انتصار كليوپاترا

انتصار كليوپاترا، 1821، 106.5 في 132.5 سم.

انتصار كليوپاترا The Triumph of Cleopatra، تُعرف أيضاً باسم وصول انتصار كليوپاترا قليقيا،[1]، هي لوحة زيتية للفنان الإنگليزي وليام إتي. عُرضت لأول مرة عام 1821، وهي موجودة حالياً في معرض ليدي ليڤر للفن في پورت صن‌لايت عبر نهر مرسي من ليڤرپول. في عقد 1810 أصبح إتي شخصية مرموقة بين زملائه وتلاميذه في الأكاديمية الملكية للفنون، ويرجع ذلك بشكل خاص لاستخدامه الألوان وقدرته على رسم اللوحات بصبغة واقعية. على الرغم من عرضها في كل معرض صيفي منذ عام 1811 إلا أن إتي لم يجن منها سوى استفادة مادية أو نقدية محدودة. عام 1820 عرض لوحة الباحثة عن المرجان، والتي كانت تصور شخصيات عارية على متن قارب مذهب. جذبت هذه اللوحة اهتمام السير فرانسيس فريلنگ، الذي كلف إتي برسم لوحة مماثلة على نطاق أكثر طموحاً.


تصور لوحة انتصار كليوپاترا مشهد من حياة أنطونيو لپلوتارخ وأنطونيو وكليوپاترا لشكسپير، حيث كانت كليوپاترا مسافرة إلى طرسوس، في قليقيا على متن سفينة بارعة الزخارف لدعم تحالفها مع الجنرال الروماني مارك أنطونيو. اللوحة ذات تركيبة ضيقة ومزدحمة بشكل مقصود، وهي تُظهر مجموعة كبيرة من الأشخاص، متعرين من ملابسن بدرجات مختلفة، يتجمعون على الضفة لمشاهدة وصول السفينة. على الرغم من أن هذه اللوحة لم تحظى بإعجاب عالمي في الصحافة، إلا أنها حققت نجاحاً فورياً، حيث أصبح إتي مشهوراً بين عشية وضحاها. لهذا، كرس إتي معظم العقد التالي لرسم المزيد من اللوحات التاريخية التي تحتوي على شخصيات عارية، ليصبح شهيراً بالمزج بين العري والرسائل الأخلاقية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خلفية

ذكر عاري مع رفاقه. على الرغم من النجاح المحدود في عام 1810، إلا أن إتي كان معجباً بقدرته على رسم الشخصيات بطريقة واقعية.

وُلد في يورك، وترك المدرسة في الثانية عشر من عمره وأصبح رسام متدرب في هل. أنتهى فترة تدريبه بعد سبعة سنوات وانتقل إلى لندن، حيث التحق عام 1807 بمدارس الأكاديمية الملكية. درس هناك تحت إشراف توماس لورنس وتدرب بنسخ أعمال الفنانين الآخرين. حاز إتي على تقدير الأكاديمية الملكية للفنون من أجل قدرته على رسم ثنيات الجسد بطريقة واقعية، لكنه نال نجاحاً تجارياً ونقدياً محدوداً في سنواته الأولى في لندن.

الباحثة عن المرجان (1820) اللوحة التي دفعت بالسير فرانسيس فريلنگ إلى تكليف إتي برسم لوحة انتصار كليوپاترا.

لوحته، انتصار كليوپاترا، صورت عدداً من النساء العرايا ولاقت نجاحاً كبيراً. شجعه هذا النجاح على رسم المزيد من المشاهد التاريخية التي تحتوي على شخصيات عارية. جميع أعماله التي عُرضت في الأكاديمية الملكية في عشرينيات القرن التاسع عشر كانت تحتوي على شخصية عارية واحدة على الأقل، لكنها جميعاً اكتسبت سمعة سيئة. بالرغم من هذا، فقد حقق إتي نجاحاً تجارياً ونقدياً، وعام 1828 أُنتخب عضواً في الأكاديمية الملكية، أرفع تكريم يمكن أن يناله فنان.


وصف اللوحة

وليام إتي، پورتريه شخصي، 1823.

تعتمد اللوحة بشكل كبير على مشهد من حياة أنطونيو لپلوتارخ الذي تكرر في أنطونيو وكليوپاترا لشكسپير، حيث كانت كليوپاترا، ملكة مصر، مسافرة إلى طرسوس، في قليقيا على متن سفينة بارعة الزخارف لدعم تحالفها مع الجنرال الروماني مارك أنطونيو.[2]


نقد

ذكراها

العالم قبل الطوفان (1828)، أعادة استخدام بعض العناصر من لوحة انتصار كليوپاترا.



الهوامش

المصادر

الحواشي

  1. ^ Burnage 2011a, p. 161.
  2. ^ Farr 1958, p. 29.

المراجع

  • Burnage, Sarah (2011a). "Etty and the Masters". In Burnage, Sarah; Hallett, Mark; Turner, Laura (eds.). William Etty: Art & Controversy. London: Philip Wilson Publishers. pp. 154–97. ISBN 978-0-85667-701-4. OCLC 800599710. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Burnage, Sarah (2011b). "History Painting and the Critics". In Burnage, Sarah; Hallett, Mark; Turner, Laura (eds.). William Etty: Art & Controversy. London: Philip Wilson Publishers. pp. 106–54. ISBN 978-0-85667-701-4. OCLC 800599710. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Burnage, Sarah (2011c). "Painting the Nude and 'Inflicting Divine Vengeance on the Wicked'". In Burnage, Sarah; Hallett, Mark; Turner, Laura (eds.). William Etty: Art & Controversy. London: Philip Wilson Publishers. pp. 31–46. ISBN 978-0-85667-701-4. OCLC 800599710. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Burnage, Sarah; Bertram, Beatrice (2011). "Chronology". In Burnage, Sarah; Hallett, Mark; Turner, Laura (eds.). William Etty: Art & Controversy. London: Philip Wilson Publishers. pp. 20–30. ISBN 978-0-85667-701-4. OCLC 800599710. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Burnage, Sarah; Hallett, Mark (2011). "Introduction". In Burnage, Sarah; Hallett, Mark; Turner, Laura (eds.). William Etty: Art & Controversy. London: Philip Wilson Publishers. pp. 12–16. ISBN 978-0-85667-701-4. OCLC 800599710. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Farr, Dennis (1958). William Etty. London: Routledge and Kegan Paul. OCLC 2470159. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Gilchrist, Alexander (1855). Life of William Etty, R.A. Vol. 1. London: David Bogue. OCLC 2135826. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Green, Richard (2011). "Etty and the Masters". In Burnage, Sarah; Hallett, Mark; Turner, Laura (eds.). William Etty: Art & Controversy. London: Philip Wilson Publishers. pp. 61–74. ISBN 978-0-85667-701-4. OCLC 800599710.{{cite book}}: CS1 maint: ref duplicates default (link)
  • Myrone, Martin (2011). "'Something too Academical': The Problem with Etty". In Burnage, Sarah; Hallett, Mark; Turner, Laura (eds.). William Etty: Art & Controversy. London: Philip Wilson Publishers. pp. 47–60. ISBN 978-0-85667-701-4. OCLC 800599710.{{cite book}}: CS1 maint: ref duplicates default (link)
  • Robinson, Leonard (2007). William Etty: The Life and Art. Jefferson, NC: McFarland & Company. ISBN 978-0-7864-2531-0. OCLC 751047871. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Smith, Alison (2001). Exposed: The Victorian Nude. London: Tate Publishing. ISBN 978-1-85437-372-4. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Smith, Alison (1996). The Victorian Nude. Manchester: Manchester University Press. ISBN 978-0-7190-4403-8. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Turner, Laura (2011a). "Introduction". In Burnage, Sarah; Hallett, Mark; Turner, Laura (eds.). William Etty: Art & Controversy. London: Philip Wilson Publishers. pp. 9–10. ISBN 978-0-85667-701-4. OCLC 800599710. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Turner, Sarah Victoria (2011b). "Intimacy and Distance: Physicality, Race and Paint in Etty's 'The Wrestlers'". In Burnage, Sarah; Hallett, Mark; Turner, Laura (eds.). William Etty: Art & Controversy. London: Philip Wilson Publishers. pp. 75–90. ISBN 978-0-85667-701-4. OCLC 800599710. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Warner, Malcolm (1996). The Victorians: British Painting 1837–1901. Washington, D.C.: National Gallery of Art. ISBN 978-0-8109-6342-9. OCLC 59600277. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)