خلوصي أكار

(تم التحويل من خلوصي عكار)
خلوصي أكار
Hulusi Akar
Hulusi Akar (cropped).jpg
رئيس أركان حرب تركيا رقم 29
الحالي
تولى المنصب
18 أغسطس 2015
الرئيس رجب طيب إردوغان
سبقه نجدت اوزال
تفاصيل شخصية
وُلِد (1952-03-12) 12 مارس 1952 (age 68)
قيصرية، تركيا
الخدمة العسكرية
الكنية "سري پاشا"
الولاء  تركيا
الخدمة/الفرع القوات المسلحة التركية
سنوات الخدمة 1973–الآن
الرتبة Turkey-army-OF-9.svg جنرال
قاد رئيس أركان حرب
قائد القوات البرية
نائب رئيس الأركان
الفريق البري الثالث
القيادة اللوجستية للقوات البرية
Land Forces General Staff College Command
قيادة الأكاديمية العسكرية
رئيس الخطط والسياسات
قيادة لواء الأمن الداخلي
رئيس المعلومات العامة
المعارك/الحروب حرب البوسنة
القوة الدولية للمساعدة الأمنية
حرب كوسوڤو
النزاع التركي الكردي
نزاع تركيا-الدولة الإسلامية
عملية شاه فرات
المواجهة التركية الروسية
عملية درع الفرات
الأوسمة انظر أدناه

خلوصي أكار (و. 17 يناير 1952)، هو جنرال في القوات المسلحة التركية. ويشغل حالياً منصب رئيس أركان حرب تركيا رقم رقم 29. عكار هو ضابط عسكري رفيع المستوى في القوات المسلحة التركية.[1] بعد الرئيس ووزارة الدفاع الوطني، لأكار القيادة العليا على جميع الفروع الخدمية في القوات المسلحة التركية وتشمل القوات البرية، القوات الجوية، والقوات البحرية. يمتلك أكار خبرة كقائد لواء في مختلف المعارك مع الناتو، ومنها القوة الدولية للمساعدة الأمنية، عملية القوة المتعمدة أثناء حرب البوسنة وقوة كوسوڤو أثناء حرب كوسوڤو.[2][3][4]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحياة المبكرة والتعليم

وُلد أكار عام 1952 في قيصرية، تركيا. تخرج من الأكاديمية العسكرية التركية عام 1972 ومدرسة المشاة التركية عام 1973. عام 1975 التحق بجامعة الملكة في بلفاست ليستكمل دراساته العليا في الدبلوماسية الدولية.


العمل العسكري

خدم أكار كقائد سرية، رئيس قطاع ورئيس فرع في مختلف الوحدات والمقرات العامة ومنها رئاسة أركان الجيش التركي. خدم أيضاً كمفتش في كلية الأركان والقيادة كما انتدب ضابط أركان في قسم الاستخبارات في AFSOUTH / ناپولي، إيطاليا ما بين 1990 و1993. من 1993 حتى 1994، كان مساعداً عسكرياً لقائد القوات البرية، كما خدم كبير ضباط المعلومات العامة. لاحقاً، استمر في تكليفه كقائد للقوات المسلحة التركية ما بين سنوات 1994-1997. بعدها تولى منصب قائد لواء زنيتسا/البوسنة من 1997 حتى 1998.

عند ترقيته لرتبة عميد عام 1998، تولى قيادة لواء الأمن الداخلي لمدة سنتين، وخدم كقائد للخطط والسياسات في المقر الرئيسي AFSOUTH / ناپولي، إيطاليا ما بين 2000 و2002. لاحقاً تمت ترقيته لرتبة لواء عام 2002، وأُسندت إليه قيادة الأكاديمية العسكرية لثلاثة سنوات ولاحقاً تولى قيادة كلية القيادة والأركان لسنتين حتى 2007.

بعد ترقيته لرتبة فريق، وأصبح قائداً للوجستيات القوات البرية ثم قائد NRDC-T والفيلق الثالث ما بين 2009 و2011. بعدها تمت ترقيته لرتبة فريق أول عام 2011، وخدم كنائب رئيس أركان الجيش التركي من 2011 حتى 2013، قائد للقوات البرية التركية من 2013 حتى 2015.

في 2 أغسطس 2015، عُين الفريق أكار رئيساً لأركان حرب تركيا حيث تولى المنصب رسمياً في 18 أغسطس 2015.


رئيس أركان حرب

عكار برفقة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، 22 يوليو 2016.

في 11 فبراير 2020، صرح وزير الدفاع التركي خلوصي عكار إن هناك أربعة مراكز مراقبة وموقعين عسكريين في الأراضي التي يسيطر عليها النظام السوري فيما تواصل قوات النظام تقدمها نحو آخر معقل للمعارضة، وهو هجوم تصاعد التوترات بين النظام السوري وتركيا. وأكد عكار أن تركيا لن تخلي أي من مراكز المراقبة الإثنتي عشرة في إدلب وحذر من أن الجنود الأتراك كانوا يتلقون أوامر بالانتقام بقوة من هجمات النظام السوري على المواقع العسكرية.[5]

وقال عكار: "في حالة اتخاذ أي إجراء ضدهم، فقد صدرت لهم تعليمات بالانتقام بقوة أكبر. وفي حالة حدوث أي شيء، سيكون هناك انتقاماً. نتوقع من النظام ألا يتخذ أي إجراء تحت أي ظرف من الظروف". وأضاف: "لقد قلنا مراراً وتكراراً أننا لن نسحب أفرادنا ، الجنود من هناك. سيواصلون مهمتهم".

كانت تركيا قد أرسلت مؤخراً قوات ودبابات إضافية لتعزيز وجودها العسكري في شمال غرب سوريا، حيث تتقدم قوات الأسد في هجوم مدمر تدعمه روسيا وأثار هجرة جماعية هائلة من السكان.

وفقا لوزارة الدفاع التركية في هجومين منفصلين للنظام السوري أسفر عن مقتل 12 جندياً تركيا، تم القضاء على أكثر من 200 عنصر تابع للنظام.

تحدث عكار في الوقت الذي اقتربت فيه قوات النظام من السيطرة على الجزء الأخير الذي تسيطر عليه المعارضة من الطريق M5 الاستراتيجي الذي يربط جنوب وشمال سوريا، الأمر الذي سيجعل الطريق تحت سيطرة الأسد الكاملة لأول مرة منذ عام 2012.

بدعم من روسيا، استمرت قوات النظام في الهجوم منذ أسابيع في إدلب وأجزاء من حلب، مما أدى إلى أزمة إنسانية مع فرار حوالي 700.000 شخص من ديارهم وتوجههم شمالًا نحو الحدود التركية.

وقال عكار إن تركيا تضغط على روسيا لاستخدام نفوذها على الأسد لضمان انسحاب قواته إلى خط وقف إطلاق النار المتفق عليه مسبقاً وإخلاء الطريق السريع الاستراتيجي.

قال عكار: "لقد طلبنا عناصر النظام للانسحاب الفوري من الطريق M5 وسنستمر في طلب ذلك". وقال الوزير: "نريدهم [إيقاف] هجمات النظام على الفور، [لضمان] الالتزام بوقف إطلاق النار وبدوره، لكي يعود السكان إلى ديارهم وأرضهم".

وأصر عكار على أن هدف تركيا في إدلب هو دعم اتفاقية وقف إطلاق النار في المنطقة التي تم التفاوض عليها في عام 2018 ومنع تدفق اللاجئين.

توسطت روسيا في وقف إطلاق النار، الذي انهار منذ ذلك الحين، والتي تدعم الأسد، وتركيا، التي تدعم بعض جماعات المعارضة في المنطقة.

ولدى سؤاله عن توقعات تركيا من اجتماع وزراء دفاع الناتو، الذي شاركت فيه تركيا، فبراير 2020، دعا عكار إلى اتخاذ خطوات ملموسة من قبل الحلفاء لوقف عدوان الأسد في إدلب، الذي قال إنه سيؤدي إلى موجة جديدة من اللاجئين تهدد أوروپا وخارجها. كما حذر من أن الوضع الإنساني في إدلب سيؤدي إلى زيادة التطرف.

وقال عكار: "يتعين على دول الناتو وحلف الناتو وأوروپا والعالم النظر في هذه القضية عن كثب وتقديم دعم جاد وملموس".

جوائز وتكريمات

حياته الشخصية

الجنرال خلوصي أكار متزوج من شوله أكار، ولديهما طفلين. ويتحدث أكار اللغة الإنگليزية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً


المصادر

  1. ^ "Yeni Genelkurmay Başkanı Hulusi Akar oldu (Hulusi Akar kimdir?)" [Who is our new Chief of the General Staff Hulusi Akar?]. Haber Türk (in Turkish). Istanbul. 16 July 2016. Retrieved 17 July 2016.CS1 maint: unrecognized language (link)
  2. ^ "Yeni Genelkurmay Başkanı Hulusi Akar kimdir?". Milliyet (in Turkish). Retrieved 5 August 2015.CS1 maint: unrecognized language (link)
  3. ^ Ergan, Uğur (5 August 2015). "Yeni Genelkurmay Başkanı Hulusi Akar oldu (Hulusi Akar kimdir?)". Hürriyet (in Turkish). Retrieved 5 August 2015.CS1 maint: unrecognized language (link)
  4. ^ "Orgeneral Hulusi Akar bu mesajla göreve başladı". Habertürk (in Turkish). 19 August 2015. Retrieved 19 August 2015.CS1 maint: unrecognized language (link)
  5. ^ "Turkey will not pull out of Idlib despite regime forces advancing – Akar". www.trtworld.com. 2020-02-12. Retrieved 2020-02-13.
مناصب عسكرية
سبقه
خيري كڤريك‌اوغلو
قائد الجيش التركي
23 أغسطس 2013 – 18 أغسطس 2015
تبعه
صالح زكي چلق
سبقه
نجدت اوزال
رئيس أركان حرب تركيا
18 أغسطس 2015 – الآن
تبعه
شاغر