المضائق التركية

المضائق التركية is located in أوروپا
Bosphorus
Dardanelles
خريطة تبين مواقع المضائق التركية، البسفور باللون الأحمر، والدردنيل بالأصفر. الأراضي الوطنية السيادية لتركيا تظهر باللون الأخضر.
البسفور (بالأحمر)، الدردنيل (بالأصفر)، وبحر مرمرة بينهما، يُعرفون معاً بإسم "المضائق التركية".
صورة ساتلية للبسفور، ملتقطة من ISS في أبريل 2004. المسطح المائي، إلى الأعلى، هو البحر الأسود، والمسطح إلى الأسفل هو بحر مرمرة، والبسفور هو الممر المائي الذي يلتوي رأسياً رابطاً الاثنين. الضفاف الغربية للبسفور تشكل نقطة البداية الجغرافية لقارة أوروپا، بينما الضفاف إلى الشرق هي البدايات الجغرافية لقارة آسيا. مدينة اسطنبول يمكن رؤيته على الضفتين.
صورة ساتلية للدردنيل، ملتقطة من لاندسات 7 في سبتمبر 2006. المسطح المائي العلوي هو بحر إيجة، بينما المسطح في أعلى اليمين هو بحر مرمرة. شبه الجزيرة العليا الضيقة الطويلة هي Gallipoli (بالتركية: Gelibolu)، ويشكل ضفاف قارة أوروپا، بينما شبه الجزيرة السفلى هي طرواد (بالتركية: Biga) وتشكل ضفاف قارة آسيا. الدردنيل هو الممر المائي المستدق الجاري قـُطرياً بين شبهي الجزيرتين، من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي. مدينة چنق‌قلعه يمكن رؤيتها على شواطئ شبه الجزيرة السفلية، وتتمركز حول النقطة الوحيدة الناتئة من الساحل المستقيم (عدا ذلك) للدردنيل.

المضائق التركية (بالتركية: Türk Boğazları؛ بالإنگليزية: Turkish Straits) هي سلسلة من الممرات المائية ذات أهمية دولية في شمال غرب تركيا تربط بحر إيجة والبحر المتوسط والبحر الأسود. ويتكونون من الدردنيل، بحر مرمرة والبسفور، وكلهم جزء من المياه الإقليمية السيادية لتركيا وتخضع لنظام المياه الداخلية.

ولوقوعها في الجزء الغربي من كتلة أوراسيا، فقد أعتيد اعتبار المضائق التركية الحد الفاصل بين قارتي أوروپا وآسيا، وكذلك الخط الفاصل بين تركيا الأوروپية وتركيا الآسيوية. وبفضل الأهمية الاستراتيجية في التجارة الدولية والسياسة والحروب، فقد لعبت المضائق التركية دوراً بارزاً في التاريخ الأوروپي والعالمي، ولذلك خضعت لمعاهدة مونترو الموقعة في 1936.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجغرافيا

كممرات بحرية، تربط المضائق التركية بحاراً متعددة بجانب شرق المتوسط، البلقان، الشرق الأدنى و غرب أوراسيا. وتحديداً، تسمح المضائق بالربط البحري من البحر الأسود حتى بحر إيجة و البحر المتوسط والمحيط الأطلسي عبر مضيق جبل طارق، المحيط الهندي عبر قناة السويس، جاعلاً إياهم ممرات بحرية دولية أساسية، وخصوصاً لمرور البضائع الآتية من روسيا.

وتتكون المضائق التركية من الممرات المائية التالية؛

ويهدد تطور الأنشطة الاقتصادية النظام البيئي البحري بما في ذلك الدرافيل و harbour porpoise ، حيث أن المضائق التركية هي موئلها الأصلي.[1]


مسألة المضائق

للمضائق أهمية استراتيجية بحرية فائقة منذ أن نشبت حرب طروادة بالقرب من مدخل المضائق من بحر إيجة. وفي أيام وهن الدولة العثمانية شغلت "مسألة المضائق" دبلوماسيي أوروپا والدولة العثمانية.

حسب بنود معاهدة لندن للمضائق المبرمة في 13 يوليو 1841، بين القوى العظمى في أوروپاروسيا و المملكة المتحدة وفرنسا والنمسا وپروسيا — "الحكم القديمة" للدولة العثمانية أعيد فرضه بإغلاق المضائق التركية أمام جميع السفن الحربية أياً ما كانوا، ماعدا سفن حلفاء السلطان في زمن الحروب. وبذلك فقد أفادت القوة البحرية البريطانية على حساب الروس، إذ افتقد الروس الوصول المباشر لبحريتهم إلى البحر المتوسط.[2]

المعاهدة هي واحدة في سلسلة تتعامل مع الوصول إلى البسفور وبحر مرمرة والدردنيل. وقد تطورت من معاهدة هنكار إسكله سي السرية (1833)، التي ضمنت فيها الدولة العثمانية استخداماً حصرياً للمضائق للسفن الحربية لـ"قوى البحر الأسود" (أي الدولة العثمانية والامبراطورية الروسية) في حالة حرب عامة. وكانت المعاهدة السرية مكافأة لروسيا مقابل نجدتها الدولة العثمانية أمام هجوم الجيش المصري بقيادة إبراهيم باشا.

المعاهدة المعاصرة التي تحكم العلاقات هي معاهدة مونترو حول نظام المضائق (1936)، التي مازالت سارية. وتعطي جمهورية تركيا السيطرة على السفن الحربية المارة بالمضائق ولكنها تضمن العبور الحر للسفن المدنية في زمن السلم.

انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ Khan S.. 2013. An Economic Boom in Turkey Takes a Toll on Marine Life. Yale Environment 360. Retrieved on September 06, 2017
  2. ^ Rozakis & Stagos 1987, pp. 24–25.

المصادر

  • Gerolymatos, André (2014). "The Turkish Straits: History, Politics and Strategic Dilemmas". Ocean Yearbook. 28: 58–79. doi:10.1163/22116001-02801003.
  • Rozakis, Christos L.; Stagos, Petros N. (1987). The Turkish Straits. Martinus Nijhoff Publishers. ISBN 90-247-3464-9.

Coordinates: 40°43′21″N 28°13′29″E / 40.7225°N 28.2247°E / 40.7225; 28.2247