العلاقات الإيرانية الڤنزويلية

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية

العلاقات الإيرانية الڤنزويلية، هي العلاقات الثنائية بين إيران وڤنزويلا.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

العلاقات العسكرية

بعد تحذير مسؤولين أمريكيين من سفن إيرانية تقل أسلحة إلى ڤنزويلا، أكد قائد عسكري إيراني، في 10 يونيو 2021، أن سرباً حربياً يتكون من سفينة ضخمة ومدمرة وصلتا إلى المحيط الأطلسي دون الرسو في موانئ دول أخرى. [1]

كما أضاف الأدميرال حبيب الله سياري، مساعد شؤون التنسيق في الجيش الإيراني، بحسب ما نقلت وكالة فارس، أن الفرقاطة مكران والمدمرة سهند، تمكنتا من دخول المحيط الأطلسي لأول مرة دون أن ترسوا في موانئ دول أخرى. إلى ذلك، أظهر مقطع ڤيديو تداوله عدد من الحسابات على موقع تويتر، سفينة إيرانية تعبر المحيط الأطلسي متوجهة إلى ڤنزويلا.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن حذرت حكومتي ڤنزويلا وكوبا لضرورة إبعاد سفينتين تابعتين للبحرية الإيرانية يعتقد أنهما تحملان أسلحة معدة لنقلها إلى كاراكاس وفقاً لما أوضحت مصادر أمريكية رفيعة. وقال مسؤولان في وزارة الدفاع الأمريكية وآخر في الكونگرس، بحسب ما نقلت صحيفة پوليتيكو بوقت سابق اليوم، أن البيت الأبيض يضغط على كاراكاس وهاڤانا عبر القنوات الدبلوماسية لعدم السماح للسفينتين بالرسو في بلديهما.


مرئيات

المدمرة سهند تعبر المحيط الأطلسي، ترافقها الفرقاطة مكران
في طريقهما إلى ڤنزويلا، يونيو 2021.

المصادر

  1. ^ "طهران تقر: سفينتان حربيتان وصلتا الأطلسي". العربية نت. 2021-06-10. Retrieved 2021-06-10.