الحزب الشيوعي المصري

الحزب الشيوعي المصري
الأمين العامصلاح عدلي
تأسس1922
الأيديولوجيةماركسية-لينينية
الألوانRed
الموقع
http://www.cp-egypt.com/

الحزب الشيوعي المصري، هو حزب سياسي مصري، تأسس عام 1922.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

 التأسيس

بدأ هذا الحزب نشاطه في عام 1922م بالإسكندرية بقيادة جوزيف روزنتال وحسني العرابي وأنطون مارون. وكثرت الانقسامات داخل الحزب بسبب عدم وجود قيادة قوية فيه. وأذاع الحزب بيانه التأسيسي في فبراير عام 1922م وهو يشمل الأهداف التالية: 1- الاتحاد مع السودان 2- تأميم قناة السويس 3- إلغاء الديون الخارجية للدولة 4- إلغاء الامتيازات الأجنبية 5- إصدار قانون للإصلاح الزراعي 6- إصلاح قانون العمل والسماح بتأسيس النقابات.

وكان الحزب يحاول العمل بسرية خشية من سلطات الاحتلال البريطاني. حاول الحزب الشيوعي إنشاء دولة العمال في عام 1923م، وحثَّ العمال على الإضراب، ولكن حكومة سعد زغلول ألقت القبض على قيادات الحزب وأودعتهم السجون حيث مات بعضهم بسبب الإضراب عن الطعام.

في خلال الحرب العالمية الثانية، نشطت الحركة الشيوعية بسبب النضال الوطني ضد الاستعمار البريطاني. وقويت الحركة تحت زعامة كورييل، وكان هذا الجناح يقف مع الاتحاد السوفييتي (سابقًا) لقبول مشروع تقسيم فلسطين. وفي الخامس عشر من مايو 1948م، اندلعت الحرب بين إسرائيل والعرب، وأُدخل عدد من الشيوعيين إلى السجون.

في مطلع الخمسينيات، كانت الحركة الشيوعية في مصر نشطة. وفي عام 1956م، سمحت حكومة جمال عبدالناصر للشيوعيين بممارسة أعمال ثقافية واجتماعية وصحفية ولكنه منعهم من العمل السياسي. ووقف الحزب الشيوعي مناصرًا للحكم في تجنيد المتطوعين المصريين للعمل ضد البريطانيين في القناة. وبتطور العلاقات بين مصر ودول المعسكر الشرقي، خفت حدة عداء الشيوعيين ضد نظام حكم عبدالناصر. بل إن بعض صحفهم في الخارج اعتبرته نظامًا تقدميًا وطنيًا يسير في الطريق اللارأسمالي.


 المنهجية السياسية

الحزب يتبنى المنهج الماركسى اللينينى و يتواجد اعضاؤه و كوادره في العديد من المواقع النضالية المنتشرة في كل ارجاء مصر خاصة في اوساط العمال و الفلاحين و الفئات المهمشة اجتماعيا بالاضافة الى ان للحزب اعضاء حاليين و راحلين اسهموا بشكل واضح في الارث الثقافى و الادبى في مصر طوال القرن الماضي.

نتيجة ظروف انعدام الحريات في مصر و تشديد القبضة الامنية على الناشطين السياسيين و المعارضين عموما اتخذ الحزب الشيوعي المصرى قرارا بالتزام السرية في النضال بشكل تام وصارم وإن كان قد يلاحظ أثر الحزب في إثراء الحركة السياسية المعارضة النشطة في مصر خلال بدايات هذا القرن منذ اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

 نبذة مختصرة عن الحزب الشيوعي المصري

الحزب الإشتراكى المصرى الذى أُنشئ في 6 يناير عام 1920 في الاسكندرية. وانضم إلى الشيوعية الثالثة بعد سنتين يُصبح بضغط من الغالبية الماركسية.


 أبرز شخصيات الغالبية الماركسية

نص كتاب مذكرات معتقل سياسي، السيد يوسف. صفحة من تاريخ مصر. انقر على الصورة للمطالعة.

اُنتخب حسني عرابي في مارس أميناً عاماً للحزب الذى قاد تظاهرات عمالية و اضرابات في شركتى الغاز والكهرباء في القاهرة في يناير و فبراير 1923 وعمال سكك الحديد والنسيج في الاسكندرية في فبراير و مارس 1924.

اُعتقل قادة الحزب وحُكم على عرابي بالسجن 3 سنوات في 1927 بينما طرد فؤاد الشمالي إلى بلاده لبنان وتعرض الحزب للملاحقة شُلت نشاطاته في 19 يناير 1925.

بعض أعضاء الحزب الشيوعي المصري


 انظر أيضا

 وصلات خارجية

رابط موقع الحزب الشيوعى المصرى

 المصادر

 وصلات خارجية

Egyptian Communist Party