كاندولس، ملك ليديا، يعرض زوجته سراً لگيگس، أحد وزرائه، في طريقها لمخدعها

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
امرأة عارية يراها رجلان.
كاندولس، ملك ليديا، يعرض زوجته سراً لگيگس، أحد وزرائه، في طريقها لمخدعها

كاندولس، ملك ليديا، يعرض زوجته سراً لگيگس، أحد وزرائه، في طريقها لمخدعها Candaules, King of Lydia, Shews his Wife by Stealth to Gyges, One of his Ministers, as She Goes to Bed، كانت تعرف باسم حماقة كاندولس The Imprudence of Candaules، [1]، هي لوحة زيتية على كنڤاه قياس 45.1 x 55.9 سم رسم الفنان الإنگليزي وليام إتي، عُرضت لأول مرة في الأكاديمية الملكية عام 1830. تصور اللوحة مشهد من كتاب التاريخ لهيردوت، ويروي أن كاندولس، ملك ليديا، يدعو حارسه الشخصي لگيگس ليختبئ في غرفته الشخصية ويشاهد زوجته نيسيا وهي عارية، ليبرهن له على جمالها. لاحظت نيسيا أن گيگس يختلس النظر وتحدته إما أن يقبل بأن يُعدم أو أن يقتل كاندلوس عقاباً له. اختار گيگس أن يقتل كاندولس ويحل محله ملكاً. توضح اللوحة اللحظة التي كانت فيها نيسيا تعتقد أن ليس هناك أحد يراها سوى زوجها وكانت تنزع أخر قطعة من ملابسها.

كان إتي يأمل أن يوصل لجمهوره درساً أخلاقياً وهو أن النساء لا يملكن كالعبيد وأنه لابد من معاقبة الرجال الذين ينتهكون حقوقهن، لكنه بذل بعض المجهود ليفسر هذا للجمهور. سرعان ما أصبحت اللوحة مثيرة للجدل، حيث كان ينظر لها على أنها مزيجاً ساخراً يجمع بين الصورة الإباحية والسرد العنيف والمزعج، وشُجبت باعتبارها قطعة فنية غير أخلاقية من النوع الذي يمكن توقعه من فنان أجنبي وليس بريطاني. اشتراها روبرت ڤرنون وقت عرضها، وعام 1847 كانت إحدى اللوحات التي تبرع بها ڤرنون للدولة. في السنوات اللاحقة، احتفظت اللوحة بسمعتها المثيرة للجدل، وعندما اشترت جريدة الفن حق اعادة انتاج مجموعة ڤرنون السابقة عام 1849 لم تقم بتوزيع نسخ من حماقة كاندلوس. عام 1929 كانت ضمن مجموعة من اللوحات المختلفة التي تم نلقها إلى معرض تات الذي تم توسعته مؤخراً، وظلت هناك.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خلفية

قارب من النساء العرايا
وصول كليوپاترا قلقيلية، كانت السبب في شهرة إتي كفنان، وشجعه نجاحها على رسم المزيد من الشخصيات العارية في المشاهد التاريخية.



موضوع اللوحة

Woman undresses while two men watch
شخصيات لوحة كاندولس، نيسيا، وگيگس والتي تم رسمها مسبقاً من قبل جاكوب جوردينز عام 1646.Jordaens and Etty both contrasted Nyssia's pale flesh against dark red drapery and showed her in a similar pose. Jordaens's painting has hung in Sweden since the 17th century, and it is unlikely Etty was aware of it.[2]


التكوين

نقد

رجل يحمل فرشاة رسم
وليام إتي، 1844


الذكرى

لوحة الفارس الخطاء من بين الأعمال اللاحقة القليلة التي تأثرت بلوحة كاندولس.


الهوامش


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

الحواشي

  1. ^ Wornum 1864, p. 34.
  2. ^ Robinson 2007, p. 157.

المراجع

  • Burnage, Sarah (2011a). "History Painting and the Critics". In Burnage, Sarah; Hallett, Mark; Turner, Laura (eds.). William Etty: Art & Controversy. London: Philip Wilson Publishers. ISBN 9780856677014. OCLC 800599710.CS1 maint: ref=harv (link)
  • Burnage, Sarah (2011b). "Painting the Nude and 'Inflicting Divine Vengeance on the Wicked'". In Burnage, Sarah; Hallett, Mark; Turner, Laura (eds.). William Etty: Art & Controversy. London: Philip Wilson Publishers. ISBN 9780856677014. OCLC 800599710.CS1 maint: ref=harv (link)
  • Burnage, Sarah; Bertram, Beatrice (2011). "Chronology". In Burnage, Sarah; Hallett, Mark; Turner, Laura (eds.). William Etty: Art & Controversy. London: Philip Wilson Publishers. ISBN 9780856677014. OCLC 800599710.CS1 maint: ref=harv (link)
  • Gilchrist, Alexander (1855). Life of William Etty, R.A. 1. London: David Bogue. OCLC 2135826.CS1 maint: ref=harv (link)
  • Robinson, Leonard (2007). William Etty: The Life and Art. Jefferson, NC: McFarland & Company. ISBN 9780786425310. OCLC 751047871.CS1 maint: ref=harv (link)
  • Smith, Alison (2001a). Exposed: The Victorian Nude. London: Tate Publishing. ISBN 1854373722.CS1 maint: ref=harv (link)
  • Smith, Alison (2001b). "Private Pleasures?". In Bills, Mark (ed.). Art in the Age of Queen Victoria: A Wealth of Depictions. Bournemouth: Russell–Cotes Art Gallery and Museum. ISBN 0905173651.CS1 maint: ref=harv (link)
  • Smith, Alison (1996). The Victorian Nude. Manchester: Manchester University Press. ISBN 0719044030.CS1 maint: ref=harv (link)
  • Wornum, Ralph Nicholson (1864). Descriptive and Historical Catalogue of the Pictures in the National Gallery: British School. London: Her Majesty's Stationery Office. OCLC 84988356.CS1 maint: ref=harv (link)