الامبراطورية اللاتينية

الامبراطورية اللاتينية في القسطنطينية

Imperium Romaniae
امبراطورية رومانيا
1204–1261
{{{coat_alt}}}
درع الامبراطورية اللاتينية في القسطنطينية
الامبراطورية البيزنطية والولايات التابعة (بالأصفر) والولايات اليونانية التابعة للامبراطورية البيزنطية (بالأحمر) بعد معاهدة نيمفايوم عام 1214. الحدود ملتبسة جداً.
الامبراطورية البيزنطية والولايات التابعة (بالأصفر) والولايات اليونانية التابعة للامبراطورية البيزنطية (بالأحمر) بعد معاهدة نيمفايوم عام 1214. الحدود ملتبسة جداً.
العاصمة القسطنطينية
اللغات الشائعة اللاتينية، الفرنسية القديمة (الرسمية)
اليونانية (الدارجة)
الدين روم كاثوليك (رسمية)
روم أرثوذكس (الدارجة)
الحكومة ملكية
الامبراطور  
• 1204–1205
بالدوين الأول
• 1206–1216
هنري
• 1217–1219
يولاندا (ولية العهد)
• 1219–1228
روبرت الأول
• 1228–1237
جون من برين (ولي العهد)
• 1237–1261
بالديون الثاني
الحقبة التاريخية العصور الوسطى المتوسطة
• تأسست
1204
• انحلت
1261
Area
1204 est. 350,000 km2 (140,000 sq mi)
Preceded by
Succeeded by
الامبراطورية البيزنطية
الامبراطورية البيزنطية تحت حكم أسرة پالايولوگوس

الامبراطورية اللاتينية Latin Empire أو امبراطورية القسطنطينية اللاتينية (الاسم اللاتيني الأصلي: Imperium Romaniae, "امبراطورية رومانيا"[1]) هو اسم أطلقه المؤرخون على الولاية الصليبية الإقطاعية التي أسسها قادة الحملة الصليبية الرابعة على الأراضي التي استولوا عليها من الامبراطورية البيزنطية. تأسست الامبراطورية اللاتينية بعد سقوط القسطنطينية عام 1204 واستمرت حتى 1261.

كان المقصود من الامبراطورية اللاتينية أن تكون خليفة اسمية للامبراطورية الرومانية في الشرق، ونُصب امبراطور كاثوليكي غربي خلفاً للأباطرة البيزنطنيين الأرثوذكسين الشرقيين. كان بالدوين التاسع، كونت فلاندرز، قد نُصب كأول امبراطور لاتيني باسم بالدوين الأول في 16 مايو 1204. فشلت الامبراطورية اللاتينية في تحقيق هيمنة سياسية أو اقتصادية على القوى اللاتينية الأخرى التي تأسست في الأراضي البيزنطية السابقة عند بدأ الحملة الصليبية الرابعة، خاصة البندقية، وبعد فترة قصيرة من النجاح العسكري بدأت في تراجع مطرد. بعدما أضعفتها الحروب المستمرة مع البلغاريين والمناطق التي لم يتم غزوها من الامبراطورية البيزنطية، سقطت في النهاية عندما استرد البيزنطيون القسطنطينية في عهد الامبراطور ميخائيل الثامن پالايولوگوس عام 1261. آخر امبراطور لاتيني، بالدوين الثاني، ذهب إلى المنفى، لكن اللقب الامراطوري استمر، في ظل وجود الكثيريين من المطالبين به، حتى القرن 14.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاسم

الاسم الأصلي لهذه الدولة في اللاتينية كان Imperium Romaniae ("Empire of Romania"). هذا الاسم كان يستخدم استناداً إلى حقيقة أن الاسم الشائع للامبراطورية الرومانية في تلك الفترة كان رومانيا (Ῥωμανία، "Land of the Romans").


التاريخ

سقوط القسطنطينية أثناء الحملة الصليبية الرابع عام 1204.

ولم تعش المملكة اللاتينية التي أقامتها الحملة الصليبية الرابعة في القسطنطينية إلا سبعاً وخمسين سنة (1204-1261)، ذلك أن المملكة الجديدة لم تقو على البقاء إلا ريثما كانت بيزنطية المتحفزة للثأر منها تعوزها الوحدة وقوة السلاح. أما هي فلم تكن لها أصول تقوم عليها من عنصرية الشعب أو دينه أو عاداته، وكانت تكرهها الكنيسة اليونانية التي خضعت مكرهة لروما، ويضعضعها انقسامها إلى إمارات إقطاعية تدعى كل منها لنفسها السيادة الكاملة، وتعوزها جميعاً التجربة التي لا غنى عنها لتنظيم اقتصادياتها الصناعية والتجارية، وتهاجمها الجيوش البيزنطية من خارجها، وتحرقها المؤامرات في داخلها، ولا تستطيع أن تستمد من سكانها المعادين لها ما تحتاجه من المال للدفاع العسكري عن كيانها.[2]

لكن الغزاة الفاتحين كان مصيرهم في بلاد اليونان خيراً من مصيرهم في القسطنطينية. ذلك أن الفرنجة، والبنادقة، وغيرهم من الأشراف الطليان عجلوا بتقسيم تذلك البلاد التاريخية إلى أقسام إقطاعية، وشادوا القصور الجميلة فوق التلال العالية تشرف على ما حولها من المواقع، وشرعوا وأظهروا في حكم السكان المتراخين المجدين حكماً حازماٍ جريئاً. وحل مطارنة الكنيسة اللاتينية محل أساقفة المذهب الأرثوذكسي الذين نفوا من اللابد، وأنشأ الرهبان القادمون من بلاد الغرب على التلال أديرة كانت من روائع الفن ومستودعاً لكنوزه. وقام رجل فخور من الفرنجة فلقب نفسه "دوق أثينا"، وجاء شكسبير في غير منطق سليم وأخطأ خطأ يغتفر له، ورجع به إلى الوراء ألفي عام، وسماه ثيسيوس، ولكن الروح الحربية التي أقامت هذه الممالك الصغيرة كانت هي بعينها القاضية عليها لكثرة ما ثار بينها من المنازعات والأحقاد القاتلة؛ فقد كانت الأحزاب المتنافسة يحارب بعضها بعضاً على تلال المورة وسهول بؤوتيا حرباً طاحنة قضت عليها جميعاً؛ ولما أن غزت اليونان "الشركة القطلونية Catalian Company" الكبرى المؤلفة من جماعة المغامرين القادمين من قطلونيا (1311) ذبحت زهرة فرسان الفرنجة في المعركة التي دارت قرب نهر سفسوس، وأضحت المنهوكة القوى ألعوبة في أيدي القراصنة الأسبان.

الهامش

  1. ^ On the long history of "Romania" as a territorial name for the Roman and (later) Byzantine empires, see R.L. Wolff, "Romania: The Latin Empire of Constantinople". In: Speculum, 23 (1948), pp. 1-34.
  2. ^ ول ديورانت. قصة الحضارة. ترجمة بقيادة زكي نجيب محمود. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)


وصلات خارجية

قالب:Latin Empire Monarchs