اجتثاث المسيحية من فرنسا أثناء الثورة الفرنسية

صلاة في البحر، لوي دوڤو، 1864

اجتثاث المسيحية من فرنسا أثناء الثورة الفرنسية Déchristianisation، هو وصف تقليدي لعدد من السياسات المنفصلة، والتي قامت بها الحكومات الفرنسية المختلفة من بداية الثورة الفرنسية عام 1789 حتى كونكوردات 1801، واضعاً أساس للحكومة اللائكية التالية والأقل راديكالية. كانت الحملة تهدف إلى اجتثاث الممارسات الدينية الكاثوليكية والديانة ذاتها.[1] دار الكثير من الجدل حول ما إذا كانت الحركة قد قامت بدافع شعبي أو أن هناك شيئاً ما فُرض على الشعب من قبل من هم في السلطة.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الكنيسة في عهد النظام القديم

الثورة والكنيسة

خريطة (بالفرنسية) توضح النسبة المئوية للمحلفين بين الكهنة الفرنسيين.

عرف الدين في فرنسا كيف يشق طريقه دون عونٍ من الدولة، بعد أن اقتربت الثورة من التخلص منه. وتحرر البروتستانت الذين كانوا يشكلون 5% من السكان من المعوقات التي اعترضت سبيل عقيدتهم، فحقهم في العبادة الذي أقرهم على قليل منه لويس السادس عشر في سنة 1787 اصبح الآن حقا كاملا على وفق دستور سنة 1971، وامتدت الحقوق المدنية إلى يهود فرنسا ليصبحوا ذوي حقو ق قانونية مساوية للمواطنين الآخرين، على وفق مرسوم 82 سبتمبر سنة 1791.[2]

السياسات الجديدة للثورة

أما الإكليروس الكاثوليك الذين كانوا فيما مضى من الطبقة الأولى فقد أصبحوا الآن يعانون من عنف حكومة فولتيرية مناهضة للإكليروس. وفقدت الطبقات العليا معتقداتها (إيمانها) بالكنيسة، وحصلت الطبقة الوسطى على معظم أراضي الكنيسة وفي سنة 3971 بيعت ممتلكات الكنيسة لأعدائها، تلك الممتلكات التي قدرت قيمتها بمليونين ونصف مليون ليفر Livres وفي إيطاليا جردت الباباوية من ولاياتها وعوائدها، وأصبح بيوس السادس Pius VI أسيرا، وفر آلاف الفرنسيين إلى البلاد الأخرى، وعاش كثيرون منهم على إحسان البروتستانت وأغلقت مئات الكنائس أو صودرت أموالها وتحفها، وصمتت أجراس الكنائس أو راحت تدق على استحياء. لقد كسب ڤولتير وديدرو، وهلڤتيوس Helvétius ودلباش d`lldbach معركتهم مع الكنيسة فيما يظهر.

لكن هذا النصر لم يكن واضحا. حقيقة لقد فقدت الكنيسة ثرواتها وسلطانها السياسي لكن جذورها الحية ظلت متمثلة في الولاء للإكليروس وفي حاجات الناس وآما لهم، فكثيرون من الرجال في المدن الكبيرة ممن كانوا قد شردوا بعيدا عن معتقداتهم أصبحوا جميعا تقريبا من رواد الكنائس في عيدي الكريسماس والفصح، وفـي ذروة أحداث الثورة (مايو 3971) كان أهل باريس (على وفق رؤية شاهد عيان) رجالا ونساء وأطفالا يخرون على ركبهم توقيراً واحتراما عندما يمر القس حاملا خبز القربان المقدس في شوارع باريس بل وحتى المتشككون لا بد أنهم شعروا بالتأثير "المغناطيسي" للشعائر الدينية، وما توحيه من جمال لا يذوي، ولابد أنهم تأملوا ما كتبه بسكال في الرهان Wager " من أنه من الحكمة أن يكون المرء مؤمناً، ففي خاتمة المطاف لن يفقد المؤمن شيئا، بينما يفقد غير المؤمن كل شىء إن ثبت خطؤه (أو بتعبير آخر: المصدق لن يفقد شيئا والمكذب سيفقد كل شىء إن ثبت خطؤه).

وفي ظل حكومة الإدارة انقسمت الأمة الفرنسية إلى قسمين: شعب عاد ببطء إلى العقيدة التقليديه، وحكومة عمدت إلى تأسيس مجتمع علماني خالص اعتمادا على القانون والتعليم، ففي 8 أكتوبر 1798 أرسلت حكومة الإدارة الجديدة (بعد طرد الأعضاء غير المرغوب فيهم منها) لكل المعلمين في مدارس الدوائر (المحافظات) التعليمات التالية:

Cquote2.png "يجب أن تحذفوا من مقرراتكم الدراسية كل مايتعلق بعقائد أي دين وشعائره (أو طقوسه) من أي مذهب كان. إن الدستور يكفل حرية العبادة، لكن تدريسها ليس جزءاً من المقررات الدراسية العامة (الحكومية Public ) ولا يمكن أن تكون أبدا مجالاً للتدريس. لقد قام الدستور على قاعدة الأخلاق العامة (غير المرتبطة بدين) وهي أخلاق (مبادىء أخلاقية) صالحة لكل زمان وكل مكان وكل الأديان فهذا القانون (الأخلاقي) محفور في ألواح الأسرة البشرية - إنها - أي هذه الأخلاق الصالحة لكل زمان ومكان ودين - هي ما يجب أن تكون روح دروسكم وهدف وصاياكم والرابط بين مجالات الموضوعات التي تدرسونها كما أنها الرباط الذي يربط بين أفراد المجتمع". Cquote1.png

وهنا نجد هذا المبدأ الذي جرى النص عليه بوضوح كان واحدا من أكثر مشروعات الثورة صعوبة، فتلك قضية من أصعب قضايا عصرنا: أن تبني نظاما اجتماعيا اعتمادا على نظام أخلاقي قائم على عقيدة دينية. وقد اعتبر نابليون ذلك اقتراحا غير عملي، وكان على أمريكا أن تلتصق به حتى عصرنا هذا.


الضحايا في الكنيسة

كونكوردات 1801

جاك-لوي داڤيد: الامبراطور ناپليون يتوّج نفسه، 1807/08.


معرض الصور

انظر أيضاً

الهوامش

  1. ^ أ ب Tallet, Frank Religion, Society and Politics in France Since 1789 pp. 1-17 1991 Continuum International Publishing
  2. ^ ديورانت, ول; ديورانت, أرييل. قصة الحضارة. ترجمة بقيادة زكي نجيب محمود.

قراءات إضافية

  • Aston, Nigel. Religion and Revolution in France, 1780-1804 (Catholic University of America Press, 2000), pp 259-76
  • Cooney, Mary Kathryn. "'May the Hatchet and the Hammer Never Damage It!': The Fate of the Cathedral of Chartres during the French Revolution." Catholic Historical Review (2006) 92#2 pp: 193-214. online
  • Desan, Suzanne. "Redefining Revolutionary Liberty: The Rhetoric of Religious Revival during the French Revolution," Journal of Modern History (1988) 60#1 pp. 1-27 in JSTOR
  • Furet, François and Mona Ozouf, eds. A Critical Dictionary of the French Revolution (1989), pp 21-32
  • Gliozzo, Charles A. "The Philosophes and Religion: Intellectual Origins of the Dechristianization Movement in the French Revolution." Church History (1971) 40#3
  • Kley, Dale K. Van. "Christianity as casualty and chrysalis of modernity: the problem of dechristianization in the French Revolution." American Historical Review (2003) 108#4 pp: 1081-1104. in JSTOR
  • Kley, Dale K. Van. The Religious Origins of the French Revolution: From Calvin to the Civil Constitution, 1560-1791 (1996)
  • Lewis, Gwynne. Life in Revolutionary France. London : New York : Batsford; Putnam, 1972. ISBN 978-0-7134-1556-8
  • McManners, John. The French Revolution and the Church (Greenwood Press, 1969) . ISBN 978-0-313-23074-5
  • Tackett, Timothy. Religion, Revolution, and Regional Culture in Eighteenth-Century France: The Ecclesiastical Oath of 1791 (1986)
  • Vovelle, Michel. The revolution against the Church: from reason to the Supreme Being (Ohio State University Press, 1991) full text online free

بالفرنسية

  • La Gorce, Pierre de, Histoire Religieuse de la Révolution Française. 10. éd. Paris : Plon-Nourrit, 1912– 5 v.
  • Langlois, Claude, Timothy Tackett, Michel Vovelle and S. Bonin. Atlas de la Révolution française. Religion, 1770-1820, tome 9 (1996)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية