حزب الأصالة

حزب الأصالة
حزب الأصالة
سنة التأسيس
قادة الحزب د. محمد عبد المقصود
الإيديولوجية إسلامي
المشاركة في الحكومة ؟
الموقع http://www.alasalah.org

حزب الأصالة هو حزب إسلامي مصري يسعى لنشر قيم العدالة والمساواة وإعادة الصدارة لمصر في مختلف الميادين بما يتفق مع مبادئ الشريعة الإسلامية. يعتمد الحزب على الإصلاح الفكري والنفسي أولاً، ثم الإصلاح العلمي والتربوي، ثم الإصلاح السياسي، مع ضرورة التخلص من الاستبداد والظلم، والوصول إلى تطبيق الشورى والتداول السلمي للسلطات.

أسس الحزب اللواء د. عادل عبد المقصود عفيفي رئيس حزب الفضيلة سابقاً وبعض أعضاء المكتب التنفيذي الذين انشقوا عن حزب الفضيلة وأسسوا حزب الأصالة، وذلك في يوليو ٢٠١١.

يحظى الحزب بتأييد دعاة سلفيين منهم د. محمد عبد المقصود عفيفي والشيخ محمد حسان و د. محمد عبد السلام والشيخ مصطفى محمد والشيخ ممدوح جابر [1].

أعلن الحزب يوم ١٢ أكتوبر ٢٠١١ انسحابه من التحالف الديمقراطي وخوضه انتخابات مجلس الشعب بقوائم مستقلة [2]. وفي ٢٣ أكتوبر ٢٠١١، قام حزب الأصالة مع حزبي النور والبناء والتنمية بتكوين تحالف الكتلة الإسلامية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تأسيس الحزب

في يوليو ٢٠١١، أعلن اللواء عادل عبد المقصود عفيفي (رئيس حزب الفضيلة آنذاك) وعددٌ من أعضاء المكتب السياسي عن انسحابهم وقطع علاقتهم بحزب الفضيلة نهائياً، بعدما تبين أن هناك مؤامرة لتغيير مبادئ الحزب التى تقوم على الالتزام بالشرعية وسيادة القانون والمنهج الإسلامى السلفي المعتدل، وتحويل مبادئه إلى أفكار متشددة تضر بالصالح العام والعمل الإسلامي. وبناء على ذلك قرر الدكتور عادل عبد المقصود عفيفي وهؤلاء الأعضاء تأسيس حزب جديد باسم حزب الأصالة. موضحاً أنّ عدداً من أبرز الدعاة السلفيين يدعمون الحزب الجديد كما يسحبون دعمهم لحزب الفضيلة، وهم د. محمد عبد المقصود فيفي والشيخ محمد حسان و د. محمد عبد السلام والشيخ مصطفى محمد والشيخ ممدوح جابر [1] [3]. وكان عدد من النشطاء السلفيين قد أصدروا مبادرة طالبوا فيها بانتداب لجنة من علماء الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح للفصل في النزاع، إلا أن المبادرة لم يكتب لها النجاح.[4]

حزب النهضة

من ضمن الأحزاب التي اندمجت في حزب الأصالة حزب النهضة، وكان حزب إسلامي تحت التأسيس تشكّل عقب ثورة 25 يناير، منبثق من حزب الشريعة، و« يسعي لاستقطاب الاتجاه السلفي ». وكيل مؤسسي الحزب ورئيسه كان ممدوح إسماعيل ويلقّب بمحامي للجماعات الإسلامية في مصر.[5] وقد أعلن ممدوح إسماعيل دمج الحزب رسمياً داخل حزب الأصالة في مؤتمر لحزب الأصالة بشبرا يوم 23 سبتمبر 2011.[6]

التأسيس

طرح ممدوح إسماعيل برنامج حزب سياسي اسمه « النهضة » عقب ثورة 25 يناير وسبق أن تقدّم قبل عدّة سنوات بمشروع « حزب الشريعة الاسلامي » - كما اتُّهِم مراراً بكونه أحد كوادر تنظيم الجهاد - ولكنّه صرّح بأنّ ثمّة فرق في الهدف، قائلاً أنّ حزب الشريعة كان الغرض منه « إعلان جدّيتنا كإسلاميين في أن لنا مشروعا سياسيا، ولم نكن ندرك أن هذه الأحداث يمكن أن تقع، وكانت هناك صياغة وقتية تهدف إلي توصيل رسالة للدولة بأننا نريد العمل العام بعيدا ان خط العنف الذي أتبعته الجماعة الإسلامية وغيرها ». وبعد تطوّر الأوضاع عقب الثورة، قال وكيل الحزب الجديد أنّه « سيكون هناك تجديد شامل لأنّ حزب الشريعة كان رسالة للدولة أما حزب النهضة فهو رسالة للوطن ... إننا في حزب النهضة نريد وجودا سياسيا حقيقيا ». وبلغ عدد الأعضاء المؤسسين ستة آلاف شخص في مارس 2011.[5]

الأهداف

عشرة أهداف أهمها:

الاختلاف في الطرح

« الحالة الإسلامية فيها اختلافات في الرؤي الفكرية، واختلافات في طرق التعامل مع الواقع وعندما تتم بلورة العمل الحزبي يكون هذا فضلا للوطن... الاختلافات ترجع إلي التعددية في الحالة الإسلامية ». الطرح الإسلامي الذي يريده الحزب عن الإخوان والجماعة الإسلامية والوسط به « اختلافان جوهريان »:

  • يضم الحزب التيار السلفي، واصفاً إياهم بـ« إسلاميبن لم يعملوا بالسياسة مطلقا وهم شباب مثقف ولديه كوادر كانت متوقفة عن خوض العمل العام وتشجعوا مع الثورة والتغيير السياسي وفي منظومة الحياة في مصر بشكل عام ووجدوا الاجواء مفتوحة أمام العمل العام والتعامل مع الجماهير من خلال العمل السياسي »
  • انفتاح الحزب لكل المصريين لا يقتصر علي فصيل واحد.

إضافة إلى ذلك:

  • تميز في الاشخاص المنتمين، وفي طريقة التعامل مع الواقع والحياة. [5]

المواقف

من تصريحات وكيل الحزب ممدوح إسماعيل:[5]

مدنية الدولة

  • برنامج الحزب كله مدني أما مسألة الدين فهذا يعود لانها مرجعية الافراد والوطن والدستور والهوية.
  • فرض الشريعة الإسلامية « عندما يكون الشعب مهيأ وجاهزا ... عندما يريد الشعب تطبيق الشريعة يفرضها، ولكن ليس بقرار فوقي أو تسلطي ».

الحقوق العامة والخاصة

  • ضرورة مراجعة الاتفاقيات الخاصة بالحقوق العامة وفي مقدمتها حقوق المرأة بما يتفق مع مبادئ الشريعة.
  • رفض - بشكل قاطع - تولي مسيحي منصب رئيس الجمهورية « لأنّ المادة الثانية أنّ دين الدولة هو الإسلام، ولا يجوز مطلقا في الاسلام أن يتولي حكم المسلمين غير مسلم » متهما بعض السلفيين الذين أفتوا بجواز ذلك (منهم أسامة القوصي ومحمود عامر) بالعمالة لأمن الدولة.
  • الحزب سينظر في مسألة المرشحين للرئاسة من منظور مواقفه السياسية وانتمائه للوطن سواء كان علمانيا أو غيره.
  • الحزب لكل الناس بمن فيهم المسيحيون « لانهم ينضمون إلينا » ، وعدم الممانعة في ترشحهم لمجلس الشعب.

العلاقات الدولية

  • رفض اتفاقية كامب ديفيد.
  • فيما يخص اتفاقيات حقوق الإنسان، أنّ « الذين وقعوا علي هذه الاتفاقيات لم يوقعوا عليها بسلطة مستمدة من الشعب، ولكنهم وقعوا عليها بسلطة خارجية وامتيازات خاصة بهم ».
  • « غير مسموح للغرب أن يفرض علينا هويته ».
  • فيما يخص السياحة: « أي شخص غير مسلم أراد أن يدخل بلدنا بعقد أمان له حق الحماية منا طالما كانوا علي أرضنا... سوف يفرض التغيير الذي يحدث في المجتمع واقعا جديدا وهذا سيلزم أي أجنبي أو سائح بثقافتنا. »

نية خوض الإنتخابات ثمّ الدمج

صرّح في مارس 2011 أنّه ينوي طرح مرشحين في الانتخابات البرلمانية المقبلة « حتي ولو بشكل رمزي ». ولا يريد إن « اسلاميا يرشح لانتخابات الرئاسة » ولكن « سوف يشترط في أي مرشح لتأييده ». ولكن بعد دمج الحزب مع حزب الأصالة كان ذلك بمثابة قرار إيقاف لأنشطته.

تحالف الكتلة الإسلامية

قام حزب الأصالة مع حزبي النور والبناء والتنمية بتكوين تحالف الكتلة الإسلامية، وذلك في ٢٣ أكتوبر ٢٠١١ [7] [8]. وقد أكد كل من حزب الأصالة وحزب البناء والتنمية أن «التحالف ليس موجهاً ضد أي تحالف آخر، ويهدف لتحقيق النهضة المصرية على أساس الهوية الإسلامية من خلال مشروع وطني يشارك فيه كل أبناء مصر» [9].

مبادئ الحزب

  1. إعادة دور مصر إلى الريادي سياسياً واقتصادياً وعسكرياً.
  2. تحقيق العدالة الاجتماعية بين أفراد الشعب التي تحقق التعايش السلمي بين كل طبقاتة الطائفية والاجتماعية.
  3. رفع المستوى الصحي، والفكري والثقافي والنهوض بالتعليم وإعلاء دور العلم والعلماء.
  4. إيجاد مناخ سياسي يستطيع المواطن أن يعبر فيه عن رأيه وأن يختار من يمثله بحرية مطلقة.
  5. إيجاد آليات لتنمية موارد الدولة والاستفادة من هذه الموارد في النهوض بالمستوى العام مما يؤدى إلى تحسين مستوى المعيشة، ورفع مستوى الدخل.
  6. ترسيخ مبادئ الحرية والعدالة والمساواة واحترام هوية مصر الإسلامية.
  7. وضع إستراتيجية لتقليل نسبة الأمية والبطالة ومعدل الجريمة والانهيار الأخلاقي.
  8. العمل على استقلال السلطة القضائية بجميع درجاتها والفصل بين السلطات، وتوفير المقومات اللزمة لذلك.
  9. إعادة مصر إلى مكانتها الحقيقية بين الأمة العربية والإسلامية، والمشاركة الفعالة في قضايا الأمة، وعلى رأسها القضية الفلسطنية.
  10. استعادة أموال مصر المنهوبة، ومحاكمة الذين أفسدوا وقتلوا ونهبوا المال العام.

هيكل الحزب

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

رئيس الحزب

اللواء الدكتور عادل عبد المقصود عفيفي.

أعضاء المكتب التنفيذي

  • إيهاب شيحة
  • محمود سلطان
  • يامن أحمد
  • محمد النائي
  • شريف عصام
  • محمد عبد رب النبي
  • مصطفى طه
  • تامر عبد الخالق مكي
  • عمرو فاروق
  • محسن فوزي

مرجعيات الحزب

الداعمون لحزب الأصالة

من الداعمين لحزب الأصالة:


انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ أ ب تأسيس حزب الأصالة السلفي بدعم من الشيخ محمد حسان والدكتور محمد عبد المقصود على يوتيوب
  2. ^ حزب الأصالة السلفي يعلن انسحابه من التحالف الديمقراطي - اليوم السابع
  3. ^ شرح الشيخ محمد عبد المقصود لمشكلة حزب الفضيلة على يوتيوب
  4. ^ رئيس حزب الفضيلة السلفى ينشق ويؤسس حزب الأصالة - اليوم السابع
  5. ^ أ ب ت ث ج Empty citation (help)
  6. ^ شبكة يقين الإخبارية: مفاجئة حزب الأصالة في أول مؤتمر له في شبرا (موقع يوتيوب)
  7. ^ Empty citation (help)
  8. ^ المؤتمر الصحفي بين د. عادل عبد المقصود عفيفي رئيس حزب الأصالة و د. عماد عبد الغفور رئيس حزب النور و د. عصام عبد الغني رئيس حزب البناء والتنمية: الجزء الأول، الثاني، الثالث، الرابع والخامس على يوتيوب
  9. ^ Empty citation (help)
  10. ^ فضيلة الشيخ محمد حسان يؤكد دعمه لحزب الأصالة على يوتيوب

وصلات خارجية