خس

خس Lettuce
Iceberg lettuce in SB.jpg
Iceberg lettuce field in Northern Santa Barbara County
التصنيف العلمي
مملكة: النبات
Division: نباتات مزهرة
Class: ثنائيات الفلقة
Order: Asterales
Family: Asteraceae
Genus: 'Lactuca'
Species: ''L. sativa''
Binomial name
Lactuca sativa
L.
الخس
القيمة الغذائية لكل 100 غ (3.5 أونصة)
الطاقة55 kجول (13 ك.سعرة)
2.2 ج
ألياف غذائية1.1 ج
0.2 ج
1.4 ج
الڤيتامينات
مكافئ ڤيتامين أ
(21%)
166 μg
فولات (B9)
(18%)
73 μg
Vitamin C
(5%)
4 mg
آثار فلزات
حديد
(9%)
1.2 mg
مكونات أخرى
ماء96 ج
Percentages are roughly approximated using US recommendations for adults.
Source: USDA Nutrient Database

الخس Lettuce من الخضروات الورقية المهمة والغنية بالفيتامينات مثل فيتامين آي, فيتامين بي1, فيتامين سي و فيتامين دي وهو غني كذلك بالحديد والفوسفور والكالسيوم والنحاس واليود والكلور والزرنيخ والكوبالت والكاروتين والزنك والمغنيزيوم والكبريت والكلورورات, وتناوله طازجا أو مخلوطا مع السلطة يعمل كملين للمعدة ولما فيه من ألياف سليلوزية تساعد على تنطيم عمل الأمعاء, كما يساعد في زيادة الادرار.

ويعتبر الخس من أكثر الخضروات الخضراء إحتواءا على فيتامين (هـ) المضاد للعقم والخاص بالتناسل ، ونجد المصريد القدماء قد أدركوا حقيقة الخس وأثره على الأعضاء التناسلية والإخصاب ، فنجد في معبد "هابو" بمدينة الأقصر تمثال لإله التناسل وقد وضع الخس بين قدميه. وعرف الخس قديما بأنه عشبة الحكماء ، لأنه يفيد في تهدئة الأعصاب ويرجع ذلك لوجود مادة "الكتوكاربيوم" التي تهدئ الأعصاب ، ولا تترك أثرا كآثار المهدئات الكيميائية المصنعة ، حتى أن جنود الرومان قديما كانوا يجففون أوراق الخس في الشمس ويدخنوننها لتهدئة أعصابهم. أما حديثا فقد أكتشف أن الخس به كميات لا بأس بها من فيتامين (أ) ويتركز وجوده في الأوراق الخضراء ، وهذا الفيتامين لازم للوقاية من العشى الليلي أو عدم الرؤية في الظلام ، كما يحفظ للعين قوة الإبصار ، ويساعد الغدد الدمعية على أداء وظائفها على الوجه المطلوب. كما يعتبر الخس مصدرا متوسطا لفيتامين (ب) المضاد لمرض البري بري الذي تظهر أعراضه في صورة هزال الجسم وإلتهاب الأمعاء وضمور العضلات. ويحتوي الخس على مداة "السترين" التي تساعد على تقوية ومتانة جدران الشعيرات الدموية.

والخس غني بالكالسيوم والفوسفور والحديد .. وهناك نوع من الخس يزرع لإستخراج الزيوت منه ، يسمى الخس الزستي ن حيث تصل نسبة الزيت في الحب إلى حوالي 35% . وزيت الخس رائق ستعمل في الأكل ويعرف بإسم الزيت الحلو .. وهو غني بفيتامين (هـ) الخاص بالتناسل. ويستعمل الخس مرطبا ، ومسكنا للآلام ومنظفا للدم ، ومهدئا ومنوما ، وملينا ومقويا للبصر والأعصاب ، ويفيد في حالات السعال الديكي والأرق ، وآلام الحيض والأمعاء ومعالجة مرضى السكر. ويستعمل أيضا في تجميل البشرة الحساسة المصابة من أشعة الشمس .


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأوراق

متزاحمة ومتبادلة على الساق القصيرة. الأوراق الأولى كبيرة وغيرة ملتفة أما التالية ملتفة. في إبط كل ورقة برعم ينموفي الموسم التالي ليعطي شمراخاً زهرياً.


وصلات خارجية

خضروات ورقية ملفوف
مقدونس | جرجير | خس | شبث | فجل | كرفس | كزبرة | ملفوف | نعناع |