بوابة:الصومال

تحرير  بوابة الصومال
مرحبا بكم في بوابة المعرفة المكرسة للثقافة والقضايا الصومالية.


ختم الصومال
علم الصومال

الصومال، هو بلد في القرن الأفريقي. يحده إثيوپيا من الغرب، جيبوتي من الشمال الغربي، خليج عدن من الشمال، قناة عسير والمحيط الهندي من الشرق، وكنيا من الجنوب الغربي. تفصلها قناة عسير عن سقطرى من الشمال الشرقي. يتمتع الصومال بأطول شريط ساحلي على البر الأفريقي، وتتكون أراضيه بشكل رئيسي من الهضاب، السهول والمرتفعات. يسود الصومال مناخ حار معظم شهور السنة، مع رياح موسمية دورية وأمطار غير منتظمة. ثقافياً، دينياً ولغوياً، يعتبر الصومال البلد "الوحيد" و"الأكثر" تجانساً في أفريقيا. يبلغ عدد سكان الصومال حوالي 14.3 مليون نسمة. ما يقارب 85% من سكان البلاد من العرقية الصومالية، الذين كانوا تاريخياً يسكنون المنطقة الشمالية من البلاد. تتركز الأقليات العرقية في المناطق الجنوبية. اللغات الرسمية في الصومال هي الصومالية والعربية التي تنتمي لعائلة اللغات الأفرو-آسيوية. معظم السكان من المسلمين، بأغلبية سنية.

في العصور العتيقة، كان الصومال مركزاً تجارياً هاماً. وهي من بين المواقع الأكثر احتمالاً لأرض البنط القديمة. خلال العصور الوسطى، سيطر عدد من السلطنات الصومالية القوية على التجارة الإقليمية، ومنها سلطنة أجوران، سلطنة عدل، سلطنة ورسنجلي، وسلطنة گلدي.

تحرير صورة مختارة
Somali food.jpg

أطباق مختلفة من المطبخ الصومالي.
تحرير مقالة مختارة
مدينة كلوة، 1572.

الحرب الإثيوپية الصومالية أو تحويل حرب الأوجادين، هي نزاع تقليدي بين الصومال وإثيوپيا وقع فيما بين يوليو 1977 ومارس 1978 على اقليم اوگادين شرق إثيوپيا. في تصوير مميز لطبيعة تحالفات الحرب الباردة، تحول الاتحاد السوڤيتي عن تقديم دعمه للصومال ليقدمه إلى إثيوپيا، والتي كانت في السابق مدعمة من قبل الولايات المتحدة. هذه المرة دعمت الولايات المتحدة الصومال. انتهت الحرب بعد تراجع القوات الصومالية خلف الحدود وإعلان الهدنة.

تحرير أعلام الصومال
امرأة جزائرية.

الإمام أحمد بن إبراهيم الغازي الشهير بأحمد گران (150721 فبراير 1543)، زعيم صومالي وسيد مدينة هرر، وإمام دولة عَدَل، وقائد الفتح الإسلامي في إثيوپيا، في الربع الثاني من القرن 10هـ/ الربع الثاني من القرن 16م. ويسميه المسلمون صاحب الفتح، وأحمد الغازي، وأحمد المجاهد، إلا أنه اشتهر باسم: أحمد گران (أو گرانج كما يسميه الأوربيون أحياناً). ويعني هذا اللقب باللغة الأمهرية، الأَشْول، لأنه كان يضرب بالسيف بيده اليسرى. والمصدر الأول في التعرّف به، وتعرّف أعماله، المؤرخ العربي شهاب الدين أحمد بن عبد القادر الذي اشترك معه شخصياً في حركة الجهاد، التي قادها في الحبشة المسيحية، تجاه النجاشيَّيْن لِبْنا دِنْگل (1508-1540م)، وابنه كلوديوس (1540-1559م). فقد دون أخباره حتى عام 944هـ /1537م في كتابه «تحفة الزمان»، الذي أعطي أيضاً عنوان «فتوح الحبشة».

تحرير مشاركون
تحرير  مدينة مختارة
Daarta Sayyidka.jpg

إيل، هي بلدة في مقاطعة نوگال بشمال منطقة بلاد بنط في الصومال. القبائل الباررزة في منطقة إيل هي ماجرتين وليلكاسه المتفرعتان من قبيلة دارود. وتقع إيل بالقرب من شبه جزيرة هفون، التي تكبدت معظم خسائر الصومال من تسونامي المحيط الهندي 2004. وقد حصد التسونامي مئات الأرواح في مدينة إيل والمناطق المجاورة، وظلت الجثث لمدة طويلة ولم تتقدم أي جهة محلية أو دولية للمساعدة في دفن الجثث أو إيواء المشردين. وبحلول عام 2008 أصبحت إيل مركز القراصنة الصوماليين، حيث احتجز المختطفون فيها أكثر من 12 سفينة رهينة.

تحرير هل تعلم ..
تحرير تصنيفات
تحرير أخبار
تحرير بماذا يمكنني أن أساعد؟

يمكنكم القيام بعديد من الأعمال لتحسين الموسوعة:

  • تصحيح المقالات الموجودة.
  • إنشاء مقالات جديدة (عن طريق الضغط على المقالات باللون الأحمر مثلاً).
  • إثراء المقالات عن طريق إضافة الصور للمقالات.
  • إبلاغ أكبر عدد من المستخدمين بالمشروع.