ماريان

تمثال نصفي لماريان، نحت تيودور دوريو، معروض في مجلس الشيوخ الفرنسي.

ماريان (فرنسية: Marianne،تـُنطق: [maʁjan]) هي التجسيد الوطني للجمهورية الفرنسية منذ الثورة الفرنسية، حيث تجسد الحرية، المساواة، والأخوة والمنطق، وتصور إلهة الحرية.

تُعرض ماريان في الكثير من الأماكن في فرنسا وتحتل مكان الشرف في البلديات والمحاكم. وهي ترمز إلى انتصار الجمهورية، ولها تمثال برونزي يطل على ساحة قصر الأمة في پاريس، ولها تمثال پاريسي آخر في قصر الجمهورية. تبرز صورتها على الشعار الحكومي الرسمي للبلاد، وهي منقوشة على عملات اليورو الفرنسية، وتظهر على الطوابع البريدية الفرنسية.[1] كما ظهرت على عملة فرنك السابقة. تعتبر ماريان من أبرز رموز الجمهورية الفرنسية، وتستخدم رسمياً في معظم الوثائق الحكومية.

ماريان هي رمز جمهوري هام؛ حيث نظيرتها الملكية الفرنسية جان دارك، بصفتها مواطنة رمز تمثل ماريان معارضة الملكية وبطولة الحرية والديمقراطية ضد جميع أشكال الاضطهاد. تشمل الرموز الوطنية الأخرى للجمهورية الفرنسية العلم ثلاثي اللون، والشعار الوطني الحرية، المساواة، والأخوة، النشيد الوطني "لا مرسيليز الدرع، وختم فرنسا العظيم. كا ترتدي ماريان شارة القبعة وقبعة حمراء رمزاً للحرية.


عملة فرنسية فئة 20 سنتيم تظهر ماريان على الوجه.
الوجه: ماريان ترتدي قبعة فريجية أو قبعة الحرية. الظهر: القيمة الاسمية والشعار الفرنسي : "الحرية، المساواة، والأخوة".
كانت هذه العملات المعدنية تصدر من عام 1962 حتى 2001.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ




الجمهورية الأولى

ماريان في 2013.


ختم فرنسا العظيم (1848). غطاء الرأس للجمهورية مطابق لغطاء رأس تمثال الحرية. كلاهما رمزاً بارزاً للجمهورية.


الجمهورية الثانية

الامبراطورية الثانية

الجمهورية الثالثة

رسوم كاريكاتورية عام 1904 عن الاتفاق الودي من "پنش" رسم جون برنار پارتردج؛ جون پول يطارد ماريان المتحدية وتدير ظهرها للقصير، الذي يتظاهر بعدم الاهتمام.
" الحرية لفرنسا، الحرية للفرنسيين "، ماريان (1940)
كرتون فرنسي يصور ماريان تراقب خليته من أجل معركة سوريا في يونيو 1941.
ماريان تبدو كفتاة في محنة في سوريا بينما يساعد الضابط البريطاني تومي فرنسا الحرة للوصول إليها.


ماريان مرتدية مريلة مكتوب عليها "فرنسا الحقيقية".



الجمهورية الخامسة

ماريان "ناثرة البذور" على عملة معدنية فئة 5 فرنك (1970).



أصل الاسم

ماريان في جونزاك (1894). النحت يشبه الحرية تنير العالم، الشهير بتمثال الحرية.[2]

في وقت الثورة الفرنسية، نظرًا لأن معظم الناس كانوا يناضلون من أجل حقوقهم، بدا من المناسب تسمية الجمهورية على أكثر أسماء النساء الفرنسيات شيوعًا: ماري ([ماري (الاسم الأول)|ماري]]) وآن. غالبًا ما احتوت الرواية التي قدمها الثوار عن مآثرهم على إشارة إلى ماريان معينة (أو ماري-آن) ترتدي قبعة فريجية. ألهمت هذه الفتاة الأسطورية الجميلة الثوار، واعتنت بالجرحى في المعارك العديدة في جميع أنحاء البلاد.

أثبت الاكتشاف الأخير أن أول ذكر مكتوب لاسم ماريان لتعيين الجمهورية ظهر في أكتوبر 1792 في پويلارن في إقليم تارن بالقرب من تولوز. في ذلك الوقت كان الناس يغنون أغنية باللهجة الپروڤنسية للشاعر گي‌يوم لااڤابر: بعنوان: "La garisou de Marianno" (بالفرنسية: "La guérison de Marianne"؛ "تعافي ماريان (من المرض)"). في ذلك الوقت، كان ماري-آن اسماً شائعاً للغاية ؛ وفقًا لأوگولهون، "تم اختياره ليصبح النظام نفسه شهيراً".[3]

يعتقد البعض أن الاسم مشتقى من اسم راهب الجزويت الإسپاني خوان ده ماريانا. بينما يعتقد آخرون أن ماريان هي صورة لزوجة السياسي جان روبل: حسب قصة قديمة من عام 1797، فإن بارا، أحد أعضاء "الديركتوار، في أثناء أمسية قضاها لدى روبل، سأل مضيفته عن اسمها - فأجابت: "ماري-آن"،فصاح بارا: "ممتاز"، "إنه اسم قصير وبسيط، يناسب الجمهورية تماماً كما هو الحال معك، سيدتي".[بحاجة لمصدر]

وصف الفنان أونوريه دومييه لماريان في عام 1848 كأم ترضع طفلين، رومولوس وريموس، أو كما وصفها النحات فرانسوا رود، أثناء ملكية يوليو، كمحارب يعبر عن "لامارسييز" على قوس النصر، هما وصفان غير مؤكدان.

يبدو أيضاً أن اسم ماريان مرتبط بالعديد من الجمعيات السرية الجمهورية. في عهد الإمبراطورية الثانية، اتخذت واحدة منهم، والتي أقسم أعضاؤها على قلب النظام الملكي، اسم ماريان.

على أي حال، أصبحت ماريان رمزاً في فرنسا: اعتبرت تجسيداً للجمهورية، وغالبًا ما كانت تستخدم في الأيقونات الجمهورية - وأحياناً تم تصويرها بشكل كاريكاتوري وسبها أولئك المعارضين للجمهورية، وخاصة الملكيين والمؤيدن للملكية.

النماذج

كانت التماثيل النصفية الرسمية لماريان لها في البداية ملامح مجهولة، تظهر كامرا’ من الشعب. لكن منذ عام 1969، بدأت تأخذ ملامح النساء الشهيرات، بدءاً من الممثلة بريجيت باردو[4] . ثم ملامح ميراي ماتيو (1978)، كاترين دينوڤ (1985)، إيناس دي لا فريسانج (189)، لايتيا كاستا (2000) وإيڤلين توماس (2003).

سُميت لايتيا كاستا على أنها تمثيلاً رمزياً للجمهورية الفرنسية في أكتوبر 1999 في تصويت مفتوح لأول مرة لأكثر من 3600 رئيس بلدية في البلاد. فازت على قائمة مختصة من خمسة مرشحات، وحصلت على 36% من الأصوات (15000 صوت). كانت المرشحات الأخريات هن إستيل هاليداي، پاتريشيا كاس، دانيلا لومبروسو، لايتيتا ميلو ونتالي سيمون.[5]

في يوليو 2013، ظهر طابع جديد عليه صورة ماريان من قبل الرئيس فرانسوا اولاند، الذي يُزعم أنه صممه فريق أوليڤييه سياپا وديڤيد كاوينا. زعم سياپا أن إينا شڤتشنكو، عضوة بارزة في مجموعة فيمين الاحتجاجية الأوكرانية، التي مُنحت مؤخراً اللجوء السياسي في فرنسا، كانت الملهمة الرئيسية لماريان الجديدة.[6] ومع ذلك، ادعى كاوينا ومحاميه في وقت لاحق أن سياپا كان يمثل نفسه بشكل خاطئ على أنه كان لديه أي مستوى من المدخلات الإبداعية في العمل الفني. صرح كاوينا كذلك أن شڤتشنكو، أو أي شخصية أخرى ادعى سياپا أنها مصدر إلهام، لم تكن بأي حال من الأحوال نموذجًا للعمل، وقد رًفعت دعوى قضائية ضد سياپا لانتهاكه حقوق الطبع والنشر في أعمال ماريان الفنية.[7][8] دحض سياپا لاحقًا الادعاءات بأن كاوينا تم تجاهله، وكشف أيضًا في بيان صحفي عن اسمه القانوني ("ديڤد كاوينا" هو اسم مستعار مأخوذ من "سلسلة أفلام [[Lilo & Stitch (franchise)|ليلو أند ستيتش]؛ أشار كزاڤييه هيرود، الكاتب في موقع ياگ (موقع إخباري فرنسي عن المثليين)، إلى ذلك في مقال كتبه سياپا في هفينگتون پوست عام 2013[9] لم يشر أبدًا إلى كاوينا ويدعي تأليف الصور داخل المنشور.[10]

أفادت ياگ في وقت لاحق عن رد على رسالتة من سياپا حيث قالت إنه لم يكن تحت السيطرة التحريرية لمقال هفينگتون پوست ولم تكن تنوي أن تكون الصياغة هي "My Marianne" كما اتهمها كاوينا في الدعوى؛ اتصلت ياگ لاحقًا بهفينگتون پوست التي أخبرتهم أنهم أرسلوا مسودة إلى سياپا للنظر فيها قبل النشر، وهو الإصدار الحالي من المقالة.[11]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

شعار الحكومة

Logo RF.svg

الأزرق-الأبيض-الأحمر، ماريان، "الحرية، المساواة، والأخوة"، الجمهورية: هذه الرموز الوطنية تمثل فرنسا كدولة وقيمها. منذ سبتمبر 1999، تم دمجهم في "معرف" جديد أنشأته حكومة ليونل جوسپان اليسارية الجمعية تحت رعاية خدمة المعلومات الحكومية الفرنسية (SIG) ومسؤولي العلاقات العامة في الوزارات الرئيسية. كمحدد موحد للإدارات الحكومية، فإنها تظهر في مجموعة واسعة من المواد - الكتيبات، والمنشورات الداخلية والخارجية، والحملات الدعائية، وعناوين الرسائل، وبطاقات العمل، وما إلى ذلك - الصادرة عن الحكومة، بدءًا من الوزارات المختلفة (وهي قادرة على الاستمرار في استخدام شعارها الخاص مع هذا) وكذلك كشعار في "ماطق" و"أقاليم فرنسا".[12]

جدل حول الزي الإسلامي

ظهرت ماريان بشكل بارز في جدل الحجاب الإسلامي في فرنسا كرمز لفكرة معينة عن الفرنسية والأنوثة. كتب المؤرخ الأمريكي جون والاش سكوت في عام 2016 أنه ليس من قبيل الصدفة أن يتم تصوير ماريان غالباً على أنها عارية الصدر بغض النظر عن مكان وجودها أو ما تفعله، لأن هذا يعكس المثل الفرنسي للمرأة، والذي تم استخدامه كحجة لماذا اللباس الإسلامي للمرأة ليس فرنسياً.[13] كتب روت أن ماريان عارية الصدر أصبحت "..... تجسيد للمرأة الفرنسية المتحررة على عكس المرأة المحجبة التي يقال إنها تابعة للإسلام".[13]

في وقت لاحق من عام 2016، صرح رئيس الوزراء الفرنسي مانويل ڤالس في خطاب له أن لبس السباحة البوركيني هو "عبودية" للنساء وأن ماريان كانت عارية الصدر في العادة كما أشارت مجلة "ذا أكونومست": أن النساء في البوركيني غير فرنسيات، بينما النساء الفرنسيات الحقيقيات عاريات الصدر".[14] وفي كلمة ألقاها في 29 أغسطس 2016، قال ڤالس: "ماريان لها صدر عاري لأنها تطعم الناس! ليست محجبة، لأنها حرة، هذه هي الجمهورية!".[15] وقالت أنجليك تشيزافيس من صحيفة "الگارديان": "إن الاستدلال على أن الثديين العاريتين رمز لفرنسا بينما الحجاب الإسلامي كان إشكالياً أثار استهزاء السياسيين والاستهزاء بالمؤرخين والنسويين".[15] أثار الرئيس الفرنسي فرانسوا اولاند جدلاً كبيراً في فرنسا بتصريحه المثير للجدل "المرأة المحجبة ستكون ماريان الغد".[16]

شعار الألعب الأولمپية والپارلمپية، پاريس 2024

ماريان هي إحدى عناصر الشعار الرسمي للألعاب الأولمپية الصيفية 2024 والألعاب الپارلمپية الصيفية 2024 في پاريس، جنباً إلى جنب مع الميدالية الذهبية والشعلة الأولمپية والپارلمپية، وهي المرة الأولى في التاريخ التي تحمل نفس الشعار.

انظر أيضاً

معرض الصور

الهوامش

  1. ^ Marianne on French stamps
  2. ^ Poitou-Charentes Region. "Monument commémoratif du Centenaire de la Révolution". La statue, réalisée par le sculpteur Gustave Michel, a été fondue par Louis Gasné. Elle représente une Liberté coiffée d'un bonnet phrygien ceint d'une couronne végétale. Elle porte un glaive suspendu à un baudrier, brandit de la main gauche le flambeau de la Liberté et maintient au sol de la main droite les Tables de la Loi, soit une position inverse de la statue de la Liberté de Bartholdi.
  3. ^ Agulhon 1981, p. 10.
  4. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Sohn
  5. ^ Laetitia Casta as Marianne Archived 10 أغسطس 2003 at the Wayback Machine
  6. ^ "FEMEN's Inna Shevchenko inspired France's Marianne stamp". BBC. 15 July 2013. The artist who designed the new Marianne image for French stamps has revealed that he was inspired by topless activist Inna Shevchenko.[...] The Ukrainian, who belongs to the protest group FEMEN, was recently granted political asylum in France.
  7. ^ "Timbre Marianne: David Kawena affirme être le seul auteur et porte plainte contre Olivier Ciappa". Yagg. 25 February 2014. Retrieved 16 May 2014.
  8. ^ "Timbre Femen : vers un procès en France". Lefigaro.fr. 6 March 2014. Retrieved 16 May 2014.
  9. ^ "Olivier Ciappa: Pourquoi j'ai choisi une Femen pour Marianne". Huffingtonpost.fr. 15 July 2013. Archived from the original on 16 April 2014. Retrieved 16 May 2014.
  10. ^ "Timbre Marianne: Olivier Ciappa se justifie, David Kawena sort de son silence". Yagg. 3 March 2014. Retrieved 16 May 2014.
  11. ^ "Droit de réponse d'Olivier Ciappa". Yagg. 21 March 2014. Retrieved 16 May 2014.
  12. ^ Service d'Information du Gouvernement (24 سبتمبر 1999). "Charte Graphique de la Communication Gouvernementale" (PDF). Archived from the original (PDF) on 25 يناير 2012. Retrieved 23 أكتوبر 2011.
  13. ^ أ ب Scott Wallach, Joan (7 April 2016). "The Veil and the Political Unconscious of French Republicanism". Orient XXI. Retrieved 29 November 2015.
  14. ^ "Ill-Suited France's Identity Politics". The Economist. 3 September 2016. Retrieved 4 November 2016.
  15. ^ أ ب Chrisafis, Angelique (30 August 2016). "French PM suggests naked breasts represent France better than a headscarf". The Guardian. Retrieved 29 November 2015.
  16. ^ "A president shouldn't say that ... but Hollande did anyway". Middle East Eye. 12 October 2016. Retrieved 4 November 2016.

المصادر

  • Agulhon, Maurice (1981). Marianne into Battle: Republican Imagery and Symbolism in France, 1789–1880. Translated by Janet Lloyd. Cambridge: Cambridge University Press. ISBN 0-521-28224-1. OCLC 461753884.
  • Hanna, Martha (1985). "Iconology and Ideology: Images of Joan of Arc in the Idiom of the Action Française, 1908–1931". French Historical Studies. 14 (2): 215–239. doi:10.2307/286583. JSTOR 286583.
  • Hobsbawm, Eric; Ranger, Terence (1983). The Invention of Tradition. Cambridge: Cambridge University Press. ISBN 0-521-43773-3.
  • Hunt, Lynn (1984). Politics, Culture, and Class in the French Revolution. Berkeley and Los Angeles: University of California Press. ISBN 0-520-05204-8.
  • Jennings, Eric (1994). "'Reinventing Jeanne': The Iconology of Joan of Arc in Vichy Schoolbooks, 1940–44". The Journal of Contemporary History. 29 (4): 711–734. doi:10.1177/002200949402900406. S2CID 159656095.
  • Klahr, Douglas (2011). "Symbiosis between Caricature and Caption at the Outbreak of War: Representations of the Allegorical Figure Marianne in "Kladderadatsch"". Zeitschrift für Kunstgeschichte. 74 (1): 437–558.
  • Sohn, Anne-Marie (1998). "Marianne ou l'histoire de l'idée républicaine aux XIXè et XXè siècles à la lumière de ses représentations" [Marianne or the History of the Republican Ideal in the Nineteenth and Twentieth Centuries in the Light of its Representations]. In Agulhon, Maurice; Charle, Christophe; Laloutte, Jacqueline; Sohn, Anne-Marie; Pigenet, Michel (eds.). La F̈rance démocratique : (combats, mentalités, symboles) : mélanges offerts à Maurice Agulhon [Democratic France : (battles mentalities, symbols) : mélanges offered by Mauritius Agulhon]. Histoire de la France aux XIXè et XXè siécles (in الفرنسية). Vol. 45. Paris: Publications de la Sorbonne. ISBN 978-2-85944-332-0. OCLC 61083007.
  • Nolan, Michael (2005). The Inverted Mirror: Mythologizing the Enemy in France and Germany, 1898–1914. Oxford: Berghahn Books. ISBN 1-57181-669-0.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قراءات إضافية

وصلات خارجية