جغرافيا اليابان

جغرافيا اليابان
اليابان
القارةآسيا
الإقليمشرق آسيا
الأحداثيات35.0000° N 136.0000° E
المساحةالترتيب 62
377٬944 km² (145٬925 sq mi)
87.93% land
12.07 % water
الحدودلا توجد
أعلى نقطةجبل فوجي
أوطى نقطةهاچيروگاتا
أطول نهرنهر شينانو
أكبر بحيرةبحيرة بيوا
صورة ساتلية لهوكايدو في يناير.

اليابان هي بلد جزيرة في شرق آسيا تتكون من أرخبيل بركاني طبقي يمتد على طول الساحل الأطلسي لآسيا. تقع اليابان بين درجتي عرض 24° حى 46° شمالاً ودرجتي طول 123° حتى 146° شرقاً. تقع اليابان جنوب شرق الشرق الأقصى الروسي، يفصلهما بحر اوخوتسك؛ إلى الشرق قليلاً من كوريا، ويفصلهما بحر اليابان؛ وإلى الشرق والشمال الشرقي من الصين وتايوان، يفصلهما بحر الصين الشرقي. روسيا هي أقرب البلدان المجاورة لليابان.[1]

الجزر الرئيسية، وتسمى أحياناً "الجزر الوطن"، هي (من الشمال إلى الجنوب) هوكايدو، هونشو ("البر الرئيسي")، شيكوكو وكيوشو. هناك أيضاً 2.456 جزيرة،[2] تشمل اوكيناوا، وجزر صغيرة، بعضها مأهول والآخر غير مأهول. في 2006، كان إجمالي مساحة الأراضي اليابانية377,915 كم²، يشكل البر منها 364,485 كم²، وتشكل المياه 13,430 كم². يجعل هذا مساحة اليابان أقل قليلاً من ولاية مونتانا الأمريكية، وأكبر قليلاً من النرويج.


الموقع: شرق آسيا، سلسل جزر بين شمال المحيط الهادي وبحر اليابان، شرق شبه الجزيرة الكورية.

مراجع الخريطة: آسيا

المساحة:

مقارنة المساحة: 11% أصغر قليلاً من كاليفورنيا، الولايات المتحدة؛ أكبر قليلاً من نيوفاوندلاند ولبرادور.

الحدود البرية: لا توجد

الشريط الساحلي : 29751 كم

المطالبات البحرية:

  • المنطقة الاقتصادية الخالصة: 370.4 كم
  • البحر الاقليمي: 22.2 كم؛ بين (5.6 و22.2 كم في المضائق الدولية-لا پيروس (أو مضيق سويا)، مضيق تسوگارو، والقنوات الشرقية والغربية لكوريا أو مضيق تسوشينما.

المناخ: يختلف من المناخ الإستوائي في الجنوب والمعتدل البارد في الشمال

الأرض: معظمها وعرة وجبلية، يمكن مقارنتها بالنرويج، وكلاهما تشكل الجبال 70% من أراضيها.


الموارد الطبيعية: ودائع ضيئلة من الفحم، النفط، الحديد، الأملاح. الصناعة الرئيسية هي الصيد.

استخدام الأراضي:

  • أراضي صالحة للزراعة: 11.26%
  • محاصيل دائمة: 0.81%
  • أخرى: 87.93% (2011)

أراضي مروية: 25,000 كم² (2010)

إجمالي الموارد المائية المتجددة: 430 كم³ (2011)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الطوبولوجيا والتكوين

خريطة طبوگرافية لليابان.
خريطة اليابان.
خريطة للمدن الكبرى، البلدات الرئيسية، مراكز أصغر مختارة في اليابان.

تشكل الجزر اليابانية جزءاً من حزام النار المحيط بالمحيط الهادئ، والذي يتصف بطبيعته البركانية وكثرة المخاريط البركانية القائمة فيه وعدم استقراره جيولوجياً، ومما يدل عليه كثرة الزلازل التي تتعرض لها الجزر، والتي تقدر بنحو 1500 زلزال سنوياً بشدات مختلفة، كان من أكثرها تدميراً زلزال عام 1923، الذي ضرب إقليم طوكيو - يوكوهاما، وأدى إلى مقتل 143 ألف شخص، وزلزال عام 1969 الذي ضرب إقليم ريكوـ أوجو، وأودى بحياة 22 ألف شخص. ويعدّ الجزء الأوسط من جزيرة هونشو ـ ولاسيما منطقة فوساماگنا - مركز النشاط البركاني، وفيها يشمخ مخروط جبل فوجي ياما إلى ارتفاع 3776م، وهو أعلى ارتفاع في الجزر اليابانية. وهناك ستة مخروطات بركانية أخرى يزيد ارتفاع كل منها على 3000م، وتغطي المواد البركانية نحو ثلث سطح الجزر اليابانية.[3]

ويغلب على الجزر اليابانية المظهر الجبلي، إذ إن نحو 80% من مساحتها جبال وهضاب وتلال، وما تبقى سهول، وتتصف التضاريس بكثرة تجزئها ووعورة السطح، متخذة شكل كتل جبلية منفصلة عن بعضها بحوضات وأودية جبلية.

وتتخذ الجبال اليابانية شكل سلسلتين: أولهما السلسلة الجبلية الشمالية الممتدة من هضبة هوكايدو المرتفعة (ارتفاع وسطي 1800م) حتى سهل ناگويا في الجزء الجنوبي من هونشو، وثانيهما السلسلة الجبلية الجنوبية التي تبدأ من سهل ناغويا حتى جنوبي جزيرة كيوشو، متخذة شكل هضاب وكتل جبلية أقل ارتفاعاً من الجبال الشمالية مع اختفاء لتلك الجبال في الممرات البحرية الفاصلة بين الجزر.

وتشغل السهول مساحة نحو 20% من إجمالي مساحة الجزر اليابانية متمثلة في السهول الساحلية والفيضية من أهمها: في جزيرة هونشو (سهل كوانتو ويقع فيه إقليم طوكيو -يوكوهاما وسهل نوبي Nobi في إقليم ناگويا وسهل أوساكا وكما يعرف بسهل كانساي وسهل سينداي، وفي الغرب على بحر اليابان سهل ايشيگو)، وفي جزيرة هوكايدو (سهل إشيكاري في غربي الجزيرة، وسهل توكاجه في شرقيها). وفي شماليّ كيوشو يمتد سهل تسوكوشي، وهناك سهل ضيق يمتد على الساحل الجنوبي من جزيرة شيكوكو.


السطح

تتمتع اليابان بجمال طبيعي أخاذ، إذ تغطي الجبال والتلال حوالي 70% من مساحتها، كما تكثر فيها الشلالات المائية وتغطي جبالها الغابات التي تشغل 68% من مساحة اليابان. تقع اليابان على جزء غير مستقر للغاية من سطح الكرة الأرضية، مما جعلها عرضة للهزات الأرضية والثوران البركاني. تشهد اليابان سنويًا حوالي 1,500 هزة أرضية معظمها خفيفة لا تُحدث سوى أضرار بسيطة. أما الهزات العنيفة المدمرة فتحدث كل عدة سنوات. وتحدث هزات في قاع المحيط، ينجم عنها أمواج مدمرة تُسمى الموجة البحرية الزلزالية (تسونامي). وفي اليابان ما يزيد على 150 بركانًا رئيسيًا، أكثر من 60 منها براكين نشطة.

ويجري في اليابان عدد كبير من الأنهار معظمها أنهار قصيرة ضحلة، وانحدارها الشديد لا يساعد على استخدامها للملاحة، إلا أنها تستخدم لري المزروعات وتوليد الطاقة الكهربائية. وتنتشر في جبال اليابان البحيرات التي يشكَّل بعضها في فوهات البراكين، كما تظهر ينابيع المياه الحارة في مناطق مختلفة في اليابان.

تبلغ مساحة الجزر اليابانية 377,708كم². والجزر الأربع الكبرى حسب حجمها هي: هونشو، هوكايدو، كيوشو ، شيكوكو، بالإضافة إلى آلاف الجزر الأصغر حجمًا. كما تشمل اليابان سلسلة جزر بوين وريوكيو. يقع المحيط الهادئ إلى جنوب اليابان وشرقها. أما بحر اليابان فيغسل شواطئ سواحلها الغربية، ويبلغ مجموع أطوال سواحل جزر اليابان الأربع الكبرى 7,448كم.

جبال الألب اليابانية أعلى جبال اليابان، وتوجد أعلى قممها في وسط جزيرة هونشو كبرى الجزر اليابانية. تزدهر الغابات الكثيفة على سفوح الجبال.

هونشو

كبرى الجزر اليابانية، إذ تبلغ مساحتها 227,414كم²، ويعيش عليها حوالي80% من سكان اليابان.

تمتد ثلاث سلاسل جبلية بجانب بعضها عبر شمالي الجزيرة. ويعيش معظم سكان هذه المناطق في أودية الجبال الصغيرة، ويعملون بالزراعة باعتبارها حرفة رئيسية. يقع سهل سينداي شرق السلاسل الجبلية، وعلى امتداد المحيط الهادئ. وغربي الجبال، يقع سهل إيشجو، الذي يمتد حتى بحر اليابان.

وتقع في وسط هونشو قمم جبال الألب اليابانية، وإلى الشرق من هذه الجبال تمتد سلسلة من البراكين التي تقطع وسط الجزيرة، أشهرها جبل فوجي أو فوجي ياما أعلى قمة في اليابان، وهو جبل بركاني خامد يرتفع نحو 3,776م فوق مستوى سطح البحر. ويُعدّ سهل كانتو أوسع السهول اليابانية، إذ يمتد ما بين جبال الألب وحتى المحيط الهادئ شرقًا. وهو مركز مهم للزراعة، وقد قامت عليه مدينة طوكيو. وهناك مركزان آخران للزراعة والصناعة، هما سهل نوبي وسهل أوساكا ويقعان في جنوب وغرب منطقة كانتو.

يتألف معظم جنوب غربي هونشو من جبال مموجة، أما القرى الزراعية وقرى صيد الأسماك، وبعض المدن الصناعية، فتتوزع على بعض السهول الصغيرة المتناثرة في المنطقة.

هوكايدو

ثانية كبريات جزر اليابان، إذ تبلغ مساحتها 78,073كم²، تقع في شمال اليابان. يعيش عليها حوالي 5% من سكان اليابان، ويتكون معظمها من التلال والجبال المغطاة بالغابات. يقع في جنوبها الغربي سهل إيشي كاري أكبر سهول هوكايدو، ومنطقة الزراعة الرئيسية فيها. يعتمد اقتصادها بشكل رئيسي على إنتاج الألبان، وصيد الأسماك، والغابات. كما أنها منطقة ترويحية، بفضل شتائها الطويل وتساقط الثلوج بكثرة عليها، مما جعلها مهيَّأة للر ياضات الشتوية.

المناطق الوعرة تغطي معظم أراضي كيوشو، إحدى الجزر الرئيسية في أقصى الجنوب. وتقع جزر مشجرة تشكل موانئ طبيعية صغيرة على امتداد الساحل الغربي للجزيرة.

كيوشو

تقع أقصى جنوب جزر اليابان الأربع الرئيسية، تبلغ مساحتها 36,554كم² ويعيش عليها 11% من سكان اليابان. تمتد من وسط الجزيرة وحتى جنوبها سلسلة من الغابات الجبلية. أما شمالها الغربي فيتألف من تلال مموجة وسهول واسعة. يوجد في هذه المنطقة الصناعية الكثير من المدن. تمتد منطقة الزراعة الرئيسية على الساحل الغربي للجزيرة.

تنتشر في المنطقة الشمالية الشرقية والجنوبية من الجزيرة براكين كثيرة، حيث الرماد البركاني وهضاب الحمم البركانية.

شيكوكو

صغرى الجزر اليابانية الأربع الكبرى، إذ تبلغ مساحتها 18,256كم²، يعيش عليها حوالي 3% من سكان اليابان. تفتقر إلى السهول الواسعة، وتقطعها الجبال من الشرق إلى الغرب. يعيش معظم سكانها في الشمال ويزرعون الأرز والفواكه المختلفة. كما أن تعدين النحاس مهم في هذه الجزيرة. وفي السهل الضيق الممتد على ساحل الجزيرة الجنوبي، يُزْرع الأرز والخضراوات المختلفة.

جزر ريوكيو وبونين

كانت من ممتلكات اليابان إلى أن انتزعتها الولايات المتحدة عند نهاية الحرب العالمية الثانية. ثم أعادت الولايات المتحدة شمال ريوكيو إلى اليابان عام 1953م وجزر بونين عام 1968م. كما استعادت اليابان عام 1972م سيطرتها على بقية جزر ريوكيو، بما في ذلك جزيرة أوكيناوا كبرى جزر هذه المجموعة.

تضم جزر ريوكيو ما يزيد على 100 جزيرة تمتد من شيكوكو شمالاً إلى تايوان جنوبًا ويعيش عليها حوالي مليون نسمة. تبلغ مساحتها 3,120كم². تقع جزر بونين على بعد 970كم شرق اليابان، وتتألف من 97 جزيرة بركانية، تمتد على مساحة قدرها 106كم²، يعيش عليها حوالي 1,900نسمة،

المناخ

التصنيف المناخي لليابان.
قرية في محافظة نييگاتا في يناير.
شاطئ في ميناجيما، اوكيناوا، في سبتمبر.

يتباين مناخ اليابان بشكل كبير من الشمال إلى الجنوب، فتنعم الجزر الجنوبية (شيكوكو، كيوشو) بمناخ دافئ؛ فصيفها حار طويل وشتاؤها معتدل، أما جزيرة هونشو فصيفها دافئ رطب. والشتاء معتدل في جنوب اليابان، أما في الشمال فهو بارد يسقط فيه الجليد. وتشهد هونشو ربيعًا وخريفًا مشمسين، أما هوكايدو فصيفها بارد وشتاؤها مثلج كجنوب السويد.

يتأثر مناخ اليابان بالتيارات البحرية كتيار اليابان وتيار أوياشو. يعمل تيار اليابان القادم من الجنوب على تدفئة السواحل التي يمر بها، بعكس تيار أوياشو الشمالي الذي يعمل بدوره على تبريد الساحل الشرقي لهوكايدو وشمال هونشو.

كما يتأثر مناخ اليابان بالرياح الموسمية الشمالية الغربية التي تسبب سقوط الثلوج على السواحل الشمالية الغربية لليابان، وفي الصيف تتحول هذه الرياح إلى جنوبية شرقية، لذا تجعل وسط اليابان وجنوبها حارًا ورطبًا باستثناء شرقي هوكايدو.

تسقط على اليابان على الأقل 100سم من الأمطار سنويًا. ففي اليابان فصلا مطر رئيسيان: من منتصف يونيو إلى أوائل يوليو ومن سبتمبر إلى ديسمبر. وتجتاح اليابان سنويًا عدة أعاصير خصوصًا مع نهاية الصيف ومطلع الخريف، فتحدث الأمطار الغزيرة، وتلحق الرياح العاتية المصاحبة لها أضرارًا كبيرة بالبيوت والمزروعات.


الحماية البيئية

المخاطر البيئية

صورة متحركة توضح تقديرات هطول الأمطار على جنوب اليابان والمنطقة المجاورة من 20-27 يوليو 2009.



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المناطق

النقاط القصوى

اليابان

اليابان (الجزر الرئيسية)

نقاط الارتفاع

المناطق المقابلة على الكرة الأرضية

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Ministry of Foreign Affairs of Japan
  2. ^ 離島とは(島の基礎知識)
  3. ^ علي موسى. "اليابان". الموسوعة العربية. Retrieved 2014-10-27.

وصلات خارجية