممكنة قانونية، لكن في دوره الحالي ملكه ليس مهددا.
    • التكرار: تكرار نفس الوضعية ثلاثة مرات من طرف أحد اللاعبين.
    • الكش الأبدي: عندما يكون للملك المتعرض للكش خانة يهرب إليها و يعود المنافس لعمل كش ضده و تتكرر الحركات إلى ما لا نهاية.
    • أطراف التقابل: عندما تكون هناك وضعيات يستحيل فيها على أي من الطرفين إنهاء اللعبة بسبب قلة القطع، و هي عندما يتبقى: ملك ضد ملك، ملك و حصان ضد ملك، ملك و فيل واحد ضد ملك، ملك و فيل ضد ملك و فيل مربعات من نفس لون مربعات الفيل المنافس.
    • تمر خمسون حركة من الطرفين دون أكل قطعة أو تحرك بيدق.
    • التعادل عن طريق الاتفاق بين اللاعبين، لكن الجهات المنظمة للمباريات الدولية تكافح ضد هذا النوع و تحد منه بشروط (مثل شرط بلوغ 30 حركة أولا).

الفوز

الانسحاب

التحكم بالوقت

ساعة شطرنج رقمية حديثة.

توضع ساعة (مؤقت زمني) للتحكم بزمن اللعبة تحوي عداداً للزمن المستخدم لكل لاعب، فيضغط اللاعب عليها عندما ينتهي من نقلته، فيتوقف حساب وقته و بالتالي تحسب الفترة الزمنية التي قضاها في اللعبة، و اللاعب الذي ينفد وقته يخسر المباراة. تجدر الإشارة إلى أن هناك أكثر من نظام توقيت لساعة الشطرنج في العالم ولكنها تقسم بشكل رئيسي إلى ثلاث أنواع:

  • اللعب الخاطف: ويكون لكل لاعب من دقيقة إلى 15 دقيقية.
  • العب السريع: ويكون لكل لاعب من 15 دقيقية إلى 60 دقيقة.
  • اللعب الكلاسيكي أو التقليدي: ويكون لكل لاعب أكثر من 60 دقيقة وتصل إلى 3 ساعات أو أكثر (المتوسط من ساعتان إلى ساعتان ونصف).


تدوين سجل الحركات

Naming the squares in algebraic chess notation


الاستراتيجية والتكتيكات

Botvinnik vs. Yudovich, 1933[1]
abcdefgh
8
Chessboard480.svg
a8 black rook
c8 black bishop
f8 black rook
b7 black pawn
d7 black knight
e7 black queen
g7 black bishop
b6 black knight
c6 black pawn
e6 black pawn
g6 black king
h6 black pawn
a5 black pawn
d4 white pawn
e4 white knight
b3 white pawn
e3 white bishop
c2 white queen
e2 white bishop
f2 white pawn
g2 white pawn
h2 white pawn
c1 white rook
d1 white rook
g1 white king
8
77
66
55
44
33
22
11
abcdefgh

أساسيات التكتيك


أساسيات الاستراتيجية

Example of underlying pawn structure
Black to move
abcdefgh
8
Chessboard480.svg
a8 black rook
c8 black bishop
e8 black rook
g8 black king
a7 black pawn
b7 black pawn
d7 black knight
f7 black pawn
g7 black bishop
h7 black pawn
c6 black pawn
d6 white rook
f6 black knight
g6 black pawn
e5 black pawn
c4 white pawn
e4 white pawn
c3 white knight
e3 white bishop
f3 white knight
h3 white pawn
a2 white pawn
b2 white pawn
f2 white pawn
g2 white pawn
c1 white king
f1 white bishop
h1 white rook
8
77
66
55
44
33
22
11
abcdefgh
After 12...Re8 in Tarrasch–Euwe[2]...
White to move
abcdefgh
8
Chessboard480.svg
a7 black pawn
b7 black pawn
f7 black pawn
h7 black pawn
c6 black pawn
g6 black pawn
e5 black pawn
c4 white pawn
e4 white pawn
h3 white pawn
a2 white pawn
b2 white pawn
f2 white pawn
g2 white pawn
8
77
66
55
44
33
22
11
abcdefgh
...and its pawn skeleton (the "Rauzer formation")

المراحل

الافتتاحية


وسط اللعبة

نهاية اللعبة

abcdefgh
8
Chessboard480.svg
c8 black king
c7 white pawn
d6 white king
8
77
66
55
44
33
22
11
abcdefgh
An example of zugzwang: the side having to move is at a disadvantage.

التاريخ

Solid white.svg a b c d e f g h Solid white.svg
8 a8 b8 c8 d8 e8 f8 g8 h8 8
7 a7 b7 c7 d7 e7 f7 g7 h7 7
6 a6 b6 c6 d6 e6 f6 g6 h6 6
5 a5 b5 c5 d5 e5 f5 g5 h5 5
4 a4 b4 c4 d4 e4 f4 g4 h4 4
3 a3 b3 c3 d3 e3 f3 g3 h3 3
2 a2 b2 c2 d2 e2 f2 g2 h2 2
1 a1 b1 c1 d1 e1 f1 g1 h1 1
Solid white.svg a b c d e f g h Solid white.svg
Ashtāpada, the uncheckered 8x8 board, sometimes with special marks, on which chaturanga was played

تدّعي العديد من البلاد أنها مخترعة اللعبة في شكل من أشكالها، وكان من أكثر الآراء رواجًا قبل ذلك أنها نشأت في الهند وأنها تولدت من لعبة الشاطرونجا التي يبدو أنها أخترعت في القرن السادس الميلادي، ولكن الشكل الشديد القرب منها والمنتشر في الصين، عرف بوجوده منذ القرن الثاني قبل الميلاد. بدأت بعد ذلك لعبة الشطرنج بالانتشار حتى وصلت إلى أوروبا غرباً، وإلى اليابان شرقاً، فولّد ذلك الانتشار تنويعات مختلفة فنجد أن اللعبة انتقلت من الهند إلى فارس، وانتشرت عبر العالم العربي، ووصلت إلى روسيا عبر منغوليا، حيث كانت تلعب هناك منذ بداية القرن السابع للميلاد، ثم وصلت إلى إسبانيا عبر العصور في القرن العاشر الميلادي، ووصفت في مخطوطة بعنوان كتاب الألعاب (بالإسبانية: Libro de los Juegos) تتحدث عن الشطرنج والطاولة (شيش بيش) والنرد.



A tactical puzzle from Lucena's 1497 book
François-André Danican Philidor, 18th-century French chess master


The "Immortal Game", Anderssen–Kieseritzky, 1851
Chess Players in late 19th-Century Istanbul, by Stanisław Chlebowski


وقد اختلفت الروايات في معرفة أصل هذه اللعبة و تاريخها فبعضهم نسب لعبة الشطرنج إلى القائد الأغريقي بالميداس، ومنهم من نسبها إلى الكلدانيين، بينما ذكر بعضهم أن الشطرنج من اختراع الصين وذلك في القرن العاشر قبل الميلاد. على أن العلماء المعاصرين يجزمون بأن الشطرنج هو اختراع هندي اخترعه شخص هندي الأصل يدعى (شانو نانا في) في القرن السادس ق. م.

قال اليعقوبي " فضائل الهند ثلاث: الشطرنج، وكليلة ودمنة، وتسعةأحرف تجمع الحساب " ومن طريف ما يروى عن هذه اللعبة أن ملك الهند أراد مكافأة مخترع الشطرنج. و يعود هذا الإختراع إلى وزير هندي، صه بن داهر، فقد أراد هذا الوزير أن يبعد السأم والملل عن نفس ملكه ويدخل البهجة إلى قلبه فاخترع لعبة الشطرنج أو عدلها عن لعبة هندية قديمة وأهداها للملك الذي بلغ إعجابه بها حد جعله يطلب من وزيره أن يتمنى عليه ما يشاء، فطلب المخترعُ طلباً متواضعاً وهو أن توضع له حبة قمح واحدة على المربع الأول من رقعة الشطرنج ثم تضاعف له بمتوالية 1، 2، 4، 8، 16، 32، 64... إلى آخره. وقد استهان الملك بهذا الطلب الذي بدا له أنه طلب متواضع وسهل التحقيق، ولكن عند التنفيذ وبعد الحساب الدقيق تبين للملك أن المخترع قد طلب ما يعادل محصول الكرة الأرضية لو زرعت جميعها قمحاً بعد تجفيف بحارها وتسوية جبالها لمدة ستة آلاف سنة.الرقم الصحيح لعدد الحبات تساوي 18446744073709551615 وهذه الكمية تكفي لتغطية اليابسة على ارتفاع 11 مليمترا فقط وليس ملاين المرات كما ورد في الرواية. فزاد إعجاب الملك بوزيره وقال لعمري لا أدري مما أعجب أكثر أمن الشطرنج أم من الامنية.

هذا وقد حظيت لعبة الشطرنج باهتمام بارز في التاريخ العربي، فحققت انتشاراً واسعاً في عهد العباسيين وفي الأندلس. ومن الخلفاء العباسيين الذين كان لهم اهتمام كبير بلعبة الشطرنج الخليفة المأمون، وقد قال شعراً رائعاً في وصف الشطرنج :

أرض مربّعـة حمـراء مـن أدَمٍ
ما بين الفين موصوفيـن بالكـرم
تذاكرا الحرب فاحتالا لهـا شبهـاً
من غير أن يسعيا فيها بسفـك دمِ
هذا يُغير علـى هـذا وذاك علـى
هذا يُغير و عينُ الحرب لـم تنـم ِ
فانظر إلى الخيل قد جاشت بمعركةٍ
في عسكرين بلا طبـلٍ ولا علـم ِ

وقد ورد كثير من شعر العرب في وصف الشطرنج كإشارة الشاعر صفي الدين الحلّي في قصيدته القومية المشهورة :

سلِ الرماح العوالي عن معالينا... و استشهد البيض هل خاب الرجا فينا

والتي جاء فيها قوله:

بيادقٌ ظفرت أيدي الرخاخِ بها... ولو تركناهمُ صاروا فرازينا

سُئِل الخليفة "هارون الرشيد" ما الشطرنج ؟ فأجاب الخليفة : وما الحياة؟ " ولعله قصد أن الشطرنج كالحياة في تعقيدها، فهو متعدد الجوانب والأبعاد، كالسهل الممتنع. لا يمكن تعريفه ببساطة تماماً كالحياة. ومن مشاهير الشطرنجيين العرب أحمد بن يحيى بن أبي بكر التلمساني ( 725-776 هـ) وله كتاب "منطق الطير" وبه عالج أمور الشطرنج ومسائله وألغازه. ويحدثنا التاريخ عن أول لاعب عربي مشهور في الشطرنج وهو "أبو حافظ الشطرنجي" الشاعر في بلاط هارون الرشيد. أما في الأندلس فقد تألق نجمٌ شطرنجي آخر هو : أبو زيد محمد بن عمار. وكان شاعراً كبيراً، وقد لاعب ملك قشتالة، الفونس، فغلبه. وذكر الثعالبي في يتيمة الدهر أخباراً عن مشاركة الشاعر الشهير أبي العلاء المعري، في لعبة الشطرنج. فقال على لسان الشاعر المصيصي " رأيت في معرّة النعمان عجباً من العجائب، رأيتُ أعمى شاعراً ظريفاً يلعب بالشطرنج يكنّى أبو العلاء " ومن النساء الحاذقات بلعبة الشطرنج، عُرَيب المأمونية، التي حظيت عند المأمون بالإعجاب والتقدير لمهارتها وحدة ذكائها. قال ابن وكيع يصفها " ما رأيت امرأةً أضربُ من عريب ولا ألعب بالشطرنج منها"

وأخيراً قال الفيلسوف يعقوب بن إسحاق الكندي، في وصيّته لولده " يا بنّي كنْ كلاعب الشطرنج مع الناس، تحفظ شيئك وتأخذ من شيئهم، فإنّ مالك إذا خرج من يديك لم يعد إليك ".

كما يقال أن كلمة شطرنج عربية مشتقة من كلمة "شطرنجا" الهندية، وهي عبارة عن مقطعين(chatur)، ومعناها أربعة، (anga) ومعناها جزء من الجيش، فيكون معنى كلمة شطرنج أجزاء الجيش الأربعة. و يقال أنها نشأت في الهند خلال القرن السادس للميلاد، ومنها انتقلت إلى بلاد فارس. ومن المؤرخين من يرد أصولها إلى أيام الفراعنة، حيث عثر في مقبرة توت عنخ آمون على رقعة شطرنج معها قطع لعب، كما يرد البعض نشأتها إلى الصين أيام الحاكم هان شنخ، عندما كانت قواته محاصرة من قبل قوات العدو عام(174. ق. م)، فابتكر هذه اللعبة لكي يتسلى بها الجنود أثناء الحصار الطويل.

وقد عرف العرب هذه اللعبة وأبدعوا فيها، حيث اشتهر منهم أبو حافظ الشطرنجي الشاعر الذي عاصر الخليفة هارون الرشيد. و قوام هذه اللعبة الرقعة وهي عبارة عن مربع من الخشب أو الكرتون، مقسمة إلى 64 مربعاً، نصفها أسود والباقي أبيض، يلعبها شخصان للأول 16 حجراً أسود وللآخر مثلهن بيض. و تنقسم كل مجموعة إلى قسمين: القسم الأول عدد 8 جنود أو بيادق والقسم الثاني يتألف مما يلي:

الملك أو الشاه، الوزير، الفيلة عددها إثنان، الفرسان عددها إثنان و قلعة أو رخّ وعددها إثنان. و تقوم بتحريك هذه الأحجار وفق قواعد خاصة تهدف إلى محاصرة ملك الخصم والقضاء عليه. و قد بدأت أول بطولة عالمية للشطرنج عام(1886 م) حيث فاز فيها اللاعب الألماني ايمانويل لاسكر. و في عام(1924) تم تأسيس الإتحاد الدولي للشطرنج. وأقيمت لها عدة مباريات دولية، واشتهر فيها أكثر من لاعب، كان آخرهم الروسي غاري كاسباروف من مواليد(1963)، والذي تربع على عرش البطولة، بعد أن تغلب على مواطنه أناطولي كاربوف في 9 نوفمبر عام(1985)، وكان يبلغ من العمر آنذاك 22 سنة، وما زال بطلاً للعالم إلى الآن.


الشطرنج الحديث

قطع شطرنج
Chess kdt45.png ملك Chess klt45.png
Chess qdt45.png ملكة Chess qlt45.png
Chess rdt45.png قلعتين Chess rlt45.png
Chess bdt45.png فيلين Chess blt45.png
Chess ndt45.png حصانين Chess nlt45.png
Chess pdt45.png جنود Chess plt45.png

كان تحريك القطع في السابق في الشطرنج الأوروبية يتم بعدد محدود من الحركات، فالفيلة كان بإمكانها التحرك خطوتين فقط بشكل قطري، والملكة كان بإمكانها التحرك خطوة واحدة بشكل قطري، أمّا الجنود فلم يكن يسمح بتحريكهم خطوتين في أول حركة لهم، ولم يكن يسمح بحركة التبييت (تبديل مواقع الملك والقلعة)، ولكن بنهاية القرن الخامس عشر، تم أخذ القوانين الحديثة للحركات الأساسية من إيطاليا، فأصبح يسمح بتحريك الجنود خطوتين في أول حركة لهم، وبذلك تجنب خسارة الجندي في أول حركة له إذا كان هناك جندي مقابل يهدده، وأصبح الوزير (أو الملكة) أكثر القطع قوة وحرية بالحركة، ولذلك فإنّنا نجد أن الشطرنج الحديثة تسمى أحيانا "شطرنج الملكة" أو "شطرنج الملكة المجنونة". هذه القوانين هي نفسها تقريبا التي يلعب بها اليوم, حيث تم وضع اللمسات الأخيرة على القوانين الحالية في أوائل القرن التاسع عشر واستمرت إلى وقتنا الحالي، باستثناء تفاصيل شروط الانسحاب التي وضعت حديثاً.

تصميم القطع الأكثر شيوعا اليوم، المسمى الستاوتون (Staunton)، ابتكره ناثانيال كوك عام 1849، بتصديق من هوارد ستاوتون، أحد محترفي اللعبة في ذلك الوقت، وتم تبنيها بشكل رسمي من قبل الفيديرالية العالمية للشطرنج (بالفرنسية: Fédération Internationale des Échecs‏) (اختصار: FIDE) عام 1924.

الشطرنج في الثقافة

Noble chess players, Germany, c. 1320

تعتبر لعبة الشطرنج من أشهر وأقدم الألعاب الذهنية ومازال الكثير يمارس هذه اللعبة، وأشتهر بلعبها كبار القوم وبات يطلق عليها "لعبة الملوك" كناية بشهرتها ورواجها عند الملوك والرؤساء وعلية القوم إلا أنها لم تقتصر عليهم فقط فالجميع يمارسها حتى أصبح ينظم لها بطولات عالمية.


ما قبل الشطرنج الحديث

Two kings and two queens from the Lewis chessmen (المتحف البريطاني)
19th-century decorative chess pawns, China (National Museum in Warsaw)


اللعبة الحديثة

Through the Looking-Glass: the Red King is snoring. Illustration by John Tenniel
Large chess set in Franklin Square, Tasmania

التوصيف

Richard Réti
Ostrauer Morgenzeitung, 4 Dec 1921
abcdefgh
8
Chessboard480.svg
h8 white king
a6 black king
c6 white pawn
h5 black pawn
8
77
66
55
44
33
22
11
abcdefgh
White to move and draw

حتى السبعينيات من القرن الماضي، على الأقل في الدول الناطقة بالإنجليزية، كانت مباريات الشطرنج تسجّل وتنشر على شكل توصيف للحركات، والذي تم استبداله بالتوصيف الجبري للحركات (وهو أكثر اختصاراً). بعد ذلك بدأت بالظهور أشكال جديدة ومتعددة لتوصيف المباريات والحركات للحاسوب، أكثرها انتشارا في وقتنا الحالي ما يعرف بالـPGN.

مثال


اللعب التنافسي

المنظمات الرسمية

The former World Chess Champion Viswanathan Anand (left) playing chess against his predecessor Vladimir Kramnik

الهيئة الدولية المديرة للشطرنج هي FIDE، والتي ترأست بطولات العالم في الشطرنج لعدة عقود. يوجد أيضاً منظمات وطنية للشطرنج في غالبية دول العالم. وبالرغم أن الشطرنج ليست لعبة أولمبية، إلا أن لها أولمبيادها الخاص، والذي يعقد كل عامين كمنافسة بين الفرق العالمية.


الألقاب والترتيبات

Grandmaster Garry Kasparov, former World Chess Champion, is considered by many to be one of the greatest chess player of all time.


أفضل لاعبي التاريخ حسب نظام (Elo)

يعتبر معيار أو مقياس (Arpad Elo) أشهر نموذج إحصائي للاعبي الشطرنج. وفي كتابه الذي نشره عام 1978، أعطى أرباد إيلو تصنيفاً للاعبين بناءً على أداءهم في اللعبة خلال أفضل خمس سنوات من احترافهم. وحسب هذا التصنيف، فإن الاعبين التاليين هم الأفضل على الإطلاق:

و في عام 1970، تم تبنّي هذا المقياس رسميا من قبل الإتحاد الدولي للشطرنج للاعبين الحاليين. ونتيجة لذلك، أصبح هذا المقياس يعدّ وسيلة مناسبة لمقارنة مهارات اللاعبين بين العصور المختلفة. الجدول التالي يبين أفضل 20 لاعباً في التاريخ.

جدول لأفضل عشرين لاعباً مصنفاً، مع تاريخ حصولهم على أفضل تصنيف لأول مرة
الترتيب التقييم اللاعب الشهر - العام الدولة
1 2872 ماغنوس كارلسن 2008-10 Flag of Norway.svg نرويج
2 2851 غاري كاسباروف 1999-07 Flag of Russia.svg روسيا
3 2813 فيسيلين توبالوف 2006-07  بلغاريا
4 2809[3] فلاديمير كرامنيك 2001-10 Flag of Russia.svg روسيا
5 2803 فسواناثان اناند 2006-04 Flag of India.png الهند
6 2788 ألكسندر موروزيفيتش 2008-07 Flag of Russia.svg روسيا
7 2787 فاسيلي إيفانتشوك 2007-10 Flag of Ukraine.svg أوكرانيا
8 2785 بوبي فيشر 1972-04  الولايات المتحدة
9 2780 أناطولي كاربوف 1994-07 Flag of Russia.svg روسيا
10 2765 بيتر سفيدلر 2006-01 Flag of Russia.svg روسيا
11 2763 بيتر ليكو 2005-04 Flag of Hungary.svg المجر
12 2763 ليفون أرونيان 2006-07  أرمنيا
13 2761 تيمور رجبوف 2009-01 Flag of Azerbaijan.svg أذربيجان
14 2760 شهريار مامدياروف 2008-01 Flag of Azerbaijan.svg أذربيجان
15 2760 ديمتري جاكوفينكو 2009-01 Flag of Russia.svg روسيا
16 2755 مايكل ادامز 2000-07 Flag of England.svg إنجلترا
17 2755 أليكسي شيروف 2008-01 Flag of Spain.svg إسپانيا
18 2751 سيرجي موفسيسيان 2009-01 Flag of Slovakia.svg سلوفاكيا
19 2745 غاتا كامسكي 1996-07  الولايات المتحدة
20 2743 رسلان بونومياروف 2002-04 Flag of Ukraine.svg أوكرانيا


ترتيب أبطال العالم حسب مجموع سنوات الفوز

من الممكن أيضا قياس مهارة اللاعبين المحترفين بطريقة أخرى، وذلك بحساب مجموع البطولات العالمية أو عدد سنوات الاحتفاظ باللقب. والجدول التالي يحسب أبطال العالم حسب عدد البطولات.

غاري كاسباروف، بطل العالم السابق في الشطرنج.
بطل العالم الحالي في الشطرنج ماغنوس كارلسن (منذ 2013).
البطولة المجموع أخرى الاتحاد الدولي تقليدية عدد السنوات كبطل
إيمانويل لاسكر 7 7 27
غاري كاسباروف 6 4 2 15
أناتولي كاربوف 6 3 3 16
ميخائيل بوتفنيك 5 5 13
ألكسندر أليخين 4 4 17
ويليام شتاينيتز 4 4 8
فسواناثان اناند 3 2 1 3
فلاديمير كرامنيك 3 1 2 7
تيگران بيتروسيان 2 2 6
كابابلانكا 1 1 6
بوريس سباسكي 1 1 3
بوبي فيشر 1 1 3
ماكس إيوي 1 1 2
فاسيلي سميسلوف 1 1 1
ميخائيل تال 1 1 1
رسلان بونوماريوف 1 1 2
ألكسندر خليفمان 1 1 1
رستم قاسمجانوف 1 1 1
فيسيلين توبالوف 1 1 1


قوانين الشطرنج

قام لإتحاد الدولي للشطرنج بتنظيم قوانين اللعب على رقعة الشطرنج والتي اعتمدت في جمعية عمومية بمدينة دريسدن الألمانية سنة 2008 [4].

الحاسوب والرياضيات

ديب بلو

تاريخياً وعلمياً هنالك رابط بعيد الأمد بين الشطرنج وعلم الرياضيات خصوصاً فروع مثل علم التوافقيات ونظرية الاحتمالات.

عدد الأوضاع القانونية في اللعبة يتراوح بين ال وال حيث أن بكل وضع قانوني هنالك ما بين الصفر وال218 إمكانية لحركة قانونية.

وثّقت عدّة محاولات لتطوير تكتيكات واستراتجيات لعب الشطرنج بواسطة وسائل رياضيّة، كما وثّقت أيضا عدّة محاولات لبناء آلات ذكية تلعب الشطرنج مثل ذي تورك (1769) ومفيستو وأجيب، غير أنّه تم كشف كل منها كخدعة، فعلى سبيل المثال، داخل آلة ذي تورك كان يختبئ لاعب شطرنج بشري.

أول آلة لاعبة شطرنج حقيقية هي آلة الأجيدريكيستا (El Ajedrecista)، والتي بنيت في عام 1912 على يد الرياضي الإسباني لاوناردو توريس (Leonardo Torres y Quevedo)، حيث استطاعت هذه الآلة أداء نهاية لعبة شطرنج ذات ثلث قطع من خلال تحريك ملك وقلعة، كما تعتبر هذه الآلة أول لعبة حاسوب تاريخياً. وفي عام 1997 فاز جهاز حاسوب في مباراة ضد بطل العالم للمرة الأولى حيث فاز الحاسوب ديب بلو من صنع شركة آي بي إم ضد بطل العالم غاري كاسباروف (فوزين وخسارة واحدة وثلاثة تعادلات).

ألعاب مشابهة

شطرنج سداسي


منشورات


الرياضات والحاسوب

Mathematicians Euler, Legendre, de Moivre, and Vandermonde studied the knight's tour.


1990s chess-playing computer

علم النفس

بطولة شطرنج للأطفال في الولايات المتحدة


الشطرنج والذكاء

المتغيرات

Gliński's hexagonal chess. Three bishops per player are the norm for hexagonal variants.

نظرية الألعاب


انظر أيضاً

مساعدات مرجعية

قوائم

المصادر

الهوامش

الحواشي

  1. ^ "Botvinnik vs. Yudovich, USSR Championship 1933".
  2. ^ "Siegbert Tarrasch vs. Max Euwe, Bad Pistyan it, CZE 1922". ChessGames. (Java needed)
  3. ^ The graph on the FIDE site gives Kramnik's peak rating as 2811,[1] but this appears to be incorrect: it is contradicted by FIDE's published ratings for January [2] and April [3] 2002; and also by the reports in TWIC for January [4] and April [5] 2002.
  4. ^ قوانين الشطرنج

المراجع

قراءات إضافية

وصلات خارجية

International organizations
الأخبار