العالم قبل الطوفان

العالم قبل الطوفان، 1828، 140 في 102.3 سم.

العالم قبل الطوفان The World Before the Flood، هي لوحة زيتية على كناڤاه للفنان الإنگليزي وليام إتي، عُرضت لأول مرة عام 1828 في معرض مدينة ساوثهامپتون للفن. تصور اللوحة مشهداً من الفردوس المفقود لجون ملتون، حيث يرى العالم من بين سلسلة من رؤى آدم المستقبلية، يرى العالم قبل الطوفان العظيم. توضح اللوحة مراحل الغزل كما وصفها ملتون. مجموعة من الرجال يختارون زوجات من بين مجموعة من النساء الراقصات، ويرسمن المرأة المختارة من المجموعة، ويستقرن للحياة الزوجية. وراء مجموعة الغزل، تلوح في الأفق عاصفة قادمة، رمز للدمار الذي يوشك الراقصون والعشاق على تحقيقه بأنفسهم.

عندما عُرضَتْ اللوحة لأول مرة في المعرض الصيفي للأكاديمية الملكية عام 1828، جذبت حشوداً كبيرة، وقسّمتْ الرأي النقدي بشدة.وقد أشاد بها كثير من النقاد الذين اعتبروها من بين أروع الأعمال الفنية في البلاد. وقد أدان مراجعون آخرون ذلك على أنه فظ، لا طعم له، مُهين، وسئ التنفيذ.

تم شراء اللوحة في المعرض الصيفي من قبل ماركيز ستافورد. بيعت اللوحة بخسارة كبيرة في عام 1908، وذلك بعد فترة طويلة من سقوط إتي من عالم الفن، وتم بيعها مرة أخرى في عام 1937 بخسارة كبيرة أخرى إلى معرض مدينة ساوثهامپتون للفن، حيث لا تزال موجودة هناك.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خلفية

وليام إتي، 1844.

وُلد وليام إتي في يورك، وترك المدرسة في الثانية عشر من عمره وأصبح رسام متدرب في هل. أنتهى فترة تدريبه بعد سبعة سنوات وانتقل إلى لندن، حيث التحق عام 1807 بمدارس الأكاديمية الملكية. درس هناك تحت إشراف توماس لورنس وتدرب بنسخ أعمال الفنانين الآخرين. حاز إتي على تقدير الأكاديمية الملكية للفنون من أجل قدرته على رسم ثنيات الجسد بطريقة واقعية، لكنه نال نجاحاً تجارياً ونقدياً محدوداً في سنواته الأولى في لندن.

لوحته، كليوپاترا تصل قلقيلية، التي رسمها عام 1821، صورت عدداً من النساء العرايا ولاقت نجاحاً كبيراً. شجعه هذا النجاح على رسم المزيد من المشاهد التاريخية التي تحتوي على شخصيات عارية. جميع أعماله التي عُرضت في الأكاديمية الملكية في عشرينيات القرن التاسع عشر كانت تحتوي على شخصية عارية واحدة على الأقل، لكنها جميعاً اكتسبت سمعة سيئة. بالرغم من هذا، فقد حقق إتي نجاحاً تجارياً ونقدياً، وعام 1828 أُنتخب عضواً في الأكاديمية الملكية، أرفع تكريم يمكن أن يناله فنان. بالرغم من كونه من أكثر الفنانين المرموقين في البلاد إلا أنه استمر طوال حياته في دراسة دروس الحياة، الممارسة التي اعتبرها زملائه الفنانين غير لائقة. في الثلاثينيات بدأ إتي في في الاتجاه لتخصص أكثر ربحية لكنه أقل احتراماً، رسم الپورتريهات، وأصبح لاحقاً أول فنان إنگليزي يرسم أشهر مشاهد الطبيعة الصامتة. واصل رسم العرايا من الذكور والإناث، مما عرضه للنقد والإدانة اللاذعة من بعض وسائل الإعلام.


موضوع اللوحة

التكوين

أعاد إتي استخدام شخصية الجندي الأسود الجالس من لوحته انتصار كليوپاترا (1821).
Large number of semi-naked people, crudely painted
Preliminary oil sketch, c. 1828
Large number of semi-naked people
The World Before the Flood, 1828
يُظهر العمل النهائي تغييرات دقيقة ولكنها مهمة من الرسومات الأولية، وتتحول من التركيز على المجموعة المركزية من النساء في الإصدارات المبكرة إلى سرد عبر اللوحة في العمل النهائي.



نقد

احتفال شهواني (باخوسي) قبل أن يصدر پان حكمه، نيكولا پوسان، كان إتي من أشد المعجبين بـپوسان، وكانت لوحة إتي، العالم قبل الطوفان، متأثرة بشدة بلوحة پوسان.


الهوامش

المراجع

  • Burnage, Sarah (2011a). "Etty and the Masters". In Burnage, Sarah; Hallett, Mark; Turner, Laura (eds.). William Etty: Art & Controversy. London: Philip Wilson Publishers. pp. 154–97. ISBN 978-0-85667-701-4. OCLC 800599710. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Burnage, Sarah (2011b). "History Painting and the Critics". In Burnage, Sarah; Hallett, Mark; Turner, Laura (eds.). William Etty: Art & Controversy. London: Philip Wilson Publishers. pp. 106–54. ISBN 978-0-85667-701-4. OCLC 800599710. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Burnage, Sarah (2011c). "The Life Class". In Burnage, Sarah; Hallett, Mark; Turner, Laura (eds.). William Etty: Art & Controversy. London: Philip Wilson Publishers. pp. 198–227. ISBN 978-0-85667-701-4. OCLC 800599710. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Burnage, Sarah (2011d). "Painting the Nude and 'Inflicting Divine Vengeance on the Wicked'". In Burnage, Sarah; Hallett, Mark; Turner, Laura (eds.). William Etty: Art & Controversy. London: Philip Wilson Publishers. pp. 31–46. ISBN 978-0-85667-701-4. OCLC 800599710. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Burnage, Sarah (2011e). "Portraiture". In Burnage, Sarah; Hallett, Mark; Turner, Laura (eds.). William Etty: Art & Controversy. London: Philip Wilson Publishers. pp. 228–50. ISBN 978-0-85667-701-4. OCLC 800599710. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Burnage, Sarah; Bertram, Beatrice (2011). "Chronology". In Burnage, Sarah; Hallett, Mark; Turner, Laura (eds.). William Etty: Art & Controversy. London: Philip Wilson Publishers. pp. 20–30. ISBN 978-0-85667-701-4. OCLC 800599710. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Farr, Dennis (1958). William Etty. London: Routledge and Kegan Paul. OCLC 2470159. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Green, Richard (2011). "Etty and the Masters". In Burnage, Sarah; Hallett, Mark; Turner, Laura (eds.). William Etty: Art & Controversy. London: Philip Wilson Publishers. pp. 61–74. ISBN 978-0-85667-701-4. OCLC 800599710.{{cite book}}: CS1 maint: ref duplicates default (link)
  • Jameson, Anna (1844). Companion to the Most Celebrated Private Galleries of Art in London. London: Saunders and Otley. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Robinson, Leonard (2007). William Etty: The Life and Art. Jefferson, NC: McFarland & Company. ISBN 978-0-7864-2531-0. OCLC 751047871. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Smith, Alison (2001a). Exposed: The Victorian Nude. London: Tate Publishing. ISBN 1-85437-372-2. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Smith, Alison (2001b). "Private Pleasures?". In Bills, Mark (ed.). Art in the Age of Queen Victoria: A Wealth of Depictions. Bournemouth: Russell–Cotes Art Gallery and Museum. ISBN 0-905173-65-1. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Smith, Alison (1996). The Victorian Nude. Manchester: Manchester University Press. ISBN 0-7190-4403-0. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)