أريحا

أريحا
Jericho  (إنگليزية)
יריחו  (عبرية)
أريحا من تل السلطان.
أريحا من تل السلطان.
الشعار الرسمي لـ أريحا
أريحا is located in فلسطين
أريحا
أريحا
موقع أريحا في فلسطين
الإحداثيات: 31°51′22″N 35°27′36″E / 31.85611°N 35.46000°E / 31.85611; 35.46000Coordinates: 31°51′22″N 35°27′36″E / 31.85611°N 35.46000°E / 31.85611; 35.46000
التربيع الفلسطيني193/140
الدولةفلسطين
المحافظةأريحا
التأسيس9600 ق.م.
الحكومة
 • النوعمدينة (منذ 1994)
 • رئيس البلديةسالم غروف [1][2]
المساحة
 • الإجمالي58٬701 dunams (58٫701 كم² or 22٫665 ميل²)
المنسوب
−258 m (−846 ft)
التعداد
 (2017)[3]
 • الإجمالي20٫907
 • الكثافة0٫36/km2 (0٫92/sq mi)

أريحا بالإنگليزية Jericho، هي مدينة فلسطينية تاريخية في الضفة الغربية، فلسطين وعند شمال البحر الميت. وهي مقر محافظة أريحا.[4] تقع أريحا في غور الأردن، حيث يحدها نهر الأردن من الشرق والقدس من الغرب. عام 2017، كان عدد سكانها 20.907 نسمة.[3]

مدينة أريحا القديمة تبعد حوالي ميل من الغرب ومكانها يعرف بتلال أبي العلايق شماله تل السلطان ويرجع تاريخها إلي 6800 ق.م. وكانت مبنية من الطوب اللبن وكان حولها خندق عرضه 28 قدم وعمقه 8قدم ومنحوت من الصخر . إكتشف في موقعها فخار ومصنوعات برونزية وعظام وأدوات منزلية خشبية وسلال وأقمشة . وقد دمرت في أواخر العصر البرونزي وتعتبر أقدم مدينة إكتشفت حتي الآن.

منذ نهاية الانتداب البريطاني على فلسطين، ضمتها الأردن وأصبحت تحت الحكم الأردني من عام 1949 حتى 1967، وخضعت، مثل بقية الضفة الغربية، إلى الاحتلال الإسرائيلي منذ عام 1967؛ تسلمت السلطة الفلسطينية الإدارة المدنية للمدينة عام 1994.[5][6]

أريحا هي إحدى مدن العالم القديم،[7][8][9] وهي أيضاً المدينة ذات أقدم سور دفاعي معروف.[10] اكتشف علماء الآثار أطلال أكثر من 20 مستوطنة متتالية في أريحا، يعود تاريخ أولها إلى 11.000 سنة (إلى 9000 ق.م)،[11][12] إلى البدايات المبكرة لعصر الهولوسين تقريباً.[13][14] وقد اجتذبت الينابيع الغزيرة في المدينة وما حولها الاستيطان البشري لآلاف السنين.[15] توصف أريحا في الكتاب المقدس بأنها "مدينة النخل".[16]

عام 2023، أُدرج الموقع الأثري في وسط المدينة، والمعروف باسم تل السلطان/أريحا القديمة، على قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي في دولة فلسطين، حيث توصف أريحا بأنها "أقدم مدينة محصنة في العالم".[17][18]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية

قصر هشام وسط أريحا.

أريحا مدينة كنعانية قديمة، يعدها الخبراء الأثريون أقدم مدن فلسطين إن لم تكن أقدم المدن على الإطلاق يرجع تاريخها إلى العصر الحجري ما قبل 7 آلاف سنة، أصل تسميةأريحا يعود إلى أصل سامي، وأريحا عند الكنعانيين تعني القمر والكلمة مشتقة من فعل (يرحو) أو (اليرح) في لغة جنوبي الجزيرة العربية تعني شهر أو قمر. وفي العبرانية (يريحو) أقدم مدينة معروفة في التوراة اليهودية، و(أريحا) في السريانية معناها الرائحة أو الأريج. [19]

التاريخ

أُجريت أولى عمليات التنقيب في الموقع بواسطة تشارلز وارن عام 1868. وقام إرنست سلين وكارل ڤاتزنگر بالتنقيب في تل السلطان وتلول أبو العلايق بين عامي 1907 و1909، وفي 1911، وقام جون گارستانگ بالتنقيب بين عامي 1930 و1936. أُجريت فحوصات موسعة باستخدام تقنيات أكثر حداثة بواسطة كاثلين كنيون بين عامي 1952 و1958. أجرى لورنتسو نيگرو ونيكولو مارتشيتي أعمال تنقيب في 1997-2000. منذ عام 2009، استأنفت جامعة روما "لاسپينتسا" ودائرة الآثار العامة الفلسطينية المشروع الأثري الإيطالي-الفلسطيني للتنقيب والترميم تحت إشراف لورنتسو نيگرو وحمدان طه، وجهاد ياسين منذ عام 2015.[20] نفذت البعثة الإيطالية الفلسطينية 13 موسمًا خلال 20 عامًا (1997-2017)، مع بعض الاكتشافات الكبرى، مثل البرج A1 من العصر البرونزي الوسيط جنوب المدينة السفلى، والقصر G على الجانب الشرقي من تل الربيع المطل على "عين السلطان"، والذي يعود تاريخه إلى العصر البرونزي المبكر الثالث.

العصر الحجري: تل السلطان وعينها

تقع أقدم مستوطنة محفورة في تل السلطان، على بعد بضعة كيلومترات من المدينة الحالية. بمرور السنين، قامت طبقات متتالية من المباني السكنية ببناء تل، كما هو شائع في المستوطنات القديمة في الشرق الأوسط والأناضول. أريحا هي موقع نوعي للعصرين الحجري الحديث قبل الخزفي أ وب.

الصيادون وجامعو الثمار النطوفيون، ح. 10.000 ق.م.

تواريخ معايرة الكربون 14 لأريحا اعتبارًا من عام 2013.[21]
إعادة بناء الجمجمة النطوفية-أريحا.[22]

يبدو أن البناء في فترة الانتقال من العصر الحجري القديم في الموقع يسبق اختراع الزراعة، مع بناء هياكل الثقافة النطوفية التي بدأت قبل 9.000 ق.م، بداية العصر الهولوسيني في التاريخ الجيولوجي.[9]

لدى أريحا أدلة على وجود مستوطنة يعود تاريخها إلى 10.000 ق.م. خلال فترة البرد والجفاف أصغر درياس، كان الاستيطان الدائم مستحيلاً في أي موقع واحد. ومع ذلك، فإن نبع عين السلطان الذي أصبح أريحا لاحقاً كان مكانًا شعبيًا للتخييم لمجموعات الصيادين وجامعي الثمار النطوفيين، الذين تركوا وراءهم مجموعة من الأدوات الحجرية الصغيرة المتناثرة على شكل هلال.[23] حوالي عام 9.600 ق.م، انتهت فترات الجفاف والبرد في Stadial أصغر درياس، مما أتاح للمجموعات النطوفية تمديد مدة إقامتها، مما أدى في النهاية إلى السكن والاستيطان الدائم على مدار العام.[بحاجة لمصدر]

العصر الحجري الحديث قبل الخزف، ح. 9500–6500 ق.م.

اكتشاف أساسات المساكن في تل السلطان، أريحا.

ينقسم العصر الحجري الحديث قبل الخزفي في أريحا إلى؛ العصر الحجري الحديث قبل الخزفي أ، والعصر الحجري الحديث قبل الخزفي ب.

العصر الحجري الحديث قبل الخزفي أ

تطورت أول مستوطنة دائمة في موقع أريحا بالقرب من عين السلطان بين عامي 9.500 و9.000 ق.م.[24][25] مع ارتفاع درجة حرارة العالم، ظهرت ثقافة جديدة تعتمد على الزراعة والسكن المستقر، والتي أطلق عليها علماء الآثار "العصر الحجري الحديث قبل الخزفي أ". وكانت ثقافاتها تفتقر إلى الخزف، لكنها تميزت بما يلي:[بحاجة لمصدر]

  • المساكن الدائرية الصغيرة
  • دفن الموتى تحت أرضية المباني
  • الاعتماد على صيد الطرائد
  • زراعة الحبوب البرية أو المحلية
رأس تمثال سلفي، أريحا، منذ ح. 9.000 سنة مضت، من بين أقدم تمثيلات الوجه البشري التي عُثر عليها على الإطلاق. متحف روكفلر الأثري، القدس.[26]

في أريحا، كانت المساكن الدائرية تُبنى من بلاطات الطين والقش التي تتُرك لتجف في الشمس، ثم تُلصق بالملاط الطيني. يبلغ عرض كل منزل حوالي 5 أمتار، وكان مسقوفًا بفرشاة ملطخة بالطين. وكانت المواقد موجودة داخل المنازل وخارجها.[27]

برج أريحا، في تل السلطان، يرجع تاريخه لعام 8.000 ق.م.

عصر ما قبل السلطان (ح. 8350–7370 ق.م.)تتعارض مع التواريخ الواردة في هذه الفقرة: "بين 9.400 و9.000"، "ح. 9.400 ق.م."، كنها تتناسب إلى حد ما مع كان البرج مستخدماً فيه وفقًا لباركاي وليران: "بُني البرج وبدأ استخدامه بين عام ≈8.300 ق.م. و7.800 ق.م. (بيرلي 1981، 1983)." كما أنه يتناسب مع تاريخ بدء العصر الحجري الحديث قبل الخزفي ب المشار إليه في الفقرة التالية.[محل شك] يسمى أحيانًا العصر السلطاني. الموقع عبارة عن مستوطنة تبغل مساحتها 40.000 م² محاطة بجدار حجري ضخم يزيد ارتفاعه عن 3.6 متر وعرضه 1.8 متر عند القاعدة، ويوجد داخله برج حجري بارتفاع 8.5 متر يحتوي على درج داخلي به 22 درجة حجرية[28][29] وموضوعاً وسط الجانب الغربي من التل.[30]

تم التنقيب عن هذا البرج وأخرى أقدم منه في تل القرامل في سوريا[31][32] هي أقدم الأبراج التي أُكتشفت على الإطلاق. ربما كان سور أريحا بمثابة دفاع ضد مياه الفيضانات، حيث أُستخدم البرج لأغراض احتفالية.[33] بُني السور والبرج خلال فترة العصر الحجري الحديث قبل الخزفي أ حوالي عام 8.000 ق.م.[34][35] بالنسبة للبرج، تشير تواريخ الكربون المنشورة عامي 1981 و1983 إلى أنه بُني حوالي عام 8.300 ق.م. وبقي قيد الاستخدام حتى حوالي عام 7.800 ق.م.[30] كان من الممكن أن يستغرق بناء السور والبرج عمل مائة رجل لأكثر من مائة يوم، مما يشير إلى نوع من التنظيم الاجتماعي.[بحاجة لمصدر] كانت البلدة تحتوي على منازل مستديرة من الطوب اللبن، لكن لم يكن هناك تخطيط للشوارع.[36] لا تزال هوية وعدد سكان أريحا خلال العصر الحجري الحديث قبل الخزفي أ قيد المناقشة، مع تقديرات تصل إلى 2000-3000 نسمة، وانخفاض يصل إلى 200-300.[12][33] ومن المعروف أن هذه المجموعة قامت بزراعة القمح والشعير والبقول واصطياد الحيوانات البرية.[بحاجة لمصدر]

العصر الحجري الحديث قبل الخزفي ب

امتد العصر الحجري الحديث قبل الخزفي ب كان لحوالي 1.4 ألف سنة، من 7.220 إلى 5.850 ق.م.[مطلوب توضيح] (على الرغم من أن تواريخ كربون-14 قليلة ومبكرة). وكانت السمات الثقافية للعصر الحجري الحديث قبل الخزفي ب كالتالي:[بحاجة لمصدر]

  • توسيع نطاق النباتات المستأنسة.
  • احتمالية استئناس الخراف.
  • عبادة واضحة المعالم تتضمن الحفاظ على الجماجم البشرية، مع إعادة بناء ملامح الوجه باستخدام الجص، وترصيع العيون بالأصداف في بعض الحالات.
منطقة الهلال الخصيب، ح. 7.500 ق.م، والمواقع الرئيسية. كانت أريحا موقعًا رئيسيًا في فترة العصر الحجري الحديث قبل الخزفي. منطقة بلاد الرافدين لم يستوطنها البشر بعد.

بعد بضعة قرون، هُجرت المستوطنة الأولى. بعد مرحلة استيطان الحجري الحديث قبل الخزفي أ، كانت هناك فجوة استيطانية لعدة قرون، ثم تأسست مستوطنة من الحجري الحديث قبل الخزفي ب على السطح المتآكل للتل. ربما تمثل هذه المستوطنة الثانية، التي تأسست عام 6.800 ق.م، عمل شعب غازي استوعب السكان الأصليين في ثقافتهم المهيمنة. تشمل القطع الأثرية التي يرجع تاريخها إلى هذه الفترة عشرة جماجم بشرية مجصصة (جماجم أريحا)، تم رسمها لإعادة تشكيل ملامح الأشخاص.[28] وتمثل هذه إما تيرافيم أو أول مثال للصور الشخصية في تاريخ الفن،[محل شك] ويعتقد أنهم كانوا محفوظين في بيوت الأشخاص أثناء دفن الجثامين.[9][37]

تتكون العناصر المعمارية من مباني مستطيلة الشكل مصنوعة من الطوب اللبن على أسس حجرية. كان الطوب اللبن على شكل رغيف مع بصمات إبهام عميقة لتسهيل الترابط. لم تكشف أعمال التنقيب عن أي مبنى بالكامل. عادة، تتجمع عدة غرف حول فناء مركزي. توجد غرفة واحدة كبيرة بمساحة 6.5 متر x 4 متر[محل شك] و7 متر x 3 متر مع تقسيمات داخلية. والغرف الباقية صغيرة الحجم، ويُفترض أنها تستخدم للتخزين. تتميز الغرف بأرضيات وردية أو حمراء من كسر الرخام مصنوع من الجير. تم الحفاظ على بعض انطباعات الحصير المصنوعة من القصب أو الانسل. تتميز الساحات بأرضيات من الطين.[بحاجة لمصدر]

فسرت كاثلين كييون أحد المباني على أنه ضريح. كان يحتوي على مشكاة في الحائط. ربما عُثر على عمود متكسر من الحجر البركاني في مكان قريب من هذه المشكاة.[بحاجة لمصدر]

كان الموتى يدفنون تحت الأرضيات أو تحت أنقاض المباني المهجورة. هناك العديد من المدافن الجماعية. ليست جميع الهياكل العظمية مفصلية تمامًا، مما قد يشير إلى وقت التعرض قبل الدفن. تحتوي دفينة الجماجم على سبع جماجم. أُزيل الفكين وتغطية الوجوه بالجبس. أستخدم الودع كعيون. عُثر على ما مجموعه عشر جماجم. كما عُثر على جماجم مجسمة في تل رماد وبيسمون أيضاً.[بحاجة لمصدر]

وشملت الاكتشافات الأخرى الصوان، مثل رؤوس السهام (المتشابكة أو المسننة من الجانب)، والشفرات المنجلية المسننة بدقة، والبورينات، والكاشطات، وبضعة فؤوس، السبج، والسبج الأخضر من مصدر غير معروف. كان هناك أيضًا رحايات وأحجار المطارق وعدد قليل من محاور الحجر الأرضي المصنوعة من الحجر الأخضر. تشمل العناصر الأخرى التي تم اكتشافها أطباقًا وأوعية منحوتة من الحجر الجيري الناعم، وفتات مغزل مصنوعة من الحجر وأوزان النول المحتملة، والملاعق والمثاقب، وأشكال جصية مجسمة منمقة، بالحجم الطبيعي تقريبًا، وتماثيل فخارية مجسمة، وكذلك خرز من الصدف والملاكيت. [38]

في أواخر الألفية الرابعة ق.م، تم احتلال أريحا أثناء العصر الحجري الحديث الثاني. يبدو أن 2 مكافئ للعصر الحجري الحديث قبل الخزفي ب، والذي ينتهي قبل وقت طويل من الألفية الرابعة ق.م. ما لم يظهر الخزف في أريحا في وقت متأخر عن الألفية الرابعة، فهذا خطأ ويعود إما إلى العصر الحجري النحاسي أو العصر البرونزي.[محل شك] والطابع العام للبقايا الموجودة على الموقع يربطها ثقافيًا بالعصر الحجري الحديث 2 (أو عصر الحجري الحديث قبل الخزفي ب) مواقع في مجموعات غرب سوريا والفرات الأوسط. يتأسس هذا الارتباط من خلال وجود مباني مستقيمة من الطوب اللبن وأرضيات من الجبس التي تميز العصر.[بحاجة لمصدر]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

العصر البرونزي

جرة من الطين الأحمر، العصر البرونزي القديم 3.500-2.000 ق.م، تل السلطان، أريحا القديمة، المقبرة A IV. متحف اللوڤر AO 15611.

تتابعت سلسلة من المستوطنات منذ عام 4.500 ق.م. فصاعدًا.[بحاجة لمصدر]

العصر البرونزي المبكر

في العصر البرونزي المبكر IIIA (ح. 2.700 ق.م.-2.500/2450 ق.م؛ السلطان IIIC1)، وصلت المستوطنات لأقصى اتساعها ح. عام 2.600 ق.م.[28]

أثناء العصر البرونزي المبكر IIIB (ح. 2.500/2.450–2350 ق.م؛ السلطان IIIC2) كان هناك القصر ج على تل العين وأسوار حول المدينة.[بحاجة لمصدر]

العصر البرونزي الوسيط

كانت أريحا محتلة باستمرار في العصر البرونزي الوسيط؛ وتدمرت في العصر البرونزي المتأخر، وبعد ذلك لم تعد بمثابة مركز حضري. كانت المدينة محاطة بأسوار دفاعية واسعة النطاق معززة بأبراج مستطيلة، وتمتلك مقبرة واسعة بها قبور عمودية وغرف دفن تحت الأرض؛ قد تعكس القرابين الجنائزية المتقنة في بعض هذه القبور ظهور ملوك محليين.[39]

أثناء العصر البرونزي الوسيط، كانت أريحا مدينة صغيرة بارزة في منطقة كنعان، ووصلت إلى أقصى اتساعها في العصر البرونزي في الفترة من 1700-1550 ق.م. يبدو أنه يعكس التحضر الأكبر في المنطقة في ذلك الوقت، وقد تم ربطه بظهور ماريانو، وهي فئة من الأرستقراطيين الذين يستخدمون العربات والمرتبطة بصعود الدولة الميتانية، إلى الشمال. ذكرت كاثلين كنيون أن "العصر البرونزي الوسيط ربما يكون الأكثر ازدهارًا في تاريخ كنعان بأكمله. ... الدفاعات ... تنتمي إلى تاريخ متقدم إلى حد ما في تلك الفترة" وكان هناك "تدميم حجر حجري ضخم" ... جزء من نظام دفاعات معقد".[40] سقطت أريحا العصر البرونزي في القرن 16 في نهاية العصر البرونزي الوسيط، وبقي الكربون المُعاير من طبقة تدمير المدينة الرابعة التي يرجع تاريخها إلى 1617-1530 ق.م. أكد التأريخ الكربوني أنها تعود لحوالي عام 1573 ق.م. دقة التأريخ الطبقي حوالي 1550 ق.م.[بحاجة لمصدر]

العصر البرونزي المتأخر

كان في الموقع أدلة على وجود مستوطنة صغيرة في أواخر العصر البرونزي (ح. 1.400 ق.م.)، لكن التآكل والدمار الناجم عن الحفريات السابقة أدى إلى محو أجزاء كبيرة من هذه الطبقة.[41][42]

الرواية التوراتية

تروي التوراة قصة معركة أريحا بقيادة يوشع، والتي أدت إلى سقوط مدينة كنعان، وهي أول مدينة استولى عليها بنو إسرائيل في أرض الميعاد. فشلت الحفريات الأثرية في العثور على آثار لمدينة محصنة في الموقع خلال الفترة ذات الصلة، أي القرن 13 ق.م. في نهاية العصر البرونزي.[43] في الواقع، الإجماع الحالي بين العلماء هو أن أريحا كانت غير مأهولة منذ أواخر القرن 15 حتى القرن 10/9 ق.م،[44] على الرغم من أن هذا قد تم التشكيك فيه من خلال الحفريات الأخيرة.[45]

العصر الحديدي

بقي تل السلطان غير مستوطناً من نهاية القرن 15 إلى القرنين 10 و9 ق.م، عندما أعيد بناء المدينة.[46][42][47] لم يبق من هذه المدينة الجديدة سوى منزل من أربع غرف على المنحدر الشرقي.[48] بحلول القرن السابع، أصبحت أريحا مدينة واسعة النطاق، لكن هذه المستوطنة تدمرت أثناء الفتح البابلي ليهودا في أواخر القرن السادس.[46]

العصران الفارسي والهليني المبكر

بعد تدمير المدينة اليهودية على يد البابليين في أواخر القرن السادس،[46] كل ما أعيد بناؤه في العصر الفارسي كجزء من العودة بعد السبي البابلي، لم يبق منه سوى القليل جدًا.[48] هُجر التل كمكان للاستيطان بعد فترة وجيزة من هذه الفترة.[48] خلال العصر الفارسية وحتى العصور الهلينية، كان هناك القليل من الاستيطان المشهود في جميع أنحاء المنطقة.[46]

تحولت أريحا من كونها مركزًا إداريًا يهود مدينتا ("مقاطعة يهودا") تحت حكم الحكم الفارسي إلى كونها ملكية خاصة للإسكندر الأكبر بين عامي 336 و323 ق.م. بعد غزوه للمنطقة.[بحاجة لمصدر] في منتصف القرن 2 ق.م. كانت أريحا تحت الحكم الهليني ضمن الإمبراطورية السلوقية، عندما قام الجنرال السوري بخيدس ببناء عدد من الحصون لتقوية دفاعات المنطقة المحيطة بأريحا من ثورة المكابيين.[49] بُنيت إحدى هذه الحصون عند مدخل وادي القلط، وقد حصنه هيرود الكبير لاحقاً، الذي أسماه قيپروص على اسم والدته.[50]

العصران الحشموني والهيرودي

بعد التخلي عن موقع تل السلطان، تأسست أريحا الجديدة في أواخر العصر الهليني أو الحشموني والعصور الرومانية أو الهيرودية المبكرة كمدينة-حدائق بالقرب من المملتكات الملكية في تلول أبو الشرور. وتوسعت العلايق بشكل كبير بفضل الاستغلال المكثف لينابيع المنطقة.[48] يتكون الموقع الجديد من مجموعة من التلال المنخفضة على جانبي وادي القلط.[46] كان الأسرة الحشمونية تنحدر من مجموعة كهنوتية (كاهانية) من سبط لاوي، الذين حكموا يهودا بعد نجاح ثورة المكابيين حتى النفوذ الروماني على المنطقة. جيء بهيرود للمطالبة بالعرش الحشموني.[51]

تعود المقابر المنحوتة في الصخر لمقبرة إلى العصر الهيرودي والحشموني في الجزء السفلي من المنحدرات بين نصيب العويشيرة وجبل الأربعين. يعود تاريخ هذ المقابر إلى ما بين 100 ق.م. و68 ق.م.[50]

العصر الهيرودي

أطلال من قصر هيرود.

اضطر هيرود إلى إعادة تأجير ممتلكاته الملكية في أريحا من كليوپاترا ، بعد أن أعطاها إياها ماركوس أنطونيوس كهدية. بعد انتحارهما عام 30 ق.م، تولى أوكتاڤيوس السيطرة على الامبراطورية الرومانية ومنح هيرود الحكم المطلق على أريحا، كجزء من النطاق الهيرودي الجديد. أشرف حكم هيرود على بناء مضمار لسباق الخيل - مسرح (تل السمرات) للترفيه عن ضيوفه ومجرى مائي مرفوع جديد لري المنطقة الواقعة أسفل المنحدرات ويصل إلى قصوره الشتوية المبنية في موقع تلول أبو العلايق.[50] عام 2008 نشرت جمعية استكشاف إسرائيل مجلدًا مصورًا لقصر هيرود الثالث في أريحا.[52]

إن مقتل أرسطوبولوس الثالث في حمام السباحة في القصور الحشمونية الملكية الشتوية، كما وصفها المؤرخ اليهودي الروماني يوسفوس، حدث خلال مأدبة نظمتها والدة زوجة هيرود الحشمونية. بعد بناء القصور، لم تعد المدينة مركزًا زراعيًا ومفترق طرق فحسب، بل أصبحت أيضًا منتجعًا شتويًا للأرستقراطيين في القدس.[53]

خلف هيرود في حكم يهودا نجله هيرود أرخلاوس، الذي بنى قرية باسمه ليست بعيدة إلى الشمال، أرخلاوس (خربة البيوضات حاليًا)، كسكن لعمال مزرعة التمور.[بحاجة لمصدر]

وُصفت أريحا القرن الأول في كتاب الجغرافيا لسترابو على النحو التالي:

أريحا هي سهل محاط بنوع من الريف الجبلي، الذي ينحدر نحوها بطريقة ما مثل المسرح. وها هي مزارع أشجار النخيل، التي تضم أيضاً جميع أنواع الأشجار المزروعة والمثمرة، وإن كان أغلبها من النخيل. يبلغ طولها 100 ستاديا وترويها الجداول في كل مكان. ويوجد هنا أيضًا القصر وحديقة البلسم.[50]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

في العهد الجديد

المسيح يشفي الأعمى في أريحا، إل گريكو.

تذكر الأناجيل المسيحية أن يسوع الناصري مر عبر أريحا حيث شفى المتسولين العميان. (متى 20:29)، وألهم زكا رئيس العشارين (جامعي العشور) يُدعى زكا إلى التوبة والعيش حياة نزيهة (لوقا). الطريق بين أورشليم وأريحا هو المكان المناسب لمثل السامري الصالح.[54]

ادعى جون وسلي، في ملاحظات العهد الجديد على هذا القسم من إنجيل لوقا، أن "حوالي اثني عشر ألفًا من الكهنة واللاويين يسكنون هناك، الذين حضروا جميعًا خدمة المعبد".[55]

يشير قاموس أسماء الكتاب المقدس (لوليام سميث إلى أن "أريحا كانت مرة أخرى "مدينة النخيل" عندما زارها الرب. وهناك أعاد البصر للمكفوفين" (متى 20:30؛ [[إنجيل مرقس|مرقس] 10:46). هنا نسل لراحاب لم يستنكف ضيافة زكا العشار. وأخيرًا، بين أورشليم وأريحا، وُضع مشهد قصته عن السامري الصالح".[56]

المقاطعة الرومانية

بعد سقوط القدس في أيدي جيوش ڤسپاسيان أثناء ثورة يهودا الكبرى عام 70، سرعان ما تراجعت أريحا، وبحلول عام 100 أصبحت مجرد مدينة حامية رومانية صغيرة.[57] عام 130 بُني حصن هناك، ولعب دورًا في إخماد ثورة بار كوخبا عام 133.[بحاجة لمصدر]

العصر البيزنطي

نسخة من فسيفساء كنيس شالوم إسرائيل، القرن السادس-السابع الميلادي.
كنيس بيت شهوان، أريحا.

ورد وصف لأريحا من قبل حاج مسيحي عام 333. بعد ذلك بوقت قصير، هُجرت المنطقة المبنية من المدينة وبُنيت أريحا البيزنطية، إريكا، على بعد 1600 متر شرقاً، حيث تتمركز المدينة الحديثة.[57] سيطرت المسيحية على المدينة في العصر البيزنطي وكانت المنطقة مكتظة بالسكان. بُني عدد من الأديرة والكنائس، بما في ذلك دير القديس جورج الخوزيبى عام 340 ميلادياً وكنيسة مقببة مخصصة للقديس اليسع.[53] كما بُني كنيسين على الأقل في القرن السادس.[50] هُجرت الأديرة بعد الغزو الساساني 614.[28]

يعود تاريخ كنيس أريحا الموجود في القصر الشتوي الملكي المكابي في أريحا إلى الفترة 70-50 ق.م. وعام 1936 أُكتشف في أريحا كنيس يهودي يعود تاريخه إلى أواخر القرن السادس أو أوائل القرن السابع الميلادي، وتم تسميته كنيس شالوم إسرائيل، أو "السلام لإسرائيل"، نسبة إلى الشعار المركزي العبري الموجود على أرضيته الفسيفسائية. وقد سيطرت عليه إسرائيل بعد حرب 1967، لكن بعد تسليمها إلى السلطة الفلسطينية بموجب اتفاقيات أوسلو، أصبح مصدرًا للنزاع.[58][59] بعد تكثيف زيارات المستوطنين لكنيس أريحا وكنيس بيت شهوان المجاور، تحت حراسة الشرطة الإسرائيلية، كان الفلسطينيون يخشون أن يكون هذا ذريعة لبناء مستوطنات إسرائيلية بالقرب منه. يذكر أن الكنيسان تحت حراسة قوات الأمن الفلسطينية، لكنها تنسحب قبيل دخول المستوطنين إليه بحماية الجيش الإسرائيلي، وذلك في ظل حرص المستوطنين على إضفاء الطابع الاستيطاني على الموقع الديني. وخلال زيارته الكنيس قبل سنوات، أشار عضو الكنيست الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش إلى أن الزيارة "تهدف إلى تعزيز دعم الاستيطان"، مضيفاً أنها "تركت انطباعاً مثيراً لدي، خصوصاً أن هذه المنطقة مشبعة بالتراث والتاريخ اليهودي".[60]

عام 1918 أُكتشف كنيس نعران، وهو بناء آخر من العصر البيزنطي، في الضواحي الشمالية لأريحا. وفي حين أنه لا يُعرف عنه سوى أقل من شالوم إسرائيل، إلا أنه يحتوي على فسيفساء أكبر وهو في حالة مماثلة.[59]

العصر الإسلامي المبكر


أصبحت أريحا الآن جزءًا من جند فلسطين ("منطقة فلسطين العسكرية")، وهي جزء من مقاطعة بلاد الشام الأكبر حجمًا. يقول المؤرخ العربي المسلم موسى بن عقبة (ت. 758) أن الخليفة عمر بن الخطاب نفى اليهود والنصارى من خيبر إلى أريحا (وتيماء).[61]

بحلول عام 659، أصبحت تلك المنطقة تحت سيطرة معاوية بن أبي سفيان، مؤسس الأسرة الأموية. في ذلك العام، دمر زلزال أريحا.[62] في العقد التالي، زار الحاج آركولف أريحا ووجدها في حالة خراب، وجميع سكانها "الكنعانيين البائسين" يعيشون الآن في أكواخ حول شاطئ البحر الميت.[63]

يقع مجمع فخم يُنسب منذ فترة طويلة إلى الخليفة الأموي العاشر هشام بن عبد الملك (حكم 724-743) ويُعرف باسم قصر هشام، في خربة المفجر، على بعد حوالي 1.5 كيلومتر شمال تل السلطان. من المرجح أن "قلعة الصحراء" أو قصر الصحراء هذا بناه الخليفة الوليد بن يزيد (حكم 743-744)، الذي اغتيل قبل أن يتمكن من ذلك استكمال البناء.[64] لا يزال من الممكن رؤية أطلال مسجدين وفناء وفسيفساء وأشياء أخرى "في مكانها" اليوم. تم تدمير الهيكل غير المكتمل إلى حد كبير في زلزال عام 747.[بحاجة لمصدر]

انتهى الحكم الأموي عام 750م وتبعه خلفاء عرب من الأسرة العباسية والفاطمية. تطورت الزراعة المروية في ظل الحكم الإسلامي، مما أكد من جديد سمعة أريحا باعتبارها "مدينة النخيل" الخصبة.[65] كتب الجغرافي العربي المقدسي عام 985 أن "مياه أريحا تعتبر الأنقى والأفضل على الإطلاق في جميع البلدان الإسلامية. الموز متوافر بكثرة، وكذلك التمر والأزهار ذات الرائحة العطرة".[66] ويشار إلى أريحا أيضًا على أنها إحدى المدن الرئيسية في جند فلسطين.[67]

العصر الصليبي

عام 1179، أعاد الصليبيون بناء دير القديس جورج الخوزيبى، في موقعه الأصلي على بعد 10 كيلومتر من وسط المدينة. كما قاموا ببناء كنيستين أخريين ودير مخصص ليوحنا المعمدان، وقد نسب إليهم مؤلفو القرن التاسع عشر الفضل في إدخال إنتاج قصب السكر إلى المدينة،[68] على الرغم من أن العلماء الآن يرجعونها إلى الفترة العربية المبكرة، ما قبل الصليبيين. لكن الصليبيين رفعوا إنتاج السكر إلى المستوى الصناعي واسع النطاق. موقع طواحين السكر (أي "مصانع السكر") يحتوي على بقايا منشأة صليبية لإنتاج السكر. عام 1187، طردت القوات الأيوبية الصليبيين من المدينة بعد انتصارهم في معركة حطين، وبدأت المدينة في التدهور ببطء.[28]

العصران الأيوبي والمملوكي

أريحا، كما وُصفت في تأريخ نورمبرگ عام 1493.

عام 1226، قال الجغرافي العربي ياقوت الحموي عن أريحا: "إن فيها نخيلًا كثيرًا، وقصب السكر بكميات كبيرة، والموز. وأفضل السكر في أرض الغور مصنوع هنا". في القرن الرابع عشر كتب أبو الفداء أن مناجم الكبيرت في أريحا هي "الوحيدة في فلسطين".[69]

العصر العثماني

بطاقة بريدية تصور أريحا في أواخر القرن التاسع عشر أو أوائل القرن العشرين.

القرن 16

عام 1517 دُمجت أريحا ضمن الدولة العثمانية مع عموم فلسطين، وفي 1545 تم تسجيل إيرادات قدرها 19.000 آقچه، مخصصة لوقف لعمارة خاصكي سلطان في القدس.[70]

كان القرويون يصنعون النيلة كمصدر للدخل، وذلك باستخدام مرجل مخصص لهذا الغرض أعارته لهم السلطات العثمانية في القدس.[71] وفي وقت لاحق من ذلك القرن، لم تعد عائدات أريحا تذهب إلى عمارة خاصكي سلطان.[72]

عام 1596 ظهرت أريحا في سجلات الضرائب تحت اسم "ريحا"، باعتبارها في ناحية القدس ضمن لواء القدس. وكان عدد سكانها 51 بيتًا، جميعهم مسلمين. وكانوا يدفعون ضريبة ثابتة قدرها 33.3% على المنتجات الزراعية، بما في ذلك القمح والشعير والمحاصيل الصيفية وكروم العنب وأشجار الفاكهة والماعز وخلايا النحل والجواميس، بالإضافة إلى الإيرادات العرضية؛ ما مجموعه 40.000 آقچه. ولا تزال جميع الإيرادات تذهب إلى الوقف.[73]

القرن 17

وصف الرحالة الفرنسي لوران دارڤيو المدينة عام 1659 بأنها "مقفرة الآن، وتتكون من حوالي خمسين منزلًا فقيرًا فقط، في حالة سيئة ... السهل المحيط بها خصب للغاية، والتربة متوسطة الجودة؛ لكن وتروى بعدة أنهار تصب في نهر الأردن، ومع هذه المزايا لا تزرع إلا البساتين المجاورة للمدينة.[74]

القرن 19

مجاري مائية علوية رومانية.

في القرن التاسع عشر، زار أريحا الكثير من العلماء وعلماء الآثار والمبشرون الأوروپيون.[28] وكانت في ذلك الوقت واحة فقيرة، أسوة بمناطق أخرى في السهول والصحاري.[75] أفاد إدوارد روبنسون (1838) بوجود 50 عائلة، والتي كانت تضم حوالي 200 شخص،[76] أفاد تيتوس توبلر (1854) عن وجود حوالي 30 كوخًا فقيرًا، كان سكانها يدفعون ما مجموعه 3611 قرش كضرائب.[77] أفاد إبراهام صمويل هرشبرگ (1858-1943) أيضًا بعد رحلاته إلى المنطقة في الفترة ما بين 1899-1900[78] بأنها تضم حوالي 30 كوخًا فقيرًا و300 ساكن.[79] وكانت أريحا في ذلك الوقت مقر إقامة حاكم المنطقة العثماني. مصادر المياه الرئيسية للقرية كانت نبعاً يسمى عين السلطان، "عين إليشع" بالعبرية، وعيون في وادي القلط.[75]

يصف جيمس بكنگهام (1786–1855) في كتابه الصادر عام 1822 كيف أن القرويين الذكور في أريحا، على الرغم من أنهم مستقرون اسميًا، كانوا يتشاركون الغزوات أو الإغارات البدوية: الأراضي الزراعية الصغيرة التي لاحظها كان يزرعها النساء والأطفال، بينما كان الرجال يقضون معظم وقتهم في ركوب الخيل عبر السهول والانخراط في "السرقة والنهب"، وهي أعمالهم الرئيسية والنشاط الأكثر ربحاً.[80]

أظهرت قائمة قرى عثمانية من حوالي عام 1870 أن أريحا كان بها 36 بيتاً ويبلغ عدد سكانها 105 نسمة، على الرغم من أن تعداد السكان هذا يشمل الرجال فقط.[81][82]

أُجري أول تنقيب في تل السلطان عام 1867.[28]

القرن العشرون

أريحا، فندق الأردن، 1912.
أريحا، صورة جوية عام 1931.

أُعيد تأسيس دير القديس جورج الخوزيبي للروم الأرثوذكس ودير يوحنا المعمدان عامي 1901 و1904 على التوالي.[28]

فترة الانتداب البريطاني

أريحا عام 1938.

بعد انهيار الدولة العثمانية في نهاية الحرب العالمية الأولى، أصبحت أريحا تحت الحكم البريطاني، كجزء من فلسطين الانتدابية.

بحسب تعداد فلسطين 1922، كان عدد سكان أريحا 1.029 نسمة (931 مسلم، 92 مسيحي، وستة يهود).[83] يتألف السكان المسيحيون من 45 أرثوذكسيًا، و12 من الروم الأرثوذكس، و13 من الروم الكاثوليك (الكاثوليك الملكيين)، و6 سريان كاثوليك، و11 أرمنيًا، وأربعة أقباط وواحداً يتبع كنيسة إنگلترة.[84]

عام 1927، وقع زلزالاً وأثر على أريحا ومدن أخرى. ولقى حوالي 300 شخصاً مصرعهم،[85] لكن بحلول تعداد 1931 ارتفع عدد السكان إلى 1.693 نسمة (1.512 مسلمًا، و170 مسيحيًا، وسبعة دروز، وأربعة يهود)، في 347 بيتاً.[86]

في إحصاءات عام 1938، بلغ عدد سكان أريحا 1.996 نسمة (من بينهم خمسة يهود).[87]

في احصائيات 1945، بلغ عدد سكان أريحا 3.010 نسمة (2.570 مسلمًا، 260 مسيحيًا، 170 يهوديًا، و10 "ديانات أخرى"[88]) وكان لها ولاية قضائية على 37481 دونماً من الأراضي.[89] منهم، كان 948 دونماً مستخدمة لزراعة الحمضيات والموز، و5873 دونماً للمزارع والأراضي القابلة للري، و9141 دونماُ للحبوب،[90] في حين أن ما مجموعه 38 دونماً كانت مناطق عمرانية وحضرية.[91]

أثناء الحرب العالمية الثانية قام البريطانيون ببناء حصون في أريحا بمساعدة شركة سولل بونه اليهودية، وتم تلغيم الجسور بالمتفجرات استعدادًا لغزو محتمل من قبل قوات الحلفاء الألمانية.[92]

الفترة الأردنية

أصبحت أريحا تحت الإدارة الأردنية في أعقاب حرب 1948. مؤتمر أريحا، الذي نظمه الملك عبد الله وشارك فيه أكثر من 2.000 مفوضاً فلسطينياً عام 1948 أُعلن فيه: "جلالة الملك عبد الله ملكاً لعموم فلسطين" ودعا إلى توحيد فلسطين وعبر الأردن كخطوة نحو وحدة عربية كاملة". في منتصف عام 1950، قامت المملكة الأردنية بضم سكان الضفة الغربية وأريحا رسمياً، مثل جميع سكان قرى ومدن الضفة الغربية الآخرين الذين أصبحوا مواطنين أردنيين.[93]

عام 1961 كان عدد سكان أريحا 10.166 نسمة،[94] منهم 935 مسيحياً، والبقية جميعهم مسلمين.[95]

1967-الحاضر

احتلت إسرائيل أريحا منذ حرب 1967 جنبًا إلى جنب مع بقية الضفة الغربية. وكانت أول مدينة يتم تسليمها لإدارة السلطة الفلسطينية بموجب اتفاقيات أوسلو.[96]

في 4 مايو 1994 أُتفق على الحكم الذاتي الفلسطيني المحدود لأريحا في اتفاق غزة-أريحا. وكان جزء من الاتفاقية عبارة عن "پروتوكول حول العلاقات الاقتصادية"، تم التوقيع عليه في 29 أبريل 1994.[97]

تقع المدينة في أحد جيوب غور الأردن الواقع في المنطقة أ بالضفة الغربية، بينما تم تصنيف المنطقة المحيطة بها على أنها تقع في المنطقة ج الخاضعة للسيطرة العسكرية الإسرائيلية الكاملة. وتحيط أربعة حواجز طرق بالجيب، مما يقيد حركة السكان الفلسطينيين في أريحا عبر الضفة الغربية.[98]

عام 2001، أعادت القوات الإسرائيلية احتلال أريحا عقب اندلاع الانتفاضة الثانية.[96] كما بنت إسرائيل خندق بعمق 2 متر حول جزء كبير من المدينة للسيطرة على حركة مرور الفلسطينيين من وإلى أريحا.[99]

في 14 مارس 2006، قام الجيش الإسرائيلي باقتحام سجن في أريحا للقبض على الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، أحمد سعدات، وخمسة سجناء آخرين، جميعهم متهمين باغتيال وزير السياحة الإسرائيلي رحبعام زئيڤي عام 2001.[100]

بعد أن هاجمت حماس أحد أحياء غزة معظم سكانها من عائلة حلس المتحالفة مع فتح، ردًا على هجومهم الذي أدى إلى مقتل ستة من أعضاء حماس، انتقلت عائلة حلس إلى أريحا في 4 أغسطس 2008.[101]

عام 2009، افتتح رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض ومساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون المخدرات الدولية وإنفاذ القانون ديڤد جونسون مركز تدريب الحرس الرئاسي في أريحا، وهو عبارة عن منشأة تدريب بقيمة 9.1 مليون دولار لقوات الأمن الوطني الفلسطيني بُنيت بتمويل أمريكي.[102] عام 2024، تم تسمية أحد شوارع أريحا باسم آرون بوشنل، وهو جندي أمريكي أحرق نفسه تنديداً بمذابح حرب غزة.[103]

الجغرافيا والسكان

تقع أريحا إلى الشمال من مدينة القدس، وتبعد عنها 38 كم. وفي عام 1965 بلغ عدد سكانها 75.000 نسمة، معظمهم من اللاجئين وانخفض عدد سكانها بعد يونيو 1967 وذلك بفعل الهجرة ليصل إلى 5.300 نسمة، ارتفع إلى 15.000 نسمة عام 1987. تبلغ مساحة أراضيها 137.500 دونم. تقع أريحا على ارتفاع 258 تحت مستوى سطح البحر في واحة بوادي القلط في غور الأردن، مما يجعلها المدينة الأدنى ارتفاعاً في العالم.[8][28][104] تُنتج عين السلطان المجاورة 3.8 م³ من المياه كل دقيقة، لتروي قرابة 10 كم² عبر عدة قنوات وتصب في نهر الأردن، على بعد 10 كم.[28][104]

تشتهر أريحا بالزراعة خاصة المحاصيل التي تنمو في المناطق الحارة الرطبة مثل الحمضيات والموز والنخيل والحبوب. يقام على أراضيها ثلاثة مخيمات للاجئين هي السلطات ومخيم عقبة جبر ومخيم النويعمة.

صورة پانورامية لأريحا.

منطقة طيور هامة

أُعلن موقع مساحته 8600 فداناً يشمل مدينة أريحا والمناطق المحيطة بها مباشرة كمنطقة طيور هامة (IBA) من قبل منظمة الحياة البرية الدولية لأنه يدعم مجموعات الدراج الأسود، الصقر الوكري، العويسق، وعصفور البحر الميت.[105]

المناخ

يتساقط سنوياً على أريحا 204 مليمتر من الأمطار، معظمها في أشهر الشتاء حتى أوائل الربيع.[106] يبلغ متوسط درجة الحرارة 11 درجة مئوية في يناير و31 درجة في يوليو. بحسب تصنيف كوپن للمناخ، تتمتع أريحا بمناخ صحراوي حار. بفضل تربتها الغرينية الغنية ومياه العيون الوفيرة، تعتبر أريحا مكاناً جذاباً للاستيطان البشري.[104]

بيانات مناخ أريحا
الشهر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر العام
العظمى المتوسطة °س (°ف) 19.0
(66.2)
20.6
(69.1)
24.4
(75.9)
29.5
(85.1)
34.4
(93.9)
37.0
(98.6)
38.6
(101.5)
37.9
(100.2)
35.8
(96.4)
32.7
(90.9)
28.1
(82.6)
21.4
(70.5)
30٫0
(86)
المتوسط اليومي °س (°ف) 10.7
(51.3)
12.6
(54.7)
16.3
(61.3)
22.4
(72.3)
26.6
(79.9)
30.4
(86.7)
30.9
(87.6)
30.4
(86.7)
28.6
(83.5)
25.8
(78.4)
22.8
(73)
16.9
(62.4)
22٫9
(73٫2)
الصغرى المتوسطة °س (°ف) 4.4
(39.9)
5.9
(42.6)
9.6
(49.3)
13.6
(56.5)
18.2
(64.8)
20.2
(68.4)
21.9
(71.4)
21.1
(70)
20.5
(68.9)
17.6
(63.7)
16.6
(61.9)
11.6
(52.9)
15٫1
(59٫2)
هطول mm (inches) 59
(2.32)
44
(1.73)
20
(0.79)
4
(0.16)
1
(0.04)
0
(0)
0
(0)
1
(0.04)
2
(0.08)
3
(0.12)
5
(0.2)
65
(2.56)
204
(8٫03)
Humidity 77 81 74 62 49 50 51 57 52 56 54 74 61
Sunshine hours 189.1 186.5 244.9 288.0 362.7 393.0 418.5 396.8 336.0 294.5 249.0 207.7 3٬566٫7
Source: Arab Meteorology Book[106]

الثقافة

التعليم

كان التعليم في مدينة أريحا مقتصراً على الأديرة والكنائس حتى الانتداب البريطاني، حيث أنشأت مدرستان إحداهما للبنين وأخرى للبنات، وفي عام 1967 بلغ عدد المدارس 26 مدرسة منها 4 مدارس ثانوية و 8 مدارس إعدادية و أربعة عشر مدرسة ابتدائية، كما يوجد هناك مدرسة صناعية تابعة للتعليم المهني، بالإضافة إلى مدرستين صناعيتين أخريين للشبان المسيحيين، وهناك مدارس للتعليم المهني مثل المعهد الشعبي لتعليم الطباعة ومدارس تعليم السواقة، وقد زادت الحركة الثقافية في أريحا بعد إنشاء مكتبة بلدية أريحا حيث تضم 16 ألف كتاب . [19]

تنهار جدران أريحا عندما ينفخ الكاهن بوقه، رسم توضيحي من مخطوطة أيسلندية تعود إلى القرن الرابع عشر.

النوادي

يوجد في أريحا عدة أندية وهي:

  • النادي الرياضي الثقافي: الذي افتتح عام 1951 بعد محاولات سابقة لانشاء نادي لم يكتب لها النجاح، وقد أغلق بعد أن اعتقل رئيسه بتهمة سياسية.
  • نادي ترسنطة: وهو خاص بالشباب المسيحيين الآن معطل.

الجمعيات

هناك عدد من الجمعيات منها:

  • جمعية الشابات المسيحيات وهي تابعة لمنظمة عالمية بهذا الاسم، ويمكن للمسلمات الانتساب لهذه الجمعية، وتقوم هذه الجمعية بأنشطة مختلفة مثل المحاضرات لربات البيوت وتعليم الخياطة، وهناك نشاط رياضي محدود.
  • جمعية الشبان المسيحية في عقبة جبر ويتبعها مدرسة للتعليم المني، تضم عدداً من المعلمين والطلاب لتعليم النجارة والتنجيد والجلد والدهان، ومدة كل دورة منها ثلاث سنوات.
  • جمعية البر بالشهداء وفيها مدرسة للتعليم المهني أيضاً، أنشأت عام 1952 لتعليم الحدادة والدهان والخياطة والتنجيد والغسيل والكي.

السياحة

في الوقت الحاضر تعد مدينة اريحا من أهم المدن الفلسطنية في مجال السياحة حيث تتمتع بخصائص سياحية فهي تمتاز بشتائها الدافئ، حيث الشمس الساطعة والسماء الصافية والجو الرطب، كما تمتاز بكثرة فواكهها وأشجارها، وفيها خمس منتزهات وسبع فنادق إحداهما على البحر الميت، بالإضافة إلى البحر الميت الذي يعتبر أشد بحار العالم ملوحة ويمكن الاستحمام فيه بأمان، حيث لا توجد فيه أمواج أو حيوانات مائية مفترسة.

معالم المدينة

تعتبر مدينة أريحا من مدن المراكز المناخية، لدفء مناخها في فصل الشتاء وانخفاضها الكبير تحت مستوى سطح البحر، ولذلك يأتي إليها الكثير من الزائرين في فصل الشتاء للاستشفاء ويحتفظ الشكل العمراني في المدينة بالشكل الإشعاعي، ويتفرع من مركز المدينة العديد من الشوارع في جميع الاتجاهات، ولهذا النمط مزايا هامة، منها إضافة مساحات من الأراضي داخل المدينة، وهذا يجعلها تحتفظ بمزايا صحية . وتضم أريحا الكثير من المعالم الأثرية مثل:

  • تل عين السلطان: وهي نبع ماء قديم جداً يبعد عن أريحا مسافة كيلو مترين.
  • قصر هشام: وهو قصر عربي رائع بناه هشام بن عبد الملك الذي حكم عام 105-125 هـ (724743م) على خربة المفجر.
  • دير قرنطل أو جبل الأربعين: تأسس هذا الدير على يد الارشمندريت افراميوس سنة 1892 وهذا المكان قديم منذ زمن السيد المسيح، وقد جدد عدة مرات، وأول من فكر في المحافظة على قدسيته الملكة هيلانة، حيث أقامت عليه تشييداً قديماً منذ عام 325 م.
  • دير مار يوحنا أو دير القديس يوحنا المعمداني: وهو تابع للطائفة الأرثوذكسية، يقع على نهر الأردن .
  • دير اللاتين: بنى هذا الدير جماعة الفرنسيسكان سنة 1925 على مقربة من مساحة المدينة، وبه كنيسة الراعي صالح، وبها عدة أيقونات جميلة ومروحة ونوافذ مزخرفة وتمثال للسيدة العذراء والطفل يسوع وتمثال للسيد المسيح وبعض اللوحات الزيتية، وفي الكنيسة مكان لتعميد الأطفال وآخر للاعتراف أمام الكاهن.

وهناك مجموعة من الأديرة الأخرى، مثل دير الروم، در الحبش، دير المسكوب ، المغطس، دير القبط، دير القلط، قصر حجلة أو دير حجلة.

المساجد في أريحا

  • مسجد أريحا القديم: بني عام 1331 هـ، تبلغ مساحته 3 دونمات، به 11 صنبوراً مفروش بالحصير، وله بابان شمالي وغربي و 11 نافذة خشبية ومنبر خشبي على الطراز القديم.
  • مسجد صالح عبده: وبناه صالح طاهر عبده عام 1952على مساحة 3 دونمات وله بابان و15 نافذة زجاجية ومنبر خشبي .
  • وهناك مساجد أخرى مثل: مساجد عين السلطان – مساجد عقبة جبر – مساجد النويعمة – مسجد غور نمرين – مسجد قصر هشام – مسجد النبي موسى.

عشائر اريحا

الغروف، العواجنة، الجلايطة، البراهمة، الروما، السراديح، وهنالك عشائر أخرى لاجئة للمدينة بعد حرب 1948 وقد استقبلهم أهالي أريحا وعملوا على محاولة دمجهم في المجتمع.

الكهرباء

منذ فبراير 2008 أصبحت محافظة أريحا مرتبطة بالتيار القادم من محطات "سويمة" الكهربائية في وادي الأردن بدل التيار القادم من إسرائيل بعد طلب من قبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس منتصف 2007 و موافقة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني. تعد هذه الخطوة الأولى امن حلقات فك الارتباط الاقتصادي عن "الدولة" العبرية و هي المرة الأولى منذ احتلال إسرائيل للضفة الغربية عام 1967، تحصل مدينة فلسطينية على الطاقة الكهربائية من الأردن بذلك تكون فلسطين البلد الثامن في إطار مشروع الربط العربي للكهرباء ولها صفة مراقب وقد تتحول إلى عضو دائم بعد استكمال عملية ربط جميع الأراضي الفلسطينية بهذه الشبكة[107].

بلغت كلفة المشروع حوالي 10 مليون دولار، منها 6 ملايين كقرض حسن من البنك الإسلامي للتنمية في جدة، و1.5 مليون منحة من الحكومة النرويجية على شكل معدات، فيما تكفلت شركة كهرباء محافظة القدس بالمبلغ الباقي وهو 2.5 مليون. سيؤدي الربط إلى تخفيض كلفة فاتورة الكهرباء على المشتركين في المحافظة، وعددهم حوالي 6500 مشترك، بنسبة 15% للاشتراكات التجارية، و20% للاشتراكات المنزلية[107].

مدن شقيقة

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Retrieved 31 May 2022.
  2. ^ "Foreign Minister of Japan, Palestinian Minister of National Economy and UNDP Open PalPro Centre at the Jericho Agro-industrial Park | United Nations Development Programme". www.undp.org. Retrieved 31 May 2022.قالب:SemiBareRefNeedsTitle
  3. ^ أ ب Preliminary Results of the Population, Housing and Establishments Census, 2017. State of Palestine. February 2018. pp. 64–82. Archived from the original. You must specify the date the archive was made using the |archivedate= parameter. https://www.pcbs.gov.ps/Downloads/book2364-1.pdf. Retrieved on 2023-10-24. 
  4. ^ Kershner, Isabel (6 August 2007). "Abbas hosts meeting with Olmert in West Bank city of Jericho". The New York Times. United States. Retrieved 16 November 2016.
  5. ^ Balint, Judy Lash (21 January 2012). "The lost Jewish presence in Jericho". The Jerusalem Post. Retrieved 1 February 2022.
  6. ^ "Palestinian farmers ordered to leave lands". Al Jazeera. 29 August 2012.
  7. ^ Gates, Charles (2003). "Near Eastern, Egyptian, and Aegean Cities", Ancient Cities: The Archaeology of Urban Life in the Ancient Near East and Egypt, Greece and Rome. Routledge. p. 18. ISBN 0-415-01895-1. Jericho, in the Jordan River Valley in the West Bank, inhabited from ca. 9000 BC to the present day, offers important evidence for the earliest permanent settlements in the Near East.
  8. ^ أ ب Murphy-O'Connor, 1998, p. 288.
  9. ^ أ ب ت Freedman et al., 2000, p. 689–671.
  10. ^ Michal Strutin, Discovering Natural Israel (2001), p. 4.
  11. ^ Pillalamarri, Akhilesh (18 April 2015). "Exploring the Indus Valley's Secrets". The diplomat. Retrieved 18 April 2015.
  12. ^ أ ب Kenyon, Kathleen Mary. "Jericho, Town, West Bank". Encyclopedia Britannica. Retrieved 1 February 2022.
  13. ^ "What is the oldest city in the world?". The Guardian. 16 February 2015.
  14. ^ "The world's 20 oldest cities". The Telegraph. 4 February 2016. Archived from the original on 11 January 2022.
  15. ^ Bromiley, 1995, p. 715
  16. ^ Deuteronomy 34:3 {{{3}}}
  17. ^ Nobani, Ayman (18 Sep 2023). "Jericho's Tell es-Sultan added to UNESCO World Heritage list". Al Jazeera (in الإنجليزية). Archived from the original on Sep 20, 2023. Retrieved 2023-09-20.
  18. ^ "Ancient Jericho/Tell es-Sultan". UNESCO World Heritage Centre (in الإنجليزية). Retrieved 2023-09-20.
  19. ^ أ ب "أريحا". فلسطين في الذاكرة. خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صالح؛ الاسم "taghreed" معرف أكثر من مرة بمحتويات مختلفة.
  20. ^ "Tell es-Sultan/Jericho". lasapienzatojericho.it. Retrieved 6 November 2018.
  21. ^ Shukurov, Anvar; Sarson, Graeme R.; Gangal, Kavita (7 May 2014). "The Near-Eastern Roots of the Neolithic in South Asia". PLOS ONE (in الإنجليزية). 9 (5): Appendix S1. Bibcode:2014PLoSO...995714G. doi:10.1371/journal.pone.0095714. ISSN 1932-6203. PMC 4012948. PMID 24806472.
  22. ^ Moraes, Cicero; Beaini, Thiago Leite; Santos, Moacir Elias (2023-01-10). "A Aproximação Facial Forense do Crânio de Jericó (BM 127414), ≈9000 AP" (in الإنجليزية). doi:10.6084/m9.figshare.21772343.v2. {{cite journal}}: Cite journal requires |journal= (help)
  23. ^ Mithen, Steven (2006). After the ice: a global human history, 20,000–5000 BCE (1st Harvard University Press pbk. ed.). Cambridge, Massachusetts: Harvard University Press. p. 57. ISBN 0-674-01999-7.
  24. ^ "Prehistoric Cultures". Museum of Ancient and Modern Art. 2010. Archived from the original on 3 August 2018. Retrieved 5 September 2013.
  25. ^ "Ancient Jericho: Tell es-Sultan". UNESCO World Heritage Centre. 2012. Retrieved 5 September 2013.
  26. ^ Rice, Patricia C.; Moloney, Norah (2016). Biological Anthropology and Prehistory: Exploring Our Human Ancestry (in الإنجليزية). Routledge. p. 636. ISBN 9781317349815.
  27. ^ Mithen, Steven (2006). After the Ice: A Global Human History, 20,000–5000 BCE (1st Harvard University Press pbk. ed.). Cambridge, Massachusetts: Harvard University Press. p. 54. ISBN 0-674-01999-7.
  28. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر Ring et al., 1994, p. 367–370.
  29. ^ Mithen, Steven (2006). After the Ice: A Global Human History, 20,000–5000 BCE (1st Harvard University Press pbk. ed.). Cambridge, Massachusetts: Harvard University Press. p. 59. ISBN 0-674-01999-7.
  30. ^ أ ب Barkai, Ran; Liran, Roy (2008). "Midsummer Sunset at Neolithic Jericho". Time and Mind: The Journal of Archaeology, Consciousness and Culture. 1 (3): 279. doi:10.2752/175169708X329345. S2CID 161987206.
  31. ^ Ślązak, Anna (21 June 2007). "Yet another sensational discovery by Polish archaeologists in Syria". Science in Poland service, Polish Press Agency. Archived from the original on 1 October 2011. Retrieved 23 February 2016.
  32. ^ Mazurowski, R.F. (2007). "Pre- and Protohistory in the Near East: Tell Qaramel (Syria)". Newsletter 2006. Polish Centre of Mediterranean Archaeology, Warsaw University. Retrieved 23 February 2016.
  33. ^ أ ب Akkermans, Peter M. M.; Schwartz, Glenn M. (2004). The Archaeology of Syria: From Complex Hunter-Gatherers to Early Urban Societies (c. 16,000–300 BCE). Cambridge University Press. p. 57. ISBN 978-0521796668.
  34. ^ O'Sullivan, Arieh (14 February 2011). "World's first skyscraper sought to intimidate masses". The Jerusalem Post. Retrieved 6 November 2018.
  35. ^ Kenyon, Kathleen M.; Holland, Thomas A. (1981). Excavations at Jericho: The architecture and stratigraphy of the Tell: plates, p. 6. British School of Archaeology. ISBN 978-0-9500542-3-0.
  36. ^ "Old Testament Jericho". 20 February 2008. Archived from the original on 20 February 2008. Retrieved 31 March 2011.
  37. ^ Janson and Janson, 2003.
  38. ^ Kujit, Ian (2012). Silberman, Neil Asher (ed.). Jericho. Vol. 2 (2 ed.). New York: The Oxford Companion to Archaeology. ISBN 978-0-19-973578-5.{{cite book}}: CS1 maint: date and year (link)
  39. ^ Kuijt 2012, p. 167.
  40. ^ Kenyon, Kathleen Mary (1957). Digging Up Jericho (in الإنجليزية). London, England: Ernest Benn Limited. pp. 213–218. ISBN 978-0510033118. Retrieved 26 February 2018.
  41. ^ Davis, Miriam C. (16 September 2016). Dame Kathleen Kenyon: Digging Up the Holy Land. Routledge. pp. 121, 126, 129. ISBN 978-1315430676.
  42. ^ أ ب خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Hubbard
  43. ^ Miller, James Maxwell; Hayes, John Haralson (1986). A History of Ancient Israel and Judah. Philadelphia: The Westminster Press. pp. 71–72. ISBN 978-0-664-21262-9.
  44. ^ Jacobs 2000.
  45. ^ Nigro 2020, pp. 202–204.
  46. ^ أ ب ت ث ج Jacobs 2000, p. 691.
  47. ^ Dever, William G. (1990) [1989]. "2. The Israelite Settlement in Canaan. New Archeological Models". Recent Archeological Discoveries and Biblical Research. US: University of Washington Press. p. 47. ISBN 0-295-97261-0. Retrieved 7 January 2013. (Of course, for some, that only made the Biblical story more miraculous than ever—Joshua destroyed a city that wasn't even there!)
  48. ^ أ ب ت ث Negev, Avraham; Gibson, Shimon, eds. (2001). "Jericho". Archaeological Encyclopedia of the Holy Land. New York and London: Continuum. p. 259. ISBN 0-8264-1316-1. Retrieved 26 July 2021. (Snippet view).
  49. ^ 1 Maccabees 9:50
  50. ^ أ ب ت ث ج Murphy-O'Connor, 1998, pp. 289–291.
  51. ^ Magnusson, Magnus (1977). Archaeology of the Bible. New York: Simon and Schuster. p. 219. ISBN 9780671240103.
  52. ^ Silvia Rozenberg; Ehud Netzer (2008). Hasmonean and Herodian palaces at Jericho: final reports of the 1973–1987 excavations. 4, "The decoration of Herod's third palace at Jericho". Jerusalem: Israel Exploration Society: Institute of Archaeology, The Hebrew University of Jerusalem. ISBN 9789652210715. WorldCat website
  53. ^ أ ب Jericho – (Ariha) Archived 7 مارس 2016 at the Wayback Machine Studium Biblicum Franciscum – Jerusalem.
  54. ^ "The Parable of the Good Samaritan Luke 10:25". Biblegateway.com. Retrieved 31 March 2011.
  55. ^ Wesley, J., Notes on The Gospel According to St Luke
  56. ^ Smith's Bible Names Dictionary: Jericho. Retrieved 6 February 2017.
  57. ^ أ ب Losch, 2005, p. 117–118.
  58. ^ "The Palestinian Authority and the Jewish Holy Sites". JCPA. Archived from the original on 21 June 2010. Retrieved 21 February 2010.
  59. ^ أ ب "Jewish life in Jericho". Jewishjericho.org.il. Retrieved 5 May 2009.
  60. ^ "تكثيف المستوطنين زيارتهم إلى كنيس في أريحا يثير خشية فلسطينية من التهويد". إندپدنت عربية. 2021-04-19. Retrieved 2024-05-07.
  61. ^ Several hadith collections: e.g. Bukhari, Sahih as translated Muḥammad Muḥsin Khân, The Translation of the Meanings of Sahih al-Bukhari (India: Kitab Bhavan, 1987) 3.39.531 and 4.53.380, and Muslim Sahih trans. Abdul Hamid Siddiqui (Lahore: Kazi Publications, 1976) 10.3763.
  62. ^ The Maronite Chronicle, written during Mu'awiya's caliphate. For propaganda reasons it dates the earthquake to the wrong year: Andrew Palmer, The Seventh Century in the West-Syrian Chronicles (Liverpool: Liverpool University Press, 1993), 30, 31, 32.
  63. ^ "The Pilgrimage of Arculf in the Holy Land", De Locis Sanctis as translated by Rev. James Rose MacPherson (W. London: BD. 24, Hanover Square, 1895), ch. I.11.
  64. ^ Jerome Murphy-O'Connor, The Holy Land: An Oxford Archaeological Guide from Earliest Times to 1700, Oxford University Press 2008, pp. 342–344.
  65. ^ Shahin, 2005, p. 285.
  66. ^ Shahin, 2005, p. 283.
  67. ^ al-Muqaddasi quoted in Le Strange, 1890, p. 39
  68. ^ Hull, 1855.
  69. ^ al-Hamawi and Abu-l Fida quoted in Le Strange, 1890, p. 397
  70. ^ Singer, 2002, pp. 50, 52
  71. ^ Singer, 2002, p. 120
  72. ^ Singer, 2002, p. 126
  73. ^ Hütteroth and Abdulfattah, 1977, p. 114
  74. ^ Graham, 1836, p. 122
  75. ^ أ ب Ben-Arieh, Yehoshua. "The Sanjak of Jerusalem in the 1870s" Archived 22 يوليو 2020 at the Wayback Machine. In Cathedra, 36. Jerusalem: Yad Yitzhak Ben Zvi. 1985. pp. 80–82
  76. ^ Robinson and Smith, 1841, vol. 2, p. 280
  77. ^ Titus Tobler, Topographie von Jerusalem und seinen Umgebungen, Berlin, 1853–1854, p. 642
  78. ^ Skolnik, Fred, ed. (2007). "Herschberg, Abraham Samuel (1858–1943)" (PDF). Encyclopaedia Judaica. Vol. 9 (2nd ed.). Keter, Thomson Gale. pp. 42–43. ISBN 978-0-02-865930-5. Retrieved 23 May 2019.
  79. ^ Hershberg, A. S. (1899). In the Land of the East. Vilna. p. 469.
  80. ^ van der Steen, Eveline (2014). "Raiding and robbing". Near Eastern Tribal Societies During the Nineteenth Century: Economy, Society and Politics Between Tent and Town. Routledge. ISBN 9781317543473.
  81. ^ Socin, 1879, p. 159
  82. ^ Hartmann, 1883, p. 124, noted 34 houses
  83. ^ Barron, 1923, Table VII, Sub-district of Jericho, p. 19
  84. ^ Barron, 1923, Table XIV, p. 45
  85. ^ "Israel hit by fifth minor quake in a week". Ya Libnan. 22 October 2013. Retrieved 27 December 2013.
  86. ^ Mills, 1932, p.45
  87. ^ "Village statistics, February 1938". rosetta.nli.org.il. Retrieved 2023-08-19.
  88. ^ Department of Statistics, 1945, p. 24
  89. ^ Government of Palestine, Department of Statistics. Village Statistics, April, 1945. Quoted in Hadawi, 1970, p. 57
  90. ^ Government of Palestine, Department of Statistics. Village Statistics, April, 1945. Quoted in Hadawi, 1970, p. 102
  91. ^ Government of Palestine, Department of Statistics. Village Statistics, April, 1945. Quoted in Hadawi, 1970, p. 153
  92. ^ Friling and Cummings, 2005, p. 65.
  93. ^ Benvenisti, 1998, pp. 27–28.
  94. ^ Government of Jordan, 1964, p. 13
  95. ^ Government of Jordan, Department of Statistics, 1964, pp. 115–116
  96. ^ أ ب Prusher, Ilene R. (14 September 2004). "At 10th anniversary, a far poorer Palestinian Authority". The Christian Science Monitor.
  97. ^ Simons, Marlise (30 April 1994). "Gaza-Jericho Economic Accord Signed by Israel and Palestinians". The New York Times. Jericho (West Bank); Middle East; Gaza Strip. Retrieved 31 March 2011.
  98. ^ Ġānim, Asʻad (2010), Palestinian Politics After Arafat: A Failed National Movement, Indiana University Press, p. 35, ISBN 9780253354273 
  99. ^ ARIJ & LRC, 20 March 2001, The Tightening of the Siege on Jericho: Israel Employs a New Policy of Trench Digging Archived 13 يونيو 2013 at the Wayback Machine
  100. ^ Israel holds militant after siege 14 March 2006 BBC News
  101. ^ Jerusalem Post Archived 11 مايو 2011 at the Wayback Machine 4 August 2008 IDF: Hilles clan won't boost terrorism Yaacov Katz And Khaled Abu Toameh
  102. ^ "Training Center for Palestinian Authority Security Forces Opens in Jericho". Archived from the original on 17 February 2013.
  103. ^ Greyman-Kennard, Danielle (12 March 2024). "West Bank city names street after self-immolating US soldier Aaron Bushnell". The Jerusalem Post. Retrieved 15 March 2024.
  104. ^ أ ب ت Holman (15 September 2006). The Holman Illustrated Study Bible-HCSB. Broadman & Holman. p. 1391. ISBN 1586402765.
  105. ^ "Jericho". BirdLife Data Zone. BirdLife International. 2021. Retrieved 26 February 2021.
  106. ^ أ ب "Appendix I: Meteorological Data" (PDF). Springer. Archived from the original (PDF) on 4 March 2016. Retrieved 25 October 2015.
  107. ^ أ ب أريحا تتغذى "كهربائيا" من الأردن بعد موافقة الإسرائيليين أسواق العربية

المراجع

  • موسوعة حضارة العالم
  • Kenyon, Kathleen (1957). Digging Up Jericho.
  • Finkelstein, Israel (2002). The Bible Unearthed. Touchstone. ISBN 0-684-86913-6. {{cite book}}: Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  • Gates, Charles (2003). Ancient Cities: The Archaeology of Urban Life in the Ancient Near East and Egypt, Greece and Rome.


وصلات خارجية