سعيد بن البطريق

(تم التحويل من ابن البطريق)
أوتيخيوس من الإسكندرية
الكنيسة بطريركية الإسكندرية للروم الأرثوذكس
اعتلى السـُدة 933
انتهى سـُدته 940
سبقه كريستودولوس
خلفه سوفرونيوس الثاني
تفاصيل شخصية
وُلِد 876
الفسطاط، مصر
توفي مايو 11, 940(940-05-11)

سعيد بن البطريق أو أوتيخيوس من الإسكندرية (263-328 هـ/ 10 سبتمبر 877- 12 مايو 940م)، هو طبيب ومؤرخ مصري وبطريرك الروم الأرثوذكس بالإسكندرية.

ولد في الفسطاط في 263 هـ. وأبدع في الطب حتى اشتهر به. قال عنه ابن أبي أصيبعة: «كان متقدماً في زمانه وكانت له دراية بعلوم الطب». كان من أوائل المسيحيين المصريين في الكتابة باللغة العربية.

لم يكن يعرف اللغة اليونانية، إلا أنه نقل عنها من الترجمات السريانية.

وفي عام 932 في عمر الستين، عين بطريركا على الروم الأرثوذكس في الإسكندرية وسمي أوثيخيوس.[1] ولأنه لم يتول أي مناصب كنسية قبل ذلك، فيُعتقد أن التولي جاء بضغط من الحاكم المسلم.

توفي عام 328 هـ/940م بمصر.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

كتاباته

نظم الجواهر، الجزء 1.لقراءة الكتاب، اضغط على الصورة.
نظم الجواهر، الجزء 2.لقراءة الكتاب، اضغط على الصورة.

له عدد من المصنفات أشهرها كتابه في التاريخ نظم الجواهر المعروف أيضا بتاريخ ابن البطريق الذي أخذ عنه ابن خلدون. وهذا الكتاب يُعد مصدراً هاماً للأحداث في بلاد فارس قبيل الفتح الإسلامي لها وسير آخر الحكام الساسانيين. وقد استخدم مصادر إسلامية وأخرى كنسية وبعض الأساطير.

نظم الجواهر:[2][3][4] الجزء الثاني: محن الكنيسة.: 1 اضهداد المسيحيين.: ...عانى المسيحيون أثل مما عانوه في القرون السابقة. ... في الشرق خاصة في سوريا وفلسطين كان اليهود في بعض الأحيان يتعاملون مع المسيحيين بعنف شديد (Eutychius, Annales tom ii., p. 236, &c. Jo. Henr. Hottinger, Historia Orientalis, lib. i., c. id., p. 129, &c.) yet so unsuccessfully as to suffer severely for their temerity. (Mosheim 1847, p. 426, at Google Books)

هذا التاريخ أكمله حتى عام 1028 يحيى بن سعيد الأنطاكي، والذي كان سبب شهرته في أنطاكية ثم أوروپا؛ لكن هذا النموذج المعدل استمر في التوسع والتعميم. وتم عمل عدد من النسخ.[5] إلا أن المخطوطة الأصلية موجودة حالياً في جبل سيناء (Sinaiticus Arabicus 582). بداية ونهاية المخطوطة مفقودة، لكن يمكن اعادة انشائها من النسخ.[6]

الأعمال الأخرى تتضمن كتاب في الطب، علم وعمل، كناش، كتاب الجدل بين المخالف والنصراني، ثلاث مقالات، كتبه إلى أخيه عيسى بن البطريق المتطبب في معرفة صوم المسيحيين وفطرهم وتواريخهم وأعيادهم، وتواريخ الخلفاء والملوك المتقدمين؛ وذكر البطاركة وأحوالهم، ومدة حياتهم ومواضعهم، وما جرى لهم في ولايتهم، وقد ذيل هذا الكتاب نسيب لسعيد ابن البطريق يقال له يحيى بن سعيد بن يحيى، وسمى كتابه كتاب تاريخ الذيل.[7]


المصادر

الهامش

العام
  • "Eytychius (933–940)". Official web site of the Greek Orthodox Patriarchate of Alexandria and All Africa. Retrieved 2011-02-07.
  • "Eutychius". The Catholic Encyclopedia. V. New York: Robert Appleton Company. 1909-05-01. Retrieved 2007-12-06.
المحدد
  1. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Iranica article
  2. ^ Eutychii Annales
  3. ^ Eutychius (Patriarch of Alexandria) (1863). J.P. Migne (ed.). Eutychii Annales - Epistolai, Volume 111 of Patrologiæ cursus completus: Series Græca. 111. PmJ7zGaz9D4C. (Pocoke, Annals) from this (Migne 1863, Patrlogie, Series Graeca iii.)
  4. ^ Mosheim, Johann Lorenz (1847). Institutes of Ecclesiastical History, Ancient and Modern: In Four Books, Much Corrected, Enlarged, and Improved from the Primary Authorities. Harper & Brothers. pp. 426–. pg0QAAAAYAAJ. الفصل الثاني: محن الكنيسة.: 1 اضطهاد المسيحيين.: ...عانى المسيحيون أثل مما عانوه في القرون السابقة. ... في الشرق خاصة في سوريا وفلسطين كان اليهود في بعض الأحيان يتعاملون مع المسيحيين بعنف شديد (Eutyrhius, Annales tom ii., p. 236, &c. Jo. Henr. Hottinger, Historia Orientalis, lib. i., c. id., p. 129, &c.) ثم عانى المسيحين بعد ذلك دون جدوى من تهورهم. (Mosheim 1847, p. 426)
  5. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Reinhard Pummer p.430
  6. ^ Reinhard Pummer, Early Christian Authors on Samaritans and Samaritanism, p.431
  7. ^ تاريخ سعيد بن البطريق البطريرك الملكى، موسوعة تاريخ أقباط مصر


سبقه
كريستودولوس
بطريركية الإسكندرية للروم الأرثوذكس
933—940
تبعه
سوفرونيوس الثاني
Crystal Clear app Community Help.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.